اعراض اوميكرون عند الحامل

الأم الحامل دائماً لديها مخاوف من حدوث مضاعفات الحمل أو حدوث مشكلة للجنين ، وهذا من منطلق حرصها على تمتعها بحمل صحي ينتهي بالولادة السهلة وإنجاب طفل خالي من الأمراض ، لكن في ظل جائحة كورونا تكون المخاوف أكبر ولاسيما بعد انتشار المتحور الجديد له المعروف ب (أوميكرون) خاصة أننا نسمع أنه أكثر سرعة في الانتشار ، فنتعرف اليوم عبر أنا مامي على اعراض اوميكرون عند الحامل وطرق الوقاية للتمتع بحمل صحي ، كما نجيب عن العديد من التساؤلات التي تتداولها المرأة الحامل بخصوص متحور أميكرون وفعالية لقاحات كورونا ، فتابعونا.

اعراض اوميكرون عند الحامل

  1. في ظل جائحة كورونا ومتحور أوميكرون ، على الجميع توخى الحذر من الأعراض التي تظهر التي تكون متشابهة بين الفيروس وبين حالات طبية أخرى مثل نزلة برد أو التهاب الجيوب الأنفية ، أو التي تظهر نتيجة تغييرات الطقس وتيارات الجو .
  2. يقول الخبراء أن هناك أعراض تشير إلى الاشتباه في أوميكرون يجب فيها تأكيد الإصابة بالذهاب إلى الطبيب المختص مع عمل مسحة للكشف عن الإصابة بالفيروس ، فالنتيجة هي الحاسم بخصوص الإصابة أو عدم الإصابة بها.
  3. يقول الخبراء أن أعراض Omicron  تشبه أعراض فيروس كورونا والمتحورات السابقة مثل
  4. أعراض تشبه الأنفلونزا كالسعال والعطس والزكام.
  5. التعب والصداع .
  6. ألم العضلات.
  7. الحرارة المرتفعة أو الحمى.
  8. ضيق التنفس.
  9. كما من الأعراض القوية لفيروس أوميكرون التهاب الحلق مع فقدان حاسة التذوق وحاسة الشم.

خطورة اوميكرون عند الحامل

  1. يقول الخبراء أن فترة الحمل يضعف الجهاز المناعي ليكون بنصف قوته عن قبل الحمل ، مما يجعل المرأة الحامل من الفئات الأكثر عرضة ل Omicron
  2. وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، يجب على المرأة الحامل تدعيم الجهاز المناعي لمنع فيروس كورونا أو المتحورات الأخرى مثل أوميكرون.
  3. لأن الإصابة بها فترة الحمل يكون له آثار سلبية منها زيادة مخاطر الولادة المبكرة التي تحدث قبل الأسبوع 37 التي تكون مرتبطة بمخاطر على الجنين مثل الولادة بوزن أقل من الطبيعي مع نقل الطفل بعض الوقت لغرفة العناية بحديثي الولادة بسبب مشاكل في التنفس أو عدم اكتمال نمو الرئة.
  4. كما يكون الحمل أكثر عرضة لحدوث مضاعفات مثل انزياح المشيمة ، انفصال المشيمة .
  5. تكون السيدة الحامل أكثر عرضة لسكري الحمل أو الضغط المرتفع ، الجلطات الدموية أو مشاكل الجهاز التنفسي.
  6. يقول أطباء النساء أن المرأة الحامل المصابة ب أوميكرون معرضة للتخطيط للولادة القيصرية .
  7. يوجد مخاطر و معدلات أعلى لحالات الإملاص المعروفة بأنها ولادة طفل ميت نتيجة انفصال المشيمة عن الرحم قبل الأوان.

امرأة حامل أكثر عرضة ل Omicron

  1. يقول الخبراء أن النساء بشكل عام الأكثر عرضة لمتحور أوميكرون ، النساء الحوامل بشكل خاص.
  2. لكن المرأة الحامل الأكثر عرضة هي المصابة بأمراض نقص المناعة الذاتية.
  3. هنا يجب أخذ المزيد من الاحتياطات والتعليمات الوقائية لاستبعاد عوامل خطر الإصابة به.

طرق وقاية النساء الحوامل من أوميكرون

  1. وفقاً لأحدث منشورات منظمة الصحة العالمية بخصوص أوميكرون أنه فيروس مثير للقلق علي العالم أكمل اتخاذ الإجراءات الاحترازية للوقاية منه
  2. مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها صرحت أن بالرغم من الأحاديث المتداولة عبر مواقع الأنترنت وصفحات التواصل الاجتماعي إلا أن الحقيقة أن مازال يحتاج أوميكرون العديد من الدراسات لتقييم قدرته على الانتشار ، وشدة أعراضه ، كفاءة اللقاحات المتاحة ضد فيروس كورونا في التعامل والتصدي ضد أوميكرون .
  3. لذلك يوصى الأطباء النساء الحوامل بأخذ احتياطات إضافية للوقاية من فيروس كورونا والمتحورات التي كانت أخيرها أوميكرون بهدف الحفاظ على صحة الأم الحامل والطفل النامي خاصة أن الحمل من عوامل خطر الإصابة بالفيروس .
  4. ينصح السيدة الحامل لمنع Omicron التطعيم ، أو التفكير في أخذ جرعة مضاعفة لتعزيز قوة الجهاز المناعي .
  5. الالتزام بالتباعد الاجتماعي وعدم الاختلاط بأشخاص يظهر عليهم أعراض تتشابه مع علامات الفيروس .
  6. الحصول على مسحة للفيروس في حالة ظهور أي أعراض تشير الاشتباه في الفيروس لاكتشافه في بدايات ظهوره لتجنب انتشاره إلى مناطق أخرى من الجسم مما يكون خطير ومهدد لحياة الأم الحامل والجنين.
  7. ارتداء قناع الوجه بمجرد الخروج من المنزل مع الالتزام بتغييره بشكل مستمر.
  8. غسل الأيدي بالماء والصابون بشكل جيد ومنتظم ، على أن تكون عادة ضرورة بمجر العودة من الخارج إلى المنزل.
  9. تطهير الأيدي بمعقم اليدين الذي يجب أن يحتوي على مادة الكحول بما لا يقل عن 60 % لضمان قتل البكتريا والميكروبات.
  10. تدعيم الجهاز المناعي بالأطعمة الصحية خاصة الفواكه والخضروات .
  11. التفكير في تناول مكملات فيتامين سي لدعم الجهاز المناعي.
  12. تجنب الأماكن المزدحمة .
  13. تجنب ملامسة الأيدي لأسطح والجدران.

هل يحمى لقاح كورونا من أوميكرون

  1. توصى منظمة الصحة العالمية المرأة الحامل وجميع الفئات الأخرى بضرورة التطعيم ضد فيروس كورونا.
  2. لأن هذه اللقاح يحتوي على أجسام مضادة تمنع الإصابة بفيروس كورونا ، كما تقلل من مخاطر الإصابة بأوميكرون لأن هذه الأجسام تهاجم الفيروس بمجرد دخوله الجسم.
  3. صحيح يوجد أشخاص حصلوا على اللقاح ثم أصيبوا بفيروس كورونا ، لكن الدراسات والأبحاث المجربة على الأشخاص المصابون بالفيروس بما فيهم الحاصلون على اللقاح وغير الحاصلون عليه .
  4. أشارت النتائج إلى أن الحاصلون على اللقاح عانوا من أعراض خفيفة ، كما لم يكونوا في حاجة إلى فترة علاج طويلة ، ولا يحتاجون إلى رعاية طبية طارئة كأجهزة تنفس صناعي أو الدخول العناية المركزية.
  5. بينما أشارت النتائج على غير حاصلون على لقاح كورونا أن الأعراض كانت شديدة مع فترة علاج طويلة ، أيضاً ترتفع معدلات الدخول للمستشفى والخضوع للعناية المركزة أو أجهزة تنفس صناعي.
  6. بشكل عام ، يجب على من لم يحصل على لقاح كورونا حتى الآن الإسراع لأخذه لأن يقلل من عوامل خطر فيروس كورونا والمتحورات له التي كانت أخرها Omicron .

مدى أمان لقاح كورونا للحامل لمنع Omicron

  1. تؤكد منظمة الصحة العالمية أن لقاح كورونا آمن للمرأة الحامل لا يؤثر سلبياً على سلامة الحمل ، ولا يضر بصحة الجنين أو نموه.
  2. بل على العكس تماماً أنه يزيد من أمان الحمل والتمتع بحمل صحي.
  3. كما يمنع عوامل خطر مضاعفات الحمل التي تحدث بفعل الإصابة بالفيروس ، لكونه يدعم الجهاز المناعي الذي يضعف بفعل الحمل من خلال تكوين أجسام مضادة تهاجم الفيروس إذا دخل الجسم مما يطرده للخارج فلا يتم الإصابة به.
  4. صحيح أن فعالية لقاح كورنا ضد متحور أوميكرون في حاجة للمزيد من الأبحاث والدراسات العلمية لمعرفة مدى كفائته وجودته لمحاربة متحورات كورونا التي كان آخرها Omicron إلا أن العالم لا يكون لديه بديل غير اللقاح لمنع الفيروس أو على الأقل منع شدة الأعراض المرتبطة بمضاعفات أكبر وأخطر تكون مهددة للحياة.

بعد التعرف على اعراض اوميكرون عند الحامل ومخاطره وطرق الوقاية منه ، على السيدة الحامل الغير الحاصلة على اللقاح أو التطعيم الإسراع لأخذه بجرعاته لتدعيم الجهاز المناعي لمنع عوامل خطر الإصابة بفيروس كورونا أو المتحورات الأخرى التي كان أخيرها أميكرون ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء ، وشكراً للمتابعة.

المصدر
What You Need to Know About How the Omicron Variant Affects PregnancyOmicron: Should Pregnant Women Be Worried About New Covid-19 Mutations?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى