تربية الأطفال

فوائد ألعاب تربية الأطفال ..لعب تنمية مهارات الطفل

نتعرف معاً في مقال اليوم على فوائد ألعاب تربية الأطفال ، إذ يعتقد الكثير من الآباء والأمهات أن الألعاب هي وسيلة لتضيع الوقت، وأنها لا تعود على الطفل بالنفع أو الفائدة، وهذا الاعتقاد خطأ، حيث تتعدد أهمية وفوائد الألعاب للطفل، فهي تحميه من التعرض لمشاكل في النطق أو المشي أو الحركة، ولذلك لأن الطفل أثناء اللعب ينمي مهاراته العقلية من خلال التفكير في الفوز، كما يقوم بعدة حركات أثناء اللعب كالمشي والقفز والجري والوقوف على ساق واحدة وغيرها من الحركات المفيدة لمهارات الطفل.

أشارت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية إلى وجود علاقة وثيقة بين ألعاب الطفل، وتنمية مهاراته، ومن هنا يتساءل العديد من الآباء والأمهات عن أهمية الألعاب في تربية الطفل، وكيف تؤثر عليه ، وأفضل ألعاب الطفل، وهذا ما نقدمه لكم من خلال موقع أنا مامي ، لمعرفة هذا نرجو منكم متابعة المقال.

فوائد ألعاب تربية الأطفال

تتعدد فوائد ألعاب تربية الأطفال، إذ تتمثل فيما يلي:

  1. تعد الألعاب من أفضل الطرق التي تقي الطفل من مشكلة تأخر الكلام أو تأخر المشي، حيث يعشق الأطفال الألعاب الحركية التي تعتمد على الوقوف والمشي والجري والقفز، وهذه أمور تمني مهاراتهم  الحركية واللفظية.
  2. تنمي الألعاب مهارات الطفل العقلية، إذ تجعله أكثر ذكاء.
  3. تعلم الألعاب الطفل صفة المشاركة والتعاون من خلال مشاركته اللعب مع عدة أطفال آخرين.
  4. تقي الألعاب الطفل من العديد من الأمراض الصحية كمرض السمنة، إذ يرجع ذلك إلى حركة الطفل أثناء اللعب ، وبالتالي يزيد معدل التمثيل الغذائي.
  5. تمنح الألعاب للأطفال الشعور بالمتعة والسعادة والمرح.
  6. يحسن الألعاب من الحالة النفسية للطفل، حيث تضيع وقت فراغه، الأمر الذي يمنعه من الشعور بالملل الذي يعد بداية الأمراض النفسية كمرض الاكتئاب.
  7. تعتبر الألعاب أحد أهم وسائل تواصل الأب والأم مع طفلهم، لذا ينصح بمشاركة الآباء والأمهات طفلهم في الألعاب التي يفضلها.
  8. تقلل الألعاب التي تعتمد الحركة من أقبال الطفل على الأجهزة الإلكترونية الذكية، الأمر الذي يسرع من تنمية مهاراته، حيث أن جلوس الطفل فترات طويلة على الأجهزة الإلكترونية الذكية يؤثر سلياً على مهارات الطفل، وأيضاً تسبب له أمراض صحية خطيرة أبرزها مرض التوحد.
  9. تساعد الألعاب الطفل على الأبداع والابتكار،الأمر الذي يجعل منه في المستقبل إنسان متميز ومتفوق.

أفضل ألعاب تربية الطفل

نقدم لكم بعض الألعاب التي تساعد على تنمية مهارات الطفل، إذ يمكن للآباء والأمهات الاستعانة بها لتنمية مهارات طفلهم ، حيث تتمثل هذه الألعاب فيما يلي:

  1. لعبة سرد القصة: يمكن أن يقوم الأب أو الأم بسرد قصة مشوقة للطفل، ثم يطلبوا منه التركيز الجيد لكي يعيد سرد القصة مرة أخرى، هذه اللعبة يساعد على تنمية مهارات الطفل العقلية من خلال تشغيل العقل لحفظ أهم تفاصيل القصة وسردها مرة أخرى، كما تساعد على تنمية المهارات اللفظية للطفل من خلال  نطق الحروف والتمييز بينها، بالإضافة إلى أنها تحمي الطفل من مشكلة تأخر الكلام.
  2. لعبة الكرة: يمكن اصطحاب الطفل إلى النادي أو حديقة المنزل، ثم مشاركة الأب أو الأم الطفل في اللعب بالكرة من خلالها دفعها إلى الإمام وإلى الخلف ، هذه اللعبة تنمي مهارات الطفل الحركية من خلال استخدامه لقدمه في دفع الكرة ، بالإضافة إلى تنمية مهارات العقلية من خلال التفكير في كيفية دفع الكرة بطريقة جيدة تحقق له الفوز.
  3. لعبة الموقف: تعد هذه اللعبة من أفضل الألعاب التي من خلالها نعلم الطفل السلوكيات الصحيحة، كما تساعد على تعديل السلوك الخاطئ بالسلوك الصحيح، إذ تعتمد على ابتكار الأب والأم لموقف ما، ثم يطلبوا من طفلهم أن يسرد لهم كيف يتصرف إذا كان في هذا الموقف، على سبيل المثال إذ وجد قلم رصاص سقط على الأرض في فصل المدرسة ماذا يفعل، هذه الموقف  يساعد الأب والأم على تعليم طفلهم صفة الأمانة من خلال توضيح أن السلوك الصحيح هو إعطاء القلم إلى مدرس الفصل ، وأن من الخطأ أن يطمع في القلم.
  4. لعبة البازل: تعتبر من أفضل الألعاب التي تنمي مهارات الطفل العقلية والذهنية والاجتماعية، إذ يمكن للأب والأم مشاركة الطفل في اللعب أو ملاحظته من بعيد لمعرفة مدى قدرة الطفل على تركيب الصورة بشكل صحيح، كما تتميز لعبة البازل بأنها متوفرة بعدة أشكال كثيرة، لذلك هي خيار جيد للطفل الذكر والطفلة الأنثى.
  5. لعبة الرقص والغناء: تعتبر هذه اللعبة من أكثر الألعاب المفضلة عند الأطفال، إذ تعتمد على تشغيل أغنية موسيقية خاصة بالأطفال، ثم يقوم الطفل بترديد كلمات الأغنية أو الرقص على الإيقاع الموسيقي للأغنية، حيث أن هذه اللعبة ممتعة للطفل، كما تنمي مهاراته اللفظية، ومهاراته العقلية، ومهاراته الحركية من خلال تشغيل عقله لحفظ كلمات الأغنية وإعادة تكرارها مرة أخرى مع حركة كافة أجزاء جسمه.
  6. لعبة الحبل: تعتبر لعبة الحبل من الألعاب الفردية المهمة لتنمية مهارات الطفل الحركية، إذ أن الطفل أثناء أدائه للعبة الحبل يقوم بتحريك كافة أجزاء جسمه، الأمر الذي يحسن لديه مهارات الحركة، كما يفضل اصطحاب الطفل إلى النادي لأداء هذه اللعبة مع أصدقاء آخرين، الأمر الذي ينمي مهاراته الاجتماعية ويساعده على تكوين علاقات صداقة، فهذا يحمي الطفل من خطر الانطوائية.
  7. لعبة الحرف: تعتبر من الألعاب السهلة البسيطة التي تنمي مهارات الطفل الحركية والعقلية، كما تزيد من معارفه وثقافيه، إذ يقول الأب أو الأم للطفل حرف مثل حرف الألف أو حرف الباء أو حرف الخاء ، ويطلب منه التفكير في اسم حيوان يبدأ بهذه الحروف كحيوان الأسد أو حيوان الباندا أو حيوان الخروف.

نصائح خاصة للعب الطفل

نقدم للآباء والأمهات بعض النصائح الهامة التي يجب أتباعها عند لعب الطفل، إذ تتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  1. يجب ملاحظة الطفل ومتابعته أثناء اللعب خاصة عندما يكون اللعب خارج المنزل، إذ يتميز الطفل بفرط النشاط والحركة المتزايدة، الأمر الذي يعرضه للوقوع أو الإصابة بكدمات.
  2. عند اصطحاب الطفل إلى الحديقة من أجل اللعب ، يجب علينا أن ندرب طفلنا على ضرورة تعقيم يده بعد إمساك تربة الحديقة تجنباً من خطر نقل بكتريا أو فيروسات تسبب له مشاكل صحية كالعدوى البكترية أو العدوى الفيروسية.
  3. يجب أن نعلم الطفل عند اللعب خارج المنزل ضرورة تعقيم يده قبل تناول الوجبة الغذائية، حيث يتجاهل العديد من الأطفال غسل الأيدي قبل تناول وجبة الغذاء في النادي نظراً لانشغالهم باللعب.
  4. يجب أن نضع للطفل عدة ساعات مخصصة للعب، إذ يحذر من قضاء اليوم بأكمله في اللعب، وبالرغم من فوائد الألعاب للطفل إلا أن المبالغة فيها مضر.
  5. ينصح الآباء والأمهات بتجنب اصطحاب الطفل إلى النادي في الأوقات التي تتميز بارتفاع في درجة حرارة أشعة الشمس، الأمر الذي يعرضه للحمى الناتجة عن إصابته بضربة شمس، حيث أن تعرض الطفل إلى الشمس أمر هام لحصوله على فيتامين دال المقوي للعظام إلا أن التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس تسبب له مشاكل صحية كالتهاب الجلد أو اسمرار طبقات الجلد.

وفي النهاية بعد أن تعرفنا على أهم فوائد ألعاب تربية الأطفال ،  يجب الإشارة إلى ضرورة تشجيع الطفل على الألعاب مع اختيار اللعبة التي تعتمد على الحركة وتشغيل العقل، وتجنب الألعاب الإلكترونية، لذا قدمانا لكم فوائد ألعاب تربية الأطفال.

 

المصدر
The Power of Play: 6 Benefits for Child Development

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى