افضل مضاد حيوي للخياطة بعد الولادة

افضل مضاد حيوي للخياطة بعد الولادة

عبر أنا مامي نوضح افضل مضاد حيوي للخياطة بعد الولادة الذي يساعد الأم بعد وضع الطفل على تخفيف ألم جرح العملية وتسريع التئامه لتعزيز قدرتها على استعادة صحتها وعافيتها بخير دون مضاعفات ، إليكم التفاصيل فتابعونا.

  1. بعد خضوع الأم للولادة المهبلية أو الولادة القيصرية عليها بأخذ قسطاً من الراحة حتى التعافي من جرح العملية ، بحيث قبل مغادرة المستشفى والعودة للمنزل يوصى لها الطبيب المختص بتعليمات تنظيف الجرح والعناية به ، مع الأدوية الطبية لتسريع الالتئام وتخفيف الجرح من ضمنها المضادات الحيوية.
  2. تبرز أهمية المضادات الحيوية بعد الولادة في دورها للوقاية من تلوث الجرح أو حدوث عدوى ويمنع تعرض مكان العملية لدخول البكتريا والميكروبات ، إلى جانب منع تعرضه للانفتاح ، أيضاً يعمل على تسريع التئام الجرح من خلال تصليح الأنسجة بتكوين أنسجة أخرى جديدة تساعد على غلق فتح شق العملية مما يدل على أول خطوات التعافي والشفاء بعد الولادة.
  3. ومن تلك النقطة ، نقدم أفضل مضاد حيوي يرشحه الأطباء بعد الولادة لتسريع التئام الخياطة ومكان شق العملية الطبيعية أو القيصرية ، بحيث يكون المضاد الحيوي الموصوف بعد الولادة على شكل مرهم أو كريم موضعي يوضع مكان الخياطة.

أسماء مضاد حيوي للخياطة بعد الولادة

  1. مرهم ميبو  هو من أشهر المراهم التي تحتوي على مواد فعالة قوية تعمل كمضادات حيوية للجروح والخياطة لتسريع التئامها ومنع وصول البكتريا إليه ، كما يحتوي على مادة فعالة مسكنة للألم لتخفيف الأوجاع الناتجة عن الجرح الطازج.
  2. مرهم كيناكومب أحد المراهم المضاد الحيوي بعد الولادة لعلاج الحكة الناتجة عن الجرح الطازج ، كما يمنع تعرض شق العملية للالتهاب أو الانفتاح ، يمنع وصول البكتريا أو الميكروبات أو الفطريات لمكان العملية ، ومن مزاياه قدرته على سرعة تجديد الخلايا لشق الجرح مما يكون مفيداً لتقصير فترة العلاج وتحقيق التعافي السريع.
  3. على صعيد أخر ، يوصى أطباء النساء بطريقة استعمال المضاد الحيوي بعد الولادة التي تعد من الإجراءات المهمة للعناية بالجرح لمنع المضاعفات لأن الاستعمال الخاطئ مرتبط بتلوث الجرح وحدوث الكثير من الأضرار والمضاعفات.
  4. قبل إمساك عبوة كريم المضاد الحيوي يحب التأكد من طهارة الأيدي بغسلها بشكل جيد بالماء والصابون لمنع وصول البكتريا إلى مكان الجرح عند تطبيق الكريم على شق العملية.
  5. قبل استعمال المضاد الحيوي يجب قراءة النشرة الخارجية للتحقق من أنه ساري الصلاحية لضمان استمرارية فعاليته لأن المنتهي يكون بلا جدوى.
  6. يتم الحصول على طبقة صغيرة جداً من المرهم تكفي مكان الخياطة ويتم تطبيقها على مكان شق العملية سواء منطقة العجان للولادة الطبيعية أو منطقة شق البطن للولادة القيصرية.
  7. ثم تغطية المرهم أو الكريم بإحكام مع أتباع نفس الخطوات عند استعماله مرة أخرى ، بحيث يوصى باستعماله يومياً من مرتين أو ثلاثة مرات وفقاً لتعليمات الطبيب المختص.

نصائح العناية بالخياطة بعد الولادة

قبل مغادرة المستشفى والعودة للمنزل يوصى الطبيب الأم ببعض المسموحات والممنوعات التي تعد إرشادات هامة للعناية بجرح العملية ومنع انفتاحه أو تلوثه أو غير ذلك من المضاعفات والمخاطر.

  1. الحفاظ على نظافة مكان العملية وتطهيره وفقاً لتعليمات الطبيب التي يشرحها قبل مغادرة المستشفى ، بحيث يجب أن يكون دائماً شق العملية نظيف وطاهر وجاف.
  2. الابتعاد عن ممارسة العلاقة الزوجية بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية لأنها تشكل خطورة كبيرة على صحة الأم وتعرضها للمضاعفات نتيجة حركات الجماع التي تسبب انفتاح شق العملية أو الإصابة بعدوى مكان الجرح ، بحيث تكون من الممنوعات حتى التئام الجرح تماماً وتصل فترة الامتناع لمدة أربعون يومياً من تاريخ الولادة.
  3. تناول مسكنات الألم أو مضادات الالتهاب التي تعمل على تخفيف الوجع الناتج عن الجرح الطازج الجديد ، بحيث يشترط أن يكون تناوله بوصفة من الطبيب المختص لاختيار نوع العلاج المناسب لتخفيف الألم دون أن يحمل أضرار تتعلق بالرضاعة الطبيعية أو كفاءة إدرار حليب الثدي حتى لا يتعارض مع تغذية المولود الجديد مما يكون مضراً على صحته.
  4. أتباع حمية غذائية صحية غنية بالمعادن والفيتامينات تحتوي على حصص يومية من الفواكه والخضروات مع مصادر البروتين والحبوب الكاملة والمأكولات البحرية ، مقابل الابتعاد عن الأطعمة السريعة والمعلبة والمصطنعة أو السكريات أو الدهون بسبب قلة قيمها الغذائية ، بحيث يتم اختيار أصناف الآكلات العالية القيمة الغذائية لتسريع التئام الجرح وتجديد أنسجته ليتم غلق شق العملية الطازج.
  5. الحصول على قسط من الراحة أهم تعليمات العناية بالجرح لأن الإجهاد يعرض مكان العملية للانفتاح أو الشقوق الخارجية والداخلية ، بحيث ينصح بتجنب حمل الأوزان الثقيلة أو الابتعاد عن الانحناء أو الحركات القوية والمفاجئة ، كذلك شغل المنزل.
  6. الحرص على المشي يومياً نصف ساعة إلى ساعة بهدف تنشيط الدورة الدموية وتسريع تدفق الدم للجسم مما يمنع مخاطر التجلطات بعد الولادة ، بحيث يكون المشي بحركات بطئية ومحكمة ويمكن الاستعانة بدعم من أحد أفراد الأسرة في حالة صعوبة الحركة بأول أيام الولادة ، في المقابل يحذر من ممارسة التمارين الرياضية حتى التئام شق العملية لمنع المضاعفات أو المخاطر الناتجة عن الإجهاد البدني.

نصائح العناية بخياطة الولادة الطبيعية

  1. الولادة الطبيعية التي فيها يخرج الطفل من فتحة العجان تتطلب نصائح عناية متعلقة بتلك المنطقة الحساسة للحفاظ على الجرح وتسريع التئامه.
  2. المحافظة على النظافة الشخصية من خلال تنظيف وتطهير المنطقة بعد كل مرة يتم الذهاب للمرحاض للتبول.
  3. غسل منطقة المهبل بعد التبول لضمان طهارتها لمنع انتقال البكتريا لشق العملية أو الإصابة بالتهابات أو عدوى تضر بجرح العملية.
  4. تنظيف منطقة المهبل بعد التبول بطريقة صحيحة من الإمام إلى الخلف وليس من الخلف للإمام ، بهدف تقليل مخاطر الإصابة بعدوى أو ميكروبات.
  5. الحفاظ على راحة منطقة المهبل من خلال تغيير الفوطة الصحية بمعدل مرة كل ثلاثة ساعات أو أربعة ساعات حتى تكون جافة لا يصل إليها البكتريا أو الميكروبات الناجمة عن النزيف المهبلي لفترة النفاس للتطهير من بقايا الحمل.
  6. تجنب استعمال السدادة القطنية بعد الولادة لامتصاص نزيف النفاس لأنه يشكل خطورة على جرح العملية فيعرضه لدخول البكتريا أو الميكروبات أو الانفتاح.
  7. تعريض منطقة شق العملية لهواء الغرفة حوالي ربع ساعة بهدف الحفاظ على تجفيف المنطقة لمساعدتها على الالتئام.

علامات التئام الخياطة بعد الولادة

  1. بعد الولادة والعودة إلى المنزل تظهر علامات ألم الغرز والخياطة بشكل قوي مثل الشعور بألم مكان شق العملية مع صعوبة القدرة على الحركة أو القيام بالأعمال اليومية.
  2. لكن بدخول الجرح مرحلة الالتئام تشعر الأم بقدرتها على الوقوف والحركة بدون ألم ، مع القدرة على ممارسة بعض المهام الرئيسية دون معاناة كحمل الطفل ورضاعته.
  3. ظهور تلك العلامات تكون الخطوة الأولى للالتئام مع ضرورة الاستمرارية بتعليمات الراحة حتى التئام الجرح تماماً والحصول على موافقة من الطبيب المختص بتجاوز مرحلة الخطر والبدء في ممارسة المهام بشكل طبيعي.

كم من الوقت تلتئم الخياطة بعد الولادة

  1. بشكل عام ، تحتاج الأم بعد الولادة الطبيعية أو الولادة القيصرية إلى الراحة لمدة أربعة إلى ستة أسابيع تلك المدة التي يستغرقها جرح الخياطة لكي يلتئم.
  2. بحيث يكون ألم الخياطة شديد ومؤلم بأول أيام الولادة نظراً لأن الجرح يكون طازج ، ثم يلتئم بشكل تدريجي إلى أن يكتمل خلال 30 يوم إلى 40 يوم.
  3. من عوامل تسريع التئام خياطة الولادة نسبة عناية الأم  بالجرح والخياطة وفقاً لتعليمات الطبيب كتطهير مكان العملية والحفاظ على جفافه مع الالتزام بالحمية الغذائية والراحة الجسدية أو غير ذلك من التعليمات المهمة.

فيديو متى تسقط غرز الولادة الطبيعية

 

 

المصدر
How to speed up recovery from a cesarean delivery6 Tips for a Fast C-Section Recovery

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى