أسباب ارتفاع هرمون الحليب عند المتزوجات

إليكم عبر أنا مامي أسباب ارتفاع هرمون الحليب عند المتزوجات لغير الحامل والمرضعة التي تكون حالة طبية مدعاة للقلق يؤدي استمرارها إلى مضاعفات صحية مثل الصداع المستمر أو اضطرابات الرؤية ، لأنها يمكن أن تكون علامة على وجود ورم ، أيضاً تكون من العوامل المسببة للعقم  وتقليل معدلات الخصوبة والقدرة على الإنجاب ، بواسطة التحدث مع أطباء النساء نقدم إليكم الأسباب والأعراض وطرق العلاج ، فتابعونا.

أسباب ارتفاع هرمون الحليب عند المتزوجات

أسباب ارتفاع هرمون الحليب لغير الحامل

  1. وعلى صعيد أخر ،  أن ارتفاع هرمون الحليب لغير الحامل أو لغير المرضعة حالة طبية مدعاة للقلق يجب علاجها بعد إجراء اختبارات طبية لتشخيص السبب ثم العلاج.
  2. يؤكد الأطباء أن ارتفاع هرمون الحليب له العديد من الأسباب الطبية التي يتم التعرف عليها بالفحص الطبي ، حيث تشمل الأسباب المحتملة وراء تلك المشكلة.
  3. ورم حميد في الغدة النخامية غير سرطاني يعرف باسم  ( الورم البرولاكتيني)  ، بل يكون السبب الأكثر شيوعاً لارتفاع هرمون الحليب ، حيث يؤدي هذا الورم إلى ارتفاع هرمون الحليب عند النساء إلى جانب انخفاض الهرمونات الجنسية الأخرى.
  4. الأمراض الخاصة بالدماغ التي تصيب منطقة الوطاء ترفع هرمون الحليب مثل ورم أو عدوى أو صدمة في منطقة تحت المهاد ، بحكم أن منطقة الوطاء تلعب حلقة الوصل بين الجهاز العصبي والغدة النخامية التي تكون مسئولة عن إفراز هرمون الحليب.
  5. تناول بعض العلاجات الطبية التي ترفع نسبة هرمون الحليب كآثر جانبي ، مثل مضادات الذهان أو مضادات الاكتئاب أو خافضات ضغط الدم ، أو الأدوية المضادة للغثيان أو الأدوية الهرمونية لهرمون الاستروجين.
  6. الإجهاد الجسدي أو التوتر النفسي من العوامل التي تؤثر على أنظمة الجسم وقدرتها على إفراز الهرمونات ، بما في ذلك الغدة النخامية مما يجعلها تفرز هرمون الحليب بمستوي أعلى من النسبة الطبيعية.
  7. قصور الغدة الدرقية التي تعرف بانخفاض في مستويات الهرمونات التي تفرز منها.
  8. الإصابة بالفشل الكلوي من النوع المزمن.
  9. حدوث إصابة بجدار الثدي من عوامل خطر ارتفاع هرمون الحليب.

علامات ارتفاع هرمون الحليب عند النساء

  1. النساء المصابات بارتفاع هرمون الحليب خارج فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية ، يمكنها توقع المعاناة من بعض الأعراض والعلامات التي تنذر بوجود تلك المشكلة .
  2. نزول إفرازات حليبية من الثدي رغم عدم الحمل أو الرضاعة الطبيعية ، يكون علامة على ارتفاع هرمون الحليب الذي يكون مسئول عن إدرار الحليب من الثدي.
  3. يؤثر على الدورة الشهرية في حالات ارتفاع هرمون الحليب البسيط أو المتوسط يؤدي لعدم انتظام فترات الدورة الشهرية ، بينما في حالات الارتفاع الحاد أو المزمن يؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية واختفاء الفترات نهائياً حتى يحدث العلاج.
  4. قلة الدافع الجنسي عند النساء من أعراض ارتفاع هرمون الحليب.
  5. الإحساس بألم بالثدي.

علامات ارتفاع هرمون الحليب عند الرجل

  1. هناك معلومة خاطئة عند البعض أن ارتفاع هرمون الحليب يصيب النساء فقط ، لكن الحقيقة أنه يمكن أن يصيب الرجال.
  2. حيث أن الغدة النخامية للرجل تفرز هرمون الحليب لكن بنسبة منخفضة .
  3. إما عن السبب، إصابة الرجل بحالة طبية تسبب ارتفاع هرمون الحليب مثل ورم الغدة النخامية (الورم البرولاكتيني) مما ينجم عنه بعض الأعراض التي تظهر على الرجل بشكل مفاجئ.
  4. الضعف الجنسي للرجل.
  5. انخفاض الرغبة الجنسية.
  6. ضعف الانتصاب .
  7. نمو أنسجة الثدي.
  8. نزول إفرازات من الثدي (ثر اللبن).
  9. الإصابة بالعقم أو صعوبة الإنجاب.
  10. ومن ناحية أخرى أن ارتفاع هرمون الحليب للرجل يمكن أن يكون بلا أعراض ، لكن حين يكون نتيجة ورم الغدة النخامية يؤدي إلى أعراض أخرى أكثر وضوحاً مثل الصداع أو تغييرات الرؤية ، التي تكون علامة واضحة للرجل والمرأة على ورم الغدة النخامية.

تأثير هرمون الحليب المرتفع على الدورة الشهرية

  1. يقول الأطباء أن الغدة النخامية مسئولة عن إفراز مجموعة من الهرمونات منهما هرمون الحليب، هرمونات تتحكم في الدورة الشهرية .
  2. بارتفاع هرمون الحليب تنخفض مستويات الهرمونات المتحكمة في الدورة الشهرية عن المعدل الطبيعي.
  3. بالتالي يحدث تأثير واضح على الدورة الشهرية وفقاً لنسبة ارتفاع هرمون الحليب ما بين عدم انتظام مواعيد الدورة الشهرية أو انقطاعها وعدم نزولها.

تأثير هرمون الحليب المرتفع على الحمل

  1. بسؤال أطباء النساء ما أضرار ارتفاع هرمون الحليب ؟ ، أشاروا أن ارتفاع هرمون الحليب من المشاكل الصحية التي تسبب صعوبة الحمل أو العقم ، حيث يوجد نساء متزوجات تأتي لعيادة طب النساء لمعرفة أسباب صعوبة الحمل ، ثم تكتشف أن السبب هرمون الحليب المرتفع ، بحيث يمكنها الحمل بعد استعادة هرمون الحليب إلى النسبة الطبيعية.
  2. وعن السبب ، يؤثر هرمون الحليب على نسبة هرمونات الأنوثة التي تكون أقل من النسبة الطبيعية مما يؤدي لاضطرابات الدورة الشهرية .
  3. تأتي مشاكل العقم من مشاكل في الإباضة نتيجة هرمون الحليب المرتفع ، التي تعد شرطاً أساساً للمتزوجة لكي تحمل.

علاج ارتفاع هرمون الحليب

  1. بعد تشخيص ارتفاع هرمون الحليب من خلال أخذ عينة دم في المعمل وفحصها ، يجري الطبيب اختبارات أخرى لمعرفة السبب الذي يترتب عليه نوع العلاج.
  2. يوصى الطبيب بأدوية تعمل على خفض نسبة هرمون الحليب مثل (بروموكريبتين) أو (كابيرجولين) ، أيضاً لها دور في تقلص ورم الغدة النخامية .
  3. يمكن أن يلجأ الطبيب إلى الجراحية لاستئصال ورم الغدة النخامية ، مع فشل العلاجات الدوائية في العلاج.
  4. قليلاً ونادراً يلجأ الطبيب إلى العلاج الإشعاعي حين لا تكون الأدوية أو العملية الجراحية فعالة في العلاج .
  5. الأسباب المتعلقة بارتفاع هرمون الحليب نتيجة قصور الغدة الدرقية  ، يوصى الطبيب بأدوية تعويض لهرمون الغدة الدرقية مما ينظم عملها ويخفض هرمون الحليب.
  6. إذ تحقق الطبيب من عدم وجود حالة طبية لارتفاع هرمون الحليب ، وكان نتيجة تناول نوع من العلاجات الطبية يطلب توقفه واستبداله بأخر يحقق نفس الفعالية دون أن يرفع هرمون الحليب كآثر جانبي.

متى يحدث الحمل بعد علاج ارتفاع هرمون الحليب

  1. يؤكد الأطباء أن بخفض هرمون الحليب وعلاج المشكلة التي كانت السبب في رفعه تستعيد الزوجة الدورة الشهرية ثم التبويض ، الأمر الذي يجعل فرصة الحمل مرتفعة.
  2. يمكن الحمل خلال 3 أشهر أو 6 أشهر من العلاج  ، مع الوضع بالاعتبار لوجود عوامل أخري تؤثر على توقيت الحمل بعد العلاج مرتبطة بالصحة الإنجابية للرجل والمرأة معاً.
  3. يمكن الحمل بشكل طبيعي من خلال تتبع التبويض ، أو تسريع الحمل بأدوية الخصوبة .
  4. في حالات العقم التي يكون سببها أمراض أخرى تمنع الحمل من الرجل أو المرأة يكون السبيل للإنجاب الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب.

فيديو ارتفاع هرمون الحليب عند النساء

 

المصدر
Hyperprolactinemia OverviewHyperprolactinemia and fertility

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى