أعراض نقص الذكاء عند الأطفال

أعراض نقص الذكاء عند الأطفال

يتفاوت الأطفال الصغار في قدراتهم على اكتساب المهارات التي تعكس مقدار الذكاء ، حيث يكون من السهل على الأهل معرفة قلة ذكاء طفلهم بمراقبة سلوكياته وتصرفاته وأنماط تطوراته ، هناك بعض الأعراض الواضحة التي يقول عنها الخبراء أنها من دلالات نقص أو ضعف الذكاء :

  1. ضعف في اكتساب بعض المهارات الشخصية معتمداً على نفسه مثل ارتداء الملابس أو استخدام الحمام أو إطعام نفسه دون أن يتسرب المغذيات من فمه إلى ملابسه.
  2. ضعف المهارات الاجتماعية كالتواصل مع غيرهم من الأطفال ، وعادة يتسمون بالانطواء أو الميل للعزلة أو رفض المشاركة بالأنشطة الاجتماعية .
  3. التحدث أو النطق بشكل غير واضح أو غير مفهوم من علامات نقص الذكاء الواضحة لدى الأطفال الصغار ، وتكون عائق في التواصل الاجتماعي.
  4. ضعف التحصيل الدراسي للطفل في الحضانة أو المدرسة دليل على نقص الذكاء ، حيث يحتاج إلى مساعدة لأداء الوجبات المدرسية أو المذاكرة ، كما يكون غير قادر على التحصيل الجيد من مدرس الفصل ، ويعاني من ضعف الانتباه والتركيز.
  5. نقص تطور التفكير المنطقي وفيها يعاني الطفل من ضعف الذاكرة مع صعوبات في ربط المعلومات ببعضها ببعض أو تحليلها .
  6. اضطرابات في السلوكيات والعواطف كالميل للعدوانية أو العنف أو القسوة أو إيذاء النفس أو فقدان الثقة بالنفس أو عدم الاعتماد على نفسه أو عدم احترام الذات ، وتظهر تلك السلوكيات نتيجة فشل الطفل في تنظيم سلوكياته بشكل صحيح يناسب عمره.
  7. يفقد القدرة على حل المشاكل أو اتخاذ القرارات باعتماد على النفس وفقاً لما يواجه في ذلك السن الصغير ، فدائماً يحتاج إلى المساعدة من الأهل .
  8. ومن ناحية أخرى ، هناك بعض المشاكل الصحية التي ترتبط بضعف الذكاء مثل ضعف البصر أو ضعف السمع  أو أمراض المخ والدماغ ، إلى جانب الإعاقة الحركية أو الذهنية ،

أعراض نقص الذكاء بسن الرضاعة

يمكن للأهل اكتشاف مشكلة نقص الذكاء لدى طفلهم من سن الرضاعة بمرحلة مبكرة قبل الدخول بسن الحضانة أو المدرسة مما يساعد على تعزيز تنمية ذكاء الطفل من خلال الحصول على مشورة من الخبراء .

 المشي بسن متأخر

  1. عادة يبدأ الأطفال في تعلم المشي والاعتماد على أنفسهم في وضعية أرجلهم على الأرضية للمشي بالقدمين خطوة خطوة عندما يبلغون من العمر 12 شهر إلى 14 شهر.
  2. ويكون تأخير الطفل عن المشي من علامات نقص الذكاء الأولى التي تظهر بسن الرضاعة ، يجب الانتباه إليها.

 النطق بسن متأخر

  1. يتعلم الأطفال النطق والتحدث كلغة تواصل مع الأسرة أو الأشخاص المحيطين بهم  ، حيث يتم تعلم النطق بشكل تدريجي.
  2. بحلول الشهر السابع إلى العام الأولى يكون الطفل قادر على التحدث بكلمات بسيطة مكونة من ثلاثة حروف .
  3. ثم يزيد تطور النطق مع الوقت ليكون لديه قدرة على التحدث بحصيلة جيدة من الكلمات البسطية ، وذلك بعمر العامين أو الثلاث أعوام.
  4. يكون تأخر الطفل في المراحل التعليمية للنطق أو التحدث علامة على نقص الذكاء لأنها تكون عائق لديه أمام تعلم القراءة والكتابة واللغات الأخرى غير لغة الأم في مرحلة الحضانة أو المدرسة.

أسباب تراجع الذكاء عند الأطفال

  1. بشكل عام ينصح الأهل عند الاشتباه في نقص ذكاء الطفل عرضه على طبيب متخصص لمعرفة السبب ، لأن يمكن أن يكون السبب مشكلة صحية أثرت على قدراته العقلية والذهنية .
  2. هناك العديد من الأسباب التي تكون وراء ضعف الذكاء عند الطفل من أهمها الإصابة بالأمراض الوراثية التي تكون مرتبطة بتأخر في اكتساب المهارات بشكل عام مثل متلازمة دوان.
  3. إصابة الطفل بنوع من الإعاقة التي يمكن أن تحدث بسبب مشاكل أثناء الحمل والولادة كنقص معدل الأكسجين أو الحالات الطبية المرتبطة بمشاكل المخ.
  4. إصابة الطفل ببعض المشاكل الصحية مثل التهاب السحايا أو مرض التوحد.
  5. تعرض الطفل لصدمة بالرأس تؤثر على وظيفة المخ ببعض الأحيان مما يتطلب عرضه على الطبيب المختص بحالة حدوث ذلك.
  6. إصابة الطفل بضمور المخ من الحالات المسببة لنقص الذكاء ، ويمكن أن يصاب بها الأطفال رغم سنهم الصغير ، لكن نسبة الإصابة تكون نادرة.
  7. سوء التغذية من المشاكل الصحية الأكثر شيوعاً لنقص الذكاء.

كيف اعرف ان طفلي قليل الذكاء؟

من السهل معرفة الطفل القليل الذكاء من متابعة مراحل تطوره ، حيث يؤكد الخبراء أن نقص الذكاء يصاحبه تأخر التواصل بكافة أنواعه سواء اجتماعي أو لفظي أو بصري ، مع ضعف التركيز والانتباه وفقدان رغبة الفضول وحب الاستطلاع .

كيف اعرف نوع الذكاء عند طفلي؟

  • يصنف خبراء علم النفس ذكاء الأطفال بأنه ينقسم لأكثر من نوع ، مما يتطلب مراقبة الأهل للطفل لمعرفة نوع ذكاؤه ومساعدته على تطوره للمساهمة في نشأته بشكل سليم يجعله من العباقرة ، ومن أنواع ذكاء الأطفال.
  • الذكاء البصري : ويطلق عليه أيضاً اسم الذكاء المكاني يكون لديه مهارات مفردة في تصور الأشياء كالرسوم البيانية أو الخرائط أو الرسم .
  • الذكاء الجسدي يكون لديه قدرة على القيام بالعديد من الحركات الجسدية ببراعة شديدة ، كما يميلون إلى الرياضة ، والبنات تميل إلى الباليه.
  • الذكاء اللفظي أو اللغوي يتميز الطفل بقدرته على استخدام حصيلة من الكلمات وترتيب الأفكار قبل التحدث أو القراءة أو الكتابة ، ويكون لديهم مواهب كالكتابة .
  • الذكاء الشخصي من أنواع الذكاء القوية تتسم بالقدرة على فهم الطفل لمشاعره وأفكاره والتعرف على نقاط ضعفه ونقاط قوته ، ومن سمات المميزة لهذا النوع من الذكاء الميل للتأمل مع الذات أو تحليل الأمور أو إيجاد عدة حلول بديلة للمشاكل.
  • الذكاء العلمي الرياضي يميل الطفل إلى قدرة بارعة في حل العمليات الحسابية الصعبة والمعقدة التي لا يستطيع زملائه الوصول لحلها
  • الذكاء المنطقي يميل الطفل إلى التحليل بالعقل والمنطق للمشاكل ومحاولة الوصول لحل بديلة لأي مشكلة .
  • الذكاء الموسيقي يظهر من خلال بروز مهارات مبكرة للطفل في تعلم العزف على الآلات الموسيقية ، ، أو يميل لكتابة الأغاني ، ويمكن أن يتمتع بصوت جميل يجعله يغني نشيد المدرسة أو حفلات المدرسة أو يفكر في أن يكون مطرب بالمستقبل.
  • الذكاء الفني يظهر لديه مواهب فنية كالتمثيل أو الرسم كما يميل إلى المشاركة بالأنشطة الفنية بالمدرسة.
  • الذكاء العاطفي يكون لدى الطفل قدرة بارعة في فهم مشاعر الآخرين واحتوائها ، ويتميز بالشخصية الاجتماعية المحبوبة .

ما هي العلامات التي تدل على الذكاء؟

  • أشارت عدة دراسات علمية إلى بعض العلامات التي تدل عل قوة ذكاء الطفل كالنوم القليل مقابل النشاط والحيوية والميل لحب الفضول واكتشاف البيئة المحيطة به ومحاولة التواصل الاجتماعي مع الآخرين.
  • بروز موهبة بسن صغير من علامات الذكاء المنفردة مثل المواهب الفنية كالموسيقى أو التمثيل أو كتابة القصص أو الرقص ، أو مهارات علمية كالتفوق في حل العمليات الحسابية الصعبة أو التفوق في مجال الكيمياء أو الفيزياء .
  • يميل إلى التركيز والانتباه في كل الأحداث المحيطة به ويحاول التجاوب معها أو التواصل اجتماعياً مع الأسرة كما لو شخص مهم.
  • الطفل الذكي يكون قادر على تعلم النطق بسن 14 شهر من خلال التحدث بكلمات قليلة تتكون من ثلاث أحرف ، أو يملك حصلة من الكلمات للتعبير عن نفسه بعمر 18 شهر أو عامين.

ما هي علامات الطفل العبقري؟

  • الطفل العبقري يكون مستوى ذكاؤه فوق الطبيعي يفوق ذكاء أقرانه من الأطفال ، حيث يكتسب الكثيرات من المهارات بسن مبكر كالمشي أو النطق أو القراءة .
  • يتمتع بمهارات عضلية تساعده على المشي أو القفز بسن مبكر.
  • قوة الذاكرة والتركيز لتذكير الأشياء المهمة لهم مثل مكان وضع اللعبة أو الإشارة للثلاجة عند الشعور بالجوع ، كما يستطيعون الانجذاب للطعام المفضل لهم بمجرد أن يقدم لهم,
  • يميل الطفل العبقري إلى ألعاب الذكاء كلعبة البازل.
  • لديهم قدرة عالية من حب الفضول على سبيل المثال عند شراء لعبة جديدة لا يميلون إلى اللعب فيها بل يميلون إلى قضاء وقت للنظر في اللغة ومحاولة اكتشافها .
المصدر
7 Sure Signs Your Child Has a High IQ Children with Intellectual Disabilities

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى