اعراض الحمل الاكيده بعد الابره التفجيريه

شيماء محمد صدقي 21 ديسمبر، 2022
اعراض الحمل الاكيده بعد الابره التفجيريه

الابرة التفجيرية

هي عبارة عن حقن تساعد في نضج البويضات وبعد ذلك تعمل على تفجير الغطاء الذي يغلف البويضة مما يسهل للبويضة الخروج منه والوصول إلى قناة فالوب ومنها إلى الرحم بعد ذلك، ويوجد نوع واحد فقط من هذه الحقن وهو هرمون اتش سي جي، نسبة إلى هرمون الحمل والذي يعزز من نمو البويضة.

متى يتم أخذ الابرة التفجيرية

قد ينصح الطبيب السيدة بأخذ الحقن التفجيرية في حالة إصابة السيدة بضعف التبويض والذي يؤدي إلى حدوث تأخر في الحمل، وعادة ما يقوم الطبيب بكتابة الكلوميد للسيدة أو أي من أنواع المنشطات للمبيضين من أجل المساعدة على تحفيز نمو البويضة وخروج اكبر عدد من البويضات وعندما يصل حجم هذه البويضات إلى 18 أو 20 مل ينصح الطبيب بأخذ الإبرة التفجيرية والتي تزيد حجم البويضة 2 مل وتسمح بتفجير الغشاء المحيط بها وبالتالي خروجها من المبيض.

متى يحدث التبويض بعد أخذ الابرة التفجيرية

عادة ما يحدث التبويض بعد مرور 36 ساعة من أخذ الحقنة وفي بعض الأوقات قد يتأخر إلى 48 ساعة أو 24 ساعة لذلك ينصح الطبيب بضرورة ممارسة العلاقة الحميمية على مدار الثلاثة أيام بعد أخذ الإبرة التفجيرية، وقد يقوم الطبيب بمتابعة السيدة عن طريق الموجات فوق الصوتية أو السونار وذلك من أجل التأكد من خروج البويضة.

قد تشعرين سيدتي بالكثير من الأعراض بعد أخذ الإبرة التفجيرية والتي تشير إلى حدوث التبويض ومن بين هذه الأعراض الشعور بالمفص الخفيف والتقلصات في أسفل البطن، وكذلك ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بألم اسفل الظهر وألم في المبيضين.

اعراض الحمل الاكيده بعد الابره التفجيريه

يوجد العديد من العلامات التي تظهر على السيدة بعد أخذ الإبرة التفجيرية والتي قد تدل على حدوث الحمل ومن بين هذه العلامات ما يلي:

  • الإحساس بالتعب العام والشعور بالإرهاق والرغبة في النوم ويعد هذا العرض من الأعراض الأولية التي تشير إلى حدوث تلقيح للبويضة بعد الإبرة التفجيرية.
  • حدوث التقلبات المزاجية الغير مفسرة فقد تشعرين تارة بالحزن والألم الشديد والرغبة في البكاء، أو الشعور بالقلق والتوتر وغيرها من التقلبات المزاجية والتي تختلف في حدتها.
  • كثرة التبول في المساء وقد تلاحظين أن كمية البول قليلة للغاية ويحدث ذلك بسبب حدوث زيادة في معالجة السوائل من قبل الكلى والكبد، أو نتيجة لتمدد عنق الرحم والضغط على المثانة.
  • حدوث بعض التغيرات في الثدي من أجل التمهيد لعملية الرضاعة، مثل الشعور بألم وتورم طفيف في الثدي وزيادة الحساسية والوجع الشديد.
  • حدوث تقلصات وتشنجات في منطقة أسفل البطن نتيجة التغيرات في حجم الرحم.
  • تأخر الطمث ويعد هذا العرض هو العرض الأهم والذي تنتظره كل سيدة خاصة إذا كانت الدورة الشهرية لديك منتظمةـ، وهنا ننصحك بضرورة إجراء اختبار الحمل.

متى يمكن إجراء اختبار الحمل بعد الإبرة التفجيرية

بعد أخذ الإبرة التفجيرية يجب عليك إلا تقومي بعمل اختبار الحمل إلا بعد مرور خمسة عشر يومًا من تاريخ أخذ الحقنة، وذلك لأن الحقن تحتوي على هرمون الحمل لذلك إذا قمت بإجراء تحليل الحمل قبل أسبوعين قد تظهر نتيجة خاطئة نتيجة لوجود هرمون الحمل بالجسم، لهذا يجب الانتظار وإجراء التحليل في الموعد المحدد من قبل الطبيب المعالج لضمان الحصول على نتيجة صحيحة.

علامات فشل تلقيح البويضة بعد الإبرة التفجيرية

توجد مجموعة من العلامات التي تشير إلى أن عملية تلقيح البويضة بواسطة الإبرة التفجيرية قد فشلت تماماً، تتمثل هذه العلامات فيما يلي:

  • في حين إن شعرت السيدة التي أجرت هذه العملية بانها تعاني من أي من الانتفاخات أو التقلصات التي تكمن من البطن، وفي حال إن هذه الانتفاخات أو التقلصات قد استمرت لوقت طويل من دون أن تتوقف فهذا معناه بإن العملية قد فشلت تماماً، حيث أن الانتفاخ يشير إلى أنه لم يحدث أي تلقيح للبويضة نهائياً، وهذا الشعور يتأكد عندما تشعر المرأة بإن هناك تقلصات وتشنجات تتشابه تماماً مع التقلصات التي تحدث في أيام الحيض الطبيعية.
  • وكذلك في حين إن شعرت المرأة في أن هناك أي من الآلام النابعة من الثدي، التي تكون ناتجة عن وجود احتقان في الثدي أدى إلى شعورها بألم بالغ في الثدي، قد يكون هذا الألم ناجم عن تصلب شديد في الثدي، بسبب عدم حدوث التخصيب للبويضة بعد الحقنة التفجيرية.
  • وكذلك عندما تصاب المرأة ببعض الأرق وبالأخص في الساعات المتأخرة من الليل، فهذا يكون بالطبع نابع من أن عملية تخصيب البويضة قد باءت بالفشل الذريع، وهنا تُصاب المرأة ببعض من الآلام التي تصدر من الرأس كالصداع، مما يجعلها أكثر عرضة في أن تصاب بالصداع الدائم الذي يجعلها غير قادرة على النوم، وغالباً تصب السيدات اللواتي يتعرضن لفشل في تخصيب البويضة بعد الحقنة التفجيرية بشعور اكتئاب شديد يجعلهن يصابن بالأرق أيضا.
  • إلى جانب أنه فيما بعد الحقنة التفجيرية تتعرض المرأة في الكثير من الأحيان إلى شعورها بالشراهة في الطعام بمعدل يرتفع للغاية عن المعدل الطبيعي مما تكون بذلك معرضة إلى أن تكتسب وزناً إضافياً وبالطبع قد تتعرض للإصابة بالسمنة، وبجانب الشراهة الخاصة بالطعام فإن من أعراض فشل هذه العملية هو أن المرأة تتعرض للاحتباس السوائل في جسمها، ولذلك نلاحظ بإن هناك تورم في بعض من أجزاء جسدها كالقدمين واليدين، وفي حال إن لم يحدث التخصيب فهي فيزداد بذلك التورم والانتفاخ بسبب معدل السوائل المحبوسة في جسدها.
  • ومن أبرز العلامات التي تدل على فشل هذه الملية هو أن المرأة تصاب بفقدان شديد في الرغبة الجنسية، ولكن العديد من الأطباء يشيرون إلى أن انعدام رغبة المرأة الجنسية يُعد نتاجاً طبيعياً عن إصابتها بكافة الأعراض السابقة.

كيف اعرف ان البويضة تلقحت بعد ابرة التفجير

عادة ما يحدث تلقيح البويضة بعد حدوث الأخصاب بمدة تصل لحوالي 36 ساعة، ومن هذا الحين تبدأ عدة علامات في أن تبدو على المرأة تتمثل أكثر هذه العلامات شيوعاً فيما يلي:

  • تورم الجفون: عندما يتم تخصيب البويضة بنجاح تصاب المرأة عادة بتورم في الجفن ويكون هذا التورم واضحاً للغاية في المنطقة الواقعة أسفل العين، وهذا يعتبر دليلاً على نجاح التخصيب، وهذا ما يُسمى بالإرهاق وشحوب الوجه الناجم عن الحمل، علماً بإن هذا التورم عادة ما يكون ناتج عن وجود هرمون الحمل في جسد المرأة بعد إتمام التخصيب.
  • غازات البطن: كما تصاب المرأة أيضا بارتفاع معدل الغازات الصادرة من البطن، بعد إتمام عملية التخصيب بنجاح ويعتبر هذا الأمر من اكثر الأعراض المزعجة التي تكون ناجمة عن نجاح التخصيب.
  • كثرة التبول: بعدما يتم تخصيب البويضة بنجاح تكون المرأة معرضة إلى أن تصاب بالرغبة المرتفعة في التبول بشكل ملحوظ أكثر من اللازم علماً بإن هذا الأمر يزداد كثيراً بالتحديد في حين إن حدث تقدم في أشهر الحمل أو في حال إن حملت المرأة بتوأم.
  • زيادة الإفرازات المهبلية: يعتبر هذا الأمر هو الأكثر شيوعا في حال إن نجحت عملية التخصيب فتصاب المرأة ببعض الإفرازات المهبلية ومن الممكن أن تصاب أيضا بنزيف طفيف للغاية، وفي الكثير من الأحيان تظن المرأة بإن هذا النزيف متعلق بالدورة الشهرية، ولكنه لا يدوم طويلاً على عكس النزيف الخاص بالدورة الشهرية.

أسئلة شائعة

متى تظهر علامات فشل تلقيح البويضة بعد الإبرة التفجيرية؟

تبدأ علامات فشل عملية تلقيح أو تخصيب البويضة في الظهور على المرأة قبل أسبوع تقريباً من موعد الدورة الشهرية الخاص بها، حيث أن في هذه الفترة تبدأ عدة علامات في أن تظهر عليها وتتمثل هذه العلامات في معاناتها من بعض الحبوب التي تظهر على الوجه قبل أيام من الدورة الشهرية نظراً إلى الخلل الهرموني الذي تصاب به المرأة.

كيف اعرف اني حامل بتوأم بعد الابره التفجيرية؟

هناك عدة علامات قد تشير إلى أن المرأة حامل بتوأم وبالأخص بعدما تقوم بإجراء عملية التلقيح بواسطة الإبرة التفجيرية، تتمثل أكثر هذه العلامات شيوعاً فيما يلي:
– تورم مبالغ فيه في الثدي.
– الميل إلى الغثيان والقيء.
– الآلام مختلفة ومستمرة في الحوض، وعادة ما يصاحب هذه الآلام بعض الانتفاخات والتقلصات.
– زيادة في معدل الوزن بشكل ملحوظ.