أضرار تغيير اللبن الصناعي للرضع

تؤكد منظمة الصحة العالمية على أن حليب الأم هو الخيار الأفضل لصحة المولود حتى فطامه ، لكن أحياناً لظروف صحية للأم أو غير ذلك يتعثر لديها الرضاعة الطبيعية ، فيكون البديل لها حليب الأطفال الصناعي ، الأمر الذي يرتبط بمعرفة أضرار تغيير اللبن الصناعي للرضع لأن بعض الأمهات تغير نوع حليب الأطفال أكثر من مرة ، ومن ثم تجد تغييرات من الطفل كرد فعل على تغيير منتج الحليب ، فيكون هذا هو موضوع مقال اليوم عبر أنا مامي ، كما نتعرف على الأسباب التي تستدعي تغير نوع الحليب مع أفضل أنواع الحليب الصناعي للرضع التي ينصح بها الأطباء ، فتابعونا.

أضرار تغيير اللبن الصناعي للرضع

  1. ينصح الأم حفاظاً على صحة مولودها حين يتم الانتقال إلى الرضاعة الصناعية مراجعة طبيب الأطفال لوصف تركيبة اللبن المناسب لعمر الطفل وحالته الصحية ، كما يصف له النوع المتوفر في الأسواق.
  2. تجنباً من صعوبات العثور على نوع اللبن أو عدم ارتياح الطفل له أو غيرها من الأمور التي تجعل الأم تغير نوع تركيبة اللبن ، لأن تغير نوع حليب الأطفال الصناعي أكثر من مرة يضر بصحة الطفل ويسبب له آثار جانبية.
  3. يؤكد أطباء طب الأطفال أن تغيير نوع حليب الأطفال الصناعي أكثر من مرة يضر الطفل بسبب تعرضه لتركيبة مختلفة لحليب الأطفال يتم تغيرها مع كل مرة يتغير فيها نوع الحليب.
  4. لأن معدة الطفل تتعود على تركيبة الحليب الأولى التي تؤدي تغييرها إلى اضطرابات هضمية تزيد سوءًا إذا تم تغير نوع الحليب اكثر من مرة.

أعراض تغيير الحليب للرضع

  1. ومن الأضرار التي تظهر على الطفل الرضيع نتيجة تغير نوع تركيبة حليب الأطفال الميل للغثيان والتقيؤ ، مما يعني تعرضه لارتجاع جرعة الحليب بعد تناولها مما يؤثر على تغذيته ، مما يرتبط أيضاً بفقدان الوزن.
  2. اضطرابات في الجهاز الهضمي تظهر من خلال الإسهال أو الإمساك ، وفقاً لتركيبة الحليب واستجابة الطفل لها.
  3. الإصابة بالغازات أو انتفاخ البطن أو المغص أو تقلصات المعدة.
  4. إضافة إلى عدم الارتياح في حركة الأمعاء.

أسباب تغيير نوع حليب الأطفال

  1. هناك حالات يستوجب فيها تغير نوع حليب الأطفال  ، حيث تكون مرتبطة بشراء تركيبة حليب للطفل من الصيدلية أو المتجر التجاري دون وصفة من الطبيب المختص ، لذلك يتم شراء حليب غير مناسب للطفل يستوجب فيها تغييره.
  2. إصابة الطفل بحساسية الحليب أو حساسية سكر اللاكتوز أهم أسباب تغيير تركيبة حليب الأطفال لنوع مناسب لحالته الصحية ، حتى يتم وصف نوع خفيف سهل الهضم مثل حليب الصويا مع تجنب أنواع الحليب لحليب الأطفال البقري.
  3. أعراض عدم ملاءمة الحليب الصناعي للرضع تظهر على الطفل بعد كل جرعة رضاعة بفترة زمنية قليلة ، هي التي يجب فيها تغير نوع الحليب ، لكن أولاً يتم الرجوع إلى طبيب الأطفال الذي يسبب نوع الحليب المناسب للطفل
  4. إصابة الطفل بأرق النوم  يظهر من خلال قلة عدد ساعات النوم أو الاستيقاظ من النوم وعدم القدرة على النوم مرة أخرى ، أو قصر مدة القيلولة بمنتصف النهار.
  5. إصابة الطفل بالمغص أو الغازات أو انتفاخ البطن.
  6. إصابة الطفل بالإسهال.
  7. بكاء الطفل خلال أو بعد الرضاعة .
  8. عدم زيادة وزن الطفل.
  9. عصبية المولود.
  10. الطفح الجلدي.

الفرق بين تغير نوع الحليب وتغير مرحلة الحليب

  1. على الأم أن تعرف الفرق بين تغير نوع الحليب وتغير مرحلة الحليب حتى لا تتضرر صحة المولود أو يحدث له مضاعفات.
  2. تغير نوع الحليب هو تغير شركة أو منتج حليب الأطفال الصناعي من نوع لأخر ، هذا يكون مضر للطفل، حيث يوجد في الأسواق الكثير من الأنواع التي تضع الأم في موقف حيرة لاختيار الأفضل ، تعالج الحيرة بمناقشة طبيب الأطفال لوصف النوع الأفضل للطفل.
  3. أما تغير مرحلة الحليب أمر هام يجب على الأم وضعه في الاعتبار والالتزام به لأن كل نوع أو منتج من الحليب يحتوي على 3 مراحل تصنف وفقاً لعمر الطفل .
  4. المرحلة 1 تناسب الطفل من اليوم الأول للولادة إلى عمر 6 أشهر.
  5. المرحلة 2 تناسب الطفل من عمر 6 أشهر إلى عمر 12 شهر أو عام.
  6. المرحلة 3 تناسب الطفل من عمر 12شهر إلى 3 سنوات.
  7. الفرق بين المرحلة 1 و2 و3 في جرعة تركيبة حليب الأطفال من البروتينات والقيم الغذائية لتكون متفقة مع مرحلة الطفل العمرية واحتياجاته للمغذيات بالقدر الكافي الذي يلائم نموه في مرحلته ، لذلك يحذر من إعطاء الطفل نوع حليب أكبر من سنه أو أصغر من سنه.
  8. بهذا تم الرد على سؤال يتم طرحه كثيراً بين الأمهات  هل يجب تغير نوع الحليب بعد ستة أشهر، نعم يجب تغييره لحليب مرحلة 2 من نفس المنتج الذي يتناوله.
  9. هل يجب تغير نوع الحليب بعد عام ، نعم يجب تغييره لحليب مرحلة 3 من نفس المنتج الذي يتناوله.
  10. أما إذا تم الرغبة في تغير تركيبة نوع حليب الأطفال عند تغير مرحلة الحليب ، يكون بمراجعة الطبيب المختص حتى لا يتضرر الطفل.

أفضل حليب للرضع ينصح به الأطباء

  1. يقول أطباء الأطفال لا يوجد نوع حليب أطفال يقال عنه أنه الأفضل الذي يتم وصفه لجميع الأطفال ، لان كل طفل يناسبه تركيبة حليب لا تناسب طفل أخر.
  2. أفضل حليب للطفل الرضيع هو الذي يناسب عمره وحالته الصحية ، مما يتطلب مراجعة طبيب الأطفال قبل شراء حليب الصناعي وقبل تغييره ، مع التحدث بوضوح وبشكل تفصيلي مع الطبيب عن الحالة الصحية للطفل.
  3. حيث يتكون حليب الأطفال من تركيبة من المعادن والفيتامينات والقيم الغذائية مع بروتينات الحليب ، التي تختلف كميتها من نوع حليب لأخر ، لهذا لا يوجد نوع حليب يناسب جميع الأطفال حديثي الولادة.
  4. فالحليب المناسب لطفل يعاني من حساسية الحليب أو حساسية سكر اللاكتوز ، لا يناسب طفل يعاني من مرض الأكزيما أو غيره من الأمراض الجلدية ، لا يناسب طفل يعاني من التهاء المعدة والأمعاء.

نصائح عند تحضير الحليب الصناعي

  1. للحفاظ على صحة الطفل الرضيع على الأم أتباع بعض النصائح عند تحضير كل رضعة حليب صناعي.
  2. غسل الأيدي قبل تحضير رضعة حليب الأطفال لعدم انتقال البكتريا من اليد إلى اللبن ثم الطفل.
  3. الالتزام بالتعليمات الموصوفة في النشرة الخارجية لنوع منتج الحليب فيما يتعلق بطريقة التحضير.
  4. الالتزام بملعقة المكيال لوضع جرعة اللبن مضبوطة ليس أكثر وليس أقل ، وكذلك فيما يتعلق بكمية المياه المضافة للحليب.
  5. تنظيف زجاجة الرضاعة وحلمة الزجاجة بعد إنهاء كل رضعة والتأكد من التعقيم قبل حصول الطفل على الوجبة.
  6. التخلص من بقايا اللبن بعد كل رضعة وعدم إضافتها إلى الوجبة القادمة ، إذ يتم استعمالها يكون خلال ساعة أو ساعين على الأكثر مع مراعاة ضرورة تخزينها في الثلاجة .
بعد الإطلاع على أضرار تغيير اللبن الصناعي للرضع ، على الأم عند تغيير نوع حليب طفلها مراجعة الطبيب المختص الذي يكون على علم بحالته الصحية ليصف له أفضل حليب ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء ، وشكراً للمتابعة.
المصدر
How to Choose the Right Baby Formula Choosing Baby Formula What are some signs I might need to switch baby to a different formula?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى