معلومات عن اختبار الحمل بالدم

اختبار الحمل بالدم هو أحد افضل أنواع الاختبارات التي تكشف عن حدوث الحمل بدقة شديدة، فهو يعطي نتائج دقيقة للغاية تشير عن حدوث الحمل منذ اليوم الأول لغياب الدورة الشهرية، ويوجد نوعان من اختبار الحمل بالدم احدهما نوعي والأخر كمي، وسوف نتعرف بالتفصيل من خلال هذا المقال مع انا مامي على كيفية إجراء الاختبار وموعد إجراءه وكيفية قراءة النتائج فتابعي معي.

اختبار الحمل بالدم

يوجد الكثير من الطرق التي تساهم في الكشف عن حدوث الحمل، لكن أفضل هذه الطرق هو اختبار الحمل بالدم، حيث أنه يقوم بالكشف عن هرمون الحمل بعد سبعة ايام من حدوث الإباضة وتخصيب البويضة.

يوجد نوعان من اختبارات الحمل عبر الدم وهما:

1-اختبار الحمل النوعي

يعد هذا النوع من الاختبارات الأكثر انتشارًا فهو يعمل على اكتشاف وجود هرمون الحمل بالجسم ام لا، ويعطي نتائج دقيقة للغاية في غضون دقائق.

2-اختبار الحمل الكمي

يعد هذا النوع من التحاليل من أفضل الأنواع التي تستخدم من أجل الكشف عن حدوث الحمل، حيث أنه يساهم في الكشف عن حدوث الحمل وقياس نسبة هرمون الحمل والكشف عن استمرارية الحمل، والحمل خارج الرحم.

ما هو افضل وقت لإجراء اختبار الحمل بالدم

يعد اختبار الحمل بالدم أحد الاختبارات الاكثر حساسية لهرمون الحمل، ويمكن أن يساهم في الكشف عن حدوث الحمل بداية من اليوم السادس إلى اليوم الثامن من الإباضة، لكن يفضل الأطباء عادة الانتظار حتى موعد الدورة الشهرية من أجل القيام بإجراء هذا الاختبار.

هل يمكن أن يخطئ اختبار الحمل بالدم

من الممكن أن يعطي اختبار الحمل بالدم نتائج إيجابية بالرغم من عدم وجود الحمل، وفي بعض الأوقات قد يعطي نتائج سلبية بالرغم من وجود الحمل وذلك في الحالات الآتية:

النتائج السلبية الكاذبة

قد يعطيك اختبار الحمل نتيجة سلبية بالرغم من وجود الحمل وذلك في الحالات الآتية:

  • إذا تم إجراء اختبار الحمل في وقت مبكر قبل موعد الدورة الشهرية فقد يكون مستوى الهرمون قليل للغاية، وهنا يجب أن يتم إعادة التحليل مرة أخرى بعد مرور 72 ساعة.
  • انتهاء صلاحية شريط الحمل.
  • عدم إجراء الاختبار بطريقة دقيقة

قد يعطي اختبار الحمل نتائج إيجابية بالرغم من عدم وجود الحمل وذلك للأسباب الآتية:

  • إذا كنت حامل وحدث إجهاض خلال الفترة الماضية وذلك نتيجة وجود هرمون الحمل بالجسم.
  • تناول بعض الأدوية التي تحتوي على هرمون الغدد التناسلية مثل الهرمونات وأدوية الحقن المجهري.
  • إذا كنت تعانين من وجود كيسات في المبيض أو عند الحمل خارج الرحم.
  • الوصول إلى سن اليأس.
  • إذا كان هناك بروتين في الدم.
قد يعجبك ايضا