اعراض نزول الجنين في الحوض

اعراض نزول الجنين في الحوض بالصور ، يعد من الأمور والعلامات الهامة جدًا التي تشير إلى اقتراب موعد الولادة حيث أنه لا يحدث سوى في الفترة الأخيرة من الحمل، ولكن لا يستطيع أحد تحديد وقت نزول الجنين في الحوض بالتحديد، حيث أن هذا الأمر نسبي ويختلف ما بين كل سيدة وأخرى فقط ينزل الجنين إلى الحوض قبل ساعات من الولادة وفي أوقات أخرى قبل أيام أو أسابيع من الولادة ولكن هناك العديد من العلامات التي تدل على نزول الجنين في الحوض وهذا هو ما سوف نتعرف عليه مع أنا مامي.

ما هي اعراض نزول الجنين في الحوض

هناك العديد من العلامات والأعراض التي تدل على نزول جنينك إلى الحوض وبالتالي اقتراب موعد الولادة ومن بين هذه العلامات والأعراض ما يلي:

زيادة الحاجة الملحّة للتبوّل

اعراض نزول الجنين في الحوض

قد تكون زيادة الحاجة إلى التبول دليل على نزول رأس الجنين في الحوض. حيث أن الوضع المنخفض لرأس الجنين يزيد من الضّغط على المثانة لذلك تشعر السيدة بالحاجة الملحة والمتكررة للتبوّل.

كذلك تشعرين أن التنفس أسهل بسبب نزول الجنين وانخفاض الضّغط الواقع على الحجاب الحاجز من الأسفل.

خروج الغشاء المخاطي ” السدادة المخاطية”

نزول الجنين في الحوض بالصور

يدل خروج الغشاء المخاطي على أن الجنين قد نزل إلى الحوض وبالتالي فإن موعد الولادة اقترب.

ويعد الغشاء المخاطي هو أحد العلامات المبكرة للولادة وعادة ما يكون عبارة عن إفرازات مخاطية كثيفة قد يشوبها في الكثير من الأوقات بقع من الدماء، وهنا توقعي حدوث الولادة في خلال ساعات.

توسع عنق الرحم

نزول الجنين في الحوض بالصور

مع نزول الجنين إلى الحوض يبدأ عنق الرحم في التوسع وهذا يدل أيضًا على اقتراب موعد الولادة ويكشف عنه الطبيب أو الممرض المختص أثناء فحص الحوض.
يبدأ توسع عنق الرحم قبل بضعة أيام أو حتى أسابيع من بدء المخاض، ويتم قياسه عنق الرحم بصورة دورية إلى أن يصل إلى 10 سم وهنا يتم تحفيز الولادة.

يصبح عنق الرحم رقيقا

نزول الجنين في الحوض بالصور

بالإضافة إلى توسع عنق الرحم فإن عنق الرحم يصبح رقيق للغاية مع نزول الجنين إلى الحوض. يحدث هذا قبل أسابيع من بدء المخاض حيث أن عنق الرحم يصبح أرق من أجل تسهيل مرور الجنين من خلاله.

ألم الظهر

نزول الجنين في الحوض بالصور

تلاحظ العديد من السيدات الشعور بألم في الظهر خاصة مع نزول الجنين إلى الحوض ويستمر هذا الألم في الزيادة مع اقتراب الولادة.

الانقباضات

نزول الجنين في الحوض بالصور

مع نزول الجنين إلى الحوض تشعر السيدة بالمزيد من الانقباضات، وقد تشعر بألم في منطقة الحوض نتيجة ضغط الجنين بشدة على هذه المنطقة خاصة مع المشي والحركة.

الشعور بدفعة من الطاقة

نزول الجنين في الحوض بالصور

مع نزول الجنين إلى منطقة الحوض تشعر السيدة بالمزيد من الطاقة والراحة والحماس الشديد، وذلك نتيجة اختفاء أعراض التعب والإرهاق التي تحدث مع بداية الحمل، بالإضافة إلى سهولة التنفس.

الإسهال

نزول الجنين في الحوض بالصور

قد تصاب الكثيرين من السيدات بالإسهال بعد نزول الجنين إلى الحوض وذلك نتيجة ضغط الجنين على منطقة الحوض.

نزول الماء

نزول الجنين في الحوض بالصور

علامة نزول الماء هي العلامة المؤكدة والأخيرة التي تشير إلى اقتراب موعد الولادة، حيث أنها تدل على أن الولادة سوف تحدث خلال ساعات قليلة، ولكن يجب عليك التفرقة ما بين السائل الامنيوسي وما بين الإفرازات وتسريب الماء.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا