مراحل الحمل

إلى متى يؤخذ مثبت الحمل

إلى متى يؤخذ مثبت الحمل

إلى متى يؤخذ مثبت الحمل ، يعد مثبت الحمل من أهم الوسائل الطبية التي تساهم في اكتمال الحمل ومنع الإجهاض والوقاية من مشاكل ومخاطر الحمل ، عبر أنا مامي نقدم أفضل وقت لتناول مثبت الحمل وهل يتناسب كل حالات الحمل، لمعرفة هذا وأكثر تابعونا.

  1. إلى متى يؤخذ مثبت الحمل ، تبدأ الزوجة الحامل في تناول مثبت الحمل في المراحل الأولى من الحمل وتستمر في تناوله لحين يطلب الطبيب توقفه .
  2. لا يتم تناول مثبت الحمل خلال فترة الحمل بأكملها بل يتم تناوله في المراحل الأولى.
  3. يتم توقفه عندما يتأكد الطبيب من الحمل الطبيعي السليم وثبات الحمل والجنين.
  4. تتمثل فاعلية مثبت الحمل في احتوائه على هرمون البروجستيرون الذي يساعد على تثبيت الحمل والوقاية من الإجهاض.
  5. يساعد هرمون البروجستيرون على تهدئة عضلات الرحم ومنع التقلصات المبكرة ، حيث أن تقلصات الرحم في الثلث الأول من الحمل لها مخاطر عديدة أبرزها الإجهاض والولادة المبكرة في الشهر السابع.

متى أتناول مثبت الحمل

في البداية يجب التأكيد على تناول مثبت الحمل تحت إشراف طبي ، فهو علاج لا يناسب جميع حالات الحمل ، سوف نقدم الحالات التي يصف فيها طبيب النساء مثبت الحمل لتثبت الجنين فيما يلي:

  1. في حالة تعرض الزوجة الحامل إلى الإجهاض في حمل سابق أو الإجهاض المتكرر في أكثر من حمل.
  2. في حالة نقص هرمون البروجستيرون عند الزوجة الحامل.
  3. في حالة الحمل عبر المختبر الطبي مثل الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب.
  4. في حالة الولادة المبكرة في حمل سابق أو أكثر.
  5. في حالة ضعف عضلة عنق الرحم.
  6. في حالة مشاكل في المشيمة.
  7. في حالة نزول نزيف مهبلي في المراحل الأولى من الحمل.
  8. وبالتالي يصف الأطباء مثبت الحمل في الحالات التي تكون فيها الزوجة عرضة لحدوث الإجهاض.

أنواع مثبت الحمل

  1. تتعدد أنواع وأشكال مثبتات الحمل ما بين الأقراص الفموية والأقماع المهبلية والأقماع الشرجية والحقن العضلية.
  2. وعن أفضل أشكال مثبت الحمل الأقماع المهبلية والحقن العضلية.
  3. ومن أفضل الأقراص الفموية دواء دوفاستون.

هل يمكن لأي حامل استخدام مثبت الحمل

  1. بالتأكيد أن الزوجة الحامل تريد الحفاظ على الحمل ، ولكن مثبت الحمل لا يكون مناسب لكل حالات الحمل.
  2. يجب تناوله بعد الحصول على موافقة من الطبيب المختص.
  3. يوجد حالات إذا تم تناول مثبت الحمل يشكل خطراً على الحمل والجنين ، لتوضيح ذلك يحتوي مثبت الحمل على هرمون البروجستيرون ، في حالة ارتفاع الهرمون عن الحد الطبيعي يشكل مخاطر ومشاكل للحامل أو الجنين.
  4. لذلك الأمر، يستعين به الأطباء في الحالات التي تعاني الزوجة الحامل من نقص في هرمون البروجستيرون أو معرضة لإجهاض.
  5. مما بالجدير بالذكر أن نقص هرمون البروجستيرون أحد العوامل المسببة لإجهاض.

هل مثبتات الحمل مضرة للجنين

تعتقد بعض الزوجات الحوامل أن مثبت الحمل يمنع الإجهاض مما يجعل بعض الحوامل تتناول حبوب ووسائل تثبيت الحمل بكثرة وإفراط أو دون موافقة الطبيب المختص.

يؤكد الأطباء أن تناول مثبتات الحمل بكثرة أو في الحالات التي لا تحتاج الحامل إليها له مضاعفات صحية عديدة نقدمها في بعض النقاط:

  1. يسبب للجنين بعض العيوب والتشوهات الخلقية.
  2. يختلف تأثير مثبت الحمل على الجنين باختلاف نوع الجنين، حيث يسبب للجنين الأنثى زيادة هرمونات الذكورية ، أو يسبب فتحتين للبول للجنين الذكر.
  3. يؤثر على الأعضاء التناسلية للجنين الذكر أو الجنين الأنثى.

ملحوظة هامة:

  • عزيزتي الحامل لا تقلقي من هذه الآثار الجانبية فأنها تحدث فقط في حالة تناول مثبت الحمل دون استشارة طبيب نساء والحصول على موافقته.
  • أو تحدث في حالة الاستمرار في تناوله بعد قيام الطبيب بإيقاف تناول مثبت الحمل.
  • أو في حالة زيادة الجرعة المحددة من قبل طبيب النساء.
  • لهذا الأمر، يجب تناوله تحت إشراف طبيب نساء وتناوله في المواعيد وبنفس الجرعة المحددة من قبل الطبيب مع ضرورة إيقافه عند قيام الطبيب بوقف مثبت الحمل.

بعد التعرف على إلى متى يؤخذ مثبت الحمل ، وحالات تناول مثبت الحمل ، نقدم للزوجات الحوامل بعض النصائح التي تساعد على الوقاية من الإجهاض والحفاظ على الجنين ، فتابعونا.

كيف أمنع الإجهاض

نقدم نصائح هامة يجب أتباعها منذ التخطيط للحمل أو منذ معرفة الحمل فأنها تساعد الزوجة الحامل على منع الإجهاض فيما يلي:

  1. في البداية يجب أن تعرف الزوجة الحامل أنها قبل الإجهاض تمر بمرحلة تسمى إنذار الإجهاض ، لذلك يكون من الضروري منذ معرفة خبر الحمل والحصول على النتيجة الإيجابية من اختبار الحمل المتابعة المنتظمة والدورية مع طبيب النساء والولادة من أجل إجراء فحص السونار الذي يوضح الحالة الصحية للجنين ويبين أي مشكلة في مرحلة مبكرة ، إذ وجد الطبيب أن وضع الحمل غير مستقر يصف وسيلة لتثبت الحمل.
  2. يفضل تناول فيتامينات ما قبل الولادة ، أن بعض السيدات تحرص على تناولها منذ التخطيط للحمل لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجنين في مرحلة النمو والتكوين ، كما تحميه من الأمراض الصحية أو التشوهات الخلقية ، أن تناول فيتامينات ما قبل الولادة في المراحل الأولى من الحمل تساعد على تثبيت البويضة الملحقة في جدار الرحم.
  3. يجب إبلاغ وإخبار الطبيب عن أي عرض غريب يتم ملاحظته خاصة النزيف المهبلي والإفرازات المهبلية وألم الجسم الشديد مثل تقلصات الرحم.
  4. يجب الاهتمام بالنظام الغذائي أثناء الحمل وتناول الأطعمة الغنية بالعناصر والمعادن التي يحتاجها الجنين خاصة الأطعمة التي تحتوي على عناصر الكالسيوم والحديد والزنك وحمض الفوليك لأنهم  أهم عناصر يحتاج إليها الجنين في بداية الحمل.
  5. من الضروري في الثلث الأول من الحمل تجنب ركوب السيارة أو وسائل المواصلات للوقاية أو الابتعاد عن حادثة طريق أو صدمة تؤثر على الحمل أو تسبب الإجهاض ، فالمشي أفضل من ركوب السيارة في المرحلة الأولى من الحمل.
  6. من الضروري الابتعاد عن التدخين أو تناول الكحوليات أو تعاطي المواد المخدرة، إلى جانب عدم الجلوس مع أشخاص مدخنون لأن الدخان يصل إلى الجنين ويؤثر سلبياً على حالته الصحية أو يسبب مشاكل وعيوب خلقية أو يزيد من خطر الإجهاض.
  7. يفضل الراحة في الثلث الأول من الحمل والابتعاد عن أداء الأعمال التي تحتاج إلى مجهود أو رفع الأوزان الثقيلة ، إلى جانب الابتعاد عن وضعية الانحناء خاصة في الحالات التي تكون الزوجة الحامل عرضة للإجهاض.
  8. يفضل أخذ إجازة من الحمل في الثلث الأول من الحمل بشكل خاص للوقاية من الإجهاض.

فيديو عن متى اوقف لبوس تثبيت الحمل برونتوجيست لتجنب الإجهاض __ تجارب تحاميل برونتوجيست للحامل

 

ملحوظة هامة :

  • في نهاية مقال إلى متى يؤخذ مثبت الحمل ، يجب الإشارة والتنويه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشاديه ، وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص .
  • من الضروري تناول مثبت الحمل تحت إشراف طبي.

للمزيد يمكنكم متابعة :

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال إلى متى يؤخذ مثبت الحمل ، نوعدكم بسرعة الرد على الأسئلة والتعليقات بعد استشارة الأطباء المتخصصون من أجل مساعدة الزوجة الحامل على الحمل السليم ومنع الإجهاض.

المصدر
Understanding Miscarriage -- PreventionProgesterone Injections During Pregnancy: What to Expect

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى