صحة المرأة

اسباب توقف الدورة بعد نزولها بيوم

أن الدورة الشهرية الطبيعية تستمر من ثلاث أيام إلى سبعة أيام ، ولكن بعض الفتيات والسيدات تعاني من قصر الدورة الشهرية  أو انقطاعها بعد 24 ساعة، عبر أنا مامي نوضح بالتفصيل  اسباب توقف الدورة بعد نزولها بيوم ، فتابعونا.

اسباب توقف الدورة بعد نزولها بيوم

تشعر النساء بالقلق عند نزول الدورة الشهرية يوم واحد فقط ، وسوف نقدم أبرز العوامل المؤدية إلى هذه المشكلة فيما يلي:

الحمل

  1. يشير نزول الدورة الشهرية يوم واحد إلى الحمل المبكر.
  2. يرجع السبب إلى انغراس البويضة الملحقة بواسطة الحيوان المنوي في جدار الرحم.
  3. يستمر نزيف الحمل فترة تتراوح إلى 24 ساعة ويمكن أن يمتد إلى 48 ساعة كحد أقصى.
  4. يكون لون الدم أحمر أو وردي فاتح أو بني غامق .
  5. تكون الزوجة حامل في الأسبوع الثاني.
  6. يفضل إجراء اختبار الحمل لمعرفة إذا كان نزول الدورية الشهرية يوم واحد بسبب الحمل أم لا.
  7. في حالة الحمل يجب المتابعة مع طبيب نساء وولادة للاطمئنان على صحة الجنين ومتابعة تطورات نموه.
  8. إذا كان لسبب أخر غير الحمل يجب معرفته وعلاجه .

الرضاعة الطبيعية

  1. تعد الرضاعة الطبيعية من أهم عوامل الدورة الشهرية القصيرة أو الدورة الشهرية يوم واحد.
  2. بعد الولادة ، تعاني الأم من انقطاع الدورة الشهرية فترة بسبب الرضاعة وإفراز الجسم هرمون البرولاكتين المسئول عن إنتاج حليب الثدي .
  3. وعندما تنزل تكون عرضة للدورة الشهرية القصيرة أو يوم واحد.

العلاجات الطبية

  1. تعد الدورة الشهرية القصيرة أو يوم واحد أحد الأعراض الجانبية لتناول أنواع معينة من الأدوية الطيبة.
  2. وأبرز هذه الأدوية وسائل منع الحمل مثل حبوب منع الحمل أو حقن منع الحمل أو اللوالب الهرمونية .
  3. تحتوي وسائل منع الحمل على هرمونات تضعف بطانة الرحم مما يؤثر على الدورة الشهرية ويؤدي إلى قصر مدتها.
  4. وهناك أدوية أخرى تسبب الدورة الشهرية القصيرة مثل أدوية الاكتئاب والعلاج النفسي ، الأدوية التي تحتوي على عشبة الجينسنغ ، الأدوية الهرمونية المعالجة لتكيس المبيض ، دواء تاموكسيفين المعالج لسرطان الثدي.

أمراض صحية

  1. يمكن أن يكون نزول الدورة الشهرية يوم واحد بسبب مشكلة صحية تستدعي العلاج ومعرفة السبب .
  2. مثل الإصابة بمشكلة في وظائف الغدة الدرقية الذي يؤدي إلى إنتاج هرمونات الغدة الدرقية بنسب أقل أو أكثر مما يؤثر على الدورة الشهرية ويجعلها غير منتظمة أو قصيرة.
  3. ومن أعراض الغدة الدرقية زيادة أو نقصان في الوزن بشكل ملحوظ ، صعوبة النوم أو أرق النوم ، الشعور بالتعب أو الإرهاق ، اضطراب في نبض القلب.
  4. كما يمكن أن يكون بسبب الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض الذي ينتج عن زيادة هرمونات الذكورية مما يؤثر سلبياً على مستويات هرمونات الأنوثة، الأمر الذي يؤثر سلبياً على الدورة الشهرية ويجعلها غير منتظمة أو قصيرة أو لا تنزل على الإطلاق.
  5. ومن أعراض متلازمة تكيس المبايض الشعور بالتعب والإعياء ، خشونة الصوت ، تقلبات نفسية ومزاجية ، صعوبة الحمل أو العقم ، نمو شعيرات في الوجه بشكل مبالغ ومفرط .

هل نزول دم أثناء الحمل خطير

يعد نزول النزيف أثناء الحمل من الأعراض التي تستدعي زيارة طبيب متخصص فوراً لمعرفة الأسباب :

  1. إذا نزل الدم في الأسبوع الأول أو الأسبوع الثاني من الحمل يكون بسبب انغراس البويضة بجدار الرحم ، وهذا أمر طبيعي لا يستدعي القلق.
  2. وفي المقابل أن نزول نزيف مهبلي في الشهر الأول أو الشهر الثاني علامة مبكرة إلى الحمل خارج الرحم مما يستدعي القلق والخوف.
  3. ينتج الحمل خارج الرحم عن انغراس البويضة في مكان أخر غير الرحم مثل قناة فالوب مما يشكل خطراً كبيراً على الحامل والجنين في حالة اكتشافه متأخراً، ينتج عن اكتشافه في وقت متأخر نمو البويضة في مكان غير طبيعي مما يؤدي إلى انفجار قناة فالوب وتعرض الحامل إلى الإجهاض مع صعوبة الحمل مرة أخرى ، ولمعرفة المزيد عن الحمل خارج الرحم يرجو قراءة أو متابعة هذا المقال شكل وتشخيص إفرازات الحمل خارج الرحم
  4. ومن علامات الحمل خارج الرحم النزيف المهبلي ، ألم المستقيم أو الضغط عليه ، الدوخة أو الدوار أو الإغماء ، ألم في الرحم أو الحوض أو البطن.
  5. ومن ناحية أخرى، يمكن أن يشير النزيف المهبلي أثناء الحمل إلى الإجهاض .
  6. ومن أعراض الإجهاض النزيف المهلبي الخفيف أو الغزير وفقاً لشهر الحمل ، إلى جانب ألم البطن أو الحوض أو الظهر ، تشنجات في الرحم.

أسباب نزول الدورة الشهرية يوم واحد لغير المتزوجة

بعض الفتيات والنساء الغير متزوجات تعانن من مشكلة الدورة الشهرية يوم واحد ، وسوف نقدم العوامل المؤدية إلى هذه المشكلة في بعض النقاط :

  1. تعد العامل النفسي من العوامل المؤدية إلى قصر الدورة الشهرية مثل التوتر والقلق أو التعرض إلى صدمة نفسية ، حيث يؤثر الحالة النفسية سلبياً على هرمونات الدورة الشهرية مما يسبب اضطرابها أو قصر مدتها.
  2. يرجع سبب نزول الدورة الشهرية يوم واحد لغير المتزوجات إلى فقدان الوزن السريع بنسبة كبيرة أو زيادة الوزن المفاجئ.
  3. أو المبالغة في ممارسة التمارين الرياضية ، حيث يجب تحقيق التوازن بين التغذية والطاقة التي يتم حرقها من خلال التمرين الرياضي.
  4. يؤثر مرض فقر الدم أو أمراض الأنيميا على الدورة الشهرية ، فالنساء المصابات بتلك المشاكل الصحية أكثر عرضة للدورة الشهرية القصيرة أو انقطاع دورة الطمث المبكر.
  5. يعد نزول الدورة الشهرية يوم واحد لغير المتزوجة من المشاكل المقلقة التي يجب فيها الذهاب فوراً إلى طبيب متخصص لأنها إنذار لانقطاع دورة الطمث المبكر أو إنذار إلى مشكلة صحية تؤثر سلبياً عليها عند الزواج ، حيث تسبب صعوبة  الحمل والإنجاب وضعف معدل الخصوبة، وهذا لأن الدورة الشهرية يوم واحد إشارة إلى خلل هرموني أو انخفاض في هرمونات الأنوثة أو مشكلة في عملية التبويض أو الإباضة.

أسباب الدورة الشهرية القصيرة في عمر الأربعون

  1. تدخل السيدة في عمر الأربعون مرحلة عمر اليأس.
  2. في تلك المرحلة تعاني من خلل هرموني وانقطاع فترة الطمث.
  3. قبل انقطاعها تدخل في مرحلة متلازمة قبل انقطاع الطمث ، وهنا تعاني السيدة من عدم انتظام الدورة الشهرية أو قصر مدة الدورة الشهرية أو نزولها يوم واحد.

ملحوظة هامة :

  • في نهاية مقال عن سبب عدم إنتظام الدورة الشهرية وتوقف الدورة بعد نزولها بيوم ، يجب الإشارة والتنويه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشاديه وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص.

للمزيد يمكنكم متابعة:

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال اسباب توقف الدورة بعد نزولها بيوم ، نوعدكم بسرعة الرد على الأسئلة والتعليقات بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لمساعدة النساء على معرفة أسباب قصر الدورة الشهرية.

المصدر
A Period That Lasts 1 or 2 Days: What Could Cause This?What causes a period to start and stop?What Causes Two Periods in One Month?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى