افرازات بنية مستمرة أثناء الحمل : اسبابها وعلاجها

افرازات بنية مستمرة أثناء الحمل ، تشكو بعض السيدات من نزول إفرازات بنية مستمرة أثناء الحمل، وتمتاز تلك الإفرازات بأنها لا ينتج عنها أي روائح كريهة، ولكنها قد تكون إفرازات طبيعية من داخل المهبل أو غير طبيعية ترجع لوجود اختلال ما نتيجة لالتهاب الجهاز التناسلي ونزول الدم منه ، مما يقلق تلك السيدات كثيرًا دون معرفة أسباب حدوث ذلك، كما تؤدي في بعض الأحيان إلى الإجهاض المبكر. ومن هنا سنقدم لك هذا الموضوع لكي تتعرفي أكثر على أسباب نزول الإفرازات البنية أثناء الحمل من خلال موقع أنا مامي.

أسباب افرازات بنية مستمرة أثناء الحمل

يمكن أن تعاني المرأة الحامل من نزول إفرازات بنية مستمرة أثناء الحمل لعدة أسباب منها:

  • حدوث النزيف المهبلي في أول أسبوع بالحمل وقد يكون طبيعيًا، وقد يشير لوجود مشكلة معينة تتطلب الطبيب المعالج للوقوف على السبب الرئيسي لها.
  • حدوث نزف الانغراس المبيضي في بداية الحمل يؤدي إلى نزف خفيف وطبيعي .
  • وجود التهابات داخل الرحم أو في المهبل.
  • نمو كتل ليفية في جدار الرحم.
  • وجود اختلال وراثي يؤدي إلى تخثر الدم الطبيعي.
  • إذا لاحظت المرأة تبقيع بعد العلاقة الزوجية ، فمن الممكن أن يكون ذلك بسبب تدفق الدم بكثرة بسبب هرمونات الحمل .
  • يؤدي كبر حجم البطن إلى زيادة واستمرار نزول إفرازات بنية مستمرة أثناء الحمل مما يدل على نشاط هرمونات الجسم.
  • يفرز الجسم نسبة عالية من هرمون الإستروجين الذي يؤدي لزيادة تدفق الدم للرحم وتنشيط الأغشية المخاطية مما يؤدي إلى استمرار نزول إفرازات بنية مستمرة أثناء الحمل.

ما مدى صحة إفرازات الحمل ؟

يجب أن تكون إفرازات مهبلية طبيعية يكونها لونها أبيض حليبي رفيع وبدون رائحة ولا ينتج عنها أية حكة أو ألم، ولكن عندما تكون تلك الإفرازات سميكة ولها رائحة كريهة ومصفرة، فهذا يدل على وجود التهاب مهبلي، وفي تلك الحالة ينبغي الإسراع بالذهاب للطبيب .

نصائح لإيقاف نزول افرازات بنية مستمرة أثناء الحمل

نقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على التقليل من نزول تلك الإفرازات ومنها:

  • قللي من الأنشطة البدنية، فعلى الرغم من أنها تكون جيدة وقت الحمل لجعل المرأة نشيطة، إلا أن زيادتها تؤدي إلى شعور بالإجهاد والتعب.
  • احصلي على قدر كاف من الاسترخاء وأنت جالسة على ظهرك من أجل شعورك بالراحة أنت وطفلك.
  • لا ترفعي أشياء ثقيلة تساعد على استمرار نزول إفرازات بنية مستمرة أثناء الحمل.
  • قومي برفع قدميك خلال الجلوس على السرير لإعطاء بعض الراحة لقدميك، حيث يؤدي ذلك إلى تحسين الدورة الدموية وتقليل نزول تلك الإفرازات

أنواع الإفرازات البنية

يمكن تصنيف أنواع تلك الإفرازات كالآتي:

الإفرازات البنية ناتجة عن الالتهابات

يمكن أن تنتقل بعض الأمراض جنسيًا من الرجل للمرأة مثل الكلاميديا، السيلان، مما ينتج عنه التهاب الحوض والمهبل، وبالتالي نزول إفرازات بنية، وقد تشكو المرأة من الطفح الجلدي والحساسية والحرق في المناطق التناسلية، والتبول المؤلم.

افرازات بنية ناتجة عن سرطان الرحم والتهاب جداره

يمكن أن تتسبب الأورام الحميدة في الرحم في نزول الإفرازات البنية والتي تنمو بداخله بسبب الخلل الهرموني، كما يمكن أن يتسبب سرطان الرحم في نزول تلك الإفرازات.

افرازات بنية ناتجة عن الحمل

تعاني بعض السيدات من النزيف المهبلي في الحمل والاستمرار في نزول وعليها استشارة طبيبها لمعرفة سبب ذلك، فقد يكون الأمر طبيعي أو يحتاج لعلاج لوقف نزولها، ولا تشكل تلك الإفرازات البنية خلال الحمل خطورة على المرأة، طالما لا تنزل بغزارة ولا يصاحبها ألم، ولا يكون لونها أحمر مثل دم الدورة، ولا ينزل معها كتل من الدم.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا