أضرار اللولب بعد انتهاء مدته

اللولب وسيلة تمنع الحمل يتم تركيبها داخل الرحم بعيادة طبيب النساء ، حيث تقبل عليها النساء المتزوجات لمنع الحمل فترة زمنية طويلة تتراوح من 3 سنوات إلى 10 سنوات ، بحيث يتم إزالة اللولب بعد انتهاء صلاحيته ، ولكن المشكلة الكبرى أن فئة من النساء تستفيد من اللولب لمنع الحمل وتتجاهل فك اللولب فتستمر بارتدائه في ظل انتهاء صلاحيته ، مما يجعلنا نتطرق اليوم عبر أنا مامي إلى أضرار اللولب بعد انتهاء مدته مع الأعراض التي تنذر بانتهاء صلاحيته ، كما نوضح حالات تستوجب فيها إزالة اللولب قبل انتهاء مدته ، فتابعونا.

أضرار اللولب بعد انتهاء مدته

  1. يؤكد خبراء طب النساء أن من الضروري إزالة اللولب بمجرد انتهاء مدة صلاحيته لأن تجاهل إزالته والاستمرارية في وجوده بالرحم بعد انتهاء مدته يسبب مجموعة من الأضرار والمضاعفات.
  2. بعد انتهاء مدة اللولب يفقد فاعليته لمنع الإنجاب ، مما يزيد من مخاطر حدوث حمل غير متوقع.
  3. تقلصات مؤلمة بالرحم.
  4. زيادة مخاطر الإصابة بعدوى في الرحم .
  5. التهابات الرحم أو الحوض.
  6. كثرة الإفرازات المهبلية.
  7. الشعور بعدم الارتياح.
  8. يسبب نزيف مهبلي غزير.
  9. يسبب ثقب بالرحم.

أعراض انتهاء صلاحية اللولب

  1. مع الذهاب إلى عيادة طبيب النساء لتركيب اللولب كوسيلة لمنع الحمل يناقش الطبيب الزوجة عن المدة التي ترغب فيها منع الحمل لتحديد نوع اللولب المناسب لأن يوجد أنواع متعددة تختلف في مدة صلاحيتها تبدأ من 3 سنوات إلى 10 سنوات .
  2. مع تحديد نوع اللولب وتركيبه بالرحم من المفترض أن تقوم الزوجة بتوثيق تاريخ تثبيته بالرحم لمعرفة وقت انتهاء مدته لذهاب إلى الطبيب لإزالته.
  3. هناك مجموعة من الأعراض التي تظهر على السيدة المتزوجة تخبرها بأن اللولب قد انتهى مدته وصلاحيته ، مما يتطلب مراجعة طبيب النساء لإزالته.
  4. غزارة نزيف الدورة الشهرية أو النزيف المهبلي بين الفترات الشهرية.
  5. ألم أسفل البطن أو الحوض يمتد إلى منطقة الظهر.
  6. ألم وقت ممارسة الاتصال الجنسي.

أسباب إزالة اللولب قبل انتهاء مدته

  1. مع انتهاء مدة صلاحية اللولب يكون من الضروري إزالته للحفاظ على الصحة ، فلا ينصح بتجاوز مدة اللولب لمنع الأضرار والمضاعفات.
  2. ومن ناحية أخرى ، يكون إزالة اللولب أمراً هاماً في الكثير من الحالات قبل انتهاء الصلاحية حيث يوضح الأطباء أسباب اللجوء لإزالة اللولب من الرحم.
  3. بلوغ السيدة المتزوجة سن اليأس بانقطاع الدورة الشهرية حالة تستدعى إزالة اللولب من مكانه ، لأن ببلوغ تلك المرحلة لا يحدث حمل.
  4. الرغبة في الحمل خلال فترة استعمال اللولب يحتاج لإزالته حتى يحدث حمل.
  5. الحمل الغير متوقع مع استعمال اللولب ، بالرغم أنه وسيلة مضمونة لمنع الحمل إلا أن حالات نادرة يحدث حمل في ظل وجود اللولب يكون مفاجئ غير متوقع ، هنا يجب إزالته واستكمال الحمل ، مع الوضع في الاعتبار أن الدراسات العلمية تشير إلى أن أغلب حلات الحمل الخاطئ باستعمال اللولب كان حمل خارج الرحم انتهى بالإجهاض.
  6. تحرك اللولب من مكانه أو انكساره من الأسباب الهامة التي يستوجب فيها إزالة اللولب لأن استمراره يسبب مضاعفات كبرى على صحة المرأة.
  7. الإصابة بعدوى منقولة عبر الاتصال الجنسي وقت استعمال اللولب حالة تستدعي إزالة اللولب ، يذكر أن اللولب لا يحمي من الأمراض المنقولة ، بالتالي يمكن أن يحدث فترة استعمال اللولب وتنتقل من شريك الجنس في حالة عدم ارتداء وسيلة وقائية مثل الواقي الذكري أو الواقي الأنثوي.
  8. الإصابة بأعراض جانبية خطيرة مثل غزارة النزيف المهبلي ، أو آلام مستمرة ومتواصلة ، الضغط المرتفع ، الشعور المتواصل بالضيق وعدم الراحة ، أو التهاب الرحم.

طريقة إزالة اللولب من الرحم

  1. لإزالة اللولب من الرحم يتطلب من السيدة المتزوجة زيارة عيادة طبيب أمراض النساء ، فتكون طريقة سهلة يستغرق وقتاً قصيراً.
  2. يتحدث الطبيب قبل موعد إزالة اللولب عن بعض الاستعدادات اللازمة مثل تجنب ممارسة العلاقة الزوجية قبل إزالة اللولب بحوالي أسبوع.
  3. بخلاف نوع اللولب نحاسي أو هرموني ، فأن طريقة إزالته واحدة ، حيث تقوم الزوجة بالجلوس على طاولة مع ثني الركبتين بحيث تكون الرجلين متباعدتين.
  4. ثم يقوم الطبيب بإدخال أداة (المنظار) من منطقة المهبل ، ثم بواسطة أداة تشبه (الملقاط) يسحب الطبيب خيوط اللولب التي تكون على شكل حرف T مع سحب الجهاز.
  5. في حالات نادرة يكون إزالة اللولب من الرحم أمر صعباً نتيجة لتعلقه بجدار الرحم ، يكون الحل توسيع عنق الرحم بواسطة العلاجات الطبية أو استعمال ملقط ، ثم يستعين الطبيب بمنظار رفيع فيه ضوء لتوضيح الرؤية داخل المهبل والرحم لرؤية مكان اللولب ثم إزالته.
  6. فمن المتوقع الشعور بتشنجات خفيفة وقت إزالة اللولب.

أعراض جانبية بعد إزالة اللولب

  1. بعد إزالة اللولب والعودة إلى المنزل من المتوقع الشعور ببعض الأعراض والأضرار الجانبية مثل تشنجات خفيفة أو نزيف مهلي خفيف.
  2. تستمر هذه الأعراض أيام أو أسبوع .
  3. يمكن استعمال دواء لتسكين الألم مثل الأسيتامينوفين.

أعراض خطيرة بعد إزالة اللولب

  1. من ناحية أخرى ، يجب مراجعة طبيب النساء على الفور في حالة ظهور أعراض بعد إزالة اللولب.
  2. آلام وتقلصات مؤلمة.
  3. الحمى أو الحرارة المرتفعة.
  4. قشعريرة الجسم.
  5. نزيف مهبلي غزير.
  6. إفرازات مهبلية كريهة أو قوية الرائحة.

أفضل وقت لإزالة اللولب

  1. يؤكد الأطباء أن توقيت إزالة اللولب من الأمور الهامة التي يجب مراعاتها.
  2. أن أفضل وقت لإزالة اللولب يكون في أي وقت خلال أيام الدورة الشهرية.
  3. يرجع السبب إلى أن خلال تلك الفترة يكون عنق الرحم أكثر ليونة مما يسهل من عملية سحب جهاز اللولب.

تركيب لولب أخر بعد إزالة اللولب

  1. في حالة انتهاء مدة فعالية اللولب مع الرغبة في استكمال منع الحمل ، ينصح السيدة المتزوجة بالتحدث مع الطبيب بشأن تركيب لولب جديد أخر ، في نفس وقت إزالة اللولب ، لعدم اللجوء إلى لذات الإجراءات مرتين.
  2. هذا يضمن الاستمرارية في منع الحمل في ظل ممارسة العلاقة الزوجية لأن اللولب المنتهي صلاحيته لا يعد صالحاً لمنع الحمل ، فيمكن حدوث حمل مفاجئ غير متوقع.

نسبة حدوث حمل بعد إزالة اللولب

  1. اللولب وسيلة لمنع الحمل مؤقتة وليس دائمة ، فطالما تم استعمال اللولب وكان ساري الصلاحية يكون وسيلة فعالة لمنع الحمل.
  2. بمجرد التخطيط للحمل بإزالة اللولب يمكن حدوث حمل ، فأنه لا يؤثر على معدلات الخصوبة أو فرص الحمل.
  3. ولكن من المهم قبل محاولة الحمل الانتظار بعض الوقت إلى أن تنتظم الدورة الشهرية وتعود إلى حالتها قبل تركيب اللولب ، كعلامة على تنظيم التبويض .
  4. بهذا يحدث الحمل بمتابعة نزول البويضة من المبيض لممارسة العلاقة الزوجية لحدوث حمل.
  5. بشكل عام ، ينصح قبل محاولة الحمل زيارة عيادة طبيب النساء للتأكد من سلامة الرحم بعد إزالة اللولب وعدم تعرضه لالتهابات أو عدوى ، إلى جانب فحص شامل على الأعضاء التناسلية الأنثوية مما يضمن نسبة حدوث حمل مع التمتع بحمل صحي باستبعاد خطر الإجهاض.

فيديو لولب منع الحمل

اللولب وسيلة فعالة لمنع الحمل ، وفقاً لأطباء النساء يؤكدون أن الخيار الأول للسيدات المتزوجات التي تفكر في منع الحمل لفترات زمنية طويلة ، مع التفكير في تركيبه أو تركيبه بالفعل داخل الرحم نقدم إليكم فيديو يوضح (معلومات عن أفضل أنواع اللولب كوسائل لمنع الحمل مع المميزات والعيوب والاحتياطات)

 

المصدر
What are the side effects of an IUD?IUD Removal: What to Expect

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى