أشياء تساعد على الحمل في أيام التبويض

أشياء تساعد على الحمل في أيام التبويض

عبر أنا مامي نوضح أشياء تساعد على الحمل في أيام التبويض التي تكون من الإرشادات المهمة  التي تتبعها المتزوجة في أيام التلقيح لرفع معدلات الحمل الناجح ، إليكم التفاصيل ، فتابعونا.

  1. ممارسة العلاقة الزوجية بمجرد نزول البويضة مع الاستلقاء على الظهر لمدة ربع ساعة بعد الجماع لمساعدة الحيوانات المنوية على سرعة السباحة من القضيب إلى المهبل ، مما يرفع نسبة نجاح التلقيح ، ومن ثم الحمل.
  2. الانتظام بممارسة العلاقة الزوجية من الأمور الهامة بحيث تم بين الرجل والمرأة لمدة ثلاثة أيام أو أربعة أيام متواصلة للسماح بدخول أكبر عدد من الحيوانات المنوية لتخصيب البويضة بمجرد خروجها من المبيض.
  3. الابتعاد عن الغسول المهبلي بعد العلاقة الزوجية لأنها يقلل من فرصة الحمل ، حيث يحتوي على مواد كيميائية تعوق سباحة الحيوانات المنوية للبويضة أو تقتلها.
  4. إدارة الحالة النفسية والتوتر والانفعالات لأن القلق والاضطرابات المزاجية تعوق عملية التخصيب ، كما يمكن أن تمنع البويضة من الزرع بعد التلقيح ، أو حدوث سقوط بالأيام الأولى من الحمل.
  5. الحرص على النوم الجيد العميق لمدة 10 ساعات يومياً ، ويكون سلوك من يوم نزول البويضة لمدة أسبوعين مما يساعد على التخصيب والحمل ، كما أن بحالة الحصول على نتيجة إيجابية من فحص الحمل يجب النوم الجيد طول فترة الحمل حفاظاً على الحمل والجنين.
  6. الابتعاد عن الممارسات الشاقة التي يمكن أن تعوق مرحلتي التخصيب أو الزرع ، أو تسبب سقوط بالأيام الأولى مثل حمل الأوزان الثقيلة أو الانحناءات أو ممارسة التمارين الرياضة الشاقة.
  7. الابتعاد عن التدخين أو الكحوليات أو المواد المخدرة ، وكذلك تجنب المواد الكيميائية أو الإشعاعية لأنها تضر بالخصوبة وتقلل من فرصة الحمل.

طريقة الحمل السريع بعد الدورة

  1. بعد انتهاء الدورة الشهرية من المفترض أن تستعد المتزوجة الراغبة في الإنجاب إلى الوصول لهذا الهدف لأن البويضة تنزل بعد 14 يوم تقريباً من اليوم الأول للدورة الشهرية ، وعليه تقوم ببعض الاستعدادات لرفع فرصة الحمل الناجح.
  2. تناول مكملات ما قبل الولادة لأنها تمد الجسم بحصة كبيرة من المغذيات التي تدعم تطور البويضة للحجم الطبيعي الذي يساعد على الحمل ، كما تساعد على تغذية البويضة المخصبة بعد التلقيح ومساعدتها على الانقسامات الخلوية السليمة التي تكون مهمة لتحول البويضة إلى جنين.
  3. تناول فيتامين ب9 المهم لحماية الجنين من العيوب الخلقية مثل عيوب الأنبوب العصبي ، مما يضمن الصحة الجيدة للطفل داخل الرحم حتى الولادة.
  4. أتباع نظام غذائي صحي غني بالمعادن والفيتامينات متنوع الفواكه والخضروات ، ومن الأطعمة التي يتم الحرص على تناولها البيض ، الحبوب الكاملة  ، المكسرات ، الدجاج ، اللحوم الحمراء ، إضافة إلى المأكولات البحرية.
  5. الابتعاد عن تناول مادة الكافيين لأنها الاستهلاك المفرط لها يضر بخصوبة المرأة ، مما يتطلب التقليل أو تجنب شرب القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة ، وكذلك الشيكولاته.
  6. الابتعاد عن الأطعمة السريعة والجاهزة والمعلبة والمصطنعة ، إلى جانب السكريات والدهون الضارة كالزيوت والزبدة

ماذا أفعل أيام التبويض لكي أحمل

  1. يؤكد أطباء النساء أن أول ما يجب فعله في أيام التبويض هو ممارسة العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة لكي يحدث حمل ، بحيث تبدأ في ممارسة الجماع بمجرد نزول البويضة من المبيض.
  2. بحيث يتم يتم ممارسة الجماع بين القضيب والمهبل للسماح للحيوانات المنوية بالدخول إلى الجهاز التناسلي الأنثوي بدءاً من فتحة المهبل ثم تسبح للوصول إلى البويضة وتخصيبها بقناة فالوب.
  3. في حالة حدوث التلقيح ، تذهب البويضة لجدار الرحم للزرع ، ومن تبدأ أول علامات الحمل كغياب الدورة ونزيف الانغراس.
  4. أما عن توقيت الجماع فهو من الأمور الهامة لأن فترة حياة البويضة قصيرة تتراوح من 24 ساعة إلى 48 ساعة ، بعد تلك المدة تموت وتتحلل ويتخلص منها الجسم من خلال الدورة الشهرية ، لذلك يشترط الجماع بأوقات البويضة على قيد الحياة.
  5. من حسن الحظ أن الحيوانات المنوية تعيش داخل الجهاز التناسلي الأنثوي حوالي أربعة أيام أو خمسة أيام ، يمكن ممارسة الجماع قبل نزول البويضة بيوم ، مع يوم نزول البويضة ولمدة ثلاثة أيام متتالية مما يسمح بدخول العديد من الحيوانات المنوية قناة فالوب لتلقيح البويضة بعد خروجها من المبيض ووصولها لقناة فالوب.
  6. حيث يمكث الحيوانات المنوية حتى خروج البويضة ، فيكون كل منهما على قيد الحياة مما يرفع فرصة الحمل ، ولاسيما أن البويضة تحتاج فقط حيوان منوي واحد لكي يحدث تلقيح ثم زرع ثم حمل.

علامات تدل على نزول البويضة

خلال مرحلة تطور البويضة ونضجها وانفجارها من المبيض ترتفع هرمونات الأنوثة مما يؤدي لظهور أعراض تشعر منها المتزوجة أنها بأيام التلقيح وعليها ممارسة العلاقة الزوجية لرفع فرصة الحمل.

  1. نزول إفرازات مهبلية تكون بلون أبيض لزج تشبه بياض البيض.
  2. ارتفاع درجة حرارة الجسم بمعدل نضف درجة مئوية إلى درجة مئوية  ، ويمكن التحقق منها عبر فحص الحرارة.
  3. الشعور بآلام بالبطن أو الحوض أو الرحم كالمغص نتيجة انفجار البويضة ورحلة سريانها من المبيض إلى قناة فالوب.
  4. ألام الثدي أو حساسيته ، مع الألم عند ملامسة الثدي أو ارتداء حمالة صدر ضيقة.
  5. زيادة الرغبة الجنسية ، ويكون بمثابة إنذار لممارسة العلاقة الزوجية للحمل.
  6. الشعور بعدم ارتياح بحركة الأمعاء ، أو اضطرابات هضمية كالإمساك أو الانتفاخ أو الغازات.
  7. الشعور بالجوع والرغبة الملحة في تناول الطعام.
  8. التغييرات المزاجية أو النفسية.

طرق تؤكد نزول البويضة للحمل

  1. هناك طرق يمكن للمتزوجة الاستعانة بها لمعرفة نزول البويضة للدلالة على بدء أيام التلقيح وارتفاع فرصة الحمل لكي تحمل إذا مارست العلاقة الزوجية.
  2. يمكن بعد عشرة أيام من نزول الدورة الشهرية المتابعة مع دكتورة نسائية لإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية ، حيث يظهر الفحص مراحل نمو البويضة ، وعليه تحدد الدكتورة أفضل وقت للجماع بين الرجل والمرأة للحمل.
  3. يمكن الاستعانة باختبار تتبع البويضة المنزلي وهو فحص سهل الاستعمال ومتوفر في جميع الصيدليات يمنح نتائج حول بدء مرحلة الخصوبة للحمل ، كما تظهر النتيجة خلال دقائق ، ولكن من المهم أتباع التعليمات المرفقة بالنشرة الخارجية بشكل دقيق للحصول على نتيجة صحيحة ودقيقة.

علامات تدل على تخصيب البويضة

  1. في حالة ممارسة العلاقة الزوجية وتمكن الحيوان المنوي من تخصيب البويضة يقوم الجسم بإفراز مجموعة من الهرمونات أهمها هرمون الحمل ، مما يؤدي لبعض التغييرات الجسدية والنفسية التي تشير لبداية الحمل.
  2. غياب الدورة الشهرية أول علامات تخصيب البويضة بعد ممارسة العلاقة الزوجية ، فلا تنزل في الموعد الشهري المتوقع.
  3. نزول بقع دموية خفيفة (نزيف الانغراس) يكون سببه زرع البويضة بجدار الرحم ، حيث ينزل في موعد قريب من الدورة ويستمر من ساعات إلى 48 ساعة.
  4. الشعور بتقلصات خفيفة غير مؤلمة تشبه الدورة الشهرية نتيجة لانغراس البويضة بجدار الرحم.

علامات تؤكد وجود حمل

هناك علامات أخرى تؤكد الحمل ولكن ينصح المتزوجة بعدم التعجل في استعمال فحص الحمل لعدم الحصول على نتيجة خاطئة ، بحيث يبدأ في استعماله بعد عشرة أيام من غياب الدورة الشهرية بهدف أن يكون هرمون الحمل ارتفاع بمستوى يمكن اختبار الحمل من تحسسه بعينة البول للحصول على نتيجة صحيحة وسليمة.

  1. آلام الثدي مع حساسيته ، أو انتفاخه أو تورمه.
  2. التقلبات المزاجية أو النفسية.
  3. الصداع وآلام الرأس.
  4. الدوخة أو الدوار.
  5. الكسل والخمول والرغبة في النوم.
  6. الميل للغثيان أو التقيؤ.
  7. فقدان أو زيادة الشهية.
  8. الميل المتكرر لإفراغ المثانة .
  9. اشتهاء إلى أطعمة مقابل النفور من غيرها.
  10. الإمساك أو الانتفاخ أو الغازات.
  11. عدم الارتياح بحركة الأمعاء.

فيديو  علامات الحمل قبل الدورة الشهرية

نقدم إليكم فيديو (ما هي علامات الحمل الأكيدة قبل الدورة الشهرية تجارب حقيقية في اكتشاف الحمل المبكر)

 

المصدر
Symptoms of pregnancy9 Signs of OvulationHow to get pregnant: Tips and facts to increase fertility

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى