أمراض الحمل والولادة

ما هو سبب ارتفاع السكر للحامل وهل يستمر لما بعد الحمل ؟

ارتفاع السكر للحامل

ارتفاع السكر للحامل ، تعاني العديد من السيدات الحوامل من ارتفاع نسبة سكر الدم أثناء الحمل ، الأمر الذي ينجم عنه إصابتها بسكري الحمل رغم أنها لا تكن تعاني من مشاكل في السكر قبل الحمل، عبر أنا مامي نقدم بالتفصيل مخاطر ارتفاع السكر وطرق التعامل معه والوقاية منه، ولكن في البداية نوضح أسباب ارتفاع السكري للحامل ، فتابعونا.

  • ينتج ارتفاع سكر الدم أثناء الحمل عن التغييرات الهرمونية التي تؤثر سلبياً على نسبة الأنسولين الذي يعرف بأنه هرمون منظم لعملية التمثيل الغذائي ، حيث يعمل على تحويل السكر إلى طاقة.
  • تقوم هرمونات المشيمة (العضو المسئول عن تغذية الجنين) بتقليل نسبة الأنسولين، الأمر الذي يؤدي إلى عدم انتظام سكر الدم .
  • يؤدي انخفاض هرمون الأنسولين في الجسم إلى ارتفاع الجلوكوز في الدم، الأمر الذي ينجم عنه ارتفاع سكر الدم أو الإصابة بسكري الحمل.

 

ارتفاع السكر للحامل

مقالات ذات صلة

علامات ارتفاع السكر للحامل

للأسف العديد من السيدات الحوامل تصاب بسكري الحمل بلا علامات أو أعراض وتكتشفه صدفة، لذلك الأمر يجب مراقبة سكر الدم خلال فترة الحمل بأكملها للوقاية من تلك المشكلة، حيث يقول الأطباء أن لسكري الحمل أعراض ولكنها لا تظهر دائماً، حيث تتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

  1. تشعر الزوجة الحامل بالعطش.
  2. تعاني الزوجة الحامل من كثرة التبول وزيادة كمية التبول.
  3. تشعر الزوجة الحامل بالتعب والإرهاق.

متى يكون ارتفاع السكر خطر على الجنين

  1. يكون ارتفاع السكر خطر على الجنين في حالة اكتشافه متأخراً أو عدم السيطرة على نسبة سكر الدم أثناء الحمل.
  2. للأسف أن سكري الحمل من المشاكل الصحية التي تؤثر سلبياً على الحمل والجنين.
  3. الأمر الذي يستوجب اكتشافه مبكراً وعلاجه والسيطرة عليه.
  4. ينتج ارتفاع سكر الدم عن ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم ، حيث أن الجلوكوز المرتفع يؤثر سلبياً على مراحل نمو الجنين.
  5. الأمر الذي يؤثر على مراحل نمو وتطور الجنين داخل الرحم.
  6. حيث يكون الجنين أكثر عرضة للولادة بعيوب خلقية .
  7. أو الولادة المبكرة ، وهذا يعني ولادته قبل الشهر التاسع (الأسبوع الأربعين)، الأمر الذي يجعله أكثر عرضة للولادة بمشاكل صحية أو النقل إلى وحدة رعاية حديثي الولادة بعد إجراء عملية الولادة.
  8. كما تزيد خطورة إصابة الطفل بمشاكل في الجهاز التنفسي أو الرئة.
  9. الأخطر من ذلك، يمكن أن تتعرض الزوجة الحامل إلى الإجهاض أو فقدان الحمل أو وفاه الطفل .

علاج ارتفاع السكر للحامل

  1. تتعدد طرق علاج سكري الحمل أبرزها أتباع كافة التعليمات والنصائح التي يقدمها الطبيب إلى جانب تناول الأدوية الطبية التي يصفها الطبيب في مواعيدها مع الالتزام بالجرعة دون زيادة أو نقصان.
  2. يجب على الزوجة الحامل المريضة بسكري الحمل المتابعة المنتظمة مع الطبيب تجنباً من حدوث مضاعفات صحية تؤثر على الحمل والجنين.
  3. يجب التحدث مع الطبيب فور ملاحظة أي عرض غريب يشير إلى ارتفاع مفاجئ في سكر الدم.
  4. يفضل المتابعة مع طبيب تغذية يضع نظام غذائي للسيطرة على نسبة السكر .
  5. يحذر من تناول الأطعمة السكرية مثل الشيكولاته وأطباق الحلويات والكيك والعصائر المحلاة بالسكر.
  6. ينصح الأطباء بضرورة التحكم في الوزن الزائد أثناء الحمل وأن تكون الزيادة زيادة تدريجية معتدلة، حيث أن الوزن الزائد يزيد من خطر سكري الحمل، أن تناول الأطعمة الصحية المفيدة القليلة السعرات الحرارية والدهون تساعد الحامل على الوقاية من السمنة أثناء الحمل، الأمر الذي يحمي من مضاعفات سكري الحمل.
  7. يجب مراقبة سكر الدم بشكل يومي من أجل السيطرة عليه وتنظيمه.

من أجل حماية الزوجة الحامل من ارتفاع نسبة السكر أو الإصابة بمرض سكري الحمل، نقدم لها إجابات لبعض الأسئلة الشائعة بين السيدات الحوامل حول ارتفاع السكر للحامل ، فتابعونا.

متى يبدأ سكري الحمل

  1. يبدأ سكري الحمل في الثلث الثاني من الحمل.
  2. وتحديداً في الفترة الواقعة بين الأسبوع ال 24 إلى الأسبوع ال28 من الحمل.

هل يصيب سكري الحمل جميع الحوامل

  1. أن ارتفاع سكر الدم أثناء الحمل (سكري الحمل) لا يصيب جميع السيدات الحوامل.
  2. لقد أشارت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن نسبة السيدات الحوامل المصابات بسكري الحمل تبلغ حوالى من 6 % إلى 9 % من الحوامل.

من هي الحامل الأكثر عرضة لارتفاع سكر الدم

يقول الأطباء أن يوجد عوامل تجعل الزوجة الحامل أكثر عرضة لارتفاع سكر الدم أو مرض السكري، على الحامل في تلك الحالة توخي الحذر من خلال مراقبة نسبة السكر، وعن الحالات الأكثر عرضة تتمثل فيما يلي:

  1. يعد مرض السمنة من العوامل التي تجعل الزوجة الحامل أكثر عرضة لسكري الحمل أو ارتفاع نسبة السكر في الدم ، حيث يؤدي الوزن الزائد إلى التأثير السلبي على قدرة الأنسولين  في الحفاظ على توازن سكر الدم .
  2. أشارت الأبحاث أن الزوجات اللاتي تعاني من ارتفاع نسبة الدهون في منطقة البطن أثناء الثلث الأول من الحمل (الشهر الأول والشهر الثاني والشهر الثالث) هي الأكثر عرضة لسكري الحمل في الثلث الثاني (الشهر الرابع والشهر الخامس والشهر السادس).
  3. تكون الحامل بعد عمر ال35 أكثر عرضة لسكري الحمل من الحامل في فترة العشرينيات.
  4. في حالة أن يكون مرض السكري  مرض عائلي منتشر أو في حالة إصابة أحد الأقارب من الدرجة الأولى بمرض السكري تكون الزوجة الحامل أكثر عرضة لسكري الحمل، فالعامل الوراثي أحد الأسباب والعوامل المسببة لتلك المشكلة.
  5. أشارت دراسة إلى أن الزوجة الحامل التي عانت من سكري الحمل أو ارتفاع سكر الدم في الحمل الأول هي الأكثر عرضة للإصابة أو بتكرار هذه المشكلة مرة أخرى في الحمل الثاني.
  6. يقول الأطباء أن يوجد أمراض صحية إذا كانت الحامل مصابة بها تجعلها أكثر عرضة لسكري الحمل، وأبرز هذه الأمراض ارتفاع ضغط الدم ، وأمراض القلب والأوعية الدموية.
  7. تعد الحامل في توأم أو أكثر (الحمل متعدد الأجنة) هي الأكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل عن الحامل في جنين واحد.

هل سكري الحمل يستمر بعد الولادة؟

  1. يعد سكري الحمل أحد أشكال مرض السكر الذي يظهر أثناء الحمل فقط، ثم يختفي بعد الولادة، هذا يعني أنه لا يستمر بعد الولادة.
  2. بالرغم من أنه لا يستمر بعد الولادة إلا أن الزوجة الحامل المصابة بسكري الحمل تكون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر من النوع الثاني بعد الولادة.
  3. يقول الأطباء أن الرضاعة الطبيعية خير وقائي من مرض السكر بعد الولادة، لذلك ينصحون بالرضاعة الطبيعية لمدة عامين.
  4. رضاعة الطفل عامين لها تأثير إيجابي على الأم والجنين في آن واحد.
  5. كما يجب على الأم بعد الولادة تقليل الأطعمة السكرية أو الامتناع عنها إلى جانب مراقبة سكر الدم والسيطرة عليه، الأمر الذي يقلل من خطر إصابتها بمرض السكر بعد الولادة.

ملحوظة هامة:

  • يجب التنوية والإشارة إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص، لذلك يجب التوجه إلى الطبيب فور ملاحظة ارتفاع سكر الدم والتحدث معه بشأن طرق الوقاية من ارتفاع السكر للحامل .

للمزيد يمكنكم متابعة :

نسعى دائماً إلى مساعدة الزوجة الحامل على ولادة الجنين بسلام دون التعرض إلى مضاعفات ، لذلك نشارك الحامل أي استفسار تريد معرفته، حيث يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال ارتفاع السكر للحامل ، ونوعدكم بسرد الرد.

المصدر
How Does Gestational Diabetes (GD) Affect Your Pregnancy and Baby?Pregnancy if You Have DiabetesDiabetes and Pregnancy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى