أطعمة تجعل عيون الجنين ملونة

أطعمة تجعل عيون الجنين ملونة

بعض الأمهات الحوامل تحلم بإنجاب طفل بعيون ملونة زرقاء أو خضراء ، فهل يوجد أطعمة تجعل عيون الجنين ملونة ؟ وهل يدخل النظام الغذائي جزءاً لتحديد لون عين الجنين ، هذا ما نتعرف عليه في النقاط التالية عبر أنا مامي .

  1. كيف يمكن تحديد لون عين الجنين منذ وجوده بالرحم ؟ وما الأطعمة التي تجعل لون عين الجنين ملونة ؟ بسؤال خبراء طب النساء أكدوا أن لا يوجد أطعمة تحدد أو تتحكم في لون عين الجنين ، فهو أمر خارج عن إرادة الأم الحامل أو الزوج.
  2. حيث يساهم النظام الغذائي في نمو وتطور الجنين وتمتعه بصحة جيدة ، بما في ذلك تطور الخلايا البصرية ليولد بحاسة بصرية جيدة.
  3. أما عن لون عين الجنين هو أمر لا يمكن تحديده بالأطعمة أو العلاجات الطبية أو بغيرها من الأمور .
  4. حيث أن لون عين الجنين يتم تحديده من خلال الصفات الوراثية أو الجينات الوراثية التي تنتقل إلى الجنين من خلال الوالدين (الأب والأم) ، بما في ذلك الصفات الصبغية للون العين.

مدى صحة تحديد لون عين الجنين بالأكل

  1. تسمع بعض النساء الحوامل أقوال بأن هناك طرق تحدد لون عين الجنين منها تناول بعض الأطعمة مثل السبانخ أو الخضروات أو الفواكه ، إلى جانب دور فيتامين ب في إنجاب طفل بعيون خضراء أو زرقاء.
  2. لكن هذه المعلومات خاطئة وهمية لا صحة لها ، مجرد خرافات ، فلا تؤدي لإنجاب طفل بعيون ملونة لأن لون العين يرجع إلى الصفات الوراثية للوالدين.
  3. على صعيد أخر ، ينصح الأطباء المتخصصون السيدة الحامل بأتباع نظام غذائي صحي غني بالمعادن والفيتامينات لدورهما في تطوير الخلايا البصرية لدعم حاسة البصر للجنين.
  4. أيضاً من الضروري تناول مكملات فيتامين ب9 (حمض الفوليك) لدوره في الحماية من التشوهات الخلقية للجنين ، ولاسيما عيوب الأنبوب العصبي.

نسبة إنجاب جنين بعيون ملونة

  1. نظراً أن لون عين الجنين يتم تحديده من الأب والأم من خلال انتقال الصفات الوراثية إليه التي تحدد لون البشرة وشكل الأنف والفم والأذن ، بما في ذلك لون العين.
  2. يؤكد خبراء طب النساء أن نسبة إنجاب طفل بعيون ملونة كاللون الأزرق أو اللون الأخضر يرتفع مع امتلاك أحد الوالدين لون عين ملونة.
  3. أيضاً يكون مرتفع للغاية بنسبة 85 % مع لون العين الملون لكل من الوالدين (الأب والأم).
  4. من ناحية أخرى ، تنخفض نسبة إنجاب طفل بعيون ملونة إذا كان الوالدين يملكون لون عين أسود أو بني ، حيث يوجد احتمالية قليلة لإنجاب طفل بعين ملونه مع لون عين ملونة في العائلة كالجد أو الجدة من الأب أو الأم تحت تأثير العوامل الوراثية.

مراحل تطور عين الجنين وتحديد لونه

  1. تنتقل الصفات الوراثية إلى الجنين فيتم تحديد لون عينه منذ نموه وتطوره داخل رحم الأم الحامل خلال أشهر الحمل ، حيث يكون لون عين الطفل النامي أخر مراحل تطورات العين.
  2. بدايات تحديد لون عين الجنين تظهر من خلال بدء تطور العصب البصري في الأسبوع الرابع للحمل ، حيث يكون عبارة عن مجموعة من ملايين الخلايا العصبية التي تكون مسئولة عن نقل المعلومات من العين إلى المخ ، ومن المخ إلى العين.
  3. حيث تتولى الأنسجة الدماغية للطفل النامي تكوين وتطوير اثنان من العصب البصري أحدهما على جانب الرأس الأيمن والأخر على جانب الرأس الأيسر.
  4. ثم تتطور الخلايا البصرية الأخرى الخاصة بعدسة العين.
  5. بحلول نهاية الشهر الثاني للحمل وتحديداً الأسبوع الثامن تبدأ شبكية العين في الظهور و التكوين ، التي تكون عبارة عن مجموعة من الخلايا التي تقع خلف العين لمعالجة الضوء وتعزيز القدرة على الرؤية ونمو حاسة البصر.
  6. بحلول الأسبوع 16 للحمل (الشهر الرابع) تشهد عين الجنين تطوراً كبيراً فتكون قادرة على التقاء الضوء والقيام ببعض الحركات الخفيفة استجابة للمؤثرات الضوئية الخارجية التي يحس بها الطفل النامي خارج الرحم ، رغم أن جفون الأعين تكون مغلقة.
  7. بحلول الأسبوع 26  للحمل يتمكن الجنين من فتح جفون العين والإحساس بالضوء خارج الرحم بشكل أفضل نتيجة لتطور الخلايا البصرية للعين.
  8. بحلول الأسبوع 31 للحمل يتم تحديد لون عين الجنين ، لكن يوجد أطفال يتغير لون أعينهم خلال الشهور الأولى بعد الولادة إلى أن يثبت ويظهر اللون الحقيقي الذي يستمر معه طول حياته.

عوامل تحدد لون عين الجنين

  1. يؤكد الأطباء المتخصصون على مجموعة من العوامل التي تتحكم في لون عين الجنين ، حيث تكون المسئولة عن تحديد لون العين منذ وجوده بالرحم أو التطورات التي تطرأ بعد الولادة لثبوت لون العين للطفل المولود حديثاً.
  2. الصفات الوراثية هي المتحكم الأول والرئيسي في لون عين الجنين ، إلى جانب الملامح الشكلية الأخرى مثل لون الشعر ولون البشرة.
  3. حيث ينتقل إلى الجنين الصفات الوراثية من الوالدين إليه التي تحدد لون العين ، حيث يوجد لكل لون صفة وراثية خاصة يؤدي الحصول على عليها إلى تحديد لون عين الطفل النامي ، على سبيل المثال إنجاب طفل بعيون ملونة باللون الأزرق يحتاج إلى حصول الطفل على جين اللون الأزرق(HERC2).
  4. أيضاً صبغة الميلانين من العوامل المؤثرة في لون عين الطفل النامي ، التي تعرف بأنها نوع من البروتين أو الخلايا الصبغية يتحكم فيه الصفة الوراثية لتحدد لون العين.
  5. على سبيل المثال إفراز القليل من صبغة الميلانين يؤدي لإنجاب طفل بعين لونها أزرق أو أخضر أو عسلي ، حين الإفراز الكثير يؤدي إلى لإنجاب طفل بعيون بنية أو سوداء.

سبب تغير لون عين الطفل بعد الولادة

  1. يؤكد الأطباء المتخصصون أن الطفل بعد الولادة يمر بتغييرات في الخلايا البصرية تغير من لونها ، حيث تطرأ عليه خلال الشهور الأولى لخروجه من الرحم.
  2. حيث يولد الجنين بقزحية عين خالية من الأصباغ ، حيث تبدأ المادة الصبغية في الظهور على قزحية العين مع بلوغ الطفل من العمر حوالي 3 أشهر.
  3. كما أن الضوء الذي يتعرض له الطفل بعد الولادة يتحكم في لون عينه.

متي يثبت لون عين الطفل بعد الولادة

  1. تلاحظ العديد من الأمهات تغير لون عين الطفل بعد الولادة ، فيمكن إنجاب طفل بعين ملونة خضراء أو زرقاء ثم تتغير خلال الأشهر الأولى من حياته إلى لون أخر كاللون العسلي أو البني.
  2. مما يطرح سؤال ما الوقت الذي من المتوقع فيه ثبوت لون عين الطفل لمعرفة لونها بشكل دقيق لا يتغير؟ يرد الأطباء المتخصصون أن الطفل بعد الولادة تتغير لون عينه ، حيث لون العين المولود به ليس لون عينه الحقيقي.
  3. حيث يمر بمجموعة من التغييرات التي تؤثر في لون عينه بعد الولادة.
  4. لكن بحلول الطفل من العمر 6 أشهر يكتسب لون عينه الحقيقي الذي يستمر معه طول فترات حياته.
المصدر
Developing eye colour during pregnancy All About Your Baby's Eye Color When Does Baby's Vision Develop in the Womb?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى