سبب نزول إفرازات بنية بعد استخدام الدوفاستون

دوفاستون Duphaston  واحد من العلاجات الطبية الهامة التي يتم وصفها للنساء يحتوي على المادة الفعالة ديدروجستيرون التي توازي هرمون البروجسترون الأنثوي ، حيث يتم وصفه لأغراض لغير الحامل والسيدة الحامل بتثبيت الجنين في الأشهر الأولى ، ومن خلال رأى أطباء النساء تقدم لكم أسباب اللجوء لهذه الدواء وأهميته مع أضراره ،  كما نقدم سبب نزول إفرازات بنية بعد استخدام الدوفاستون أحد الأعراض الجانبية الشائعة بين النساء فماذا السبب وهل يكون علامة طبيعية أم مدعاة للقلق ، إليكم التفاصيل عبر أنا مامي ، فتابعونا.

سبب نزول إفرازات بنية بعد استخدام الدوفاستون

  1. يرد أطباء النساء ، أن دواء Duphaston من العلاجات الموصوفة لتنظيم الدورة الشهرية المضطربة أو المنقطعة .
  2. فمن المفترض الحصول على الدورة الشهرية بعد انتهاء جميع أقراص عبوة حبوب دوفاستون.
  3. فإذ نزل إفرازات بنية بعد انتهاء حبوب دوفاستون فانه دليل على الدورة الشهرية.
  4. أما في حالة نزول هذه الإفرازات فترة استعمال الحبوب وقبل انتهاء الأقراص لا تكون دورة شهرية ، حيث أنها أحد الأعراض الجانبية لاستعمال هذا الدواء الممثلة في نزول إفرازات بنية أو نزيف مهبلي بين فترات الدورة الشهرية.
  5. إذ كانت الإفرازات البنية أثناء تناول حبوب الدواء يجب مراجعة الطبيب على الفور والحصول على استشارته في ذلك الأمر ، خاصة مع تكراره على مدار أكثر من قرص من العلاج.
  6. بهذا تم الرد على سؤال هل تنزل الدورة بعد الدوفاستون مباشرة ؟ نعم تنزل الدورة بعد انتهاء أقراص الدواء خلال فترة من الوقت تتراوح من 3 أيام إلى 7 أيام.

أسباب اللجوء إلى حبوب Duphaston

  1. يقول أطباء النساء أن دواء الدوفاستون  يتم وصفه للنساء بتركيز 10 ملغ ، حيث يكون مفيداً للغاية لأغراض نسائية.
  2. يعالج اضطرابات الدورة الشهرية الغير منتظمة أو المتقطعة ، حيث يفرز هرمون البروجسترون الذي يساعد الدورة على الانتظام والنزول .
  3. ينظم الدورة الشهرية للنساء منذ فترة البلوغ حتى قبل البلوغ لسن اليأس.
  4. يعالج متلازمة ما قبل الدورة الشهرية ، حيث يجعل الآلام والتقلصات المصاحبة لفترات الطمث أقل وأخف.
  5. يعالج غزارة الدورة الشهرية أو الفترات الطويلة لجعلها أقصر أو أخف.
  6. يدخل في علاج بعض الأمراض النسائية مثل انتباذ بطانة الرحم.
  7. أيضاً من العلاجات الطبية الموصوفة لعلاج بعض حالات تأخر الإنجاب أو العقم.
  8. ومن ناحية أخرى ، الدوفاستون يثبت الحمل الضعيف أو الخطير في الثلث الأولى مما يمنع الإجهاض أو السقوط.

فوائد Duphaston لعلاج العقم

  1. يدخل دواء دوفاستون ضمن الأدوية الموصوفة لعلاج العقم وتأخر الإنجاب.
  2. حيث يقوم بإفراز هرمون البروجسترون لتنظيم الدورة الشهرية ثم تنظيم مواعيد نزول البويضة من المبيض ، مما يساعد على تتبع التبويض في عيادة طبيب النساء أو اختبار التبويض لتحديد أوقات الجماع لتعزيز فرصة الحمل.
  3. أيضاً يعالج العقم من خلال تحضير بطانة الرحم للحمل لاستيعاب الجنين .
  4. يزيد من فرص الحمل الناجح السليم مقابل التقليل من الإجهاض.
  5. يساهم في تثبيت الحمل للحالات التي لها تاريخ سابق للإجهاض لمنع تكرار المشكلة.

فوائد Duphaston بعد الحقن المجهري

  1. في حالات الحمل بالتلقيح خارج الرحم مثل الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب يوصى الطبيب السيدة المتزوجة بتناول بأدوية هرمون البروجسترون سواء حبوب أو حقن أو تحاميل مهبلية.
  2. بهذا يتم وصف دواء الدوفاستون لاحتوائه على هرمون البروجسترون الذي يساعد الجنين بعد الإرجاع على الانغراس والزرع الجيد بجدار الرحم
  3. مما يرفع فرص الحمل السليم أو الناجح ، ويقلل من مخاطر السقوط أو الإجهاض.
  4. حيث أن خفض هرمون البروحسترون أول عوامل الإجهاض أو فقدان الحمل أو غيرها من المضاعفات.
  5. يؤكد الأطباء أن استعمال الدوفاستون في بداية الحمل يمكن أن يسبب أعراض مثل نزيف مهبلي خفيف أو إفرازات بنية تكون علامة على الزرع وانغراس الجنين بجدار الرحم.
  6. لكن يرجي مراجعة الطبيب للتأكد من أنه نزيف الزرع لأن النزيف المهبلي للحامل له العديد من التشخيصات التي يجب فيها إجراء اختبار طبي يؤكد سلامة الحمل والجنين.

آلية عمل حبوب الدوفاستون

  1. يحتوي كل قرص من حبوب الدوفاستون على هرمون البروجسترون الذي يفرز في الجسم للحصول على النتيجة المرجوة بشأن تنظيم الدورة الشهرية أو تقليل ألم الدورة الشهرية أو الحصول على فترات غير مؤلمة أقل غزارة.
  2. أيضاً يحضر بطانة الرحم لزرع البويضة للحمل مما يساعد في علاج تأخر الحمل أو العقم ، بالتالي عدم الحصول على الدورة الشهرية بعد انتهاء الأقراص دليلاً مبكراً على الحمل يتطلب تأكيده بتحليل الحمل المعملي أو المنزلي.

أضرار حبوب دوفاستون

  1. دواء دوفاستون  مثله مثل جميع العلاجات الطبية يكون مفيداً للعلاج ، لكنه يترك بعض الآثار الجانبية المحتملة .
  2. النزيف المهبلي بين فترات الدورة الشهية .
  3. الصداع وآلام الرأس.
  4. ألم الثدي .
  5. الميل للغثيان.

تعليمات حول استعمال دوفاستون

  1. قبل البدء في استعمال قرص Duphaston  يجب التحدث مع الطبيب عن الحالة الصحية وأنواع العلاجات الطبية التي يتم تناولها وقت استعمال هذا الدواء.
  2. لأن هناك أدوية تتداخل مع المواد الفعالة الدوفاستون مما يجعله غير فعال ، بالتالي يجب أن يكون الطبيب المعالج على علم بأسماء الأدوية ليصف بديل يساعد على الحصول على النتيجة المرجوة.
  3. أيضاً هناك العديد من الحالات الطبية التي لا يسمح لها بتناول الدوفاستون حفاظاً على سلامة المريضة من الأضرار مثل مريضة السكر أو القلب أو الكبد أو الكلى أو المشاكل النفسية كالاكتئاب.
  4. يحذر على الأمهات المرضعات بتناول هذا الدواء دون مراجعة الطبيب المختص ، فقد يكون له آثار سلبية على حليب الثدي مما يؤثر على تغذية الطفل.
  5. يحذر على السيدة الحامل تناوله بدون علم من الطبيب ، صحيح أنه يساعد على تثبيت الحمل واستقراره في الأيام الأولى ولكن في حالات الحمل الضعيف أو الخطير ، بينما الحمل السليم أو الطبيعي يضره ويكون سبباً في أضرار ومضاعفات على الطفل النامي.
  6. يحذر من استعماله في حالات النزيف المهبلي الغير معروف السبب.
  7. كما في حالة تناوله من قبل النساء الحوامل ينبغي تناوله بمجرد أن يطلب الطبيب ذلك مع الالتزام بالجرعات حفاظاً على صحة الجنين وسلامة الحمل.
  8. أيضاً من الضروري إبلاغ الطبيب قبل البدء في قرص العلاج إذا كان يوجد عملية جراحية مجدولة يتم التخطيط لها عن قرب.

ماذا يحدث قبل وصف دواء الدوفاستون ؟

  1. قبل أن يقوم أطباء النساء أو أطباء الخصوبة بوصف أقراص Duphaston ، يتم خضوع السيدة إلى المزيد من الاختبارات الطبية مثل فحص الموجات الفوق الصوتية أو تحاليل الدم.
  2. الأمر الذي يساعد على تشخيص الحالة الطبية لوصف العلاج المناسب .
  3. لذلك يحذر من تعاني من اضطراب الدورة الشهرية أو تأخر الحمل باستعمال الدواء دون مراجعة الطبيب المختص والحصول على موافقة منه.
  4. إذ كانت صديقة تعاني من نفس الأعراض وتناولت الدواء وتعافت لا يعني ذلك أنه مفيداً في جميع الحالات المتشابهة ، فالأعراض تتشابه لكن السبب يختلف.
  5. كما أن الحالة الصحية للسيدة بشكل عام ، تحدد طريقة سير العلاج على نحو  لا يتعارض مع الوضع الصحي لها حتى لا تصاب بأضرار أو مضاعفات.

المصدر
Duphaston 10mg Tablet Taking Duphaston While Pregnant:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى