الأسنان اللبنية أو أسنان الحليب بحسب ترتيب ظهورها صور

الأسنان اللبنية أو أسنان الحليب بحسب ترتيب ظهورها صور ، قبل أن تظهر الأسنان الدائمة للطفل تظهر أولا ما تعرف بـ الأسنان اللبنية أو الحليبية وأحيانا ما يطلق عليها الأسنان الأولية، وتتكون من عشرون سن تظهر بالترتيب وتختلف عن بعضها في الأشكال والأحجام وموقع النمو، تبدأ الأسنان اللبنية بالظهور بداية من الشهر السادس من عمر الطفل، ثم تبدأ تلك الأسنان اللبنية بالتساقط واحدا تلو الآخر لإعطاء الفرصة للأسنان الدائمة للنمو، تابعي معنا مقال اليوم عبر موقع أنا مامي للتعرف على ترتيب ظهور الأسنان اللبنية للطفل.

الأسنان اللبنية أو أسنان الحليب بحسب ترتيب ظهورها صور

القواطع الوسطى السفلية

القواطع الوسطى السفلية

القواطع الوسطى السفلية تكون أول الأسنان اللبنية ظهورا ويكون ذلك بين 5-10 أشهر من عمر الطفل، فإذا تأخرت الأسنان بالنمو لا داعي للقلق فيختلف موعد ظهور الأسنان من طفل لآخر ويرتبط ذلك بأسباب وراثية أيضا فغذا ظهرت أسنان الأم أو الأب بشكل متأخر يزيد احتمال ظهور أسنان الطفل بوقت متأخر أيضا.

القواطع الوسطى العلوية

القواطع الوسطى العلوية

يأتي ترتيب ظهور القواطع الوسطى العلوية بعد ظهور القواطع السفلية ويكون ذلك في عمر 6-12 شهر، وعادة ما تنمو الأسنان بشكل زوجي أي ينمو سنان معا بنفس الوقت.

القواطع الجانبية العلوية

القواطع الجانبية العلوية

تظهر القواطع الجانبية العلوية قبل السلفية في عمر 9-13 شهر، ومع ظهورها تلاحظين وجود صفا علويا من الأسنان بعدد أربعة أسنان في الجزء العلوي من الفم.

القواطع الجانبية السفلية

القواطع الجانبية السفلية

يكون الظهور الأول للقواطع الجانبية السفلية بعمر 10-16 شهر، والآن تتميز ابتسامة طفلك بصفين من الأسنان العلوية والسفلية والتي تجعل ابتسامته ساحرة.

الأسنان الطاحنة العلوية الأولى

الأسنان الطاحنة العلوية الأولى

تنمو أكبر الأسنان حجما حتى الآن وهي الأسنان الطاحنة العلوية الأولى في الناحية الخلفية من الفم، ويكون ذلك بعمر 12-18 شهر.

الأسنان الطاحنة السفلية الأولى

الأسنان الطاحنة السفلية الأولى

بعد ظهور الأسنان الطاحنة العلوية الأولى تليها الأسنان الطاحنة السفلية الأولى مباشرة بعمر 12-18 شهر.

الأنياب العلوية

الأنياب العلوية

يظهر الناب العلوي ليملأ المساحة الفارغة بين القواطع والأسنان الطاحنة الأولى، ويكون ذلك بعمر 16-22 شهر.

الأنياب السفلية

الأنياب السفلية

تظهر الأنياب السفلية بعد ظهور الأنياب العلوية مباشرة ويمكن أن يظهرا معا بفارق صغير للغاية في المدة ويكون ذلك في عمر 16-22 شهر.

الأسنان الطاحنة السفلية الثانية

الأسنان الطاحنة السفلية الثانية

عادة ما تظهر الأسنان الطاحنة الثانية في الجزء السفلي من الفم أولا، ويكون ذلك بعمر 20-31 شهر.

الأسنان الطاحنة العلوية الثانية

الأسنان الطاحنة العلوية الثانية

تكون الأسنان الطاحنة العلوية الثانية الأخيرة من حيث ترتيب الظهور لتختم اكتمال نمو الأسنان اللبنية لدى طفلك، ويكون ذلك بعمر 25-33 شهر أي بحلول السنة الثالثة من عمر الطفل يكون قد اكتمل نمو الأسنان اللبنية لديه.

نصائح للحفاظ على الأسنان اللبنية للطفل

  • عليك الحفاظ على أسنان الطفل بداية من الأيام الأولى له بعد الولادة وذلك عن طريق تنظيف اللثة الخاصة به بالشاش المبلل والمعقم بشكل جيد.
  • ثم يمكنك البدء باستخدام الفرشاة ومعجون الأسنان لتنظيف أسنان الطفل منذ ظهور أو سن له وهي القواطع السفلية، وينصح باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
  • يجب استشارة الطبيب حول كمية معجون الأسنان التي يجب استخدامها فتختلف باختلاف عمر الطفل، حيث إذا كان الطفل أقل من 3 سنوات ينصح باستخدام كمية من المعجون لا تتعدى حجم حبة الأرز، وبين عمر 3-6 سنوات تكون بحجم حبة البازلاء.
  • وإذا تعلم الطفل أن يقوم بغسل أسنانه بنفسه يجب مراقبته ونصحه بعدم بلع المعجون بشكل دائم.
  • ينصح بغسل الأسنان للأطفال مرتين في اليوم.

في نهاية مقالنا اليوم ننصح بزيارة طبيب الأسنان بشكل دائم والمتابعة معه للاطمئنان على صحة أسنان طفلك وأنها تنمو بشكل طبيعي.

المراجع

1

2

اتركي سؤالك أو تعليقك للرد من طبيبة الموقع