أفضل وقت لتناول الأسبرين للحامل في رمضان

ما هو أفضل وقت لتناول الأسبرين للحامل في رمضان ؟ بحلول شهر رمضان الكريم تحتاج المرأة الحامل الصائمة إلى معرفة أفضل موعد يمكن فيه تناول الجرعة اليومية من دواء الأسبرين ليكون فعال لا يسبب مضاعفات ، فهل يكون الأفضل تناوله على معدة فارغة أم في منتصف وجبة الفطور أم بعد الفطور أم في المساء ، هذا يكون موضوع مقالنا اليوم عبر أنا مامي ، كما نتناول جرعة الأسبرين للحامل وما هي الحالات التي تحتاج لاستعمال الأسبرين وما الأضرار المحتملة لتناوله ، فتابعونا .

أفضل وقت لتناول الأسبرين للحامل في رمضان

  1. يقول الأطباء المتخصصون ، أن الوقت المناسب للسيدة الحامل الصائمة لتناول الأسبرين بعد تناول وجبة الفطور مباشرة مع كوب كبير من الماء.
  2. مع ضرورة الالتزام بالجرعة الموصوفة من الطبيب المختص لأن الجرعات المتزايدة تسبب مضاعفات أو مخاطر.
  3. لا ينصح بتناوله قبل الفطور لأن دخول الدواء على معدة فارغة يسبب للسيدة الحامل مشاكل في الجهاز الهضمي مثل المغص أو الميل للغثيان والتقيؤ.
  4. كما يمكن أن تشعر بالرغبة المتزايدة في التقيؤ بعد تناول الفطور مما يجعلها تستفرغ من المعدة الدواء مع المغذيات ، بالتالي كما لو لم تأخذ دواء.

تناول الأسبرين للحامل في الليل

  1. هل يمكن للمرأة الحامل تناول الأسبرين في الليل ، أم الوقت الأمثل هو فقط بعد وجبة الفطور ؟
  2. يرد الأطباء من الممكن تناول الأم الحامل الأسبرين في الليل أو المساء ، ويكون فعال معها في تلك الفترة من الوقت.
  3. لأن جرعة الأسبرين الواحدة ممتدة المفعول لمدة 24 ساعة أو يوم كامل ، بالتالي يمنع عنها مخاطر تخثرات الدم ، أو النوبة القلبية .

جرعة الأسبرين للحامل

  1. ما الجرعة المسموح بها للمرأة الحامل من الأسبرين ، يوصى الأطباء بتناول جرعة تتراوح من 60 ملجم إلى 100 ملجم يومياً بحيث يكون قرص واحد يومياً كل 24 ساعة.
  2. تختلف الجرعة الموصوفة من سيدة حامل لأخرى وفقاً لحالتها الصحية واحتياجها إلى الأسبرين ، هذا ما يقوم الطبيب بتقييمه وتحديده.
  3. لكن بشكل عام ، لا تتجاوز السيدة الحامل من الأسبرين جرعة 100 ملجم يومياً لارتباط الجرعات المتزايدة بمضاعفات ومخاطر على الأم الحامل أو الطفل النامي.
  4. يذكر أن بعض الأطباء يوصفون جرعة متوسطة من الأسبرين التي تكون الأفضل والأكثر فعالية لمنع تخثرات الدم والنوبات فترة الحمل ، تكون جرعة 81 ملجم يومياً بمقدار قرص واحد كل 24 ساعة.
  5. من المهم معرفته ، أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية توصى السيدة الحامل بعدم تناول بعد الأسبوع 19 من الحمل الأدوية من النوع المضادات الالتهاب غير الستيرويدية التي يكون الأسبرين من أنواعها ، ما لم ينصح الطبيب المختص بغير ذلك .
  6. حيث أرجعت السبب إلى تناوله بعد الأسبوع 19 يعرض لمخاطر حدوث مضاعفات تكون نادرة للغاية مثل نقص كمية السائل الأمينوسي للجنين ، أو مشكلة في كلى الجنين.

شروط تناول الأسبرين فترة الحمل

  1. لتمتع الأم الحامل بحمل صحي وجنين سليم ، عليها عدم تناول الأسبرين فترة الحمل دون مراجعة الطبيب المختص والحصول على موافقته ، إلى جانب الالتزام بالجرعة وموعدها بشكل يومي.
  2. لأن الأسبرين لا يتم وصفه لجميع حالات الحمل ، بل في حالة معينة يوصى بها الأطباء لمنع مضاعفات صحية على الأم الحامل أو الطفل النامي .
  3. فهناك حالات لا تحتاج إلى الأسبرين فلا يتم تناوله ، هناك حالات تحتاج إلى الأسبرين بجرعة معينة يؤدي ارتفاعها إلى مخاطر ومضاعفات.

دواعي استعمال الأسبرين للحامل

  1. ليس كل سيدة حامل مسموح لها تناول الأسبرين بل حالات معينة يصف فيها الطبيب المختص قرص واحد من الأسبرين  يومياً لمنع المضاعفات .
  2. المرأة الحامل التي لها تاريخ سابق من الإجهاض أو فقدان الحمل خاصة بشكل متكرر.
  3. المرأة الحامل التي لها تاريخ سابق من ولادة طفل ميت.
  4. المرأة الحامل المصابة أو المعرضة لجلطة دموية أو نوبة قلبية.
  5. المرأة الحامل المصابة بأمراض الشرايين خاصة الانسداد.
  6. المرأة الحامل المصابة بمرض الكلى.
  7. المرأة الحامل المعرضة لمقدمات الارتعاج المعروفة بمقدمات أو ما قبل تسمم الحمل.
  8. المرأة الحامل المعرضة لمضاعفات كالحامل بتوأم أو حامل فوق عمر 40 عام.

فوائد الأسبرين للحامل في الشهور الأولى

  1. تجربتي مع الأسبرين للحمل ، الأسبرين للحامل في الشهور الأولى من الأمور الصحية للحمل والجنين بعد تصريح موافقة من الطبيب المختص.
  2. حيث يعمل على تثبيت الحمل وتقليل مخاطر الإجهاض المبكر.
  3. يمنع الجلطات الدموية و النوبات القلبية.
  4. يمنع عوامل خطر الإصابة بتسمم الحمل التي تسبب مضاعفات على كل من الأم الحامل والجنين ، تلك المشكلة المرتبطة بالمرحلة الأخيرة من الحمل ، حيث يعمل الأسبرين على الوقاية من خلال توسيع مجرى الأوعية الدموية.
  5. يمنع مخاطر النزيف المهبلي في بداية الحمل المرتبط بالكثير من المضاعفات مثل الإجهاض .
  6. يمنع عوامل خطر الإصابة بمرض سكري الحمل أو الضغط المرتفع.
  7. يسكن الألم المرتبط بالحمل وأعراضه.
  8. يمنع حدوث التهابات بالجسم .
  9. ينظم درجة حرارة الجسم ويمنع ارتفاعها ، كما يخفض الحرارة في حالات الحمى.
  10. يعزز من تدفق الدم للحامل والجنين من خلال تنشيط الدورة الدموية مما يكون مفيداً لسلامة الحمل.
  11. يعزز من وظيفة المشيمة مما ينعكس بالإيجاب على صحة الجنين ونموه، لأنها مسئولة عن إمداده بالمغذيات والأكسجين.

أضرار الأسبرين على الحامل والجنين

  1. بشكل عام ، يقول الأطباء المتخصصون أن تناول الأسبرين فترة الحمل يحافظ على سلامة الأم الحامل والطفل النامي لا يسبب أضرار أو مضاعفات ، طالما تم تناوله بوصفة من الطبيب المختص مع الالتزام بالجرعة الموصوفة.
  2. لكن الأضرار والمخاطر مرتبطة بالجرعة المرتفعة عن الموصى بها من الطبيب أو استعماله دون تصريح موافقة من الطبيب المختص.
  3. أضرار الأسبرين المحتملة مع الجرعات المتزايدة أو المفرطة تختلف من سيدة حامل لأخرى باختلاف مرحلة الحمل.
  4. المرحلة الأولى أو المرحلة الثانية تؤدي الجرعة أكثر من الموصى بها إلى الإجهاض ، أو فقدان الحمل أو نزيف مهبلي يسبب مضاعفات ، أو تشوهات خلقية للجنين.
  5. المرحلة الثالثة للحمل ، يضاف إلى هذه المخاطر حدوث الإغلاق المبكر لأحد من الأوعية الدموية في عضو القلب للطفل النامي ، مما يؤثر سلبياً على صحته وسلامته.
  6. علاوة على ذلك ، ترتفع المخاطر مع الاستعمال المتكرر للجرعات المتزايدة ، كما تمتد الأضرار على المدى البعيد بعد ولادة الطفل خاصة المولود بولادة مبكرة قبل الأوان مثل إصابته بنزيف في المخ أثناء فترة الرضاعة.

في أي شهر تترك الحامل الأسبرين

  1. هل ترك الأسبرين يضر الجنين ؟ أو متى اوقف الأسبرين وانا حامل ؟ .
  2. يرد الأطباء أن الأسبرين يبدأ في تناوله في بداية الحمل إلى الأسبوع 19 من الحمل.
  3. وفقاً للحالة الصحية يتم تقييم توقف الأسبرين أو الاستمرار في تناوله حتى الأسبوع 34 للحمل.
  4. لكن ترك الأسبرين دون موافقة الطبيب المختص يعرض الأم الحامل لمضاعفات مثل جلطة دموية أو قلبية مما يضر بصحتها وسلامة الحمل.

بعد الإطلاع على أفضل وقت لتناول الأسبرين للحامل في رمضان مع الجرعة والفوائد والأضرار ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء ، وشكراً للمتابعة.

المصدر
Low-Dose Aspirin May Help Pregnant People with History of Pregnancy LossIs it safe to take aspirin during pregnancy?Aspirin Pregnancy and Breastfeeding Warnings

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى