ماهي افضل انواع حبوب منع الحمل

omnia 25 ديسمبر، 2022
ماهي افضل انواع حبوب منع الحمل

افضل انواع حبوب منع الحمل

تعتبر حبوب منع الحمل أكثر وسائل تحديد النسل استخداماً بين النساء للمساعدة على تعطيل الإنجاب ، ولكن نظراً لتوافر العديد من أنواع تلك الأقراص تسأل النساء عن أفضل تلك الأنواع التي تحمي من الإنجاب بأقل المخاطر والآثار الجانبية.

في الحقيقة يجب قبل البدء في تناول حبوب منع الحمل مراجعة دكتور النساء لوصف النوع الأمثل الذي يختلف من سيدة لأخرى وفقاً لعمرها وحالتها الصحية ، كما تحتاج الأمهات المرضعات لأنواع لا تؤثر سلبياً على حليب الثدي لعدم الإضرار بصحة الرضيع ، لذا نطلكم على أفضل أنواع حبوب منع الحمل وفقاً لما يقوله الأطباء.

عقار YASMIN

  • يحتوي على هرمونات تشبه هرمونات الجسم الطبيعية، يتم تناوله بعد انتهاء اليوم الأول من الدورة، وهو عبارة عن 21 حبة تؤخذ بميعاد محدد كل يوم.
  • يساعد على الحد من آلم الطمث،  تقليل نمو البثور والشعر، بالإضافة إلى التخلص من السوائل الزائدة بالجسم.
  • الإفراط في تناوله يساعد على تكوين الجلطات، تأخير عملية الحمل، مع إصابة السيدات بالكسل والاكتئاب.

حبوب مارفيلون

  • من الحبوب القوية لمنع الحمل ثنائية الهرمونات، فتعيق حركة البويضات، وتمنع دخول الحيوانات المنوية إليها، تؤخذ كل يوم بميعاد محدد باستخدام21 حبة بالفم.
  • يعمل على تكوين الجلطات والحصوات بالجسم، الشعور بالتعب المستمر والصداع، يؤثر سلبياً على النظر، كما يؤدي إلى انتفاخ الثدي مع ظهور بقع على سطح الجلد.

حبوب جينيرا

  • تعد من الحبوب ثنائية الهرمونات ومن أكثر الحبوب انتشاراً، لضمان آمان مكوناتها على جميع السيدات.
  • يحمي السيدات من التعرض للإصابة بسرطان الرحم، يمنع ظهور البثور، بالإضافة إلى الحد من الإصابة بتكيسات المبيض.
  • ينتج عنه الإصابة بالصداع وتغيرات نفسية مختلفة، واضطرابات بالوزن، مع تقليل الرغبة في الجماع، بالإضافة إلى زيادة السوائل بالجسم والشعور بنغزات بالثدي.

حبوب Logynon

  • يعد من اخف أنواع منع الحمل ثنائية الهرمون، يستخدم كما ذكر للعقاقير السابقة لمدة ثلاثة أسابيع عن طريق الفم.
  • ينتج عن استخدامه الإصابة باضطرابات نفسية مختلفة وصداع، وألم بالبطن، بالإضافة إلى الرغبة بالقيء واكتساب بعض الجرامات.

حبوب Microgynon

  • تمنع تكوين البويضات بالمبيض، ويستخدم لمدة 21يوم بالفم بعد انتهاء الدورة الشهرية.
  • يساعد على نزول الدورة الشهرية بتوقيتها المحدد، ويساعد من لديهن فقر في الدم.
  • نزول الدم بغزارة من المهبل مع وجود إفرازات، بالإضافة إلى حساسية العين واضطرابات في المزاج العام وينصح بعدم ارتداء عدسات لاصقة أثناء استخدامه.

افضل انواع حبوب منع الحمل للرضاعة

يوصى أطباء النساء الأمهات المرضعات باستعمال حبوب منع الحمل أحادية الهرمونات التي تحتوي على هرمون البروجستيرون فقط فهي تعمل على إعاقة حركة البويضات للخروج لعدم الالتقاء مع الحيوانات المنوية ، وتعد هي الشكل الأمثل خلال تلك المرحلة لأن الدراسات العلمية أثبتت أمانها على حليب الثدي ، ومن أفضل أنواع حبوب منع الحمل للمرضعات.

حبوب ميكروليت

  • من اخف أنواع حبوب منع الحمل أثناء الرضاعة تؤخذ على مدار ال28 يوم قبل الدورة الشهرية قرص واحد باليوم كما هو موضح على الشريط.
  • يعمل على زيادة وزن السيدة، ظهور الحبوب بالوجه، مع الرغبة بالقيء، حتى يساعد على النمو السريع لشعر الجسم.

حبوبCERAZETTE

  • له أعراض جانبية بسيطة لا تؤثر على عملية الرضاعة ويمكن استخدامها طوال الشهر حتى أيام الدورة الشهرية بمعدل قرص واحد باليوم.
  • اضطرابات بالهرمونات، تقليل الرغبة في الجماع، مع تساقط للشعر وانتفاخ الجسم، بالإضافة إلى اضطراب بموعد الدورة الشهرية وملاحظة نزول دم من وقت لأخر.

فعالية حبوب منع الحمل

  • أشارت الدراسات العلمية أن حبوب منع الحمل بنوعيها الأحادية أو المركبة لديها فعالية كبيرة لتحديد النسل بنسبة 99% ، لأنها تعمل على سماكة مخاط عنق الرحم لمنع سباحة الحيوانات المنوية وصولاً لقناة فالوب والرحم في نفس الوقت تعمل على إعاقة المبيض عن إنتاج البويضات ، أيضاً تعمل على سماكة جدار الرحم لمنع إتمام عملية الانغراس التي تعد أساس الحمل.
  • وتلك تعد آلية عمل حبوب منع الحمل التي تساعد المرأة على منع الحمل بنسبة عالية بشرط الالتزام بطريقة تناول حبوب منع الحمل بالترتيب المتسلسل في نفس الموعد بمعدل حبة كل يوم ، لأن الأخطاء في تناول حبوب منع الحمل يؤثر على أداء عملها ، ومن ثم هناك عوامل خطورة للحمل المفاجئ الغير متوقع.

الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل

قبل البدء في استعمال حبوب منع الحمل يجب أن تتعرف على الآثار الجانبية المحتملة الحدوث فترة استعمال تلك الأقراص والتي تحدث بفعل التقلب الهرموني الذي يعوق عملية التخصيب لتحديد النسل ، حيث أشارت الدراسات العلمية لبعض الأضرار المرتبطة بموانع الحمل الفموية ، وهي كالآتي :

  • النزيف المهبلي بين الفترات الشهرية أو خارج موعد الدورة ، وعادة يختفي هذا العرض خلال فترة تتراوح ما بين 3 أشهر أو 6 أشهر عندما يتأقلم الجسم على التغير الهرموني.
  • انقطاع الدورة الشهرية أحد الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل ، فعلى الرغم من أن تلك الأقراص تساعد على تنظيم الدورة إلا أن في بعض الأحيان يحدث انقطاع للدورة مؤقت وعادة تعود بعد حوالي 6 شهور من التوقف عن استعمال موانع الحمل .
  • تغييرات في الدورة الشهرية التي تعني أن تكون الدورة خفيفة أوغزيرة عن الفترات السابقة قبل استعمال حبوب منع الحمل ، ويعود السبب للتغير الهرموني وطريقة استجابة جسم المرأة معه.
  • الميل للغثيان ويتسم بأنه خفيف يحدث بعد تناول حبوب منع الحمل ويجب السيطرة على ذلك الشعور وعدم التقيؤ لأن الاسترجاع يؤدي استفراغ محتويات أو بعض محتويات قرص مانع الحمل مما يفقد فعاليته ، وهذا حين يكون التقيؤ خلال ساعتين من توقيت تناول القرص ، ويوصى للوقاية من تلك المشكلة شرب حبة منع الحمل مع كوب من الماء وتقليل أطعمة خفيفة خالية من الدهون والسكريات حتى لا تحفز على التقيؤ أو الاستفراغ.
  • الشعور بألم الثدي وتورمه كما يصبح أكثر حساسية عند ملامسته بفعل التقلب الهرموني ، ولكن يزيد ذلك العرض مع حبوب منع الحمل المركبة مقارنة بالأحادية.
  • الصداع وألم الرأس من الأعراض المزعجة التي تحدثها هرمونات حبوب منع الحمل.
  • زيادة الوزن من الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً لحبوب منع الحمل لأن تلك الأقراص تعمل على فتح الشهية واحتباس السوائل بالجسم ، غالباً يظهر الوزن الزائد في الأرداف أو الثدي ، ولكن تختلف مناطق اكتساب الوزن حسب طبيعة جسد كل امرأة.
  • التقلبات في الحالة المزاجية مثل الأرق أو التوتر أو الانفعال من الأعراض النفسية لحبوب منع الحمل ، لكن على السيدة التي لديها تاريخ سابق أو حالي من الأمراض النفسية كالاكتئاب مراجعة طبيب النساء لوصف مانع للحمل يناسب الحالة الصحية ولا يسبب تفاقم لتلك المشكلة.

أسئلة شائعة

ما هي انواع حبوب منع الحمل التي تزيد الوزن؟

ينصح بأتباع حمية غذائية صحية أثناء استعمال حبوب منع الحمل لإدارة الوزن لأن الدراسات العلمية أثبتت أن زيادة الوزن من الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل بنوعيها الأحادية والمركبة لأن هرمون الأستروجين يعمل على احتباس السوائل في الجسم وهرمون البروجسترون يزيد من الشهية ويساعد على الشعور بالجوع ، مما يحفز على اكتساب الوزن.

كيف يتم اختيار حبوب منع الحمل؟

من الأهمية مناقشة دكتور النساء قبل استعمال أي نوع من موانع الحمل الفموية لأن ما يناسب امرأة قد لا يناسب غيرها ، فهناك بعض العوامل التي تؤثر في اختيار نوع حبوب منع الحمل مثل ( الحالة الصحية للمرأة ، عمر المرأة ، الرضاعة الطبيعية ، نمط الحياة كالتدخين أو الكحوليات أو المواد المخدرة).

أيهما أفضل لمنع الحمل بدون أضرار؟

يعد أفضل وسيلة لمنع الحمل هي الواقي الذكري أو الواقي الأنثوي لأنهما يمنعان الحمل بفعالية تصل لأكثر من 98% ، بالإضافة إلى الحماية من الأمراض التي تنقل عبر الجنس مما يساعد على الوقاية من تلك الأمراض ، ويمكن أيضاً مع الواقي استعمال مبيد النطاف لمنع الحمل بنسبة 100%.