افضل مانع للحمل بدون اضرار

يبحث الكثيرين من الأزواج عن افضل مانع للحمل بدون اضرار ، وذلك من اجل تنظيم الأسرة والرغبة في تأجيل الإنجاب لفترة وغيرها من الظروف، ويوجد الكثير من وسائل منع الحمل المتوفرة من بينها وسائل هرمونية و وسائل غير هرمونية، لكن الهدف واحد وهو منع وصول الحيوان المنوي إلى البويضة، لكن لكل وسيلة مميزات وعيوب، وسوف نتعرف بالتفصيل مع أنا مامي على افضل مانع للحمل.

افضل مانع للحمل بدون اضرار

حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل تعد أحد  أكثر الوسائل الطبية التي  تستخدم من أجل منع حدوث الحمل، ويرغب الكثيرين من تناولها وذلك لتناولها ولسعرها البسيط فضلاً عن سهولة تناولها، كذلك هي وسيلة فعالة بنسبة 99% ، وتكمن آليتها في صعوبة وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة.

يوجد شكلين من حبوب منع الحمل الشكل الأول يتوافر  في شكل حبوب منع الحمل المشتركة أي التي تحتوي على هرمونات البروجسترون والاستروجين، بينما الشكل الثاني هو الذي يحتوي على كبسولات صغيره جدًا تحتوى على البروجستين فقط وتسمى أحادية الهرمون، يتم تناول حبوب منع الحمل يومياً لمدة 21 يوم ثم يتم التوقف عن تناولها لمدة أسبوع وخلال هذه الفترة تأتي الدورة الشهرية وبعد الانتهاء منها يتم تناول الحبوب مرة أخرى.

لكن هناك بعض الفئات والتي لا يجب أن تأخذ حبوب منع الحمل خاصة التي لها تاريخ وراثي مع الجلطات أو مرض السرطان.

الواقي الذكري

يعد الواقي الذكري من الوسائل الحديثة والشائعة التي تستخدم من أجل منع الحمل والتي أثبتت فعاليتها كثيرًا خلال الفترة الماضية، واصبح الكثيرين من الأزواج يستخدمونها من اجل منع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة،  فضلاً عن أنها رخيصة الثمن ومتوفرة في جميع الصيدليات، فضلاً عن أن الآثار الجانبية الناتجة عنها قليلة للغاية.

كذلك يعد الواقي الذكري  من الوسائل المفيدة التي تمنع في انتقال الأمراض الصحية أو الأمراض الجنسية الخطيرة منها مرض الإيدز أو مرض السيلان الجنسي أو مرض الهربس أو الزهري، لكن من عيوب هذه الطريقة أنه يؤثر على المتعة الجنسية وقد لا يكون مريح للزوجين.

اللولب

يعد  اللولب من أشهر وسائل منع الحمل التي تلجأ إليها الكثيرات من السيدات وتعتبر من الوسائل الآمنة  جدًا على صحة السيدة ولا يسبب لها مضاعفات صحية، كذلك يعمل على منع الحمل بنسبة مضمونة للغاية.

يتم تركيب اللولب داخل الرحم من خلال عملية صغيرة جدًا يقوم فيها طبيب النساء بوضع هذا اللولب داخل الرحم، يوجد العديد من أنواع اللولب وافضلها اللولب النحاسي وهو يتكون من مادة البلاستيك وقطع نحاسية صغيرة على شكل حرف T تقوم بدورها على منع انغراز الأجنة في الرحم والتخلص من الحيوانات المنوية والبويضات، يمكن أن يستمر اللولب في الرحم لمدة طويلة تصل إلى عشر و 15 سنة على حسب نوع  اللولب، وهذا هو ما يجعل الكثيرين من السيدات يفضلونه، لكنه قد يزيد من طول مدة الدورة الشهرية وغزارتها.

حقن منع الحمل

تعد حقن منع الحمل من الوسائل أيضًا الشهيرة والمفضلة، وهي نوعان حقن شهرية وحقن كل ثلاثة أشهر، وهي أمنة بنسبة 99%،  تقوم بنفس عمل حبوب منع الحمل ، حيث يستمر تأثيرها على هرمونات البروجسترون والاستروجين.

تعد حقن منع الحمل  من الوسائل التي يعتمد عليها عدد كبير من النساء وذلك  لسهولة استخدامها ولسعرها الرخيص فضلاً عن توافرها بجميع مراكز تنظيم الأسرة.

لاصقة منع الحمل

قد أصبحت اللاصقة أحد وسائل منع الحمل الحديثة هي عبارة عن لاصقة تعمل على منع الحمل من خلال منع حدوث التبويض، بالإضافة إلى زيادة مخاط عنق الرحم مما يعيق من عبور الحيوانات المنوية بداخل الرحم، فضلاً عن أنها تخفف من سمك بطانة الرحم وتمنع الأجنة من الانغراس بها لذلك هي وسيلة فعالية جدًا، كذلك هي سهلة ولا تسبب مشاكل صحية  أو أثار جانبية خطيرة على السيدة.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا