ألعاب الرضيع في الشهر التاسع

ألعاب الرضيع في الشهر التاسع

الألعاب هي أكثر من وسيلة الهدف منها تسلية الطفل الرضيع ، حيث أنها العامل الرئيسي لتعزيز تنمية المهارات العقلية والذهنية والحركية مما يتطلب من الأهل عناية جيدة باختيار الألعاب المناسبة لحديثي الولادة وفقاً لعمرهم لمساعدتهم على تطوير مهاراتهم بشكل سريع ، في ذلك الإطار نقدم أفضل ألعاب مناسبة للأطفال الرضع بعمر 9 شهور.

لعبة الأشكال الهندسية

  1. تعد من الألعاب المميزة للطفل بعمر 9 شهور تعمل على تنمية المهارات الذهنية والعقلية ، حيث تعتمد على مهارة الطفل في تجميع الأشكال الهندسية التي تحمل نفس الألوان مع بعضها البعض.
  2. كما تساعده على التعرف على بعض الأشكال الهندسية و الألوان.

لعبة البيانو

  1.  البيانو من الألعاب الموسيقية التي تنمي الحس الفني لدى الطفل ، كما أنها من الألعاب الشيقة للأطفال التي تناسب البنات والذكور.
  2. ومن فوائدها أنها تنمي ذهن الطفل ليتمكن من الربط بين الضغط على زر البيانو ، وصدور صوت ، وتلك العملية من الأمور المذهلة بالنسبة له تجعله تشعر بالفرحة والثقة بالنفس.

لعبة المكعبات

  1. لعبة المكعبات من ألعاب تنمية الذكاء للأطفال الرضع بعمر تسعة شهور ، حيث تتكون من مجموعة من المكعبات المتعددة الألوان والأشكال.
  2. يتولى الطفل تركيب المكعبات لعمل العديد من الأشكال مثل القطار ، وبالتالي تنمي قدرات الطفل الحركية والذهنية والفكرية.
  3. يحتاج الطفل من أمه أن تساعده في المرات الأولى للتعرف على طريقة استعمال اللعبة وتشكيل العديد من الرسومات من خلال تركيب مكعب على مكعب أو مكعب بجانب مكعب أو مكعب وسط مكعبان ، ليتعرف على فكرة اللعبة ثم تتركه يلعب بها مع متابعته من بعيد أو مشاركته أثناء اللعب.

لعبة المرآة

  1. تعتمد تلك اللعبة على جلوس الطفل بجانب المرآة التي تساعده على التعرف على أهميتها في أنعكاس الصورة ، حيث يجد نفسه أمام المرآة.
  2. يمكن للأم محاولة أيقاف طفلها بمساعدته على ثبوت قدميه على الأرضية للوقوف أمام المرآة أو تشجعه على الحبو إلى المرآة من خلال وضع لعبة مفضلة لديه بجانب المرآة حتى يزحف للوصول إليها.
  3. في المرة الأولى يمكن أن يشعر الطفل بالخوف أو الدهشة نظراً لأنه يجد نفسه منعكساً ، حيث يدفعه حب الفضول إلى تكرار التجربة ليفهم ماذا يحدث ، ومن هنا يدرك أنها تعكس الأشياء والأشخاص.

لعبة الكرات

  1. تتكون تلك اللعبة من مجموعة من الكرات المختلفة في الشكل كما تختلف في الملمس ما بين الناعم والخشن والملمس المتوسط.
  2. تساعد تلك اللعبة على تطوير حاسة اللمس من خلال استخدام الطفل يديه للتعرف على خامة اللعبة من لمسها.

سجادة الألعاب

  1. هي أكثر أنواع الألعاب التي نالت أعجاب الأطفال الرضع لأنها تساعدهم على تسلية أوقات فراغهم دون أن تسبب الملل ، وذلك لأنها تضم مجموعة مختلفة ومتنوعة من الألعاب .
  2. حيث تحتوي على عدة ألعاب مثل اللعبة الصوتية أو لعبة المكعبات (الفك والتركيب) مع مرآة عاكسة مما يجعلها مميزة للأطفال بعمر 9 شهور.
  3. ومن مميزاتها أنها تساعد الطفل على تنمية المهارات الحركية والسمعية والحواسية والذهنية مع تقوية عضلات اليد وتعزيز قدرته على إمساك الأشياء بإحكام.

الألعاب المتحركة

  1. الألعاب المتحركة من أفضل أشكال الألعاب المناسبة للأطفال الرضع بعمر 9 شهور ، مثل الحيوانات المتحركة التي تحفزه على الحركة لمتابعة الحيوان أثناء الحركة.
  2. حيث تعمل على تعزيز المهارات الحركية للطفل من خلال تحسين عملية الزحف على الأرضية ، التي تكون الخطوة الأولى لتعلم المشي خلال الشهور القادمة.

الألعاب الصوتية

  1. الألعاب الصوتية هي اللعبة التي تصدر صوت وتكون من  أشكال الألعاب المميزة للطفل بعمر 9 شهور تساعده على تطوير حاسة السمع .
  2. ومن أبرز تلك الألعاب الطبلة أو المزمار أو البوق ، إلى جانب لعبة القطار الصوتية.
  3. أنها من أشكال الألعاب التي تجذب انتباه وفضول الأطفال الرضع ، ومن فوائدها أنها تنمي المهارات السمعية والذهنية.

مهارات الطفل في الشهر التاسع

  1. من المهم أن تدرك الأم مهارات الطفل في الشهر التاسع لتعرف إذا كان يتطور بشكل طبيعي مع أقرانه أم يعاني من ضعف في اكتساب المهارات .
  2. يكون قادر على الحبو والزحف والدحرجة على الأرض ، كما يتمكن من الوقوف مستنداً بتحقق الدعم من الأم أو الأب .
  3. يكون قادر على الجلوس على الكرسي أو الأريكة بمفرده دون الحاجة إلى دعم .
  4. يزيد الفضول لدى الطفل مما يجعله يميل لشد الأشياء المحيطة به لمسكها بين يديه للتعرف عليها.
  5. يشهد الطفل تطوراً في مهارات الحواس مثل التذوق ، حيث يميل إلى وضع مختلف المنتجات الغذائية لتذوقها ، وتكون فرصة جيدة للأم للتعرف على ميول الطفل من الأكل لإعطائه الأصناف المفضلة لمساعدته على التطور الجسدي وزيادة الوزن.
  6. على الأم مراقبة الطفل لأنه يميل لوضع الأشياء الصغيرة في فمه بهدف الرغبة في تذوقها وبلعها ، بحالة حدوث ذلك يجب عرضه على الطبيب المختص ، ولكن المتابعة والمراقبة وإبعاد الأشياء الضارة هو الخيار الأفضل ، فالوقاية خير من العلاج.
  7. لا يتمكن من التفريق من الأمور الخاطئة التي تؤذيه ، حيث يقوم بإمساك كل تطول يده إليها ، ومن ثم يكون من المهم توفير له البيئة الآمنة المستقرة.
  8. يكون قادر على فهم الكلمات أو الأحاديث الموجهة إليه من أمه.

قدرات الطفل في الشهر التاسع

  1. يبدأ تعلم النطق بكلمات بسيطة قليلة كعلامة على تطوير الكلام واللغة ، حيث تساعده على التواصل مع أسرته أو الأشخاص الآخرين.
  2. يكون قادر على التعبير عن جميع المشاعر الداخلية التي يحس بها بشكل واضح مثل مشاعر الفرحة أو الحزن أو الدهشة أو الملل أو الجوع أو العطش ، ومن الطرق التي يستعين بها للتعبير عن تلك المشاعر ، البكاء للتعبير عن الحزن ، أو الضحك تعبيراً عن الفرح والسعادة ، كما يعبر عن الجوع من خلال الانجذاب إلى الأطعمة أو إخراج لسانه خارج فمه .
  3. يكون الطفل بدأ في مرحلة التسنين ولكنها مستمرة معه حتى اكتمال بروز جميع الأسنان بحلول العام الثالث ، حيث يشعر بألم ظهور الأسنان من حين لأخر.
  4. يميل الطفل إلى الضحك بصوت مسموع يضفي الكثير من السعادة والمرح إلى أجواء المنزل.
  5. يتمكن الطفل من تخزين العديد من المعلومات التي يتلقاها مثل الأصوات أو الصور .
  6. يكون كثير الالتفات بعينه بجميع الاتجاهات لمراقبة الأسرة وكل شيء يدور حوله.

علامات ذكاء الرضيع في الشهر التاسع

  1. المقصود بعلامات الذكاء أن يملك مهارات تفوق مرحلته العمرية ، ومن علامات الذكاء في الشهر التاسع أن يكون قادر على النطق بكلمات قليلة لكن بشكل مفهوم وواضح.
  2. يكون لديه واعي وميل لمراقبة كل شئ يدور حوله.
  3. كثرة الحركة والنشاط واللعب والميل للتقليد والمحاكاة.
  4. الانجذاب إلى المتحدث عندما يسمع أسمه ويسمع إليه باهتمام.
  5. يتعدى مرحلة الحبو والزحف والوقوف إلى البدء في تعلم المشي والسير بتحقيق الدعم.
  6. يكون قادر على التركيز بفترة زمنية أطول كنوع من الذكاء العقلي والذهني.
  7. يميل إلى الشخصية الاجتماعية لا يخاف أو ينفر حين يرى أشخاص لأول مرة أو غرباء.
  8. يكون لديه قدرة على تخزين المعلومات المقدمة إليه .
  9. يكون قادر على التعبير عن مشاعره بشكل واضح .
المصدر
The 22 Best Toys for 9-Month-Olds of 2022 25 Best Newborn & Baby Toys That Help With Development and Learning Your baby's developmental milestones at 9 months

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى