أسباب نزول ماء الجنين بدون طلق في الشهر التاسع

أسباب نزول ماء الجنين بدون طلق في الشهر التاسع

  1. عادة ينزل ماء الجنين في الشهر التاسع مع بداية المخاض ثم تتوجه الأم الحامل إلى المستشفى لوضع الجنين ، حيث يتسرب مع تقلصات الولادة.
  2. لأن مع المخاض يحدث تمزق الأغشية التي تحمل بداخلها ماء الجنين ، بالتالي يتسرب ويمكن ملاحظته.
  3. بحالات أخرى يمكن أن ينزل ماء الجنين بدون طلق وبدون تقلصات المخاض ، نتيجة لضغط الجنين على الأعشية ، أو بسبب مشاكل صحية للأم الحامل.
  4. بجميع الأحوال ، أن نزول ماء الجنين من العلامات الدالة على قرب الولادة ، ويجب بمجرد أن ينزل إخبار طبيب النساء على الفور والذهاب إلى المستشفى ، لتقدير موعد الولادة عبر الاختبارات الطبية ووفقاً لعمر الحمل والحالة الصحية للأم والجنين.

مخاطر نزول ماء الجنين بدون طلق في الشهر التاسع

  1. أن نزول ماء الجنين في الشهر التاسع بدون طلق عادة لا يرتبط بمخاطر كبيرة ، لأن الأضرار مرتبطة بنزوله في الشهر السابع أو الثامن.
  2. لكن يجب مراجعة الطبيب لتحديد موعد الولادة ، لأن لا ينصح بتأخير الولادة بعد نزول ماء الجنين لأنه يكون درع الأمان للطفل النامي طول فترة الحمل يحقق له الدعم والحماية داخل أحشاء أمه ، كما ينظم له درجة الحرارة المناسبة اللازمة لحياته وتطوره بشكل سليم.
  3. أن نزول ماء الجنين يعرض الجنين لخطر الإصابة بعدوى ، بالتالي يوصى أطباء النساء بمراقبة الجنين والأم الحامل بالاختبارات الطبية ، لتحديد موعد الولادة التي تحدث خلال ساعات قليلة تجنباً حدوث مشاكل صحية للطفل.
  4. أن نزول ماء الجنين بالشهر التاسع وإجراء عملية الولادة لا تعتبر ولادة مبكرة لأنها تحدث بعد الأسبوع 37 للحمل.

شكل نزول ماء الجنين في الشهر التاسع

  1. يرد أطباء النساء أن بحالات الحمل النموذجي ينزل ماء الجنين في الشهر التاسع مع بداية المخاض ، وبناءً على ذلك يتم التوجه للمستشفى لإجراء عملية الولادة.
  2. لكن تختلف تجارب النساء الحوامل في مرحلة المخاض ، فيمكن أن ينزل ماء الجنين على دفعة واحدة ، أو ينزل على دفعات خلال عدة ساعات.
  3. بتلك الأحوال ، يجب إخبار طبيب النساء المشرف على الحمل بنزول ماء الجنين لتقدير موعد الولادة بعد الاختبارات الطبية التي تحدد نوع الولادة وفقاً للحالة الصحية للجنين والأم ، إلى جانب وضعية الجنين ووزنه وعوامل أخرى.
  4. يفضل أطباء النساء إجراء عملية الولادة خلال ساعات من نزول ماء الجنين في الشهر التاسع لوقاية الأم الحامل و الجنين من مخاطر تعرضهم للإصابة بعدوى.
  5. ومن ناحية أخرى ، يجب على الأم الحامل التفريق الجيد بين نزول ماء الجنين ونزول البول ، لأن في الكثير من الأحيان يكون التفريق بينهم أمر صعب بسبب تشابه كل منهما من حيث اللون.
  6. حيث يتم إجراء اختبارات طبية تؤكد أنه بالفعل ماء الجنين وليس البول ، لأن مع اقتراب موعد الولادة يؤدي الجنين لضغط على الرحم و المثانة مما يسبب سلس البول وتظن الأم الحامل أنه ماء الجنين رغم كونه قطرات من البول.
  7. وعن الفرق بينهم يكون البول برائحة ، بينما ماء الجنين خالي من الرائحة تماماً ، ومن حيث اللون ينزل ماء الجنين بلون أبيض شفاف أو أبيض مائل للأصفر الشاحب ، وتلك هي المشكلة التي تسبب صعوبات في قدرة الأم على التفريق بينهما.

نزول ماء الجنين بدون طلق في الشهر السابع

  1. ترتفع مخاطر نزول ماء الجنين في الشهر السابع لأنه يكون علامة تمزق الأعشية المبكر  الذي يطلق على تسربه قبل الأسبوع 37 من الحمل.
  2. حيث يرتبط بمضاعفات أكثر بسبب خطورة حدوث عدوى للجنين ، لذلك يتم الخضوع لولادة مبكرة قيصرية للحفاظ على صحة الأم والجنين.
  3. وقبل الولادة يتم إعطاء الأم الحامل حقنة لتسريع نمو الرئة بهدف تدعيم صحة الطفل عند الولادة ليكون قادر على التنفس بشكل أفضل .
  4. لذلك يجب إخبار طبيب النساء المشرف على الحمل بحالة الاشتباه بنزول ماء الجنين في أي وقت من الحمل لتحديد موعد الولادة لمنع حدوث عدوى للجنين.
  5. تشير الدراسات العلمية أن خطر تمزق الأعشية المبكر يرتفع مع السيدات التي تحمل خلال وقت قصير من تجربة حمل سابقة  ، لذلك يفضل الحصول على فترات راحة بين حمل وأخر لا تقل عن 18 شهر.

عوامل خطورة لنزول ماء الجنين بدون طلق

  1. عادة ينزل ماء الجنين مع بداية المخاض كعلامة على الولادة وخروج الطفل للعالم الخارجي ، ومع ذلك يمكن أن يكون نزول ماء الجنين بدون طلق في الشهر التاسع أمر طبيعي ، لأن بمجرد إخبار طبيب النساء والذهاب للمستشفي يمكن أن تبدأ تقلصات الولادة والطلق.
  2. حيث تجارب الحمل تختلف وهناك نساء تلاحظ نزول ماء الجنين مع الطلق  أو نزول ماء الجنين ثم الطلق بعده بساعات.
  3. يشير أطباء النساء لبعض الأسباب المؤدية لنزول ماء الجنين بدون طلق ، وتلك العوامل هي السبب في تمزق الأغشية لتحريض ماء الجنين على النزول.
  4. تعرض الكيس الأمينوسي إلى الضغط عليه من الجنين أو من الانقباضات الرحمية مما يؤدي لتمزقه ونزول ماء الجنين.
  5. الحصول على إبرة بزل السائل الأمينوسي التي تكون من الاختبارات الطبية لتقييم الأمراض الوراثية الجنين ، وهذا يحدث من خلال الحصول على خزعة من ماء الجنين.
  6. الحالة الصحية للأم مثل إصابتها بعدوى منقولة عبر الجنس أو عدوى المسالك البولية.
  7. حدوث مشاكل بالمشيمة مثل انفصالها المبكر عن الرحم .
  • يرد أطباء النساء على الأم الحامل عدم القلق من نزول ماء الجنين في الشهر التاسع لأنها من علامات الولادة .
  • من المهم الذهاب سريعاً إلى المستشفى المخطط فيها إجراء عملية الولادة سواء كان نزول الجنين بطلق أو غير طلق.
  • أن الإجراءات الطبية المتبعة في تلك الحالة تسريع عملية الولادة لمنع إصابة الجنين بعدوى.
  • حيث تتم الولادة بعد الاختبارات الطبية لتقييم نوع الولادة وفقاً لمقدار توسيع عنق الرحم ونزول رأس الجنين لأسفل قناة الولادة ، إلى جانب وزن الجنين والوضع الصحي للأم الحامل والجنين.
  • بحالة نزول ماء الجنين بطلق تحدث الولادة ، أما بدون طلق يكون أمام الطبيب اختياران أما اللجوء للولادة القيصرية أو تحفيز المخاض بالطلق الصناعي لإتمام الولادة.
  • أن نزول ماء قليل من ماء الجنين من علامات الولادة التي يجب فيها إخبار طبيب النساء المشرف على الحمل.
  • لأن ماء الجنين يمكن أن ينزل على دفعة واحدة أو على دفعات.
  • بجميع الأحوال أن الولادة تحدث خلال ساعات قليلة أو 48 ساعة على الأكثر بحالة نزول ماء الجنين لمنع إصابة الطفل بعدوى.
  • من المهم ملاحظة نزول ماء الجنين لأنه يكون بلون أبيض شفاف أو أبيض مائل للأصفر ، فإذا كان بلون أخضر أو بني يكون علامة خطيرة لحدوث عدوى ، وهنا تكون حياة الجنين في خطر .
  • عادة ينزل ماء الجنين مع بداية المخاض ، وبأحيان أخرى ينزل ماء الجنين ثم يبدأ المخاض خلال القليل من الساعات.
  • بجميع الأحوال يجب إخبار طبيب النساء بمجرد نزول ماء الجنين ، خاصة إذ كان قبل الأسبوع 37 للحمل لأنه بذلك يشير لخطر تمزق الأغشية المبكر.
  • أن نزول ماء الجنين في الشهر التاسع علامة على استعداد الجنين للولادة ، بحيث يتسرب من المهبل مع تقلصات المخاض ، ويجب التوجه إلى المستشفى المخطط فيها إجراء الولادة.
  • لأن مع اقتراب موعد الولادة ، يبدأ الجسم بالاستعداد لتلك المرحلة من خلال تمزق الأعشية ونزول ماء الجنين ثم تبدأ فعلياً تقلصات الولادة.
  • أما العلامة الخطيرة التي ترتبط بالخوف على الجنين هو نزول ماء الجنين بسبب تمزق الأغشية المبكر.
المصدر
Signs and causes of leaking amniotic fluidLeaking Amniotic Fluid During Pregnancy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى