أعراض تعشيش الأجنة بعد الترجيع

تنقسم عملية ترجيع الأجنة إلى عدة خطوات كل خطوة مكملة للأخرى لمساعدة حالات العقم على تحقيق حلم الأنجاب ، حيث يتم تخصيب البويضة للزوجة من الحيوان المنوي للزوج خارج الرحم بواسطة تقنيات علمية دقيقة ، بحيث يتم إرجاع الأجنة الملحقة إلى رحم الأم لتبدأ بعدها في أتباع تعليمات تثبيت الجنين بالرحم لضمان نجاح العملية ، إليكم عبر أنا مامي أعراض تعشيش الأجنة بعد الترجيع التي تشير لثبوت الجنين بالرحم وبداية الحمل ، كما نتعرف على نصائح لثبوت الجنين بعد الترجيع ، فتابعونا.

أعراض تعشيش الأجنة بعد الترجيع

  1. يقول أطباء الخصوبة أن بعد ترجيع الجنين بأيام تشعر المتزوجة بمجموعة من الأعراض التي تدل على نجاح العملية وبداية الحمل.
  2. غياب الدورة الشهرية وعدم نزولها في الموعد الشهري من مؤشرات نجاح العملية وبداية الحمل.
  3. نزول بقع دموية خفيفة يمكن ملاحظتها عند مسح منطقة المهبل عند التبول من دلالات انغراس الجنين بالرحم ، حيث يستمر الدم في التسرب من ساعات إلى يومين على الأكثر.
  4. نزول إفرازات مهبلية بيضاء بلون الحليب تشبه بياض البيض النيء.
  5. الشعور بتقلصات خفيفة من دلالات انغراس الجنين بالرحم ، حيث تكون آلام خفيفة لكن الشديدة والحادة يجب فيها مراجعة الطبيب المختص.
  6. الشعور بألم الثدي مع تورمه أو انتفاخه ، حيث يكون الثدي أكثر حساسية خاصة عند ملامسته.
  7. كثرة التبول والميل المتكرر لإفراغ المثانة.
  8. الشعور بالتعب والإرهاق والرغبة في النوم.
  9. الشعور بالصداع وآلام الرأس.
  10. عدم الارتياح في حركة الأمعاء.
  11. الإصابة بالإمساك أو الغازات أو الانتفاخات.
  12. التقلبات المزاجية أو النفسية.
  13. الشعور بالغثيان أو التقيؤ.
  14. فقدان الشهية.

عدم الشعور بأعراض تعشيش الأجنة

  1. أن ظهور أعراض تعشيش الأجنة كلها أو بعضها علامة مبكرة للحمل ونجاح العملية ، في حين أن بعض النساء لا تشعر بأعراض على الإطلاق ، مما يثير القلق من فشل العملية وحدوث السقوط.
  2. بسؤال أطباء الخصوبة أكدوا على أن وقت ظهور أعراض تعشيش الأجنة يختلف من سيدة حامل لأخرى ، فمن الممكن أن تتأخر الأعراض لتظهر في الشهر الثاني  للحمل.
  3. بالتالي عدم الشعور بأعراض ليس علامة مؤكدة على السقوط ، حيث يجب إدارة التوتر النفسي لأن استقرار الحالة النفسية له دور كبير في نجاح تعشيش الجنين.
  4. في تلك الحالة لمعرفة نتيجة نجاح العملية ينصح بإجراء تحليل الحمل المنزلي أو المعملي ، الذي يحدث بعد أسبوعين من إرجاع الجنين على الأقل .
  5. يحذر من استعمال تحليل الحمل قبل ذلك لمنع الحصول على نتيجة غير صحيحة أو غير دقيقة.

علامات سقوط الجنين بعد الترجيع

  1. يؤكد أطباء الخصوبة أن نسبة نجاح عملية ترجيع الأجنة كبيرة مع نسبة ضئيلة للفشل ، في حالة سقوط الجنين بعد الترجيع  تعاني الزوجة من بعض الأعراض.
  2. تنزل الدورة الشهرية في الموعد المتوقع فيه تعد علامة على سقوط الجنين بعد الترجيع .
  3. مع المعاناة من تقلصات الدورة الشهرية والأعراض الأخرى المرتبطة بدورة الطمث مثل الشعور بالجوع أو الصداع أو التعب والميل للنوم الكثير.
  4. ومن ناحية أخرى ، يؤكد الخبراء أن على المتزوجة بعد ترجيع الأجنة عليها التفريق بين دم الدورة الشهرية ودم انغراس الجنين بالرحم ، لأن ليس كل دم ينزل هو دورة شهرية وسقوط الجنين.
  5. حيث يكون دم الدورة الشهرية مثل الفترات السابقة غزير وسريع التدفق يستمر في النزول من 3 أيام إلى 7 أيام ، يكون دليل عل سقوط الجنين وتخليص الجسم من البويضة لتنظيف الرحم .
  6. بينما يكون دم الحمل خفيف يستمر من الوقت ساعات إلى يومين ، هو عبارة عن نقاط دموية قليلة تنزل على فترات متقطعة كعلامة على انغراس الجنين.

مراحل انغراس الجنين بعد الترجيع

  1. بعد ترجيع الجنين يمر بعدة مراحل حتى ينغرس في الرحم ليبدأ بعد ذلك الجسم في إفراز الهرمونات المدعمة لنمو الجنين مثل هرمون الحمل ، مما يتطلب إجراء تحليل الحمل لتأكيد نجاح العملية لأن اختبارات الحمل تظهر النتيجة من تتبع نسبة هرمون الحمل.
  2. بالرجوع إلى خبراء الخصوبة نقدم لكم مراحل انغراس الجنين بعد الترجيع يوم بيوم.
  3. اليوم الأول : تقوم الحويصلة الجنينية بالفقس من قوقعتها ، حيث تضم مجموعة كبيرة من الخلايا.
  4. اليوم الثاني: ترتبط الحويصلة الجنينية بجدار الرحم.
  5. اليوم الثالث : تنغرس وتلتصق الحويصلة الجنينية  بشكل عميق بجدار الرحم.
  6. اليوم الرابع : تستمر الحويصلة الجنينية  في الانغراس بجدار الرحم.
  7. اليوم الخامس : يحدث انقسامات خلوية التي تكون مسئولة عن تكوين المشيمة ، مع بداية مراحل نمو الجنين
  8. اليوم السادس: يبدأ الجسم في إفراز هرمون الحمل HCG
  9. اليوم السابع: تستمر عملية نمو الجنين مع إفراز هرمون الحمل.
  10. اليوم الثامن : تستمر عملية نمو الجنين.
  11. اليوم التاسع : يستمر الجنين في النمو مع ارتفاع هرمون الحمل بشكل أكبر ، فيمكن للمتزوجة من إجراء تحليل الحمل خلال أيام لمعرفة نتيجة عملية ترجيع الجنين.

مراحل انغراس الأجنة بعد الترجيع بالصور

أعراض تعشيش الأجنة بعد الترجيع

نصائح لثبوت الجنين بعد الترجيع

  1. أن إرجاع الجنين للرحم ليس الخطوة الأخيرة ، بل على السيدة المتزوجة أن تتبع بعض النصائح التي تساعد الجنين على الثبوت بقوة بجدار الرحم لنجاح العملية ومنع سقوطه .
  2. الاستمرار في تناول العلاجات الطبية الموصوفة من طبيب الخصوبة وفقاً للجرعة مثل أدوية البروجسترون التي تعمل على ثبوت الجنين ومساعدته على الانغراس بجدار الرحم.
  3. تجنب تناول علاجات طبية دون الحصول على موافقة من الطبيب المختص لأن هناك أدوية تسبب تشوهات خلقية أو انقباضات رحمية تؤدي لسقوط الجنين.
  4. تناول مكملات غذائية لدورها في تعزيز نمو الجنين وانغراسه بالرحم ، إلى جانب منع العيوب والتشوهات الخلقية.
  5. أتباع نظام غذائي صحي غني بالمعادن والفيتامينات لكي يحصل الجنين على المغذيات التي يحتاج إليها للثبوت بجدار الرحم.
  6. الإكثار من تناول الفواكه والخضروات بحصص يومية ، مع شرب الكثير من المياه.
  7. الالتزام بالراحة وعدم الحركة المتزايدة مما يتطلب الابتعاد عن شغل المنزل أو حمل الأوازن الثقيلة أو الانحناء.
  8. من الأمان لعملية ترجيع الأجنة تجنب في المرحلة الأولى شرب شاي الأعشاب دون الحصول على موافقة الطبيب المختص عن نوع المشروب وجرعته ومدى أمانه على الجنين لأن هناك أنواع من الأعشاب تسبب تقلصات رحمية أو تليين عنق الرحم ، مما يؤدي لخطر سقوط الجنين بعد الترجيع.
  9. النوم الجيد بما لا يقل عن 10 ساعات يومية يساعد الجنين على الثبوت والانغراس.
  10. النوم على منطقة الظهر من الوضعيات التي ينصح بها الأطباء خلال الأيام الأولى من ترجيع الجنين لمساعدته على الانغراس بجدار الرحم.
  11. تجنب ممارسة العلاقة الزوجية حتى تأكيد ثبوت الجنين واستقرار الحمل ، لأن خلال هزات الجماع يتعرض الرحم لتقلصات وانقباضات تكون سبباً في السقوط .
  12. تجنب التدخين أو شرب الكحوليات أو تناول المواد المخدرة .
  13. عدم التعرض للمواد الكيميائية أو الإشعاعية.

فيديو  أعراض الحمل بعد ترجيع الجنين

خلال أيام من إجراء عملية الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب وإرجاع الجنين للرحم تظهر أعراض تؤكد على نجاح العملية وتحقيق حلم الإنجاب ، حيث نقدم لكم فيديو يوضح (علامات الحمل بعد الحقن المجهري وإرجاع الأجنة الأعراض الواضحة)

 

المصدر
Recognizing Early Pregnancy Symptoms after IVFSigns Your Embryo Transfer May Have Been Successful5 Things to Do – and 3 Things to Avoid – After Your Embryo Transfer

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى