أسباب وطرق علاج غازات البطن للحوامل

إليكِ عزيزتي الأم أسباب وطرق علاج غازات البطن للحوامل ، تعاني الأم الحامل طوال فترة حملها من عدد من المشكلات الصحية المختلفة ما بين الآلام الجسدية والضغوط النفسية نتيجة التغيرات الفسيولوجية والهرمونية الحادثة طوال فترة الحمل.

ولكن أكثر ما يؤرقها ويُسبب لها الإحراج أحياناً هي المعاناة من انتفاخات البطن والغازات ، حيثُ تسبب تلك التغيرات الفسيولوجية الحادثة شعور دائم للأم بالقلق والتوتر مما ينعكس سلباً على أداء أجهزة الجسم الحيوية خاصة الجهاز الهضمي ، ولكن اليوم نقدم لك كافة الجوانب الطبية لمشكلة الغازات لدى الحوامل من أسباب وأعراض وأفضل طرق التخلص من هذه المشكلة من موقع أنا مامي .

أسباب وطرق علاج غازات البطن للحوامل

أسباب غازات البطن للحوامل

مشكلة غازات البطن هي واحدة من المشكلات الصحية التي تصيب الحامل خاصةً في الشهور الأولى من الحمل، والتي تُسبب لها انتفاخاً في حجم الأمعاء نتيجة امتلاءها بالغازات ، كما ينتج عنها الإحساس بتقلصات شديدة في أسفل البطن ورغبة دائمة في الغثيان والقئ ، ولكي تتجنبي هذه المشكلة ، عليكِ معرفة أهم أسباب غازات البطن للحوامل وهي :

  1.  ارتفاع هرمون البروجيستيرون أثناء فترة الحمل يسبب ارتخاءً في عضلات الجهاز الهضمي، مما يُحدث تأخيراً في عملية هضم الطعام الموجود بالمعدة ، وبالتالي تنتج الغازات لوجود الطعام فترة طويلة في الأمعاء .
  2. الإكثار من مضغ اللبان أثناء فترة الحمل ، حيث تدخل أثناء كمية من الهواء أثناء المضغ إلى معدة الم مما يُسبب لها انتفاخ الأمعاء بالعديد من الغازات .
  3. المشروبات الغازية وبعض أنواع الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات مُعقدة غير قابلة للامتصاص مثل ( القرنبيط ـ البصل ـ البقوليات كالفول ـ البروكلي ـ البازلاء ـ الخس ـ المشمش ـ الخوخ ـ البطيخ ـ المانجا ـ التفاح ) تُسبب تراكم الغازات داخل الأمعاء وانتفاخ البطن .
  4. السرعة الشديدة في تناول الطعام وعدم مضغه جيداً يؤدي لتراكم الطعام في الأمعاء دون هضم  وبالتالي امتلاء البطن بالغازات .

أعراض غازات البطن للحوامل

  1. تنتج الغازات نتيجة لارتفاع نسبة حموضة المعدة أثناء الحمل وبالتالي يحدُث انتفاخاً في بطن الحامل بشكل ملحوظ في الشهور الأولى نتيجة امتلاء البطن بالغازات .
  2. اضطرابات الجهاز الهضمي طوال اليوم مما ينتج عنها الإصابة بالإمساك المزمن .
  3. وجود بعض قطرات من الدماء في البراز .
  4. قد ينتج عن الغازات حدوث الإسهال أيضاً ويرافقه شعوراً بعدم الاتزان والغثيان والرغبة في القئ .

طرق علاج الغازات والانتفاخ للحوامل

  1. توجد العديد من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في التخلص من مشكلة الغازات لدى الحامل بشكل آمن وفعال ومنها بذور الشمر ـ النعناع ـ الجنزبيل وهي فعالة جداً في الحد من تقلصات وتشنجات البطن والجهاز الهضمي ما يساعد في طرد الغازات من البطن .
  2. ممارسة الحامل للتمارين الرياضية الخيفية بشكل منتظم ومنها المشي لمدة نصف ساعة يومياً، حيثُ يساعد في الحفاظ على اللياقة البدنية والصحية للأم كما أنه يعمل على تسريع عملية هضم الطعام مما يجنب الأم تراكم الغازات داخل البطن .
  3. تجنب أصناف الطعام الملئية بالكربوهيدرات  كالبقوليات ، والحرص على تناول الطعام بشكل بطئ ومضغه جيداً
  4. شُرب كميات كبيرة من المياه والسوائل الدافئة على مدار اليوم حيثُ تعمل كمنظفة للأمعاء وتمنع تراكم الغازات بداخله.
  5. الابتعاد عن التدخين وتناول الحلويات كثيرة السكر ومضغ اللبان .
  6. تناول الخضروات الورقية والفواكه الغنية بالألياف والتي تقي من الإصابة بالإمساك وتقلصات الجهاز الهضمي .
  7. اللجوء لبعض الأدوية الطبية المُلينة للأمعاء وذلك بعد استشارة طبيبك الخاص .
  8. الحرص على شُرب اللبن والزبادي والمواد الغنية بالبروتينات حيثُ تعمل على تنظيف الأمعاء والحد من حدوث الإمساك وتقلصات الجهاز الهضمي.

ونهايةً علينا تذكيرك بتجنب إتباع أية وصفات طبية أو طبيعية قد تكون نجحت في علاج الغازات مع سيدة أخرى ولكن قومي دائماً باستشارة طبيبك الخاص ليرشدك إلى الحلول الصحية والآمنة على صحتك وصحة جنينك .

قد يعجبك ايضا