افضل انواع حبوب منع الحمل في السعودية

ما هي افضل انواع حبوب منع الحمل في السعودية ؟ حبوب منع الحمل تعد واحدة من أكثر وسائل منع الحمل شيوعا واستخداما بين النساء، ولكنها قد تتسبب في العديد من الآثار الجانبية الخطرة لدى بعض النساء، لذا يجب اختيار النوع الأنسب لك بعناية وبدراية كاملة عن مميزات كلا منها وعيوبها، وذلك يجب أن يتم تحت إشراف الطبيب المختص فهو يكون أكثر دراية بما تتطلبه الحالة، لكن اليوم سنساعدك في جمع بعض المعلومات عن افضل انواع حبوب منع الحمل بالسعودية وأكثرها استخداما، وذلك من خلال هذا المقال عبر موقع أنا مامي.

حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل هي أحد وسائل منع الحمل التي تعتمد على التلاعب بهرمونات الجسم، حيث تتكون من مادتين فعالتين أساسيتين تشبهان التركيب الكيميائي لكل من هرمون الاستروجين والبروجسترون ولحبوب منع الحمل عدة أنواع تعتمد على التركيب الهرموني بكلا منها، وتتمثل تلك الأنواع في:

  • حبوب منع الحمل الأحادية: وهي الحبوب التي تحتوي على مستويات متساوية من هرموني الاستروجين والبروجسترون معا.
  • حبوب منع الحمل الثنائية: يتشكل ذلك النوع من دورتين من العلاج الأولى تحتوي على نسبة ثابتة من هرمون الاستروجين لمدة ثلاثة أسابيع، ثم أخذ راحة لمدة أسبوع وعادة ما يكون أسبوع الدورة الشهرية، ثم العودة لأخذ القرص الثاني من العلاج وهي 21 حبة أيضا تحتوي على نسبة ثابتة من هرمون البروجسترون.
  • حبوب منع الحمل الثلاثية: هي حبوب تحتوي على نسبة ثابتة من هرمون البروجسترون فقط، وتعتمد على الجسم في ضبط مستويات هرمون الاستروجين.
  • حبوب منع الحمل الطارئة: هي حبة لأغراض مختلفة نسبيا عن الحبوب التي تم ذكرها، حيث أن حبة منع الحمل الطارئة يتم أخذها لمرة واحدة فقط في حالة ممارسة الجنس غير الآمن دون أي وسائل لمنع الحمل، فهي تعمل على تأخير عملية التبويض لمدة خمسة أيام لتجنب حدوث حمل غير مرغوب به، وتحتوي تلك الحبة على 1.5 جرام من مادة ليفونورجيسترل، وهي نسبة عالية للغاية غير التي تستخدم في حبوب منع الحمل الأخرى.

مميزات حبوب منع الحمل

  • تعد وسائل منع الحمل واحدة من أكثر وسائل منع الحمل التي يسهل استخدامها مقارنة بوسائل الحمل الهرمونية الأخرى.
  • من أكثر ما يميز تلك الوسيلة في منع الحمل هي تكلفتها البسيطة.
  • لا تسبب حبوب منع الحمل أي ألم أثناء استخدامها.

عيوب حبوب منع الحمل

  • نسيان الجرعة عند استخدامها، حيث تتطلب حبوب منع الحمل دقة شديدة في استخدامها.
  • قد تسبب بعض الأعراض الجانبية المزعجة مثل: الغثيان، القيء، زيادة الوزن، وتلقبات مزاجية حادة.
  • قد تتسبب تلك الحبوب بتأخر موعد الدورة الشهرية عن الطبيعي.

نسيان الجرعة عند تناول حبوب منع الحمل

في حالة نسيان أخذ جرعة من حبوب منع الحمل يمكنك أخذها فور التذكر في اليوم التالي أي يمكنك أذ حبتين باليوم، وإذا نسيت أخذ جرعتين من حبوب منع الحمل، عليك تقسيم الجرعتين على يومين متتاليين، أي أخذ أربعة حبات من الدواء خلال يومين بمعدل قرصين يوميا.

أما إذا تم نسيان أكثر من جرعتين عند أخذ حبوب منع الحمل سيكون عليك التوقف عن تناول الدواء تماما والبدء في دورة جديدة، ويجب الابتعاد عن ممارسة الجماع تماما خلال فترة التوقف أو الاعتماد على أي وسائل لمنع الحمل أخرى غير هرمونية، وخاصة إذا كنت تستخدمين حبوب منع الحمل الثلاثية التي تحتوي على نسب ثابته من هرمون البروجسترون فقط حيث تفقد مفعولها وتزداد نسب الخصوبة لدى المرأة في خلال 3 ساعات فقط من التوقف.

الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل التي تستلزم زيارة الطبيب

  • الشعور بألم شديد في منطقة البطن.
  • المعاناة من آلام حادة بمنطقة الصدر.
  • الإصابة بصداع شديد.
  • تورم وانتفاخ كلا من الساقين والفخذين.
  • ضبابية الرؤية.

موانع استخدام حبوب منع الحمل

توجد بعض الحالات التي يمنع بها تناول حبوب منع الحمل لتجنب حدوث أي مضاعفات للحالة، من أهم تلك الحالات:

  • التعرض لجلطات بالذراعين أو الساقين أو الرئتين.
  • الإصابة السابقة أو الحالية بأمراض القلب أو الكبد.
  • المعاناة من الصداع النصفي الذي يحبه هالة.

افضل انواع حبوب منع الحمل في السعودية

في التلي سنقدم لك أسماء وخصائص وأسعار بعض أشهر أنواع حبوب منع الحمل المتوفرة بالأسواق حاليا، ولكن يمنع تماما تناول أيا منها دون استشارة الطبيب لتجنب حدوث أي مضاعفات:

حبوب ياسمين –  YASMIN

حبوب يامسن هي واحدة من أنواع حبوب منع الحمل الثنائية حيث تحتوي العبوة على 21 حبة تحتوي على نسبة ثابتة من هرمون الاستروجين يتم تناولها لمدة ثلاثة أسابيع ثم التوقف لمدة أسبوع ثم استكمال الدورة بأخذ الـ 21 حبة الأخرى التي تحتوي على نسب ثابتة من هرمون البروجسترون.

السعر: 58 جنيه مصري للشريط الواحد.

حبوب جينيرا – GYNERA

أيضا واحدة من أنواع حبوب منع الحمل الثنائية والتي تحتوي على شريطين يتكون كلا منهما من هرموني الاستروجين والبروجسترون على حدى، وتعد من أفضل حبوب منع الحمل حيث أنها تتناسب مع معظم النساء، ولا تسبب الكثير من الأعراض الجانبية الشائعة، ولها بعض الاستخدامات الأخرى كعلاج حب الشباب، وعلاج متلازمة تكيس المبايض.

السعر: 45 جنيه مصري للعبوة.

حبوب مارفليون – Marvelon

هي أيضا واحدة من أنواع حبوب منع الحمل التي تمتاز بتركيبة ثنائية، ولكن يحذر من استعمال حبوب مارفليون في حالة كنت تعاني من أي نوع من أمراض القلب أو الانسداد الدموي بالرئة.

حبوب ديان – Diane

حبوب ديان هي واحدة منم أنواع حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون، وتعد واحدة من أفضل حبوب منع الحمل لما لها من استخدامات وفوائد أخرى رائعة فقد أثبتت فاعليتها في علاج مشكلات حب الشباب، بالإضافة إلى تكيسات المبايض، تنظيم الدورة الشهرية، ومتلازمة زيادة شعر الجسم.

السعر: 100-160 جنيه مصري للشريط.

حبوب سيرازيت – Cerazette

حبوب سيرازيت هي واحدة من أنواع حبوب منع الحمل أحادية الهرمون والتي تحتوي على الحبة الواحدة منها على نسب متساوية من هرموني الاستروجين والبروجسترون، لذا يتم تناولها بشكل متواصل دون التوقف كباقي الحبوب ثنائية الهرمون، وتعد واحدة من أكثر الحبوب المناسبة للسيدات اللواتي يعانين من أمراض القلب، مرض السكري، أو اضطرابات ضغط الدم.

السعر: 50-150 جنيه مصري للشريط.

حبوب ميكرولوت – Microlut

هي واحدة من أنواع حبوب منع الحمل أحادية الهرمون والتي تحتوي على نسب متساوية من هرموني الاستروجين والبروجسترون، تحتوي العبوة الواحدة على 28 حبة يتم أخذها بشكل متواصل دون التوقف عن أخذها مع مراعاة الانتظام الدقيق بمواعيد الجرعات، قد تسبب بعض الآثار الجانبية كزيادة الوزن، زيادة شعر الجسم، والتقلبات المزاجية الحادة.

السعر: 18 جنيه مصري للشريط.

حبوب سيليست – Cilest

حبوب سيليست هي واحدة من أنواع حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون، تحتوي العبوة على 21 حبة يتم تناولها لمدة 21 يوم ثم يتم التوقف لمدة أسبوع والبدء بدورة جديدة، ويجب الحرص على عدم نسيان أي من الجرعات ومراعاة الدقة في مواعيد تناول الجرعات، ومن الآثار الجانبية التي من الممكن أن تسببها الحبوب آلام في الثدي، دوخة ودوران، ضيق بالتنفس، اضطرابات المعدة، زيادة الوزن.

حبوب أورغامتريل – Orgametril

حبوب أورغامتريل واحدة من حبوب منع الحمل أحادية الهرمون، والتي تعتمد على زيادة سمك مخاط عنق الرحم ووقف التبويض لمنع الحمل، وذلك عن طريق التلاعب بنسب الهرمونات بالجسم، ومن الآثار الجانبية التي من الممكن أن تسببها تلك الحبوب: مشكلات بالجهاز الهضمي، زيادة الوزن، الجفاف، طفح جلدي وحكة.

في نهاية مقالنا اليوم ننصح بعدم أخذ أي من الأدوية التي سبق ذكرها دون استشارة الطبيب حيث من الممكن أن تسبب مضاعفات خطرة للغاية في حالة أخذ أي دواء غير مناسب لحالتك الصحية، بالإضافة إلى ضرورة اتباع تعليمات الطبيب في أخذ الحبوب.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا