أعراض الحمل قبل الدورة بيومين

أعراض الحمل قبل الدورة بيومين ، الحمل هو الحدث السعيد والرزق الكبير الذي ينتظره كل أب وأم , ويعد عدم نزول دم الحيض هو العرض الأساسي للحمل ولكن هناك عدة علامات للحمل أخري تظهر مبكرا ً قبل انتظار موعد الدورة الشهرية، هذا ما سنتعرف عليه من خلال مقال اليوم على أنا مامي.

متي يحدث الحمل

يبدأ الحمل من لحظة إخصاب الحيوان المنوي للبويضة وانغراس الزيجوت (البويضة المخصبة) في بطانة الرحم والتي تم إعدادها مسبقا ً لاستقبال الجنين وتغذيته.

أعراض الحمل قبل الدورة بيومين

هناك عدة علامات مبكرة للحمل مثل:

النزيف المهبلي وحدوث التقلصات

قبل ميعاد الدورة الشهرية بأسبوع أو أسبوعين تلاحظ المرأة ظهور قطرات من الدم مع حدوث تقلصات في أسفل البطن ويتميز هذا النزيف أنه بسيط ويكون مجرد قطرات في الملابس الداخلية أو أثناء مسح المهبل وقد يستمر النزف لعدة ساعات أو عدة أيام وسبب هذا النزيف هو انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

واحدة من أشهر العلامات للكشف عن الحمل المبكر ولكنها تحتاج إلي متابعة مستمرة لحرارة الجسم خلال الشهور السابقة والفكرة هي أن أثناء التبويض يحدث ارتفاع في درجة الحرارة بمقدار 1/2 إلي 1 درجة ويستمر هذا الارتفاع في درجة الحرارة في حال حدوث إخصاب للبويضة واكتمال الحمل , ولكن إذا ما عادت درجة حرارة الجسم إلي طبيعتها بعد حدوث التبويض فهذا معناه عدم حدوث حمل. وهذه الطريقة للتنبؤ بوجود حمل تحتاج إلي متابعة مستمرة سابقة  لحرارة الجسم وتسجيلها خلال الشهور السابقة.

آلام وثقل بالثدي

من العلامات المبكرة للحمل حدوث تغيرات بالثدي مثل زيادة حجمه والإحساس بالألم عند الضغط عليه, وتحدث تغيرات الثدي نتيجة عمل الهرمونات والتي تعمل علي تجهيز الثدي للرضاعة خلال 40 أسبوع حيث يحدث الآتي:

الأوعية الدموية الموجودة بالثدي تتمدد وتبدأ في النمو وبالتالي يزداد حجم الثدي ويزداد اتساع المنطقة البنية الدائرية المحيطة بالثدي حول الحلمات فتصبح أكبر وأغمق. وتٌلاحظ هذه تغيرات الحمل خلال أسبوع لأسبوعين من بداية الحمل.تتشابه هذه الـأعراض مع أعراض ما قبل الدورة الشهرية ولكنها تسوء أثناء الحمل.وفي حالة لاحظت الحامل مثل هذا العرض المبكر مع الأعراض الأخري فلابد من إجراء اختبار حمل.

الإحساس المستمر بالتعب والإرهاق

  • قد يكون الإحساس بالإرهاق من علامات الحمل المبكرة ويحدث نتيجة ارتفاع معدلات البروجسترون والتي تجعل الحامل تشعر بالنوم معظم الوقت.وكذلك نتيجة تقاسم الإمداد الدموي بين الأم والجنين يجعل الأم تشعر بالوهن والتعب وخاصة إذا كان نظامها الغذائي لا يحتوي قدرا ً كافيا ً من الفيتامينات والمعادن. ولذلك في حالات الحمل تحتاج المرأة إلي تناول الفيتامينات يوميا ً ويفضل عدم تناول المنبهات والكافيين ولابد من النوم لساعات كافية.
  • من الأسباب الشهيرة للإرهاق وسهولة الإحساس بالتعب الإصابة بفقر الدم (الأنيميا) أو نقص نشاط الغدة الدرقية.

الغثيان

الغثيان والتعب الصباحي علامة معروفة للحمل والتي يمكن ملاحظتها في بداية الحمل باكرا ً أو بعد مرور الأسبوع السادس. والتي تصيب حوالي 75 % من النساء الحوامل ويمكن للغثيان أن يحدث في أي وقت بالنهار.وفي العادة ما تتحسن هذه الشكوي بعد مرور الثلاث أشهر الأولي من الحمل ولكن هناك بعض النساء تستمر عندهم طوال الأشهر التسعة للحمل.

الدوخة والإحساس بالضعف والرغبة في الاستلقاء طوال الوقت

تعاني بعض الحوامل من انخفاض في ضغط الدم نتيجة تأثير هرمون البروجسترون والذي يسبب ارتخاء عضلات الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم يسبب الدوخة وفي الحالات الشديدة قد يحدث إغماء.

الانتفاخ والإحساس بالامتلاء

بروز البطن وضيق الملابس والحاجة أحيانا ً إلي فك الأزرة عند الجلوس من العلامات التي تحدث أثناء الحمل حيث تشعر المرأة بالانتفاخ وعدم الراحة في المعدة وسبب ذلك هرمون البروجسترون الذي يبطئ من حركة القناة الهضمية.

الرغبة الملحة في التبول

المزيد من المشاركات

تلاحظ الحامل كثرة دخولها الحمام للتبول وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية والتي تسبب زيادة الإمداد الكلوي للكلي مما يزيد من ترشيح الدم ونزول البول.

تغيرات في الشهية

قد يسبب الحمل نقص الشهية لدي بعض النساء خاصة نتيجة للغثيان والقيء وهناك نساء أخريات تزداد شهيتهم مع الحمل ويتناولون كميات كبيرة من الطعام.

تغيرات في الميل للأطعمة

يحدث لحوالي 85 % من النساء تغيرات في ميلهن للأطعمة فقد ترغب بعض النساء في أطعمة معينة بشكل ملح وقد تنفر من أطعمة أخري فيما يعرف ب(الوحم)، والسبب الحقيقي لهذه الحالة غير معروف ولكن هناك بعض الأقاويل أن السبب هو التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال الحمل.

التقلبات المزاجية

تؤثر هرمونات الحمل علي الناقلات العصبية في المخ وتتضح هذه التقلبات المزاجية بشكل واضح خلال الثلث الأول من الحمل فقد تميل الحامل إلي الانطواء والبكاء.

الإمساك

من الآثار الشهيرة للحمل حدوث الإمساك وذلك بفعل هرمون البروجسترون الذي يبطئ من حركة القناة الهضمية فيصبح مرور الطعام أصعب. ويمكن للحامل تجنب الإمساك باتباع نظام غذائي صحي يحتوي علي قدر كافي من الألياف الغذائية.

الصداع وآلام الظهر

انخفاض معدل السكر بالدم يسبب الإحساس بالصداع بشكل متكرر, وتحدث آلام الظهر نتيجة تمدد الأربطة والأوتار المثبتة للرحم ويمكن للحامل التخفيف من هذه الآلام باتخاذ وضعية مناسبة أثناء النوم.

نزول اللعاب من الفم

ليست من الأعراض الشهيرة للحمل فهناك عدد من الحوامل يعانين من كثرة اللعاب ويحدث ذلك مع المعاناة من الحموضة الزائدة والغثيان.

الإحساس بطعم معدني في الفم

السبب لهذا العرض غير معروف علي وجه التحديد ولكن ربما بسبب التقلبات الهرمونية.

الإحساس الشديد بالعطش

نتيجة زيادة حاجة الجسم للسوائل وإنتاج مزيد من الدم تلاحظ الحامل إحساسا ً متزايد بالعطش ولابد من الاستجابة يشرب كميات كافية من السوائل.

النهجان أو كرشة النفس

تعاني الحامل من النهجان خلال الأسابيع الأولي من الحمل بسبب الاحتياج لمزيد من الأكسجين وتستمر طوال فترة الحمل ويمكن التخفيف من هذا العرض بممارسة بعض التمارين الخفيفة وتمارين تنظيم النفس ولبس ملابس فضفاضة ومريحة.

كل الأعراض السابقة تنبئ الأم بالحمل والعلامة المؤكدة هي غياب الدورة الشهرية وإجراء اختبار الحمل.

المراجع

1

2