ألم الظهر بداية الحمل وجنس الجنين

سنتحدث اليوم على العلاقة بين ألم الظهر بداية الحمل وجنس الجنين، أن آلام الظهر واحدة من أعراض الحمل التي تظهر في المرحلة الأولى لها أسباب طبية مرتبطة بالتغييرات الهرمونية والجسدية التي تطرأ فترة الحمل ، كما له العديد من التشخيصات التي تصنف على أنها طبيعية أو مدعاة للقلق وخطيرة ، لكن الغريب أن هناك بعض الأقوال التي تسمعها الكثيرات من النساء الحوامل كما تسير البعض ورائها تروي طرق منزلية لمعرفة نوع الجنين بدون تحليل من خلال تتبع متاعب الحمل ومنها آلام الظهر ، إليكم عبر أنا مامي هل حقاً ألم الظهر يدل على نوع الجنين مع الأسباب وطرق العلاج ، فتابعونا.

ألم الظهر بداية الحمل وجنس الجنين

  1. تسمع النساء الحوامل عن أن ألم الظهر بداية الحمل له علاقة بنوع الجنين ولد أو بنت ، حيث يكون ألم الظهر علامة على الحمل بولد ، بينما عدم الإحساس بألم الظهر في المراحل الأولى والاكتفاء بتقلصات البطن دليلاً على الحمل بأنثى.
  2.  بسؤال أطباء النساء حول هل ألم الظهر يدل على الحمل بولد ، أكدوا على عدم صحة هذه الأقوال التي تعد مجرد خرافة ليس أكثر ، لا يجب الاعتماد عليها لمعرفة نوع الجنين منعاً من النتائج الخاطئة.
  3. يوضح أطباء النساء أن الدراسات العلمية على آلام الظهر للحامل وأسبابها لم تشير إلى ارتباطها بنوع الجنين.
  4. حيث أن أفضل طريقة لمعرفة نوع الجنين الاعتماد على الطرق الطبية الموثوق فيها التي تكشف عن جنس المولود ولد أو بنت بطرق علمية موثوق فيها بنسبة 100 %  بما لا يحمل مجال للشك .
  5. حيث تقوم الأم الحامل بزيارة عيادة طبيب النساء في الشهر الرابع مع بداية الأسبوع 16 إلى الأسبوع 18 لإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية.
  6. يقوم الاختبار الطبي بفحص العضو التناسلي للجنين الذي يكون العضو الأكثر تميزاً في الشكل بين الولد والبنت ، فيتم الاعتماد عليه لمعرفة الحمل بولد أو الحمل بفتاة.
  7. يشير رؤية القضيب إلى الحمل بولد بينما رؤية المهبل علامة أكيدة على الحمل بفتاة.

ألم الظهر نهاية الحمل وجنس الجنين

  1. يؤكد أطباء النساء أن ألم الظهر للحامل ليس له علاقة بنوع الجنين ولد أو بنت.
  2. حيث بحلول المرحلة الثالثة أو الأخيرة من الحمل من المؤكد أن السيدة الحامل تكون على علم بمعرفة نوع الطفل ولد أو بنت ، وقامت سابقاً بفحص الموجات الفوق الصوتية.
  3. لكن من الأمور الغير مفهومة حتى الآن قيام بعض الباحثين بدراسة علمية استهدفت عينة من النساء الحوامل اللواتي تعاني من ألم الظهر قرب الولادة ، مع تتبع نوع الجنين .
  4. كانت النتيجة أنها مشكلة تواجه النساء الحوامل في ولد أو بنت ، لكن كانت أكثر بالنسبة للنساء الحوامل في صبيان مقارنة بالنساء الحوامل في إناث ، وهو ما يعد غير مفهوماً عن أسباب شيوعه أكثر لحمل الذكر.
  5. لكن هذا لا يعني اعتبره علامة على الحمل بولد ، لأنها مشكلة تواجه جميع الحوامل ، بالتالي يجب على الأم الحامل تتبع نوع الجنين بفحص الموجات الفوق الصوتية في عيادة طب النساء.

أسباب طبيعية لألم الظهر للحامل

  1. خلال فترة الحمل تمر السيدة الحامل بمجموعة من التغييرات الهرمونية التي تؤدي لمجموعة من المتاعب الجسدية منها ألم الظهر .
  2. له العديد من الأسباب وفقاً لمرحلة الحمل الأولى أو الثانية أو الثالثة ، وفقاً لآراء أطباء النساء نقدم أبرز تشخيصات ألم الظهر للحمل في نطاق العوامل الطبيعية الغير مدعاة للقلق.
  3. التغير الهرموني فترة الحمل وارتفاع مستوياته لدعم الطفل النامي من عوامل ألم الظهر مع ألم العظام والمفاصل.
  4. المجهود البدني للحامل يدخل ضمن أسباب ألم الظهر التي تندرج كعوامل نمط الحياة الخاطئ ، مثل صعود السلم أو حمل الأوازن الثقيلة أو الانحناء أو قيام بشغل المنزل ، كما أن تلك الأمور يمكن أن يؤدي الإفراط فيها خاصة مع حالات الحمل الضعيف إلى خطر السقوط أو الإجهاض.
  5. في الأيام الأولى للحمل بعد تخصيب البويضة من الحيوان المنوي تذهب للزرع في جدار الرحم ، حيث ينجم عن عملية الالتصاق مجموعة من الأعراض منها تقلصات البطن والحوض ، أيضاً ألم الظهر.
  6. نمو الجنين يؤدي لضغطه على المفاصل أو عضلات الظهر والعمود الفقري مما يسبب الألم.
  7. السيدة الحامل السمينة أو التي تعاني من زيادة الوزن أكثر عرضة لألم الظهر.
  8. في المرحلة الأخيرة من الحمل يبدأ الجسم في تحضير نفسه للولادة من خلال فتح عنق الرحم مما يؤدي لظهور تقلصات من حين لأخر ، بما فيها ألم الظهر ، حيث تستمر القليل من الوقت ثم تختفي ، كما يمكن إدارتها بتغير الوضعية أو الحركة.
  9. مع حدوث الطلق والولادة يظهر ألم الظهر كعلامة من علامات المخاض وضرورة الذهاب إلى المستشفى لوضع الجنين.

متى يكون ألم الظهر خطر للحامل

  1. من الضروري للمرأة الحامل التفريق بين ألم الظهر الطبيعي و الخطر ، ومن لا تتمكن من ذلك عليها بمراجعة الطبيب المختص لتقيم الوضع الصحي للحمل والجنين.
  2. يقول أطباء النساء أن ألم الظهر من الأعراض التي تعاني منها السيدة الحامل يمكن أن تكون علامة طبيعية أو مدعاة للقلق.
  3. في المرحلة الأولى للحمل يكون ألم الظهر الحاد علامة تنذر بمجموعة من المخاطر مثل الإجهاض أو الحمل خارج الرحم.
  4. لكن يجب مراجعة الطبيب فوراً وإخباره بالأمر إذا كان مصاحباً بمجموعة من الأعراض.
  5. ألم الظهر الحاد المؤلم بشكل متكرر أو لا يتحسن.
  6. ألم الظهر المصاحب بعلامات حمى مثل الحرارة المرتفعة أو قشعريرة الجسم.
  7. ألم الظهر مع اضطراب نبض القلب أو صعوبة التنفس أو عدم وضوح الرؤية أو غير ذلك من الأعراض المدعاة للقلق.
  8. ألم الظهر مع تقلصات البطن والحوض أو تقلصات شديدة مثل الدورة الشهرية.
  9. ألم الظهر مع الإفرازات المهبلية أو النزيف المهبلي.
  10. ألم الظهر مع الإفرازات المهبلية القوية الرائحة أو الغريبة اللون.

علاج ألم الظهر خلال فترة الحمل 

  1. يقدم الأطباء مجموعة من النصائح الهامة التي يمكن للأم الحامل أتباعها لعلاج ألم الظهر ، خاصة أنها مشكلة تواجه العديد من النساء الحوامل.
  2. يحذر الأطباء من اللجوء إلى أدوية مسكنات الألم دون الحصول على موافقة من الطبيب المختص لأن بعض أنواع الأدوية تضر بصحة الحمل أو سلامة الجنين ، حيث يتم وصف مسكنات الألم مع فشل العلاجات المنزلية مع وصف الأدوية المثبت علمياً أمانها على صحة الجنين داخل الرحم.
  3. الابتعاد عن المجهود البدني مثل تجنب الانحناء أو حمل الأوزان الثقيلة أو ممارسة أعمال شاقة أو الصعود والهبوط المتكرر للسلم.
  4. النوم الكافي بما لا يقل عن 10 ساعات يومياً مع اختيار الوضعيات المريحة مثل النوم على الجانب الأيسر ، مع تحقيق الدعم بوسائد.
  5. تناول مكملات غذائية التي تقوي صحة العضلات والعمود الفقري لتلبية متطلبات الجنين ، لأن الحمل يزيد من عوامل خطورة لين أو هشاشة العظام ، الأمر يكون مرتبط بتناول الأطعمة المدعمة لصحة العظام مثل الحليب ومنتجات الألبان مع الأسماك والمأكولات البحرية والبروتينات.
  6. تجنب الوقوف فترات زمنية طويلة وتحقيق التوازن بين الوقوف والجلوس.
  7. يمكن الاستعانة بحزام دعم الظهر لتقليل الألم بعد الحصول على موافقة من الطبيب المختص مع ربطه بشكل لا يسبب أي نوع من الضغط على الجنين.
  8. مع فشل الطرق السابقة ، يمكن زيارة طبيب علاج طبيعي لعمل تمارين تدعم صحة العمود الفقري مما يعالج ألم الظهر .
المصدر
What to know about back pain in pregnancy Back pain in pregnancyHow Soon Can You Find Out the Sex of Your Baby?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى