أسباب فقدان الشهية عند الأطفال وعلاجه

أسباب فقدان الشهية عند الأطفال وعلاجه

تسأل الأمهات عن ما هي أسباب فقدان الشهية عند الأطفال وعلاجه؟ التي تكون من المشاكل الشائعة عند الأطفال تؤثر سلبياً على معدلات النمو الجسدي والعقلي والذهني وتكون بداية للإصابة بمشاكل صحية وضعف التركيز نتيجة عدم تناول الطعام بالحصة اليومية المطلوبة ، بالتالي يحدث فقدان في القيم الغذائية والمعادن والفيتامينات ، إليكم طرق التعامل مع تلك المشكلة عبر أنا مامي ، فتابعونا.

  1. يقول أطباء الأطفال أن فقدان الشهية عند الأطفال من المشاكل المتعددة الأسباب والتشخصيات ، التي يتم التعرف عليها عبر الفحص السريري للطفل مع إجراء الاختبارات الطبية لتقييم سبب الامتناع عن تناول الطعام.
  2. وبناءً على المشكلة يتم التعامل معها بوصف العلاج المناسب ، ومن هنا تفتح شهية الطفل للطعام ويبدأ في تزويد حصته الغذائية يوم بعد يوم.

أسباب فقدان الشهية عند الأطفال

  1. أن أسباب فقدان الشهية يمكن أن يكون نتيجة سبب عضوي أو جسدي كالإصابة بمرض ما ، ويمكن أن يكون نتيجة عامل نفسي مثل شعور الطفل بالارتباك أو القلق.
  2. ومن تلك الأسباب إصابة الطفل بالتهاب بالفم أو التهاب الحلق أو التهاب اللوزتين التي ترتبط بألم عند البلع أو المضغ ، ومن ثم تقل شهيته لتناول الطعام.
  3. إصابة الطفل بألم الأسنان أو اللثة يمنعه عن  تناول الطعام بسب الوجع.
  4. إجبار الطفل على تناول أصناف معينة من الآكلات أو الوجبات يجعله ينفر من الطعام.
  5. يمكن أن يكون فقدان الشهية نتيجة اضطرابات نفسية كالقلق أو التوتر أو الحزن أو الخوف أو التعرض للتنمر أو الخوف من الامتحان أو الخوف من النتيجة النهائية للعام الدراسي ، أو نتيجة اضطرابات بالجهاز العصبي أو الاضطرابات السلوكية.
  6. الخلافات الأسرية أو الطلاق بين الأم والأب من العوامل النفسية التي تؤثر على الصحة النفسية والجسدية للطفل ، وتؤدي لفقدان الشهية.
  7. أحياناً يكون فقدان الشهية عرض جانبي لتناول الطفل نوع ما من الأدوية الطبية ، بحالة إذا كان يتناول الطفل أي نوع من العلاجات يجب معرفة آثاره الجانبية من النشرة الخارجية أو الطبيب المختص ، لتأكيد أو استبعاد أنه السبب في تلك المشكلة ، ومن أبرز تلك الأدوية بعض أنواع من المضادات الحيوية.
  8. الشعور بالامتلاء بالمعدة نتيجة الإفراط في تناول المياه أو السوائل كالعصير والمشروبات الغازية يمنح شعوراً بالشبع ، مما يرتبط بضعف الشهية لتناول الأطعمة.
  9. بعض الأطفال يمتنعون عن الطعام عن قصد بهدف لفت الانتباه إليهم ليكونوا محل اهتمام ورعاية ، أو كنوع من العند لإجبار الأهل عن شي ما يرفضونه مثل شراء لعبة أو الذهاب لرحلة مدرسية.

الحالات الطبية لفقدان الشهية عند الأطفال

  1. فقر الدم : هو من المشاكل الخطيرة التي تصيب الأطفال نتيجة نقص بروتين الحديد في الدم يحتاج لنقل دم لإنقاذ حياة الطفل ، ويكون فقدان الشهية من أعراضه ، كما يصاحبه أعراض أخرى كمشاكل في التنفس ونبض قلب غير منتظم أو الشعور بالتعب والإرهاق وعدم قدرة الطفل على اللعب مع ضعف التركيز وكثرة النوم.
  2. الديدان المعوية : هي عبارة عن مجموعة من الديدان تعيش داخل الجهاز الهضمي للطفل وتتغذى على طعامه ، حيث تؤثر على الشهية فتؤدي إلى الشعور بالشبع السريع مما يجعله ينفر عن الطعام ، ويجب علاجه بسرعة لأن من مضاعفات الإصابة بفقر الدم.
  3. الجهاز الهضمي يمكن ان يكون سبب فقدان الشهية الإصابة بمشكلة ما بالجهاز الهضمي مثل العدوى أو التهاب المعدة والأمعاء ، ويمكن أن يكون نتيجة اضطرابات هضمية كالإمساك أو الشعور بالانتفاخ مما يسبب الشعور بعدم الارتياح بحركة الأمعاء ويكون من أعراضهم ضعف الشهية.

أسباب فقدان الشهية عند الأطفال الرضع

  1. بالكثير من الأحيان يعاني الأطفال الرضع من فقدان الشهية أو رفض تناول الحليب والطعام الصلب ، حيث تتعدد الأسباب وراء تلك المشكلة .
  2. كإصابة الطفل الرضيع بمرض ما كالحرارة المرتفعة أو نزلة برد أو التهاب الحلق أو التهاب اللوزتين ، أو مرض الصفراء أو عدوى بالجهاز الهضمي أو مرض برد القلاع الفموي أو انسداد مجرى الأنف .
  3. يمكن أن يكون السبب عامل نفسي مثل الشعور بالخوف وعدم الأمان.
  4. يمكن أن يكون السبب أن الجو العام وقت إعطاء الطفل الرضيع الطعام غير مهيئ ، مثل إطعامه أمام الضيوف أو على مشاهدة التليفزيون أو وقت اللعب ، هنا ينجذب لتلك الأمور ويقرر تعطيل الطعام لوقت أخر.
  5. تعتبر فترة التسنين وبروز الأسنان للرضع من أسباب فقدان الشهية وامتناعهم عن الحليب أو الطعام الصلب بسبب الألم داخل الفم واللثة ، حيث يبدأ التسنين من الشهر السادس لعمر الطفل.
  6. يفضل الأطفال الرضع الحليب من ثدي الأم حباً من الطفل تجاه مص حلمة الثدي وتعلقه بأمه التي تكون له منبع الحب والأمان ، وهذا يجعله يميل للامتناع عن الطعام الصلب ويفضل حليب الثدي.
  7. بأحيان يكون السبب دخوله بمرحلة تعلم المشي ، مما يجعله يهرب من الوجبة الغذائية ليتعلم الوقوف على الأرضية والركض ووضع قدميه للخطوات الأولى للمشي.

علاج فقدان الشهية عند الأطفال

  1. علاج فقدن الشهية عند الأطفال يحتاج من الأهل التعرف على السبب ثم علاجه ، وذلك يحدث من خلال زيادة عيادة طبيب الأطفال الذي يقوم بعمل التحاليل المطلوبة لفقدان الشهية  لتشخيص السبب ثم وصف العلاج المناسب.
  2. تزيد شهية الطفل بعلاج السبب الجذري المسببة للمشكلة.
  3. على سبيل المثال ، مريض فقر الدم يحتاج إلى نقل دم أو العلاج بالحديد وحمض الفوليك لرفع نسبة الهيمولوجين بالدم ، ومن ثم يستعيد شهيته مرة أخرى.
  4. بحالة الإصابة بالتهاب اللوزتين أو الحلق ترتفع الشهية بإزالة الالتهاب.
  5. وهكذا يقبل الطفل على الطعام ويزيد وزنه بمجرد علاج المشكلة الرئيسية.
  6. ومن ناحية أخرى ، ينصح قبل التفكير في أن تكون فقدان الشهية سببها حالة مرضية التأكد من أن النفور من الطعام ليس عرض جانبي لأحد العلاجات الطبية ، وليس نتيجة اضطراب نفسي الذي يتم التعرف عليه من الحديث مع الطفل للتعرف على مشاعره الداخلية.
  7. بالجدير بالذكر ترتفع نسبة فقدان الشهية للعامل النفسي إذا ظهرت بعد وقت قصير من مشكلة عائلة أو خلاف أسري أو ما شبهة ذلك.

نصائح لفتح شهية الأطفال لزيادة الوزن

من مضاعفات فقدان الشهية ارتباطه بفقدان الوزن والنحافة مما يؤثر سلبياً على معدل النمو الطبيعي ، حيث نقدم بعض الاقتراحات لتحسين شهية الطفل.

  1. إعطاء الطفل بعض المكملات الغذائية بوصفة من الطبيب المختص التي تعمل فتح الشهية بهدف منحه الشعور بالجوع ليقبل على تناول الطعام .
  2. تشجيع الطفل على عادات صحية تساعده على الطعام مثل جلوس جميع أفراد الأسرة لتناول الطعام على مائدة واحدة.
  3. يمكن تقسيم الوجبات الغذائية إلى 6 أو 7 وجبات في اليوم ، حيث يتم إعطائه وجبة كل 3 ساعات تكون  خفيفة صحية ومتكاملة العناصر الغذائية.
  4. التحدث مع الطفل على الطعام الراغب في تناوله بهدف إعداده وتحضيره ، مع عدم إجبار الطفل على تناول نوع معين من الطعام لأنه من أسباب النفور من الأكل.
  5. إعداد أكلات للطفل منزلية تعمل على فتح الشهية بشكل طبيعي.
  6. منع الطفل من الأطعمة السريعة والجاهزة أو المعلبة لأن فقيرة القيمة الغذائية مقابل تشجيعه على تناول الطعام المنزلي ، بحيث يتم إبعاد الطفل عن تلك المغذيات بشكل تدريجي وليس على دفعة واحدة حتى لا تضطرب حالته النفسية.
  7. عدم إعطاء الطفل مشروبات غازية أو سوائل قبل موعد الوجبة الغذائية بساعة أو ساعتين ، حتى لا يؤدي إلى أمتلاء المعدة وشعوره بالشبع ، ومن ثم يمتنع عن الأكل.

فيديو علاج فقدان الشهية عند الأطفال

عادة يرتبط فقدان الشهية بخسارة الوزن ، ومن ثم يجب أن تحرص الأم على تحضير وجبات طفلها صحية متوازنة القيم الغذائية تساعده على التسمين وزيادة الوزن ، في هذا الإطار نقدم فيديو  (أفضل أكلات تزيد وزن الأطفال بسرعة وصفات علاج النحافة عند الأطفال)

 

المصدر
Loss Of Appetite In Childrenhat causes a sudden loss of appetite in children?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى