الاسبوع العاشر من الحمل اعراضه

الاسبوع العاشر من الحمل اعراضه يعني وصولك إلى الشهر الثالث من الحمل أي أن ملابسك أصبحت تضق عليكِ من منطقة الخصر، كذلك أصبحت تذهبين إلى الحمام العديد من المرات في اليوم، وتعانين من الغثيان والقيء، لكن اطمئني عزيزتي فقد قاربت على الوصول لمنطقة الأمان وسوف تتخلصين من الغثيان والتعب ومخاطر الإجهاض المنذر مع وصولك الأسبوع الثالث عشر، لذلك سوف نتعرف أكثر من خلال هذا المقال بموقع انا مامي، على اعراض الاسبوع العاشر من الحمل بالتفصيل فتابعي معي.

مميزات الاسبوع العاشر من الحمل وتطورات الجنين به

الآن عزيزتي أصبح طول الجنين حوالي 3.6 سم أما عن وزنه فهو حوالي 4 جرام، يستطيع الجنين رفع الرأس والجسد يصبح أكثر تطوراً، كذلك يبدأ الكبد والطحال وكيس المرارة في التكوين خلال هذا الأسبوع.

كذلك تبدأ الأذنان في البروز والتطور بصورة كبيرة، وتبدأ العضلات في التطور السريع ويصبح الجنين قادر على الحركة وتوجيه الركلات إليكِ، لكنك غير قادرة على الإحساس بها الآن وذلك لوزنه الضعيف لكن مع الشهر الرابع والخامس سوف تشعرين بقوة هذه الحركات.

يمكنك سماع نبضات قلب الجنين بوضوح عبر الدوبلر وعبر جهاز الموجات فوق الصوتية والذي يرصد كافة الأصوات التي يصدرها قلب الجنين.

تتطور الأعضاء التناسلية بصورة كبيرة خلال هذا الشهر، لكن الطبيب غير قادر على رؤية الأعضاء التناسلية والكشف عن جنس الجنين الآن، لكن مع الوصول إلى الشهر الرابع قد يصبح قادر على أن يتعرف على جنس الجنين.

أهم فحوصات الأسبوع العاشر من الحمل

خلال الفترة ما بين الأسبوع العاشر من الحمل وحتى الأسبوع الرابع عشر من الحمل، يجب عليكِ القيام بإجراء اختبار شفافية العنق عن طريق الموجات فوق الصوتية المتقدمة مما يساهم في الكشف عن إصابة الطفل باضطرابات الصبغيات ومتلازمة داون وعيوب القلب وغيرها من المشاكل.

كذلك خلال اختبار الشفافية القفوي يقوم الطبيب بقياس حجم الجنين وقياس سمك المنطقة الشفافة في المنطقة الخلفية للجنين، وذلك من أجل التعرف على حمل الجنين لأي من العيوب الكروموسومية من عدمه.

الاسبوع العاشر من الحمل اعراضه

  • يستمر الشعور بالتعب والإجهاد خلال هذه الفترة.
  • تستمر حالة التقلبات المزاجية والشعور بنوبات من الاكتئاب والسعادة في أوقات أخرى.
  • يحدث نمو في حجم الرحم من أجل استيعاب حجم الجنين، فهو الآن في حجم ثمرة الجريب فروت تقريباً.
  • قد تحدث زيادة طفيفة في الوزن، وننصحك باختيار الملابس الأكثر راحة.
  • قد تحدث زيادة في حجم الثدي، وقد تشعرين بوخز مستمر فيه نتيجة نشاط الغدد اللبنية.
  • قد يستمر الشعور بالغثيان، والتعب، لذلك قد تنفرين من بعض الأطعمة وتقبلين على تناول البعض الأخر.

نصائح في الأسبوع العاشر من الحمل

  • يجب عليك سيدتي في زيارتكِ القادمة لطبيبك، أن تطلبي منه سماع نبض الجنين، وسؤاله عن أهم الفحوصات الواجب عليك القيام بها.
  • تناقشي مع الطبيب حول الأنشطة الرياضية التي يمكنكِ ممارستها لكن دون ضرر لكِ أو لجنينكِ، ويفضل أن تقومي بالمشي نصف ساعة خلال هذه الفترة لكن بعد استشارة الطبيب.
  • يفضل تغيير نوعية ملابسك، مع ارتداء السراويل ذات الخصر المرن من أجل تجنب الضغط على منطقة الرحم.
  • ارتدي حمالات الصدر الداعمة، وذلك من أجل الوقاية من الإصابة بترهلات الثديين، لذلك قومي بشراء حمالات الصدر التي تناسب مرحلة الرضاعة فسوف تحتاجين إليها بالطبع.
  • يجب عليك عدم بذل أي مجهود زائد، وعدم حمل الأشياء الثقيلة، مع تجنب السهر والإفراط في شرب الكافيين حيث أن ذلك الأمر يسبب لك ولجنينك متاعب شديدة.

يجب عليكِ الاهتمام الكافي بالتغذية السليمة، وتناول حصص إضافية من الخضروات والفاكهة والبروتين.

المراجع

1

قد يعجبك ايضا