دليل أسماء افضل كتب تربية الاطفال منذ بداية الولادة 2021

نقدم لكم في مقال اليوم افضل كتب تربية الاطفال ، منذ اليوم الأول للجنين يسعى الأب والأم إلى تربية طفلهم تربية حسنة، وهذا يتطلب معرفة واسعة بأساليب التربية، حيث أن الطفل الرضيع لا يعرف التعبير عن أفكاره ومشاعره ، لذلك يستخدم لغات أخرى كلغة الإشارة ولغة الصراخ ولغة البكاء، وغيرها من اللغات التي تكون غامضة للأب والأم.

لذلك يبحث الآباء والأمهات عن كتب تتناول طرق وأساليب تربية الطفل ، وطرق التعامل معه، لاسيما أن التربية أمر تراكمي تغرس في الطفل منذ أيامه الأولى، لذلك نقدم لكم من خلال موقع أنا مامي مجموعة من أفضل الكتب التي تعلم طرق تربية طفل سوي ومهذب، كما تكسب للآباء والأمهات مهارات تساعدهم على تربية طفلهم، لمعرفة هذا نطلب متابعة المقال.

افضل كتب تربية الاطفال 2021

نقدم للآباء والأمهات عشر كتب تتناول أساليب وطرق تربية الطفل، إذ نقدم هذه الكتب فيما يلي:

  1. كتاب Mind in the Making: The Seven Essential Life Skills Every Child Needs (العقل في طور التكوين: المهارات الحياتية السبع الأساسية التي يحتاجها كل طفل ).
  2. كتاب Secrets of the Baby Whisperer: How to Calm, Connect, and Communicate with Your Baby (أسرار الطفل الهامس: كيفية تهدئة طفلك والتواصل معه والتواصل معه).
  3. كتاب Baby 411: Clear Answers and Smart Advice for Your Baby’s First Year (الطفل 411: إجابات واضحة ونصائح ذكية للسنة الأولى لطفلك ).
  4. كتاب On Becoming Baby Wise: Giving Your Infant the Gift of Nighttime Sleeping (حول الحكمة: إعطاء طفلك هدية النوم ليلاً).
  5. كتاب The Baby Whisperer Solves All Your Problems: Sleeping, Feeding, and Behavior — Beyond the Basics from Infancy Through Toddlerhood  (يحل جميع مشاكلك: النوم والتغذية والسلوك – ما وراء الأساسيات من الطفولة حتى الطفولة).
  6.  كتاب Einstein Never Used Flashcards: How Our Children Really Learn — and Why They Need to Play More and Memorize Less (كيف يتعلم أطفالنا حقًا – ولماذا يحتاجون إلى اللعب أكثر وحفظ أقل).
  7. كتاب Toddler Tactics ( تكتيكات الأطفال الصغار).
  8. كتاب The Secret of Happy Children: Why Children Behave the Way They Do and What You Can Do to Help Them to be Optimistic, Loving, Capable, and Happy ( كتاب سر الأطفال السعداء: لماذا يتصرف الأطفال بالطريقة التي يتصرفون بها وما يمكنك فعله لمساعدتهم على أن يكونوا متفائلين ومحبين وقادرين وسعداء).
  9.  كتاب The Attachment Parenting Book: A Commonsense Guide to Understanding and Nurturing Your Child’ ( الأبوة والأمومة المرفق: دليل العموم لفهم ورعاية طفلك ).
  10. كتاب Siblings Without Rivalry: How to Help Your Children Live Together So You Can Live Too (الأشقاء دون تنافس: كيف تساعد أطفالك على العيش معًا حتى تتمكن من العيش أيضًا).

وبعد معرفة أسماء الكتب الأفضل في تعلم طرق تربية الطفل، سوف نوضح بعض النقاط الأساسية التي يتناولها كل كتاب، الأمر الذي يساعدكم على اختيار الكتاب الأفضل والأصلح لكم، إذ تتمثل هذه النقاط الهامة فيما يلي:

كتاب Mind in the Making: The Seven Essential Life Skills Every Child Needs

  1. إذا كان الطفل هو المولود الأول، يكون اختيار هذا الكتاب هو الأفضل.
  2. يتناول هذا الكتاب أسس التعامل مع الطفل وفهمه ، كما يكسب الأب والأم مهارات تساعدهم على تربية طفلهم، كمهارة التحكم في الانفعالات والتصرفات.
  3. يساعد الكتاب الأب والأم على أن يكونوا قدوة حسنة لطفلهم، الأمر الذي يؤثر إيجابياً على تربية الطفل وشخصيته فيما بعد.
  4. يساعد الكتاب على فهم الطفل ، إذ يرشد الأم إلى أفضل طرق التعامل مع الطفل أثناء البكاء والصراخ.

كتاب Secrets of the Baby Whisperer: How to Calm, Connect, and Communicate with Your Baby

  1. حقق هذا الكتاب نجاحاً كبيراً ، إذ أقبل على شرائه العديد من الآباء والأمهات من أجل تعلم مهارات تربية المولود الجديد.
  2. يساعد الكتاب الأمهات على فهم الطفل، إذ يقدم لها نصائح هامة في التعامل معه، على سبيل المثال يقدم لها السلوكيات التي يفعلها الطفل الرضيع للتعبير عن جوعه، وبالتالي تقوم الأم بالرضاعة الطبيعية.
  3. يساعد الكتاب الآباء والأمهات على تنظيم حياة الطفل من خلال وضع جدول يومي يحدد فيه موعد النوم، وموعد اللعب، وموعد مشاهدة التليفزيون.
  4. يعلم الكتاب طرق التعامل مع الطفل عندما يخطئ ، كما يقدم طرق العقاب الصحيحة للطفل.

كتاب Baby 411: Clear Answers and Smart Advice for Your Baby’s First Year

  1. إذ كان طفلك يتسم بصفة العند يكون هذا الكتاب هو الخيار الأفضل لك، إذ يساعدك على معرفة أفضل طرق التعامل مع الطفل العنيد.
  2. يقدم الكتاب للأم أنماط الطعام  الصحيحة، والتوقيت الأفضل لإفطام الطفل، بالإضافة إلى أفضل الأطعمة الصلبة المفيدة للطفل ولا تسبب له مشاكل صحية.
  3. يساعد الكتاب الأم على التعامل مع الطفل في المواقف التي تشكل فيها خطراً على حياته على سبيل المثال طرق التعامل مع الطفل الذي يلعب بمفتاح الكهرباء.
  4. يقدم الكتاب للآباء والأمهات طرق تنمية مهارات الطفل خاصة المهارات اللفظية، الأمر الذي يمنع الطفل من مشكلة تأخر الكلام والنطق.

كتاب On Becoming Baby Wise: Giving Your Infant the Gift of Nighttime Sleeping

  1. يتناول الكتاب بصفة خاصة موضوع نوم الطفل، وأفضل وقت لنوم الطفل، كما يقدم للأم طرق تساعدها على نوم الطفل، بالإضافة إلى ضرورة وضع جدول زمني يتضمن مواعيد نوم الطفل الرضيع.
  2. يقدم الكتاب للأم أفضل طرق تربوية للطفل، الأمر الذي يساعدها في تربية طفلها الرضيع.
  3. يقدم الكتاب للأم طرق لمراقبة الطفل وملاحظة سلوكياته وتصرفاته، الأمر الذي يساعدها على تعديل سلوك الطفل الخاطئ بالسلوك الصحيح.

كتاب The Baby Whisperer Solves All Your Problems: Sleeping, Feeding, and Behavior — Beyond the Basics from Infancy Through Toddlerhood 

  1. يقدم الكتاب للأب بعض النصائح التي تساعده على مشاركة الأم في تربية طفله.
  2. يساعد الكتاب الآباء والأمهات على فهم شخصية طفلهم من خلال تقديم بعض السلوكيات والأفعال المتشابه التي يقوم بها الأطفال الرضع، كما يقدم أفضل طرق التعامل مع الطفل.
  3. تساعد الكتاب الآباء والأمهات على اكتساب مهارات هامة لتربية الطفل مثل صفة الصبر و صفة التحكم في النفس والانفعالات.

 كتاب Einstein Never Used Flashcards: How Our Children Really Learn  and Why They Need to Play More and Memorize Less

  1. إذ  كان طفلك يبلغ الخمس سنوات، أو على وشك دخول المدرسة يكون هذا الكتاب هو الخيار الأفضل لك.
  2. يساعد الكتاب الآباء والأمهات على تنظيم حياة الطفل عقب العودة من المدرسة، إذ يقدم لهم بعض النصائح التي تساعدهم على تشجيع الطفل على المذاكرة من خلال ربط المذاكرة باللعب.
  3. يقدم الكتاب دراسة توضح أن اللعب هو أسرع وسيلة لتنمية مهارات الطفل ، إذ يستغل الكاتب هذه الدراسة لربط اللعب بالمذاكرة، الأمر الذي ينعكس إيجابياً على تحصيل الطفل للمادة الدراسية، كما يساعده على التفوق والتميز في المدرسة.

كتاب Toddler Tactics

  1. يقدم الكتاب للآباء والأمهات نصائح تساعدهم على فهم شخصية الطفل من خلال تحليل تصرفاته وسلوكياته وردود أفعاله.
  2. يقدم الكتاب أفضل طرق تربية تساعد الأب والأم على تربية الطفل تربية أخلاقية سليمة وسوية.
  3. يمنح الكتاب للأب والأم مهارات هامة تساعدهم في التعامل مع الطفل مثل مهارات الصبر وانضباط النفس.
  4. يقدم الكتاب أفضل طرق التعامل مع الطفل الهادئ والطفل العنيد والطفل المتقلب المزاج والطفل المندفع.

كتاب The Secret of Happy Children: Why Children Behave the Way They Do and What You Can Do to Help Them to be Optimistic, Loving, Capable, and Happy

  1. يساعد الكتاب الآباء والأمهات على فهم طفلهم، كما يعلمهم أفضل طرق التعامل والتواصل معه.
  2. يساعد الكتاب الآباء والأمهات على رفع الروح المعنوية للطفل، إذ يقدم لهم نصائح تمكنهم من غرس الطاقة الإيجابية والتفاؤل في الطفل، الأمر الذي يؤثر في تكوين شخصيته، وبالتالي يصبح شخص ناجح قادر على مواجهة الأزمات الحياتية بصبر وقوة وعزيمة من خلال رؤية الأمور من منظور إيجابي.

 كتاب The Attachment Parenting Book: A Commonsense Guide to Understanding and Nurturing Your Child

  1. يقدم الكتاب للأم نصائح عن الرضاعة الطبيعية، وأفضل وضعية للرضاعة الطبيعة، وجرعة الرضاعة الطبيعية، وكيف تعرف أن الطفل حصل على ما يكفيه من لبن حلمة الثدي.
  2. يقدم الكتاب للأم نصائح عن طريقة ارتداء الطفل للملابس، وأفضل وضعية لنوم الطفل الرضيع.
  3. يساعد الكتاب الأم في التعامل مع الطفل ، وكيف تتعامل معه خلال لحظات البكاء والصراخ.

كتاب Siblings Without Rivalry: How to Help Your Children Live Together So You Can Live Too

  1. إذا كان لديك أكثر من طفل، أو لديك طفل واحد ويريد إنجاب طفل أخر يكون هذا الكتاب هو الأفضل لك.
  2. يقدم الكتاب للآباء والأمهات أفضل طريقة لتربية طفلين أو أكثر من خلال تحقيق المساواة بينهما، الأمر الذي يمنع شعور الطفل بالغيرة من الطفل الأخر.
  3. يقدم الكتاب للآباء والأمهات أفضل طرق التعامل مع الأطفال في لحظات الصراع واللعب والمرح .
  4. يقدم الكتاب للآباء والأمهات أفضل طرق تربوية للأطفال، إذ يساعد قراءة الكتاب على تنمية مهارات الطفل.

وفي النهاية يجب الإشارة إلى أن تربية الأطفال هو أمر تراكمي يتطلب من الأب والأم اتفاق مشترك بينهم على طرق وأساليب تربوية صحيحة وسليمة، لذا قدمانا لكم أفضل كتب تربية الأطفال ، حيث يمكن الاستعانة بهذه الكتب لتعلم أفضل طرق تربية المولود الجديد.

 

المصدر
10 Best Parenting Books for New Parents

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى