تجاربكم مع اكتئاب ما بعد الولادة وكيفية علاجه

تجاربكم مع اكتئاب ما بعد الولادة ، يعتبر مرض الاكتئاب من أبرز الأمراض النفسية التي تصيب المرأة بعد الولادة، إذ يختلف سبب الاكتئاب من امرأة لأخرى باختلاف تجربة حملها، وبسؤال الأطباء النفسيين عن اكتئاب ما بعد الولادة قالوا أن المرأة بعد الولادة تحتاج إلى الدعم النفسي والمعنوي الذي يقدمه لها الزوج والأسرة، الأمر الذي يحميها من الإصابة بمرض الاكتئاب.

كما تحتاج المرأة الحامل إلى معرفة معلومات عن اكتئاب ما بعد الولادة من أجل حماية ووقاية نفسها من هذا المرض النفسي، لذلك نقدم بعض التجارب الشخصية للسيدات المصابات بمرض اكتئاب ما بعد الولادة ، الأمر الذي يساعد المرأة الحامل على الاستفادة من خبرات وتجارب السيدات الأخريات من أجل الوقاية من هذا المرض، ولمعرفة تجارب السيدات مع مرض اكتئاب ما بعد الولادة، تابعونا مقال اليوم عبر موقع أنا مامي.

تجاربكم مع اكتئاب ما بعد الولادة

وبسؤال السيدات اللاتي تعرضن لمرض اكتئاب ما بعد الولادة عن تجاربهن وأسباب إصابتهن بالمرض وأعراض المرض كانت الإجابة كالآتي:

  1. قالت أحدى السيدات أنها مرت بحالة اكتئاب شديدة بعد الولادة مباشرة بسبب صعوبة عملية الولادة، كما أنه طفلتها دخلت الحضانة وأقيمت بها عدة أيام، حيث كانت تخاف على طفلتها بسبب تدني حالتها الصحية، وأضافت أن طفلتها الآن في صحة جيدة، الأمر الذي جعلها تمر بهذه الأزمة النفسية بسلام.
  2. وقالت سيدة أخرى، أنها ولدت في الشهر السابع، وهذا جعلها تدخل في أكتئاب بسبب أن طفلتها كانت قليلة الوزن وتعاني من مشاكل صحية بسبب ولادتها قبل الشهر التاسع، وأوضحت أن الحالة الصحية لطفلتها تحسنت بفضل أحد الأطباء الماهرون.
  3. وأضافت سيدة أخرى أنها أصيبت باكتئاب ما بعد الولادة بسبب وفاه زوجها قبل الولادة مباشرة ، الأمر الذي جعلها تشعر بالمسئولة الكبيرة نحو تربية طفلها، ولكن الدعم الأسري التي قدم لها، بالإضافة إلى استشارة طبيب نفسي جعلها تقرر أن تكون قوية من أجل المولود الجديد التي أصبحت له بمثابة الأب والأم.
  4. وفي المقابل، أوضحت سيدة أخرى، أنها مرت بمرض اكتئاب ما بعد الولادة بسبب شعورها الدائم بالخوف على المولود الجديد، وشعورها بالمسئولة الكبيرة نحو رعايته وتربيته على أفضل صورة وشكل، كما قالت أن الأطفال أمانة ونعمة غالية منحها لنا الله، الأمر الذي يجعلني أخاف من أني لم استطيع الحفاظ على هذه الأمانة.
  5. وأضافت سيدة أخرى أنها أصيبت بمرض اكتئاب ما بعد الولادة بسبب خوفها من فترة الرضاعة ، خاصة أن هذا المولود أول طفل لها، وبالتالي هي لا تعرف كيف تتعامل مع الأطفال، وأيضاً لا تعرف أن تفهم متطلبات الطفل عندما يبكي.
  6. وقالت سيدة أخرى أنها أصيب بمرض اكتئاب ما بعد الولادة بسبب ولادتها بالقيصري وعدم رؤيتها لمولودتها الجديدة بعد ولادتها مباشرة.
  7. وأيضاً قالت أمرأة أخرى أنها أصيب بمرض اكتئاب ما بعد الولادة بسبب مشاكل أسرية حدثت لها بعد الولادة، وأن هذه المشاكل كانت بينها وبين أسرة الزوج.

أعراض اكتئاب ما بعد الولادة

نقدم للسيدات أعراض مرض اكتئاب ما بعد الولادة فيما يلي:

  1. تشعر المرأة بتقلبات وتغييرات في الحالة النفسية والمزاجية.
  2. تشعر المرأة بالقلق والتوتر.
  3. تشعر المرأة بالتعب والإرهاق.
  4. تكون المرأة شديدة العصبية.
  5. تعاني المرأة من صعوبة النوم.
  6. تعاني المرأة من ضعف في التركيز.
  7. تشعر المرأة بالرغبة المتزايدة في البكاء أو الصراخ.
  8. تشعر المرأة بالرغبة في العزلة، الأمر الذي يجعلها تبتعد عن الأسرة والأصدقاء.
  9. تعاني المرأة من فقدان في الشهية.
  10. تشعر المرأة بالخوف الشديد على المولود الجديد أو المولود الجديدة.

علاج اكتئاب ما بعد الولادة بالقرآن

يعتبر القرآن الكريم من أعظم النعم والهدايا التي منحها الله عز وجل إلى الإنسان، فبمجرد القراءة في أيات القرآن الكريم والتعمق فيها يشعر الإنسان بالسكينة والهدوء ، وسوف نقدم للمرأة بعد الآيات القرآنية التي تساعدها على علاج الاكتئاب الذي يحدث بعد الولادة مباشرة ، إذ أن تلاوة هذه الآيات القرآنية تحميها من مرض اكتئاب ما بعد الولادة ، وتتمثل هذه الأيات فيما يلي:

  1. ينصح بقراءة سورة الفاتحة التي تعد من أكثر السور القرآنية المعالجة لاكتئاب ما بعد الولادة ، حيث قال الله تعالى (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ  صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ) صدق الله العظيم.
  2. ينصح بقراءة سورة الأعراف الآية من (117 إلى 122) ، حيث قال الله تعالى (وَأَوْحَيْنَآ إِلَىَ مُوسَىَ أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ فَوَقَعَ الْحَقّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ وَأُلْقِيَ السّحَرَةُ سَاجِدِينَ قَالُوَاْ آمَنّا بِرَبّ الْعَالَمِينَ رَبّ مُوسَىَ وَهَارُونَ ) صدق الله العظيم.
  3. ينصح بقراءة سورة يونس الآية من (79 إلى 82)، حيث قال الله تعالى ( وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ فَلَمّا جَآءَ السّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مّوسَىَ أَلْقُواْ مَآ أَنتُمْ مّلْقُونَ فَلَمّآ أَلْقُواْ قَالَ مُوسَىَ مَا جِئْتُمْ بِهِ السّحْرُ إِنّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ وَيُحِقّ اللّهُ الْحَقّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ ) صدق الله العظيم.
  4. ينصح بقراءة سورة طه الآية من (65 إلى 69)، حيث قال الله تعالى ( قَالُواْ يَمُوسَىَ إِمّآ أَن تُلْقِيَ وَإِمّآ أَن نّكُونَ أَوّلَ مَنْ أَلْقَىَ قَالَ بَلْ أَلْقُواْ فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيّهُمْ يُخَيّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنّهَا تَسْعَىَ فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مّوسَىَ قُلْنَا لاَ تَخَفْ إِنّكَ أَنتَ الأعْلَىَ وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوَاْ إِنّمَا صَنَعُواْ كَيْدُ سَاحِرٍ وَلاَ يُفْلِحُ السّاحِرُ حَيْثُ أَتَىَ ) صدق الله العظيم.
  5. ينصح بقراءة سورة البقرة الأية من (1 إلى 5) ، حيث قال الله تعالى (ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) صدق الله العظيم.
  6. ينصح بقراءة سورة البقرة أية (102)، حيث قال الله تعالى (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ) صدق الله العظيم.
  7. ينصح بقراءة سورة البقرة أية (255)، حيث قال الله تعالى ( للَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ) صدق الله العظيم.
  8. ينصح بقراءة سورة البقرة أية (256)، حيث قال الله تعالى ( إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ۚ فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انفِصَامَ لَهَا ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) صدق الله العظيم.
  9. ينصح بقراءة سورة البقرة أية (257)، حيث قال الله تعالى ( اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۖ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ ۗ أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) صدق الله العظيم.
  10. ينصح بقراءة سورة البقرة أية (258)، حيث قال الله تعالى (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) صدق الله العظيم.

أعاني من مرض اكتئاب ما بعد الولادة ماذا أفعل ؟

يجب أن تستشيري طبيب نفسي، إذ أنه يساعدك على الخروج من حالة اكتئاب ما بعد الولادة، وأيضاً يكتب لكي بعض الأدوية النفسية التي تقلل من أعراض مرض اكتئاب ما بعد الولادة دون أن تؤثر على جودة لبن الرضاعة الطبيعية، وأيضاً أحذري من الجلوس بمفردك، يجب أن تزوي أسرتك وأقاربك، فالدعم الأسري يساعدك على تخطي المرض بشكل أسرع.

وفي النهاية، يجب أن نقدم النصيحة إلى المرأة بضرورة استشارة طبيب نفسي بعد الولادة لكي يساعدها على تخطي هذه الفترة الصعبة، الأمر الذي يحميها من اكتئاب ما بعد الولادة، ومن أجل مساعدة المرأة على تخطي هذا المرض قدمانا مقال تجاربكم مع اكتئاب ما بعد الولادة الذي يوضح تجارب السيدات المصابات بالمرض، الأمر الذي يكسب المرأة خبرة حول المرض، وهذا يجعلها تحمي نفسها من المرض.

المراجع Postpartum Depression
اتركي سؤالك أو تعليقك للرد من طبيبة الموقع