أعراض تلقيح بويضتين

أعراض تلقيح بويضتين من الأمور التي تهتم السيدة المتزوجة في بداية الحمل بمعرفتها لتحديد عدد الأجنة ، فأنه يشير إلى الحمل بتوأم وإنجاب طفلان ولدان أو بنتان أو ولد وبنت ، فنتعرف معاً اليوم عبر أنا مامي على معلومات تفصيلية عن الحمل بتوأم وكيف يحدث وأنواعه ومخاطره ونصائح التمتع بحمل صحي ، فتابعونا.

أعراض تلقيح بويضتين

  1. يقول أطباء النساء أن أعراض تلقيح بويضتين مختلفة إلى حد ما عن أعراض تلقيح بويضة واحدة ، يشير إلى الحمل بتوأم ، حيث تكون الأعراض أشد مما يجعل الحمل أكثر انزعاجاً للسيدة الحامل بسبب تضاعف هرمونات الحمل التي تكون السبب الأول في شدة أعراض الحمل.
  2. غياب الدورة الشهرية أول علامة للحمل بشكل عام ، لكنها لا يشير لتلقيح بويضتين ، فأنها تشير للحمل في طفل واحد أو طفلان.
  3. نزيف نزيف الزرع الذي يشير إلى التصاق البويضتان في جدار الرحم ، ينزل لفترة تتراوح من يومين فأقل ، يكون خفيف قليل الغزارة .

أعراض تلقيح بويضتين بعد غياب الدورة

  1. ترتفع هرمونات الحمل المدعمة للجنين مثل هرمون الأستروجين وهرمون البروجسترون ، إضافة إلى هرمون الحمل الذي يكشف الحمل بالاختبارات مما يؤدي لظهور متاعب الحمل في وقت مبكر عن الحمل في طفل واحد.
  2. كبر حجم الثديين ، أو الإحساس بتورمهما ، مع عدم تساويهما من حيث الحجم.
  3. تغير لون حلمة الثدي إلى لون داكن عن المعتاد.
  4. كثرة التبول.
  5. الميل للغثيان أو التقيؤ.
  6. الدوخة مع الصداع.
  7. عدم الراحة في الجهاز الهضمي نتيجة ظهور غازات أو انتفاخ أو عسر هضم.
  8. تغييرات في الشهية بالزيادة أو النقصان.
  9. البدء المبكر في وحام الحمل فيتم الاشتهاء إلى آكلات في غير موسمها أو غير مفضلة .
  10. النفور من الأطعمة القوية الرائحة نتيجة زيادة حواس الشم والتذوق فترة الحمل عن قبل الحمل.
  11. التقلبات المزاجية والنفسية.
  12. يذكر أن كل متاعب الحمل السابق ذكرها تعاني منها السيدة الحامل في طفل واحد ، لكن الفرق بينهما وبين السيدة الحامل في طفلان ظهورها في وقت مبكر مع شدتها .

تجربتي مع أعراض تخصيب بويضتين

  1. من حكايات النساء الحوامل في طفلان أو توأم نكتشف علامات مميزة خاصة بحمل أكثر من طفل.
  2. تقول التجارب ، أن أبرز أعراض الحمل بتوأم شدة غيثان الحمل في الثلث الأول.
  3. الشعور بالجوع مع زيادة الشهية بشكل كبير .
  4. زيادة سريعة في الوزن فتكون بطن السيدة الحامل بتوأم في الشهر الثاني كمثل بطن السيدة الحامل في طفل واحد في الشهر الرابع لأن البطن تحمل طفلان معاً.
  5. كبر حجم البطن بسرعة.
  6. الإحساس بحركة متضاربة في موضعان معاً يشير لوجود طفلان يلعبان داخل البطن.
  7. ومن ناحية أخرى ، هناك أعراض خاصة بحمل التوأم يستدل منها على إنجاب طفلان في وقت مبكر.
  8. زيارة طبيب النساء في الأسبوع السابع للحمل لتتبع نبض الجنين ، سوف يخبر الطبيب السيدة الحامل عدد الأجنة من تتبع النبض.

علامات تخصيب بويضتين من اختبار الحمل

  1. يقول أطباء النساء أن أختبار الحمل يكشف الحمل من عدمه من رقم نسبة هرمون الحمل.
  2. فالنتيجة الإيجابية تشير للحمل ، والنتيجة السلبية لا تشير للحمل.
  3. من مزايا هرمون الحمل أنه يرتفع بسرعة في  الأسابيع الأولى للحمل بتدعيم الجنين ومساعدته على النمو والتطور بهدف التمتع بحمل صحي.
  4. يشير ارتفاع هرمون الحمل في بداية الحمل بسرعة وبشكل أكبر من الطبيعي إلى الحمل بتوأم.

معلومات عن الحمل بتوأم

  1. الكثير يظن أن الحمل بتوأم يتطلب تخصيب بويضتين معاً ، فلا يمكن أن يحدث من تخصيب بويضة واحدة ، فهذه معلومة خاطئة نقوم بتصحيحها.
  2. يقول أطباء النساء أن الحمل بتوأم ينقسم إلى نوعان ، فكل منهما يختلف باختلاف طريقة التخصيب ومراحل انقسام البويضة قبل الزرع.
  3. الحمل بتوأم متطابق يحتاج لبويضة واحدة ، يحدث نتيجة نجاح حيوان منوي في تخصيب بويضة واحدة ، لكنها خلال رحلة انقسام البويضة تتحول إلى بويضتان ينتج عنهما طفلان ، لكنهما يكونوا متطابقان في الجينات والعوامل الوراثية يتشاركان في كيس حمل واحد ، كما يكونوا متطابقان من حيث الجنس أما ولدان أو بنتان.
  4. الحمل بتوأم غير متطابق يحتاج لبويضتان ، يحدث نتيجة نجاح اثنان من الحيوانات المنوية في تخصيب بويضتان ، خلال رحلة انقسام كل بويضة يكون مسارها طبيعي تظل بويضة واحدة تنقسم لعدة خلايا حتى تتحول إلى جنين واحد ينمو لمدة 9 أشهر ، وهكذا يحدث مع البويضة الثانية مما يؤدي للحمل في طفلان غير متطابقان ، كما يوجد في جسم الأم مشيمتان وكيسان أمينوسي للطفلان ، فكل طفل له واحدة خاصة به لا يتشاركان فيهما ، كما ينتج عن هذا النوع من الحمل اختلاف أو تطابق في جنس الطفلان فيمكن أن يكونوا ولدان أو بنتان أو ولد وبنت.

طرق اكتشاف تخصيب بويضتين والحمل بتوأم

  1. الطريقة الأمثل لتأكيد تخصيب بويضتين للحمل بتوأم زيارة عيادة طبيب النساء والتوليد لإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية التي يوضح بشكل دقيق صورة متكاملة عن شكل الرحم والجنين وحركته ، مما يساعد على معرفة عدد الأجنة إذا كان طفل واحد أو طفلان معاً.
  2. هناك اختبارات طبية تقيم عدد الأجنة لتأكيد الحمل بتوأم مثل تحليل هرمون الحمل الذي يشير ارتفاعه عن الطبيعي مقارنة بنسبته الطبيعية وفقاً لعمر الحمل إلى العديد من المؤشرات منها الحمل بتوأم.
  3. اختبار ألفا فيتوبروتين من الاختبارات الطبية الهامة للكشف عن العديد من النتائج منها عدد الأجنة والتشوهات الخلقية ، حيث يعتمد على قياس نسبة بروتين الألفا بيتو الذي يفرز من الكبد ، حيث يشير ارتفاعه عن الطبيعي إلى الحمل بتوأم.

طريقة الحمل بتوأم وتخصيب بويضتين

  1. يقول أطباء النساء وأطباء الخصوبة أن من الطبيعي أن تقوم السيدة بإنتاج بويضة واحدة شهرياً في منتصف الدورة الشهرية مما يؤدي للحمل بطفل واحد ، أو الحمل في طفلان مع انقسام البويضة إلى بويضتان خلال رحلة الانقسامات قبل التحول لجنين بعد نجاح عملية التخصيب أو التلقيح بواسطة الحيوان المنوي.
  2. لكن هناك عوامل تزيد من فرصة إنتاج بويضتين شهرياً عند المرأة مما ينجم عنه الحمل بتوأم غير متطابق بعد تخصيب البويضتان.
  3. تناول أدوية الخصوبة مثل الكلوميد الذي يتكون من هرمون الأستروجين المحرض للمبيض على إطلاق المزيد من البويضات شهرياً مما يزيد من فرصة الحمل بتوأم ، يذكر أن الدراسات العلمية تشير إلى دوره في الحمل متعدد الأجنة.
  4. بخلاف الطرق الطبية توجد عوامل طبيعية إذا توفرت يرتفع فرصة الحمل بتوأم بتخصيب بويضتان العامل الوراثي في العائلة ، حمل المرأة فوق عمر 35 عام ، كما أن الحمل المتكرر كالحمل في المرة الثانية يرفع نسبة الحمل بتوأم عن الحمل في التجربة الأولى.

مخاطر الحمل في توأم

  1. يقول أطباء النساء أن الحمل بتوأم مرتبط بمخاطر أكثر من الحمل في طفل واحد التي يمكنها استبعادها مع العناية بصحة الأم لنفسها ، مع أتباع تعليمات الطبيب وتجنب الأدوية دون تصريح من الطبيب المختص ، مع الالتزام بحمية غذائية صحية مناسبة للحمل بتوأم والحالة الصحية للأم كالابتعاد عن الحلويات مع عوامل خطر الإصابة بمرض السكر أو الإصابة به بالفعل.
  2. مخاطر الحمل في توأم تشمل إنجاب أطفال بوزن أقل من الطبيعي.
  3. احتمالية أكبر للإصابة بمضاعفات الحمل مثل سكري الحمل ، الضغط المرتفع ، تسمم الحمل ، مشكلة في المشيمة.
  4. الولادة المبكرة المرتبط بانخفاض وزن الأجنة مع الولادة بصعوبة في التنفس يلتزم نقلهم إلى غرفة حديثي الولادة فترة من الوقت حتى الاطمئنان على صحتهم.
  5. الولادة القيصرية المخطط له .
  6. يذكر أن هناك حالات الحمل بتوأم انتهت بالولادة الطبيعية أو بدون مخاطر ، لكن من إحصائيات تجارب الحمل بتوأم مقارنة بالحمل بطفل واحد ، كانت النتائج ارتفاع مخاطر الحمل بتوأم عن الحمل في طفل واحد.

فيديو منشطات الحمل بتوأم

يرغب العديد من المتزوجين في إنجاب طفلان معاً ، حيث توصل الطب إلى علاجات ترفع معدل الحمل بتوأم من خلال تحفيز المبيض على إطلاق أكثر من بويضة ، فيكون حل جيد لمن يحلم بحمل متعدد الأجنة سواء من خلال الحمل الطبيعي أو الحمل بالتخصيب خارج الرحم كالحقن المجهري ، هذا ما يمكن معرفته تفصيلياً من خلال مشاهدة هذا الفيديو ( فوائد الكلوميد لتنشيط المبيض لتسهيل الحمل بتوأم):

مقالات ذات صلة

بعد التعرف على أعراض تلقيح بويضتين مع معلومات تفصيلية عن الحمل بتوأم ومخاطره ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء لتمتع السيدة الحامل في جنينان بصحة جيدة هي وأطفالها، وشكراً للمتابعة.

المصدر
Finding out you’re pregnant with twinsWhen will I know if I'm having twins?What Are the Earliest Signs of Being Pregnant with Twins?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى