تطورات الاسبوع 37 من الحمل للأم والجنين

الاسبوع 37 من الحمل هو أحد المراحل المتقدمة بصورة كبيرة في الحمل وإذا وصلت إلى هذا الاسبوع يجب عليك توقع الولادة في أي وقت، لذلك يجب أن تهتمي جيدًا بجميع الأعراض التي تظهر عليك خلال هذه الفترة وعليك التفكير في الرضاعة الطبيعية وتحضير الثدي والأهم من ذلك تحضير شنطة الولادة، لذلك قررنا أن نتحدث سويًا من خلال موقع انا مامي على تطورات الحمل والاستعداد للولادة في خلال هذا الاسبوع.

الاسبوع 37 من الحمل

إذا وصلت إلى هذا الاسبوع فيجب عليك الانتباه إلى حركة الجنين ويجب النوع على الجانب الايسر أو الظهر مع رفع الساقين وذلك للتقليل من حدوث الألم، وكذلك للمساعدة في تدفق الدماء إلى الجسم والمساعدة في تحسين عملية الهضم والتنفس.

خلال هذا الاسبوع تشعرين انك افضل من السابق وتستطيعين التنفس بصورة جيدة حيث أن الجنين قد نزل إلى الحوض مما خف من الضغط على الرحم، ولكن يزداد عدد مرات الذهاب إلى الحمام بكثرة وذلك بسبب ضغط الرحم على المثانة مما يشكل ثقل عليها.

كذلك قد تشعرين بانقباضات مستمرة وعادة ما تحدث بصورة يومية، لكن إذا كانت هذه الانقباضات تحدث مرة كل 10 دقائق فيجب عليك الذهاب إلى الطبيب على الفور حيث انها من علامات الولادة.

قد تلاحظين نزول بعض البقع المهبلية وهي عبارة عن افرازات شفافة لكن إذا كانت مصحوبة بدماء فهي علامة أكيدة على اقتراب موعد الولادة حيث أنها علامة المخاض.

تطورات الجنين في الاسبوع ال37

خلال هذا الاسبوع من الحمل لا يحدث تطورات جوهرية في نمو الجنين حيث أنه يكون قد اكتمل نموه وذلك في إطار الاستعداد للولادة في أي وقت فأنت الآن في شهرك الأخير من الحمل، والآن يبلغ وزن جنينك 3 كيلو جرام أو اقل بنسبة قليلة، ويبلغ طوله حوالي 49 سم وقد يصبح الجنين غير قادر على الحركة بصورة مستمرة حيث أن الرحم قد ضاق عليه.

تحريض الولادة في الاسبوع 37

تحريض الولادة هو عبارة عن استخدام بعض الطرق والأساليب الطبيعية من أجل تسريع عملية الولادة وفتح الرحم بصورة طبيعية خاصة إذا كان وضع الجنين صحيح ويبشر بولادة طبيعية لكن عادة لا يفضل إتباع أي من هذه الطرق حيث انها قد تشكل خطورة عليك وعلى جنينك ولا تقومي بتجربة أي من الطرق إلا بعد استشارة الطبيب ومن بين هذه الطرق ما يلي:

1-تحريض الولادة عن طريق فرك حلمة الثدي مما يزيد من نسبة هرمون الاةكسيتوسن وهو أحد الهرمونات الذي يسرع من عملية الولادة وزيادة انقباضات الرحم.

2-استخدام زيت الخروع، وتعد هذه الطريقة واحدة من أشهر الطرق القديمة التي كانت تتبع منذ الاف السنوات وقد اثبتت نجاح كبير في تحفيز الولادة والتخلص من البراز وتنظيف الأمعاء والقناة الهضمية، لكن لا ننصح باستخدامها اطلاقًا حيث أنها قد تؤدي إلى الإصابة بالجفاف ونوبات من الاسهال.

3-تحريض الولادة عن طريق ممارسة الجماع ويعد هذا الاسلوب من الاساليب الشائعة والتي قد تؤدي إلى تسهيل عملية الولادة وفتح عنق الرحم، لكن لا ننصح بممارسة الجماع إذا كنت تعانين من انخفاض في المشمية أو إذا شعرت بعدم الراحة في ممارسة الجماع.

4-أكل الاناناس، اشارت الدراسات والأبحاث أن الاناناس يحتوي على انزيم بروملين والذي يعتقد أنه يساهم في تليين عنق الرحم مما يساعد في الولادة، لكن لم تثبت اي من الدراسات والأبحاث نجاح هذه الطريقة.

5-تناول البهارات التي تحتوي على الكاري حيث أن هذه الطريقة تساعد في تحفيز المخاض وتزيد من حركة الأمعاء لكن إذا لم تكوني قادرة على تناول هذه الأطعمة الحارة لا ننصحك أن تقومي بتجربتها.

 

قد يعجبك ايضا