أسباب ظهور تورم طري في رأس الرضيع

أسباب ظهور تورم طري في رأس الرضيع

  1. بعض الأمهات بعد فترة قصيرة من الولادة تلاحظ جزء منتفخ يبدو كالورم في جزء من رأس الطفل الرضيع ويكون شكله عبارة عن تورم طري ولين الملمس ، مما يثير القلق والمخاوف عليه ، وتسأل إذ كان أمر طبيعي يختفي مع الوقت أم مشكلة صحية مضرة للطفل.
  2. بسؤال أطباء الأطفال ، قالوا أن بعض الأطفال حديثي الولادة يظهر عليهن تورم طري في الرأس يعرف ب (الحدبة المصلية الدموية)
  3. هو نوع من الورم الحميد بأغلب الأحيان يرجع سببه للضغط على رأس الطفل أثناء سحبه من قناة الولادة ، حيث في الولادة الطبيعية يتم سحب رأس الطفل في البداية ثم باقية الأعضاء ، وبالتالي يكون التحميل والضغط أكبر على الرأس من قبل الطبيب أثناء عملية الولادة.
  4. نتيجة لذلك يظهر التورم على جزء من فروة الرأس ويكون طري أو لين الملمس .

عوامل خطورة لتورم في رأس الرضيع

ليس كل الأطفال المواليد لديهم تورم في الرأس لكن البعض منهم ، حيث يوجد عوامل ترفع من احتمالية ولادة الطفل بها ، نقدمها لكم في بعض النقاط:

ضيق المهبل

  1. يشترط لإجراء الولادة الطبيعية نزول الجنين برأسه أسفل قناة المهبل لتسهيل عملية الولادة بسحب الرأس في البداية ثم باقية الأعضاء ، ونتيجة للضغط على الرأس خلال عملية الولادة يظهر تورم طري على رأس الطفل الرضيع.
  2. لكن تعاني بعض النساء من مشكلة ضيق المهبل وحين يتم الخضوع للولادة الطبيعية يصبح الضغط على رأس الجنين أكثر أو أقوى.

الولادة الطبيعية

  1. أشارت الدراسات العلمية أن الأطفال المولودين بالولادة الطبيعية أكثر عرضة لظهور تورم في الرأس بسبب الضغط على الرأس عند مرور الطفل من فتحة العجان للعالم الخارجي.
  2. ولكن لا يكون الطفل المولود بالقيصرية في أمان من تورم الرأس ، وأنما يمكن أن يولد بتورم طري على الرأس بسبب الضغط على فروة رأسه أثناء خروجه من فتحة شق البطن.

كبر حجم الجنين

  1. أن الوزن الطبيعي للأجنة من العوامل التي تسهل الولادة ويكون من 2.5 إلى 3.5 كليو جرام .
  2. يرتبط الوزن الكبير للجنين برفع عامل الخطورة لولادته بتورم طري في الرأس بفعل زيادة نسبة الضغط والتحميل على رأسه خلال خروجه من قناة الولادة أو من شق البطن للولادة القيصرية.
  3. بالجدير بالذكر أن الأطفال المولودين بولادة مبكرة يكون أقل عرضة لتلك المشكلة بسبب صغر حجمهم ، مما يقلل من الضغط على الرأس ويسهل من عملية الولادة.

تمزق الأعشية المبكر

  1. تلك الأغشية مسئولة عن حماية الجنين داخل بيئة الرحم وتعمل كوسادة لرأس الجنين لحمايته من الصدمات أو الضغط.
  2. يؤدي قلة ماء الجنين إلى تعريض رأسه لضغط من عظام الحوض ، مما يرتبط برفع عامل الخطورة لظهور تورم صغير في رأس الطفل الرضيع.

جهاز شفط الجنين

  1. ببعض الأحيان يستعين أطباء النساء بجهاز شفط الجنين لتسهيل عملية الولادة .
  2. حيث يرتبط ذلك الجهاز  بعوامل خطورة لظهور تورمات برأس الرضيع.

أضرار ظهور انتفاخ في رأس الطفل الرضيع

  1. عادة يختفي انتفاخ رأس الطفل الرضيع خلال فترة قصيرة من ظهوره بلا أضرار ، ولكن هناك أطفال معرضون لخطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية.
  2. الثعلبة فيها يعاني الطفل من تساقط الشعر بسبب تلف أو موت أنسجة فروة الشعر ، عادة تكون حالة مؤقتة ثم ينمو الشعر مرة أخرى بشكل طبيعي ، ولكن بأحيان نادرة  يمكن أن تكون مشكلة دائمة لدى الطفل تستمر معه طول العمر.
  3. اليرقان المعروف أيضاً بالصفراء من المشاكل الشائعة للأطفال الرضع تؤدي للون أصفر لكل من بشرة الطفل الرضيع وبياض العين بسبب تراكم مادة البيليروبين  ، وهي حالة طبية طارئة تحتاج للتوجه بالطفل إلى أقرب مستشفى أو طبيب متخصص لمنع المضاعفات .

علاج ظهور تورم طري في رأس الرضيع

  1. تهتم الأمهات بمعرفة طريقة علاج التورم برأس الطفل الرضيع حفاظاً على صحة المولود ، ويرد أطباء الأطفال أن عادة لا يحتاج ذلك التورم الطري إلى العلاج لأنه يختفي من تلقاء نفسه خلال أيام قليلة بعد الولادة ، ويمكن أن تمتد المدة إلى ستة أسابيع بعد الولادة.
  2. فمن المهم متابعة التورم الطري لكي يتم مراجعة الطبيب المختص عند استمراريته أو تأخر اختفائه ، أو تحول شكله من الملمس الطري اللين إلى الشكل الصلب القوي.
  3. في حالات نادرة قليلة يلجأ الطبيب إلى طرق علاجية بحالة تحوله لنتوءات صلبة وقوية بسبب إصابة الطفل بالعدوى ، مثل تقنية خوذة تشكيل الجمجمة وعي عبارة عن خوذة يقوم الطفل الرضيع بارتدائها بوضعها على رأسه لمدة 20 ساعة ، تعتمد آلية عملها على إعادة تشكيل رأس الطفل الرضيع من جديد بصورة طبيعية .

متى يخف تورم في راس المولود من الولاده؟

أن تورم رأس الطفل يختفي بعد الولادة خلال أيام أو ستة أسابيع ، عادة يختفي من تلقاء نفسه دون اللجوء إلى التدخلات الطبية.

على ماذا يدل شكل راس الطفل؟

  • تلاحظ بعض الأمهات شكل غريب لرأس المولود بحيث تكون غير مستوية .
  • يقول أطباء الأطفال أن شكل رأس الجنين يأخذ الشكل الطبيعي من تلقاء نفسه خلال شهور قليلة من حياته نتيجة لاستكمال نضج عظام الجمجمة.
  • فهو يحدث نتيجة لتكيف رأس الجنين لعملية الولادة بخروجه من قناة المهبل.

لماذا يكون رأس المولود لين؟

  • بتحسس الأمهات رأس المولود يكون لين الملمس بسبب وجود بقعتان طريتان بحجم كبير في أعلى الرأس يطلق عليهم ( اليافوخ).
  • يرجع السبب في ظهور تلك البقعتان لوجود مسافة بين عظام الجمجمة نظراً لعدم اكتمال نضج العظام.
  • مع الوقت تغلق البقعتان وتأخذ الرأس الشكل الطبيعي ، عادة تغلق البقعة خلف الرأس مع بلوغ الطفل عمر شهرين أو ثلاثة شهور ، بينما البقعة الأمامية تغلق مع بلوغ الطفل 18 شهر أو عام ونصف.
المصدر
Caput SuccedaneumCaput Succedaneum (Swelling of the Scalp During Labor)What is caput succedaneum?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى