الاسبوع 39 والرحم مسكر .. التشخيص والعلاج

الاسبوع 39 والرحم مسكر

الاسبوع 39 والرحم مسكر ، من الطبيعي أن تحدث عملية الولادة في الأسبوع ال39 أو الأسبوع ال40 بعد فتح الرحم ونزول الجنين من الرحم إلى الحوض، حيث أن العديد من الزوجات الحوامل تعاني من تأخر علامات أتساع الرحم مما يسبب تأخير عملية الولادة ، عبر أنا مامي نوضح للزوجات الحوامل طرق لتحفيز الرحم المسكر أو الرحم المغلق على الأتساع والتمدد لتحفيز المخاض والولادة وحدوث الطلق، فتابعونا.

  1. يعد الأسبوع ال 39 من الحمل هو الأسبوع قبل الأخير من الولادة.
  2. من الطبيعي أن تحدث عملية الولادة في الأسبوع ال39 أو الأسبوع ال40 ، بعد تحديد موعد مع الطبيب أو شعور بعلامات الطلق.
  3. يدل الرحم المسكر أو الرحم المغلق على تأخر موعد الولادة التي من الممكن أن تحدث في الأسبوع 41 ويطلق عليها ولادة متأخرة.
  4. يرجع السبب في ذلك إلى تأخر نزول الجنين من الرحم إلى الحوض بسبب عدم اتساع عنق الرحم.
  5. من الضروري في الأسبوع 39 في حالة عدم اتساع أو تمدد الرحم زيارة طبيب النساء والولادة الذي يعطي علاجات طبية تعمل على تسهيل وتسريع فتح الرحم، الأمر الذي يجعل الجنين ينزل إلى الحوض في وضعية الولادة ، ثم إجراء عملية الولادة.
  6. عليكي المتابعة المنتظمة مع طبيب النساء والولادة حتى التأكد من فتح الرحم وإجراء عملية الولادة مع إخباره بأي عرض غريب يتم الشعور به أو ملاحظته.

ابي شي يفتح الرحم المسكر

يوجد العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن الاستعانة بها لفتح الرحم ، في حالة الأسبوع ال39 للحمل مع الرحم المسكر المغلق يفضل الاستعانة بهذه الطرق مع العلاجات الطبية ، فهذه الطرق غير بديلة لوسائل الأطباء لفتح الرحم ، فأنها علاجات مساعدة فقط ، وسوف نقدم أفضل طرق طبيعية لعلاج الرحم المسكر فيما يلي:

  1. ممارسة الاتصال الجنسي : أن ممارسة الجماع في الأسبوع 39 يعمل على تسريع تمدد الرحم ، حيث يحتوي الحيوان المنوي على هرمون يعمل على تحفيز الرحم على التمدد.
  2. تدليك الحلمة : يؤكد الأطباء أن تدليك الحلمة من الطرق الفعالة في تحفيز عنق الرحم على التمدد والاتساع.
  3. ممارسة التمارين الرياضية : حيث يوجد العديد من التمارين الرياضية التي تعمل على تلين عنق الرحم واتساعه لمساعدة الجنين على النزول إلى الحوض ، ومن ثم إجراء عملية الولادة ، ولمعرفة المزيد يمكنك متابعة أو قراءة هذا المقال متى ابدأ تمارين تسهيل الولادة

طرق طبيعية لعلاج الرحم المسكر

بالإضافة إلى هذه الطرق الطبيعية الآمنة التي تشير الدراسات والأبحاث إلى فاعليتها في تسريع تمدد وأتساع عنق الرحم أو فتح الرحم المسكر ، يوجد طرق أخرى يمكن الاستعانة بها بشرط استشارة طبيب النساء المشرف على الحمل قبل استخدامها ، وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

  1. زيت الخروع : يعد زيت الخروع من الزيوت الطبيعية التي قامت العديد الدراسات حول فاعليته في فتح الرحم ، إذ توصلت أغلب النتائج إلى أنه يساهم في فتح الرحم في غصون 24 ساعة ، في الحمل بالأسبوع 39 يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه الذي من الممكن أن ينصح بعدم الاستعانة به أو استخدامه في الأسبوع ال40 ، للمزيد يمكنكم متابعة أو قراءة هذا المقال متى يبدأ مفعول زيت الخروع للحامل لفتح الرحم
  2. التمر أو البلح : يعد التمر من الفواكه الجميلة المذاق التي تساهم في تمدد الرحم أو فتحه ، حيث أشارت العديد من الدراسات إلى قدرته على فتح الرحم في الأسابيع الأخيرة من الحمل أو في حالات تأخر تمدد أو أتساع الرحم.
  3. الأناناس: يعد الأناناس من الفواكه المساهمة في تمدد عنق الرحم لاحتوائه على أنزيم البروميلين، ولكن يجب الإشارة لعدم إثبات ذلك بشكل مؤكد بسبب اختلاف نتائج الأبحاث، من الضروري الرجوع إلى الطبيب قبل استخدامه.
  4. شاي أوراق التوت الأحمر: يعد من المشروبات العشبية التي تساهم في فتح الرحم في الأسابيع الأخيرة من الحمل، لقد تناولت العديد من الدراسات تأثيره على عنق الرحم ، وانقسمت النتائج إلى رأيان الأول أنه يساعد عنق الرحم على التمدد أو الأتساع بينما الرأي الثاني أنه غير فعال ولكنه أيضاً غير مضر لأنه يحافظ على رطوبة الجسم والوقاية من مرض الجفاف الذي يشكل خطراً كبير على الحامل والجنين خاصة في الأسابيع الأخيرة من الولادة.

خلصت التاسع والرحم مسكر ومافي طلق

في حالة انتهاء الشهر التاسع مع الرحم المسكر أو المغلق يجب الرجوع فوراً إلى طبيب النساء والتوليد الذي يصف أدوية أو حقن طبية لتحفيز الرحم على التمدد .

هل الحلمتين تفتح الرحم المسكر

  1. يؤكد الأطباء أن تدليك الحلمتين من الطرق الفعالة التي تساعد على تمدد أو أتساع عنق الرحم.
  2. أثناء تدليك حلمة الثدي يفرز الجسم هرمون يساعد على تلين عنق الرحم وأتساعه.
  3. يمكن للزوجة الحامل تدليك حلمة الثدي قرب موعد الولادة لتحفيز عنق الرحم على التمدد أو الاتساع.

هل الرحم المسكر في الأسبوع 39 خطير

  1. يعد الرحم المسكر أو المغلق في الأسبوع 39 مشكلة غير خطيرة بشرط المتابعة المنتظمة مع طبيب النساء وأتباع كافة تعليماته.
  2. يوجد العديد من الطرق الطبية مثل الأدوية أو الإبر والحقن التي يستخدمها الطبيب في حالة الرحم المسكر لتحفيزه على التمدد.
  3. إذا وجد الطبيب أن الرحم في احتياج لتلك الوسائل الطبية لتحفيزه على التمدد سوف يستعين بها.
  4. لذلك الأمر نؤكد على ضرورة المتابعة مع طبيب النساء حتى الولادة، من الممكن أن يفتح ويتمدد الرحم في حالات كثيرة في الأسبوع 39 أو أوائل الأسبوع 40 خاصة إذا كان الحمل الثاني أو الثالث.

هل يمكني الولادة والرحم مسكر

  1. من المستحيل إتمام عملية الولادة والرحم مسكر أو مغلق.
  2. يشير الرحم المسكر إلى تواجد الجنين في الرحم وعدم استعداده للنزول أو الولادة.
  3. بينما يدل الرحم المفتوح على استعداد الجنين للولادة من خلال نزوله إلى الحوض في وضعية الولادة.

ملحوظة هامة :

  • في نهاية مقال الاسبوع 39 والرحم مسكر ، يجب الإشارة والتنويه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص، حيث يكون من الضروري التحدث مع الطبيب حول أفضل طرق لتسريع نزول الجنين إلى الحوض وفتح الرحم.

للمزيد يمكنكم متابعة :

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال الاسبوع 39 والرحم مسكر ، سوف نجيب على أي سؤال أو تعليق بعد الرجوع إلى أطباء النساء والتوليد لمساعدة الزوجة الحامل على إتمام عملية الولادة في موعدها دون تأخر.

المصدر
Natural Ways to Induce LaborEverything You Need to Know About Labor Induction

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى