أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد

أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد

تتعجل المرأة الحامل في معرفة نوع الجنين منذ الحصول على نتيجة حمل إيجابية  مما يجعلنا نقدم عبر أنا مامي كافة الطرق الصادقة للتحقيق من جنس المولود المنتظر من خلال مقال أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد ، فتابعونا.

  1. توجد العديد من الخرافات الموروثة عبر الأجيال تشير لوجود فوارق بين الحمل بولد مقابل الحمل بفتاة ، التي تظهر خلال الثلث الأول من الحمل تخبر الأم الحامل بنوع الطفل المنتظر دون اللجوء إلى الاختبارات الطبية.
  2. ولكن من الناحية العلمية أو الطبية لا يوجد دلائل أو براهين تؤكد ذلك حيث تجارب الحمل ومتاعبه تختلف من سيدة حامل لأخرى وفقاً لحالتها الصحية وصحة الجنين واستجابة الجسم لهرمونات الحمل.
  3. ومن علامات الحمل بالشهر الثالث الغثيان ، آلام الثدي ، اضطرابات الجهاز الهضمي ، تغييرات الشهية ، الصداع ، التعب وكثرة النوم ، التقلبات المزاجية ، هي أعراض تظهر للنساء الحوامل بصرف النظر عن نوع الجنين ولد أو فتاة.
  4. لقد حاول الباحثين إيجاد علامات مختلفة بين الحمل بولد والحمل بفتاة ، من خلال خضوع عينة عشوائية من النساء الحوامل عبر فحص الموجات الفوق الصوتية وتسجيل متاعب الحمل معهم ، وانتهت النتائج أن علامات الحمل بين الجنسين متشابهة إلى حد كبير لا يجعلها برهان حول نوع الجنين.
  5. استناداً إلى خبراء طب النساء أن الطرق الوحيدة لمعرفة نوع الجنين هو اللجوء للاختبارات الطبية الموثوق فيها كفحص الموجات الفوق الصوتية.

خرافات قديمة حول أعراض الحمل بولد

تسمع العديد من النساء الحوامل أمور تتعلق بمعرفة نوع الجنين من مراقبة علامات الحمل ، لكنها ليس دقيقة يؤدي السير ورائها لنتيجة خادعة ، وإن كانت صحيحة تكون صدفة ، لأن لا دليل علمي عليها ، كما تميل الكثيرات من الحوامل لسماعها من باب الفكاهة والمرح وتحسين التقلب المزاجي للحمل ، ومن تلك الخرافات ما يلي:

  • غثيان الصباح : يُقال أن الحمل بولد يختفي فيه الغثيان في الأشهر الأولى أو يكون قليل ، أما الحمل بفتاة يكون متزايد ومتفاقم.
  • البشرة : يُقال أن الأم الحامل بولد تكون بشرتها متوهجة لا تتأثر بالحمل ، أما الأم الحامل بفتاة تكون بشرتها شاحبة أو بها حب الشباب .
  • الحالة النفسية : يُقال أن الأم الحامل بولد تتمتع باستقرار نفسي مقارنة بالحمل بأنثى.
  • نوعية الطعام : يُقال أن جنس الجنين يتحكم في الوحام فالولد يؤدي للاشتهاء للموالح أو التوابل أو الدهون أو اللحوم ، أما الفتاة تجعل أمها تتوحم على الفواكه والآيس كريم أو الحلويات.
  • الشعر : يُقال أن الأم الحامل بولد تتمتع بشعر قوي مثلما كانت قبل الحمل ، أما مشاكل الشعر كالتساقط والضعف تظهر مع الحمل بفتاة.
  • نبض القلب : يُقال أن نبض قلب الجنين الذكر أقل من 140 دقة لكل دقيقة ، بينما نبض الفتاة يبدأ من 140 دقة لكل دقيقة وما فوق.
  • شكل البطن: يٌقال أن البطن المرتفعة المتدلية لأسفل من علامات الحمل بولد ، بينما البطن المرتفعة المتدلية لأعلى من علامات الحمل بفتاة.
  • لون البول : يُقال أن الحمل بولد يجعل لون البول أصفر داكن ، أما الحمل بفتاة يجعل لون البول أصفر فاتح أو شاحب.
  • النوم : يٌقال أن كثرة النوم من علامات الحمل بولد بينما النشاط والحيوية من علامات الحمل بفتاة.
  • الصداع : يٌقال أن كثرة الصداع من علامات الحمل بولد بينما يقل مع الحمل بفتاة.

معرفة الحمل بولد في الشهر الثالث

  1. يمكن معرفة نوع الجنين خلال الشهر الثالث بشكل مؤكد من خلال الخضوع لبعض الاختبارات الطبية ، حيث تعرف بالاختبارات الوراثية.
  2. تعمل على فحص كروموسومات الجنين للبحث عن كروموسوم من النوع (y) مما يدل على الحمل بولد ، لأن الحمل بفتاة يوجد فيه اثنان متشابهان من كروموسوم (x).
  3. وعن سبب اللجوء لتلك الاختبارات لا يكون بهدف معرفة جنس الجنين ، لأن بالرغم من دقة النتائج إلا أنها تحمل نسبة من الخطر بالتالي يتم الاستعانة بها حين تكون الفوائد أكثر من المخاطر.
  4. يتم الاستعانة بها مع اشتباه طبيب النساء خلال الاختبارات الطبية الروتينية في وجود مشكلة وراثية لدى الجنين ، أو مع توافر العامل الوراثي.
  5. يتم فحص كروموسومات الجنين للبحث عن اختلالات وراثية يدل على تؤكد توقعات الطبيب أو نفيها ، ويكون جنس الجنين هو نتيجة من ضمن النتائج.

فحص بزل السلي

  • المقصود بذلك الفحص الحصول على عينة من السائل الأمينوسي ، وهو السائل المحيط بالجنين يحتوي بداخله على خزعة من كروموسومات الطفل.
  • يتم إجراء ذلك التحليل من خلال إبرة رفيعة يتم إدخالها إلى الرحم لسحب خزعة بسيطة من ماء الجنين (السائل الأمينوسي).
  • يساعد التحليل على تشخيص التشوهات الوراثية ، عدوى لدى الجنين ، كما يساعد على معرفة نوع الجنين ولد أو بنت من فحص كروموسوماته.
  • فهو من الاختبارات التي تحمل نسبة من الخطر ويتم اللجوء إليه للضرورة القصوى.
  • حيث يوجد خطر من تمزق الكيس الأمينوسي كأحد مضاعفات التحليل ، وهي مشكلة خطيرة إذا حدثت قبل الأوان لأنها من علامات الولادة.

فحص الزغابات المشيمة

  • يقوم الخبير بأخذ عينة صغيرة من أنسجة المشيمة للبحث عن أي نوع من الاختلالات الوراثية كمتلازمة داون ، من خلال فحص كروموسومات الجنين الموجود بداخل المشيمة.
  • يساعد على معرفة نوع الجنين كنتيجة من ضمن النتائج.
  • يتم الاستعانة به في الشهر الثالث (الأسبوع 10) وتتسم النتيجة بالدقة الشديدة.

فحص الدم

  • يعد من الاختبارات الطبية الدقيقة للكشف عن الأمراض الوراثية مع جنس الجنين.
  • يعتمد على فحص كروموسومات الجنين من خلال أخذ عينة دم من الأم الحامل.
  • يتم اللجوء لذلك الفحص في الشهر الثالث (الأسبوع 10) .
  • تظهر النتيجة خلال أسبوع إلى عشرة أيام ، وتتسم بالدقة الشديدة.

معرفة الحمل بولد في الشهر الرابع

  1. بحلول الشهر الرابع من الحمل ، يكون الوقت حان لمعرفة نوع الجنين ولد أو بنت بدقة شديدة مع الأمان دون خطر.
  2. بحيث يتم معرفة جنسه من فحص العضو التناسلي عبر اختبار الموجات الفوق الصوتية بعيادة طبيب النساء ، وذلك في الشهر الرابع ما بين الأسبوع 16 إلى الأسبوع 18.
  3. حيث يؤدي رؤية القضيب لتأكيد الحمل بولد بينما رؤية المهبل علامة أكيدة على إنجاب فتاة.
  4. يستخدم أطباء النساء العضو التناسلي للتنبؤ بجنس الجنين أثناء الحمل بشكل دقيق ، لأنه العضو المميز بين الولد والفتاة بينما باقية الأعضاء متشابهة.
  5. بالرغم من أن العضو التناسلي ينمو في الأسبوع السادس للحمل إلا أنه لا يساعد على التنبؤ بنوع الجنين لأنه يكون عبارة عن نتوءات صغيرة متشابهة الشكل ، ثم يحدث النضج الواضح ليستقل شكل القضيب عن شكل المهبل بحلول الشهر الرابع ، وهنا يمكن الخضوع لفحص الموجات الفوق لمعرفة جنس الجنين بشكل دقيق.
  6. بالجدير بالذكر ، أن بحالات قليلة مع الخضوع للفحص يختبأ العضو التناسلي وراء الحبل السري مما يصعب من دقة الاختبار ، وهنا يحدد طبيب النساء موعد أخر لإعادة الفحص خلال أسبوع أو خلال الزيارة القادمة لمعرفة نوع الجنين بشكل دقيق حين يعدل الجنين من موضعه ويظهر العضو التناسلي.
المصدر
How can you tell if you are having a boy or a girl?Myths vs. Facts: Signs You're Having a Baby Boy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى