أعراض تؤكد وجود حمل

حين تسعى السيدة المتزوجة لمحاولة الإنجاب تهتم بمعرفة أعراض تؤكد وجود حمل ، فشهرياً تترقب الدورة الشهرية فنزولها يعني عدم حمل بينما غيابها بداية الحمل ، فمن المعروف أن فقدان الدورة أبكر علامات الحمل ، لكن من الناحية الطبية يشير أطباء النساء أنه اضطرابات الدورة الشهرية له أسباب طبية كثيرة بالإضافة إلى الحمل المبكر ، عبر أنا مامي سوف نساعد من تحاول الحمل على معرفة أقوى علامة تدل على الحمل ، فتابعونا.

أعراض تؤكد وجود حمل

  1. يقول أطباء النساء أن هناك مجموعة من الأعراض والعلامات المبكرة للحمل التي يشير الإحساس بأكثر من ثلاثة أعراض إلى ارتفاع نسبة الحمل لأكثر من 80 % تصل ل 100 % بنتيجة تحليل حمل منزلي أو معملي إيجابي.
  2. غياب الدورة الشهرية وعدم نزولها في موعدها .
  3. نزول نزيف الزرع الذي يحدث بعد انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم ، فيكون عبارة عن نقاط  دموية خفيفة ينزل لمدة ساعات إلى 48 ساعة على الأكثر ، فخلال تلك المدة تحتاج المتزوجة إلى فوطة صحية واحد تكون كافية لامتصاص نزيف الزرع بسبب قلة كميته وبطء سريانه.
  4. يمكن رؤية إفرازات مهبلية بيضاء ، قد تنزل لوحدها أو مع نزيف الزرع .
  5. ألم أو مغص في البطن يكون أقل حدة من الدورة الشهرية ، غالباً يكون مصاحب لنزيف الزرع.
  6. المعاناة من انزعاج في حركة الأمعاء مع الانتفاخ والغازات وإمساك ، قد يصل الأمر لعسر الهضم وحموضة معوية بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون فترة الحمل الذي يؤثر بالسلب على نشاط الأمعاء والجهاز الهضمي.

أعراض الحمل في أول عشرة أيام

  1. كبر حجم الثدي مع الألم وتغيير في لون الحلمة إلى اللون الداكن.
  2. تغييرات في الشهية كزيادتها أو فقدانها.
  3. قوة حواس الشم والتذوق .
  4. الاشتهاء إلى آكلات من الطعام ربما تكون جيدة غير مفضلة من قبل مع النفور من أصناف أطعمة أخرى ، فتكون علامة للبدء في (وحام الحمل).
  5. الميل للكثرة التبول والإفراغ المتزايد للمثانة عن المعتاد.
  6. الميل للغثيان فقط أو الغثيان مع التقيؤ.
  7. الصداع وألم الرأس.
  8. الدوخة أو الدوار ، قد يصل في أحيان قليلة للإغماء.
  9. التقلب المزاجي والنفسي .
  10. الإرهاق والتعب مما يسبب خمول ورغبة في النوم وفقدان القدرة على ممارسة الأعمال البسيطة المعتادة عليها من قبل .

أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة

  1. رغم أن أعراض الحمل المبكرة تبدأ مع موعد الدورة الشهرية فنزولها يعني عدم حمل بينما غيابها هو بداية حمل ، إلا أن التعجل في معرفة الحمل يجعل المتزوجة تبحث عن أعراض الحمل بعد العلاقة الزوجية وقبل موعد الدورة.
  2. يقول أطباء النساء أن من غير الشائع ظهور أعراض الحمل قبل موعد الدورة ، لكن هناك حالات حمل تعاني من أعراض مبكرة قبل الأوان ، لأن قوة الأعراض وتوقيتها يختلف من حالة حمل لأخرى.
  3. فمن الأعراض المتوقع رؤيتها قبل الدورة أعراض تتعلق بالمعدة والجهاز الهضمي .
  4. كانزعاج في حركة الأمعاء وعدم الراحة.
  5. الانتفاخات.
  6. الغازات.
  7. الميل للغيثان أو التقيؤ.

أقوى علامة تدل على الحمل

  1. أقوى علامة تدل على الحمل تكون غياب الدورة الشهرية التي تكون في نفس الوقت أدق علامة للحمل ، مع الوضع في الاعتبار لوجود أسباب كثيرة لغياب الدورة خاصة مع تكرار المشكلة .
  2. لماذا يعد فقدان الدورة علامة قوية للحمل ، يجيب أطباء النساء لأن شهرياً يقوم المبيض بإطلاق بويضة في منتصف أيام الدورة الشهرية يؤدي تخصيبها لالتصاقها بالحيوان المنوي واستكمال نموها إلى أن تمر بمجموعة من الانقسامات الخلوية لتتحول إلى جنين .
  3. هذا يحفز الجسم لإطلاق العديد من الهرمونات المدعمة للحمل مما يوقف المبيض عن إنتاج بويضات ، فلا تنزل الدورة الشهرية.
  4. تنزل الدورة الشهرية علامة على عدم الحمل لأن وقت خروج البويضة من المبيض لا تخصب من الحيوان المنوي فتموت ويتخلص منها الجسم من خلال نزيف دورة الطمث.
  5. هذا يوضح سبب نزول الدورة لغير الحامل وسبب تغيب الدورة للحامل من اليوم الأول إلى الولادة.

فحص للحمل المبكر مجرب ومضمون

  1. يؤكد أطباء النساء أن علامات الحمل مؤشر مبدئي للإنجاب ، يجب تأكيده باختبارات الحمل.
  2. لأن أعراض الحمل إذا ظهرت يمكن أن تكون حمل مبكر أو عرض لحالة طبية أو آثر جانبي لدواء طبي.
  3. تحليل الحمل هو الضمان الذي يقطع الشك باليقين حول الحمل أو عدم الحمل.
  4. فهناك 3 اختبارات موثوق فيها لمعرفة الحمل يمكن الاستعانة بواحد منهم فيكون كافياً  لاكتشاف الحمل المبكر.
  5. تحليل الحمل المنزلي الذي يقيس هرمون الحمل في البول.
  6. تحليل الحمل المعملي الذي يقيس هرمون الحمل في الدم.
  7. فحص الموجات الفوق الصوتية في عيادة طبيب النساء الذي يكشف صورة متكاملة عن الجهاز التناسلي الأنثوي بما فيه الرحم لمعرفة الحمل من رؤية الجنين وكيس الحمل.

أدق توقيت لفحص الحمل

  1. توقيت فحص الحمل أمر في غاية الأهمية لأن تحليل الحمل مرتبط بالتوقيت ، فالوقت المبكر يمنح نتائج خاطئة ، فقد تحصل السيدة الحامل على نتيجة سلبية بسبب استعمال الاختبار قبل الأوان قبل ارتفاع هرمون الحمل ، بالتالي لا يمكن الجهاز من قراءه هرمون الحمل للكشف عن الحمل أو عدم الحمل.
  2. تحليل الحمل المنزلي أو المعملي يكون الوقت الدقيق له بعد تغيب الدورة الشهرية بحوالي عشرة أيام لإعطاء فرصة لهرمون الحمل للارتفاع .
  3. فحص الموجات الفوق الصوتية يظهر الحمل من رؤية كيس الحمل الذي يحمل بداخله الجنين وماء الجنين ، حيث بمجرد تشكل كيس الحمل يمكن فحص الحمل في عيادة طبيب أمراض النساء ، فأنه يتشكل في الأسابيع الأولى للحمل.

نصائح الأم الحامل للعناية بالجنين

  1. منذ لحظة تأكيد الحمل بتحليل الحمل يبدأ دور الأم في العناية بالحمل لإنجاب طفل بصحة جيدة ، حيث نقدم لها بعض النصائح للعناية بسلامة الحمل والجنين.
  2. المتابعة المنتظمة مع طبيب النساء والتوليد لتتبع الحالة الصحية للجنين والوضع الصحي للحمل.
  3. مناقشة الطبيب عن إمكانية أو عدم إمكانية ممارسة الاتصال الجنسي لأن أحياناً ينصح بتجنبه في الثلث الأول للحمل لتثبيت الحمل لمنع المضاعفات  ، خاصة مع الحمل الضعيف.
  4. تجنب تناول أدوية طبية دون مراجعة الطبيب المختص لأن هناك أدوية تسبب الإجهاض أو تشوهات خلقية أو غيرها من المضاعفات والأضرار.
  5. تناول فيتامينات ما قبل الولادة التي تدعم نمو الجنين وتساعد على تثبيت الحمل ، خاصة مكملات فيتامين ب9 التي تحمي الجنين من العيوب والتشوهات الخلقية .
  6. العناية بالنظام الغذائي لتقديم كافة المغذيات التي تضمن نمو الجنين وبقاءه حياً لأن قلة الآكل من مسببات الإجهاض أو الحمل الضعيف أو مضاعفات الحمل كالولادة المبكرة وقلة وزن الطفل عن المعدل الطبيعي .
  7. تناول حصة متكاملة من المعادن والفيتامينات كالإكثار من الفواكه والخضراوات.
  8. تجنب تناول الأطعمة الدهنية أو السكرية أو المقلية أو المالحة لمنع زيادة الوزن و استبعاد عوامل خطر ارتفاع سكر الدم أو ضغط الدم فترة الحمل الذي يؤثر بالسلب على صحة الأم الحامل والطفل النامي.
  9. الراحة الجسدية وإدارة التوتر النفسي.
  10. تجنب الانحناء أو الأعمال الشاقة أو حمل الأوازن الثقيلة.
  11. الإكثار من شرب المياه.

فيديو علامات الحمل المبكرة

 

بعد التعرف على أعراض تؤكد وجود حمل مع طرق تأكيد الحمل ونصائح الحمل القوي السليم ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء ، وشكراً للمتابعة.
المصدر
Early Pregnancy Symptoms36 Tips for a Healthy PregnancyWhat is a pregnancy test?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى