أول سنة من عمر الطفل صور

أول سنة من عمر الطفل صور ، يعد العام الأول من عمر الطفل أحد الأعوام الهامة جدًا خلال فترة حياة الطفل، لذلك دائمًا ما تبحث السيدة عن أهم التغيرات التي تحدث للطفل خلال العام الأول، لذلك سوف نتحدث سويًا من خلال هذا المقال على أهم المهارات والتغيرات الواجب أن يتعلمها طفلك عند الوصول إلى عامة الأول، مع أنا مامي.

أول سنة من عمر الطفل صور

بعد أن يكمل طفلك عامه الأول قد تندهشين من الأمور والمهارات التي يستطيع القيام بها طفلك والذي كان من وقت قريب لا يستطيع القيام بأي شيء، لكن مع بلوغه العام الأول فسوف تندهشين وسوف نتعرف على التطورات التي تحدث في كل مهارة سواء حركية أو لغوية.

أهم المهارات الحركية

أول سنة من عمر الطفل صور

قد تعلم طفلك خلال عامه الأول كيف يحبو وكيف يتقلب والآن يستطيع الوقوف بمفرده؛ كذلك لا بد من أن يكون طفلك قد بدأ يأخذ خطواته الأولى في المشي، كذلك يستطيع أن يمشي ممسكًا بيديك، وبعض الأطفال يستطيعون المشي وحدهم.

أول سنة من عمر الطفل صور

كذلك قد تلاحظين أن طفلك يستطيع أن يتسلق بعض الخطوات البسيطة على السلم، فهو يرغب في أن يستكشف خلال هذا العام العالم من حوله؛ فهو يتجول في كافة أنحاء المنزل ويحاول أن يكتشف ملمس الأشياء وطبيعة تكوينها.

أهم مهارات التطور الاجتماعي

أول سنة من عمر الطفل صور

يستطيع الطفل مع بلوغ عامة الأول أن يميز بين الكبار، فهو يستطيع التعرف على الأب والأم وجميع الوجوه المألوفة له، كما أنه يتعامل مع الأم بفرحة ولهفة، فضلاً عن قدرته على التصفيق عند الفرح والرقص، أو الإشارة بعلامة بأي عند الانصراف، ويستطيع التعبير عن الرفض والغضب.

اهم مهارات الاستقلال

أول سنة من عمر الطفل صور

تبدأ أولى علامات الاستقلال في الظهور لدى طفلك بعد الوصول إلى عامه الأول؛ حيث يبدأ في مساعدة أمه أثناء ارتداء الملابس، كذلك يبدي رغبته في تناول الطعام أو رفضة، كذلك يستطيع الإشارة إلى الأشياء التي يريدها ويصبح تعامله بالبكاء اقل من السابق.

حاسة البصر عند الطفل

بحلول نهاية العام الأول يكون طفلك قادر على أن يتعرف على الأشياء الموجودة في الصور، ويميز بين الألوان المختلفة وتتكون لديه صورة لما حوله كالكبار تقريبًا. لذلك يمكنك خلال هذا الوقت التحدث معه حول أشكال الصور والحيوانات والفاكهة، لذلك القصص المصورة هامة في هذه المرحلة.

حاسة الشم عند الطفل

تتطور بشكل كبير قدرة الطفل على الشم فهو يعلم جيدًا الفرق بين الرائحة الجيدة والرائحة السيئة ويستطيع إصدار تعابير مختلفة حول الروائح.

المهارات الكلامية

بنهاية العام الأول يستطيع الطفل فهم بعض الكلمات ويعلم التعلميات، كذلك يفهم الإشارات التحذيرية، ويبدأ في ترديد الكلمات.

المشاعر عند الطفل

يزداد ثراء الحياة العاطفية لطفلك بشكل كبير خلال السنة الأولى من عمره فهو قادر على الضحك والابتسامة، وكذلك قادر على إظهار مشاعر الخجل والوعي بالذات وقادر على الرفض والحب والغضب والتعبير عن مشاعره مثل الكبار.

الألعاب التي يمارسها الطفل

أول سنة من عمر الطفل صور

يستطيع الطفل عند بلوغ العام الأول أن يلعب بالعديد من الألعاب مثل الكرة، سحب دمية، يستطيع أن يقوم بتركيب بعض المكعبات الخفيفة، يمكنه أن يلهو بالقلم ويمسك به.

لكن بالنهاية يجب أن تعلمي عزيزتي مامي أن هناك فروق فردية في المهارات ما بين طفل وأخر، لذلك لا تقارني طفلك بمن حوله من الأطفال الآخرين، المهم هو صحة الطفل وقدرته على الإمساك بالأشياء والتحكم في العضلات والأعصاب.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا