اذا فتح الرحم ٦ سم متى تكون الولادة وهل نزل الجنين أسفل؟

سلفانا نعوم 3 سبتمبر، 2023
اذا فتح الرحم ٦ سم متى تكون الولادة وهل نزل الجنين أسفل؟

يعتبر فتح الرحم من المراحل السابقة للولادة حيث يبدأ أن يتسع بشكل تدريجي يسمح لنزول رأس الجنين أسفل باتجاه القناة المهبلية ويصاحب ذلك أعراض مثل نزول السدادة المخاطية وتقلصات الرحم  ، مما يرتبط بأهمية مراقبة علامات المخاض للذهاب للمستشفى لوضع الطفل ، وانطلاقاً من هنا نوضح عبر موقع أنا مامي المزيد من المعلومات التفصيلية ، فتابعونا.

اذا فتح الرحم ٦ سم متى تكون الولادة

  • إذا فتح الرحم 6 سم تكون الولادة خلال أيام أو أسابيع ، إذ لا يمكن تحديد توقيت معين لحدوث الولادة بعد توسيع عنق الرحم إلى ذلك المقدار لأن هناك اختلافات بين الأمهات الحوامل حول الوقت المستغرق خلال مراحل المخاض حتى الولادة.

اذا فتح الرحم 8 سم متى تكون الولادة

  • إذا فتح الرحم 8 سم عادة تكون الولادة خلال أيام أو ساعات قليلة ، ومع ذلك تستغرق بعض الأمهات الحوامل فترة أطول من ذلك بالأخص في حالة الحمل للبكر ، ولقد أشارت دراسة طبية أن في المتوسط يمكن حدوث الولادة حلال 6-18 ساعة لبدء طلق الولادة .

حاسبة الولادة بعد فتح الرحم 

  • حاسبة الولادة بعد فتح الرحم تتغير بين الأمهات الحوامل وتتراوح ما بين بضعة أسابيع إلى بضعة أيام ، حيث ينبغي أن يتسع عنق الرحم إلى مقدار 10 سم لكي تنزل رأس الجنين أسفل تجاه القناة المهبلية لتسهيل الولادة الطبيعية ، ويمكن للأمهات في الأسابيع الأخيرة من الحمل مراجعة أخصائي طب النساء لإجراء بعض الاختبارات التي تقيم مقدار توسيع عنق الرحم ووضعية الجنين مما يساعد دكتور النساء على تقييم الموعد المتوقع لحدوث طلق الولادة. 

تابعي أيضاً : تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق

أفضل أسبوع للولادة بعد فتح الرحم

أفضل أسبوع للولادة بعد فتح الرحم ما بين الأسبوع 38 -40 حيث يكون الجنين مكتمل النمو على أن تحدث الولادة بمجرد بدء تقلصات الولادة ، وبناءً على ذلك يوضح الأطباء بعض العوامل المتحكمة في وقت حدوث الولادة بين الأمهات الحوامل في الشهر التاسع.

عدد الولادة السابقة

  • عادة يستغرق الولادة الأولى للبكرية فترة زمنية أطول في مراحل المخاض بسبب تمرير الجسم بمرحلة توسيع عنق الرحم وانقباضات الطلق لأول مرة ، وذلك على العكس الولادات اللاحقة حيث تستغرق وقت أقصر.

طبيعة تقلص الطلق

  • يقترب موعد الولادة عندما يصبح ألم الطلق أقوى ويحدث بشكل متكرر وبشكل منتظم ، وأيضاً عندما تقل الفترة الزمنية بين التقلص والتقلص الأخر ، وهذا يعد دليل على وشك الولادة .

تابعي أيضاً : تجربتي مع الماء الساخن لفتح الرحم للحامل

تجربتي مع أتساع عنق الرحم

  • تجربتي مع أتساع عنق الرحم بدأت الأسبوع 37 من الحمل حيث شعرت بدفعة نزول الجنين أسفل وكان يصاحب ذلك انقباضات الرحم ، وهذا دفعني لزيارة الدكتورة النسائية وبعد إجراء الاختبارات الطبية أكد أن فتحة عنق الرحم وصلت إلى 10 سم ورأس الجنين أسفل ، وعليه يمكن حدوث الولادة في أي وقت بعد حدوث طلق .
  • تجربتي مع أتساع عنق الرحم كانت مرتبط ببعض الأعراض المرتبطة بانقباضات في الرحم قوية ومتتالية ومتكررة ، ومع الوقت كانت تصبح أكثر انتظاماً وأكثر إيلاماً ، وكانت الولادة في الأسبوع 39 من الحمل حين شعرت بانقباضات لا تهدأ يرافقها انكسار ماء الجنين.
  • تجربتي مع أتساع عنق الرحم أثبتت أن الاختبارات الطبية في عيادة طب النساء تساعد على تحديد الموعد المتوقع لبدء طلق الولادة بصورة تكاد تكون حقيقة ، وذلك من خلال مراقبة مقدار فتحة عنق الرحم ووضعية الجنين النازل أسفل ، ولقد حدثت الولادة في الأسبوع 38 من الحمل.

تابعي أيضاً : هل الإسهال يفتح الرحم في الشهر التاسع

علامات تدل على أتساع عنق الرحم

يوضح الأطباء مجموعة من العلامات التي يشار بها إلى أتساع عنق الرحم مما يهيئ الجنين للنزول أسفل استعداداً للدفع من القناة المهبلي مروراً للعالم الخارجي ، وسوف نوضح ذلك :

نزول السدادة المخاطية

  • نزول السدادة المخاطية يعد دليل على أتساع عنق الرحم ويتم اكتشافه عبر الإفرازات المهبلية بشكل متقطع بصورة متكررة ، وذلك يساعد الجنين على النزول أسفل ، ويعتبر دليل على نزول الجنين أسفل.

ارتفاع منطقة الحوض

  • يشير ارتفاع منطقة الحوض بالقرب من القناة المهبلية إلى نزول رأس الجنين أسفل ، وذلك يعني استعداد الطفل للدفع للعالم الخارجي وحدوث الولادة في أي وقت ، وهنا ينبغي على الأم الحامل الانتظار لحدوث طلق الولادة لكي تذهب للمستشفى لوضع الطفل.

ضغط منطقة الحوض

  • يحدث الضغط على منطقة الحوض عندما ينزل الجنين أسفل وذلك يسبب أيضاًَ الشعور بآلم أسفل البطن وقد يمتد إلى أسفل الظهر ، ويعتبر من علامات قرب الولادة .

تقلصات في الرحم

  • خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل تشعر الأم الحامل بتقلصات في الرحم التي تساعد على زيادة توسيع عنق الرحم بالتدريج حتى يصل لمقدار 10 سم الذي يساعد على نزول الجنين أسفل وحدوث الولادة ، إذ يوضح الأطباء أن كلما كانت الانقباضات الرحمية أقوى وأكثر إيلاماً وأكثر انتظاماً كلما اقتربت موعد الولادة.

كثرة التبول

  • أن نزول رأس الجنين أسفل يؤدي إلى الضغط على المثانة مما يجعل الأم الحامل تشعر بالرغبة المتكررة في التبول بين فترات زمنية قصيرة ، وذلك يمنح شعوراً بقرب الولادة.

تابعي أيضاً : فوائد زيت الخروع لفتح الرحم

علامات الولادة بعد توسيع عنق الرحم

هناك بعض العلامات التي ينبغي التوجه مباشرة إلى المستشفى لإتمام الولادة ووضع الجنين ، حيث يوضح الأطباء أن تدل على استعداد الجسم لدفع الطفل من القناة المهبلية.

تقلصات قوية منتظمة

  • تمتاز تقلصات الرحم لطلق الولادة الأكيدة بأنها قوية ومنتظمة تأتي كل 5 دقائق تقريباً ، فهي تتمركز في محيط البطن وتصل إلى أسفل الظهر ، وأيضاً لا تتحسن مع الحركة أو تغير وضعية الجسم.

انكسار ماء الجنين

  • يرجع انكسار ماء الجنين إلى تمزق الأغشية مما يؤدي لتسرب إفرازات مهبلية شفافة أو بلون أصفر فاتح ، وعادة يكون ممتزجة مع طلق الولادة ، وينبغي في تلك الحالة الذهاب إلى المستشفى لإتمام الولادة حيث يوضح الأطباء أن الولادة تحدث بعد ظهور تلك العلامة بحوالي 48 ساعة كحد أقصى لتفادي حدوث عدوى للجنين.

التعامل مع اتساع عنق الرحم

  • التعامل مع أتساع عنق الرحم يحتاج من الأمهات الحوامل لمتابعة علامات المخاض الأخرى التي تساعدها على تقدير موعد الذهاب إلى المستشفى لإتمام الولادة ، ولذلك الأمر ينصح بمتابعة شدة الانقباضات والوقت الزمني الفاصل بين انقباضه وأخرى ، كذلك متابعة الإفرازات المهبلية ، وذلك جنب إلى جنب مع إجراء الاختبارات الطبية في الشهر التاسع التي تمنح توقعات عن حاسبة مخاض الولادة.

فيديو متي الولادة بعد فتح الرحم

أسئلة شائعة

ما هي علامات الطلق في الشهر التاسع؟

علامات الطلق في الشهر التاسع حدوث انقباضات متتالية منتظمة بمعدل انقباضه كل 5 دقائق تتمركز في البطن وتمدد أسفل الظهر ، وعادة يصاحب ذلك انكسار ماء الجنين كعلامة على بدء مخاض الولادة.

كيف احس ان الرحم مفتوح في الشهر التاسع؟

يؤدي الرحم المفتوح إلى ارتفاع محيط الحوض بالقرب من القناة المهبلية كعلامة على وصول فتحة عنق الرحم ل 10 سم ونزول رأس الجنين أسفل .