اكل الطفل فى الشهر الرابع

اكل الطفل فى الشهر الرابع، عندما يبدأ الطفل في الشهر الرابع تحتار الكثير من الأمهات عن نوع الأطعمة التي تستطيع أن تقدمها للطفل،بجانب الرضاعة، حيث أنه عندما يبدأ الطفل بالشهر الرابع يحتاج إلى بعض الأطعمة الجانبية بجانب الحليب، ولكن يجب ألا يعتمد الطفل على الطعام في هذه المرحلة، بالإضافة إلى أن الأطعمة التي يتناولها في هذه المرحلة يجب أن تكون خفيفه وليست دسمة حتى يسهل هضمها،وبعد ذلك تبدأ الأم في التدرج في الطعام.

يقدم لكم اليوم موقع أنا مامي الإلكتروني كل ما هو جديد عن موضوع اكل الطفل في الشهر الرابع.

اكل الطفل في الشهر الرابع

اكل الطفل في الشهر الرابع

الحبوب

  1. يعتبر الأرز والشوفان هم افضل نوعين من الحبوب التي يفضل الأطباء أن يتناوله الأطفال في الشهر الرابع، حيث أنها لا تسبب أي نوع من أنواع الحساسية عند الأطفال، كما أنها سهلة الهضم وتحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تفيد الطفل في هذه المرحلة، ولكن ينصح الأطباء الأم بتجنب الحبوب التي تسبب الحساسية للكثير من الأطفال، وخاصة إذا كان هناك أي شخص في العائلة يعانى من أي نوع من أنواع الحساسية مع هذه الحبوب وأكثر هذه الحبوب التي تسبب الحساسية هما الشعير والقمح.
  2. كما يفضل خلط القليل من الحليب الذي يتناوله الطفل مع الأرز والشوفان، حتى يستطيع الطفل أن يتناوله بسهوله ولا يرفضه، ولكن يجب على الأم عدم الإكثار من هذه الحبوب ولا تعتمد عليها بشكل كلى بل يجب التنوع في الطعام.

الافوكادو

الأفوكادو من الفواكه التي تحتوى على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لنمو طفلك، كما أنها تعتبر وجبه غذائية متكامله من حيث الفيتامينات والمعادن، وخاصة إذا تم إضافة حليب الأم إلى الأفوكادو، حيث يتم هرس حبة الأفوكادو وإضافة الحليب إليها وتقليبها وإطعامها للطفل وسوف يستسيغها الطفل، حيث إنها ثمرة غنية بالفوائد، ولذيذة أيضا.

الموز

الموز من الفواكه التي يحب أن تبدئي بها مع طفلك من أول مرحله لإطعامه، حيث أن الموز من اكثر الفواكه والأطعمة التي سوف تساعد طفلك على الهضم، وخاصة في الشهر الرابع، و الموز من الفواكه التي تحتوى على الكثير من الفوائد وغنى بالمعادن والفيتامينات، كما أن طعمه لذيذ ويعشقه مل الأطفال، حيث يمكنك هرس الموز وطعامه لطفلك ولن تكوني مضطرة لإضافة أي شئ له حيث انه سهل الأكل والهضم، و يحمى طفلك من الإمساك والذي،يكون ملازم للكثير من الأطفال في المرحلة الأولى من إدخال الطعام.

قرع العسل

كنز حقيقي للكثير من المعادن والألياف التي يجب أن يحصل عليها الطفل في الشهور الأولي من تناول الطعام، حيث أن قرع العسل يحتوى على مادة البيتا كاروتين، وهو طعام ذو مذاق جميل ويحبه جميع الأطفال، ويمكنك طهيه في الفرن وهرسه وإطعامه للطفل، كما يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من عسل النحل ليضيف طعم لذيذ والكثير من الفوائد.

البطاطا

كل الأطفال يعشقون البطاطا لطعمها اللذيذ، كما أنها تحتوى على الكثير من الألياف التي تحمى طفلك من التعرض للإمساك، ويحتوي على الكثير من الفيتامينات وخاصة فيتامين سي، كما تحتوى على نسب كبيرة من الكالسيوم الذي يساعد عظام الطفل على النمو بشكل سليم، ويمكنك طهيها في الفرن وهرسها وإضافة القليل من الحليب أو العسل الأبيض حتى يستسيغها الطفل، كما يمكنك اختيار النوع ذو الطعم الحلو فهذا افضل.

التفاح

التفاح من الفواكه التي يجب إضافة إلى غذاء الطفل في المرحلة الأولى من الرضاعة، وخاصة الشهر الرابع، حيث يمكنك تقشير التفاح وطهره على البخار، ولا تقوني بغليه في الماء حتى لا يفقد قيمته الغذائية، وإضافة القليل من عسل النحل وهرسه وتقديمه للطفل، يحتوي التفاح على الكثير من المعادن وخاصة الحديد، كما أنه يساعد على التخلص من الإسهال بشكل طبيعي.

الجزر

يحتوى الجزر على الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة لتغذية جسم المرأة والجنين أثناء الحمل وهو غني بفيتامين (أ)، كما انه يحتوي على البيتا كاروتين، ولهذا هو فيد كثيرا لتوقيه البصر، ويمكنك طهيه للطفل على البخار أو شويه في الفرن، حتى لا يبقى محافظ على قيمته الغذائية، وهرسه وتقديمه للطفل.

الكمثرى

الكمثرى من أخف الفواكه التي يسهل هضمها بسهولة مما يجعلها وجبة صحية للحامل والجنين والتي تجعل معظم الأطباء ينصحون بأكلها خاصة في شهور الحمل الأولى، حيث أنها لا تحتوى على الكثير من الأحماض التي تصعب من عملية الهضم، كما أنها من أقل الفواكه التي تتسبب في الحساسية للأطفال، حيث لم يتم تسجيل حالات إصابة الأطفال بالحساسية من الكمثرى، ويمكن طهيها على البخار و هرسها وإضافة القليل من حليب الأم، أو الحليب الذي يتناوله الطفل.

البازلاء الخضراء

كما يجب إضافة الخضروات إلى طعام الطفل إمداده بالفيتامينات المفيدة، وتعتبر البازلاء افضل خضراء ينصح بإعطائه للأطفال في هذه المرحلة، حيث أنها تحتوى على الكثير من الألياف والفيتامينات والمعادن التي تمد الطفل بما يحتاجه في الشهور الأولى، ويمكن أضافه البازلاء بعد هرسها إلى طعام الطفل أو اضافتها إلى حليب الأم.

ماذا يأكل الطفل في الشهر الرابع

  • كما ننصح كل أم بعدم الاعتماد على أي طعام خارجي للطفل في هذه المرحلة، وخاصة السنة الأولى، بل يجب أن يكون حليب الأم هو الطعام الأساسي للطفل في السنة الأولى، ويمكن أضافه أي طعام خارجي لتدريب الطفل على تناول الطعام، و إمداده بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها بشكل إضافي كلما كبر، ولكن يبقى حليب الأم هو أفضل غذاء للطفل، والذي يحتوى على كل المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الطفل.
  • كما ننصح الأم بعدم إطعام الطفل بأي طعام خارجي جاهز، أو أي معلبات ويفضل تقديم الأطعمة المنزلية المعدة في المنزل والخضروات والفواكه بشكل طازج.
  • ولا ينصح بإضافة السكر إلى طعام الطفل في المرحلة الأولى، ويمكن استبدال السكر بعسل النحل بدلا من ذلك.
  • كما يجب أن يكون الطعام المقدم للطفل مطهو جيدا ومهروس بشكل جيد حتى يسهل على الطفل هضمه.

وبالنهاية نكون قد ذكرنا بعض المعلومات عن اكل الطفل في الشهر الرابع من الحمل ونسأل الله أن يكون المقال قد نال إعجابكم حتى نلقاكم بمقال جديد

 

قد يعجبك ايضا