ما هي اعراض تلقيح البويضة وانغماس الجنين قبل الدورة ؟

تتساءل العديد من السيدات عن اعراض تلقيح البويضة وانغماس الجنين قبل الدورة ، بعد تلقيح الحيوان المنوي للبويضة تدخل البويضة جدار الرحم ثم يتكون الجنين، حيث تنغرس البويضة بجدار الرحم بعد حدوث عملية الإباضة والتبويض بفترة زمنية تصل من 7 أيام كحد أدنى إلى 14 يوم كحد أقصى ، وبعد انغراسها تشعر المرأة بأعراض تكون علامة للحمل ، فإذا كنتي ترغبي في معرفة أعراض  الحمل بعد تلقيح البويضة وانغماس الجنين بجدار الرحم تابعي مقال اليوم الذي يقدم لكي عبر موقع أنا مامي.

اعراض تلقيح البويضة وانغماس الجنين قبل الدورة

يحدث الحمل عند تلقيح البويضة بواسطة الحيوان المنوي ، وبعد ذلك يتم تكوين الجنين وانغماسه بالرحم، وخلال تلك الفترة تشعر المرأة بعدة علامات وأعراض ، إذ تكون مؤشر للحمل، كما أن هذه الأعراض تظهر قبل موعد الدورة الشهرية، وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

  1. تلاحظ المرأة نزول نزيف مهبلي خفيف وقليل الكمية، إذ يستمر من يوم إلى يومان.
  2. تلاحظ المرأة نزول إفرازات من منطقة المهبل.
  3. يزيد حجم الثدي عند تلقيح البويضة بواسطة الحيوان المنوي.
  4. تشعر المرأة بألم في منطقة الثدي.
  5. تلاحظ المرأة تؤرم أو تضخم في منطقة الثدي.
  6. تلاحظ المرأة تغييرات في حلمة الثدي.
  7. تعاني المرأة من بعض أمراض الجهاز الهضمي كالشعور بالانتفاخ والامتلاء.
  8. تشعر المرأة بتقلصات وألم في الرحم.
  9. تشعر المرأة بألم في منطقة البطن.
  10. تصاب المرأة بالإعياء والحمى وارتفاع درجة الحرارة.
  11. تزيد نسبة البول ، وأيضاً تزيد عدد مرات دخول المرأة إلى الحمام من أجل إفراغ المثانة.
  12. تشعر المرأة بتقلبات وتغييرات في الحالة المزاجية والنفسية بسبب تعرضها لبعض التغييرات الهرمونية.
  13. تشعر المرأة بتغييرات في طبيعة نظامها الغذائي، إذ تصاب بفقدان في الشهية أو ترغب في تناول وجبة ما لا تحبها أو تمتنع عن تناول بعض أنواع من الطعام المفضل لها.
  14. تشعر المرأة بالتعب والإرهاق ، كما يزيد هذا الشعور مع أداء بعض الأعمال المنزلية البسيطة.
  15. تشعر المرأة بالرغبة المتزايدة في القيء والغيثان.
  16. تشعر المرأة بألم في الرأس وصداع.
  17. تشعر المرأة  بالدوخة والدوار.

كيف أفرق بين نزيف أنغراس البويضة ونزيف الدورة الشهرية؟

غالباً ينزل نزيف أنغراس البويضة قرب موعد الدورة الشهرية، الأمر الذي يجعل المرأة تشعر بالحيرة إذا كان هذا النزيف هو دم الدورة الشهرية أو دم أنغراس البويضة، إذ يوجد عدد من الاختلافات بينهما التي تساعدك على التفريق والتميز بينهما، وهذه الاختلافات هي كالآتي:

  1. يختلف نزيف الدورة الشهرية عن نزيف انغراس البويضة من حيث اللون، حيث يكون نزيف الدورة الشهرية لونه أحمر ، بينما يكون نزيف انغراس البويضة لونه وردي أو بني.
  2. يختلف نزيف الدورة الشهرية عن نزيف انغراس البويضة من حيث الفترة الزمنية لنزوله، حيث يستمر نزيف الدورة الشهرية من ثلاثة أيام إلى أسبوع، بينما يستمر نزيف انغراس البويضة 24 ساعة كحد أدنى إلى 48 كحد أقصى.
  3. يختلف نزيف الدورة الشهرية عن نزيف انغراس البويضة من حيث كثافته، حيث يكون نزيف الدورة الشهرية كثيف وغزير ، بينما يكون نزيف انغراس البويضة خفيف وضليل، وفي خلال فترة الدورة الشهرية تلجأ المرأة إلى تغيير الفوطة الصحية القطنية أكثر من مرة في اليوم ، بينما خلال فترة نزول دم انغراس البويضة تحتاج المرأة إلى فوطة صحية واحدة .
  4. ومن الاختلافات الجوهرية بين نزيف الدورة الشهرية ونزيف انغراس البويضة أن المرأة خلال دورة الحوض تلاحظ نزول كتل من الدم ، وهذا لا يحدث في نزيف أنغراس البويضة.

كيفية معرفة تلقيح البويضة وانغماس الجنين ؟

أن انغماس الجنين بعد تلقيح البويضة مؤشر للحمل، للتأكد من حدوث الحمل يمكنك الاستعانة بأحد الطرق الآتية:

  1. يمكنك الاستعانة باختبار الحمل المنزلي الذي يتسم بسهولة استخدامه، فهو جهاز متوفر في الصيدلية يساعدك على معرفة الحمل من خلال أتباع الخطوات المرفقة بالجهاز ، ومن أجل الحصول على نتيجة صحيحة من اختبار الحمل المنزلي يجب أن يتم الاختبار على أول عينة بول في الصباح، وذلك لأن نتيجة الاختبار تعتمد على ثبات هرمون الحمل الذي يكون مركز في أول عينة بول نظراً لتراكم البول وتجمعه طول فترة النوم.
  2. يمكنك الاستعانة باختبار الحمل المعملي ، كما أن نتيجته تتسم بالدقة الشديدة مقارنة باختبار الحمل المنزلي.
  3. وأيضاً يمكنك معرفة الحمل بعد تلقيح البويضة وانغماس الجنين عند زيارة عيادة طبيب أمراض النساء والولادة الذي يعرف الحمل من خلال الاستعانة بجهاز السونار، وأيضاً يتمكن طبيب أمراض النساء والولادة من معرفة الحالة الصحية للجنين ووضعية انغماسه في الرحم ، وهذا لا يمكن معرفته بواسطة اختبار الحمل المنزلي أو اختبار الحمل المعملي، كما أن معرفة الطبيب لهذا يحميكي من التعرض للحمل خارج الرحم الذي ينتهي بالإجهاض.

ما هو أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل بعد تلقيح البويضة وانغماس الجنين ؟

  1. يكون أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل بعد انقطاع الدورة الشهرية ب14 يوم .
  2. وأيضاً يمكنك إجراء أختبار الحمل بعد 14 يوم من نزول نزيف مهبلي خفيف ، إذ يعد هذا النزيف أحد علامات الحمل المبكرة الناتج عن انغراس البويضة في الرحم.
  3. يجب قبل التخطيط للحمل الامتناع عن تناول الأدوية الطبية التي تحتوي على هرمون الحمل، إذ أن هذه الأدوية تزيد من نسبة هرمون الحمل، وبالتالي تظهر النتيجة إيجابية رغم عدم حدوث الحمل.
  4. تظهر نتيجة اختبار الحمل على صورة علامة موجب أو سالب، إذ أن العلامة الموجبة دليل على حدوث الحمل بينما العلامة السالبة دليل على عدم حدوث الحمل.

نصائح لتحفيز انغراس البويضة في الرحم؟

يوجد بعض العوامل التي تؤثر على حدوث الحمل وانغراس البويضة في جدار الرحم، لذلك نقدم للسيدات بعض النصائح التي تساعدها على تحفيز انغراس البويضة في الرحم فيما يلي:

  1. ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الألياف لأنه يعمل على تحفيز الهرمونات الأنثوية المسئولة عن الحمل، كما أن عنصر الألياف موجود بكثرة في الخضروات.
  2. ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر أوميجيا3 الموجود في الأطعمة البحرية كسمك السلمون ، حيث يعمل هذا العنصر على تحفيز الهرمونات الأنثوية المسئولة عن الحمل.
  3. ينصح بتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على عناصر الكالسيوم والحديد والزنك وحمض الفوليك، بالإضافة إلى عنصر البروتين والفيتامينات والمعادن.
  4. ينصح بالامتناع عن تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين ، حيث توجد هذه المادة بكثرة في مشروب الشاي والنسكافيه والقهوة.
  5. ينصح بالامتناع عن المشروبات الصناعية المحلاة بالسكر، ويمكن استبدالها بعصير طبيعيي مكون من الفواكه الطازجة.
  6. ينصح بتجنب تناول الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة.
  7. ينصح بالابتعاد عن تناول الأطعمة السكرية والأطعمة الدهنية.
  8. ينصح بالراحة مع عدم بذل مجهود كبير .
  9. ينصح بتجنب أداء الأعمال الشاقة أو ممارسة التمارين الرياضية الصعبة.
  10. ينصح بالابتعاد عن الضغط النفسي والتوتر، إلى جانب الابتعاد عن أي مؤثر سلبي تؤثر على الحالة النفسية ، حيث أن الحالة النفسية الجيدة تساعد على انغراس البويضة في الرحم.
  11. ينصح بالابتعاد نهائياً عن التدخين لأنه يؤثر سلبياً على انغراس البويضة في جدار الرحم.
  12. ينصح بالابتعاد عن تناول الكحوليات لأنه يؤثر سلبياً على انغراس البويضة في جدار الرحم.
  13. ينصح بالابتعاد عن تعاطي المواد المخدرة لأنه يؤثر سلبياً على انغراس البويضة في جدار الرحم.

أنا حامل وأعاني من نزيف مهبلي حاد مع القيء والغثيان؟

يجب أن تستشيري طبيب أمراض نساء وولادة فوراً، إذ أن هذه الأعراض أحدى علامات الحمل خارج الرحم الذي يعد من أخطر المشاكل التي تواجه المرأة الحامل، حيث ينغرس الجنين في مكان غير الرحم، وفي أحيان كثيرة ينتهي الحمل خارج الرحم بالإجهاض، كما أن استشارة طبيب متخصص تساعدك على الحفاظ على الحمل.

وفي النهاية يجب الإشارة إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص حول أعراض تلقيح البويضة وانغماس الجنين قبل الدورة.

المصدر
What Are the Signs That Implantation Has Occurred?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى