الاسبوع 39 والرحم مسكر .. التشخيص والعلاج

سلفانا نعوم 3 أكتوبر، 2023
الاسبوع 39 والرحم مسكر .. التشخيص والعلاج

الرحم مسكر من المشاكل التي تواجه العديد من الأمهات الحوامل في الأسابيع الأخيرة من الحمل إذ يقصد بها أن عنق الرحم يكون مغلق الأمر الذي يعوق نزول الجنين أسفل تجاه القناة المهبلية ، وذلك يكون من مسببات تأخر الولادة الطبيعية أو اللجوء للولادة القيصرية ، وسوف نوضح عبر موقع أنا مامي المزيد من المعلومات التفصيلية ، فتابعونا.

الاسبوع 39 والرحم مسكر

  • الرحم مسكر في الأسبوع 39 من المشاكل الكبرى للأمهات الحوامل وذلك لأن من المفترض في ذلك الأسبوع الحملي أن يحدث التحريض للولادة الطبيعية ، ولكن تلك المشكلة تعوق حدوث ذلك بسبب عدم اتساع عنق الرحم بالقدر الكافي لنزول الجنين من الرحم إلى الحوض  حتي يتخذ الولادة التي تسمح بإتمام الولادة المهبلية ، ويتم مراجعة أخصائي طب النساء لاتخاذ الإجراء الطبي اللازم.

الأسبوع 39 الرحم مسكر والولادة القيصرية

  • قد يدل الأسبوع 39 الرحم مسكر على الولادة القيصرية ، وذلك الأمر يقوم أخصائي طب النساء بتقييمه حسب الوضع العام للحمل ، وبناءً على ذلك لا تكون القيصرية أمر ضروري متبع في جميع الأحوال ، إذ من الممكن أن تتم الولادة الطبيعية على أن يتم الاستعانة بطرق طبية لتحفيز الولادة لبدء مرحلة المخاض ,
  • لذلك ينصح الأمهات الحوامل في الأسابيع الأخيرة من الحمل بأهمية المتابعة الطبية مع دكتور النساء لمعرفة وضعية الجنين في الرحم ومقدار فتح عنق الرحم الأمر الذي يساعد على معرفة نوع الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية.

تابعي أيضاً : تجربتي مع الماء الساخن لفتح الرحم للحامل

علاج الرحم مسكر في الأسبوع 39

علاج الرحم مسكر في الأسبوع 39 يتطلب من المرأة الحامل مراجعة أخصائي طب النساء لاتخاذ الإجراء الطبي المناسب حسب الوضع العام للحمل ، إذ يعتمد ذلك بشكل أساسي على استعمال محفزات طبية للتحريض لإتمام الولادة الطبيعية التي من شأنها تفتيح عنق الرحم لنزول الجنين أسفل قناة المهبل ، وسوف نوضح ذلك :

مسح كيس السلي

  • مسح كيس السلي من طرق علاج الرحم مسكر في الأسبوع 39 ، إذ يعتمد فيه أخصائي طب النساء على تمسح كيس السلي بالإصبع من خلال ارتداء قفاز في اليد ، وذلك يساعد على تحفيز الجسم على تصنيع مادة كيميائية في الجسم ( بروستاغلاندين) تعمل على تليين عنق الرحم مما يؤدي إلى بدء المخاض.

تمزق كيس السلي

  • أن تمزق كيس السلي هي أسرع طريقة لتسريع المخاض حيث يقوم دكتور النساء بعمل شق صغير في كيس السلي مما يؤدي لنزول ماء الجنين وهنا يبدأ المخاض ، وعادة يكون ذلك عند بلوغ الحمل الأسبوع 39 دون ظهور أعراض الولادة أو يكون عنق الرحم مغلق.

الطلق الصناعي

  • يعتمد الطلق الصناعي على إعطاء المرأة الحامل بعض الأدوية الهرمونية سواء على شكل تحاميل مهبلية أو حقن بالوريد التي تحتوي بداخلها على مادة فعالة في الشكل الاصطناعي المتشابهة مع هرمون الأوكسيتوسين ، الأمر الذي يساعد على بدء المخاض من خلال توسيع عنق الرحم.

تقنية البالون

  • تعتبر تقنية البالون من الإجراءات الطبية المتبعة لتحفيز الولادة حيث تعتمد على إدخال البالون إلى عنق الرحم كما يتم إدخال سائل ملحي ، وذلك من شأنه العمل على تليين وتوسيع عنق الرحم مما يساعد على تحفيز المخاض وتسريع الولادة.

تابعي أيضاً :  الفرق بين مغص القولون ومغص الولادة

طرق تحفيز الولادة والرحم مسكر

هناك بعض الطرق التي يمكن للأمهات الحوامل أتباعها من بداية الأسبوع الأول في الشهر التاسع لممارسة على تسريع الولادة وبدء المخاض كما أنها تقلل من مخاطر تأخر توسيع عنق الرحم ، ولكن يستوجب قبل ذلك الحصول على موافقة من الطبيب المختص لتفادي أي تأثيرات سلبية في الحمل ، إذ يعطي إشعار موافقة أو رفض بناءً على الوضع العام للحمل ، وسوف نوضح ذلك:

التمارين الرياضية

  • تعتبر التمارين الرياضية من أفضل طرق تحفيز الولادة والرحم مسكر من خلال ممارسة تمارين تساعد على تليين وارتخاء عنق الرحم مما يساعد على التوسيع بالتدريج حتى يصل لمقدار 10 سم ، وبناءً على ذلك ينزل الجنين أسفل ويبدأ المخاض ، كما يمكن ممارسة المشي يومياً من 30-60 دقيقة في اليوم على فترات متقطعة للمساعدة على ذلك.

تدليك الحلمتين

  • أشارت الأبحاث الطبية أن تدليك الحلمتين من أسرع محفزات الولادة الطبيعية حيث توصل الباحثين إلى ذلك من خلال إجراء دراسة لمقارنة بين المحفزات الطبيعية للولادة ، واتضح أن الأمهات الحوامل الخاضعات لتدليك الحلمتين لديهن فرصة كبيرة للولادة الطبيعية بدون أي تدخلات طبية ، وذلك يكون من خلال تدليك الحلمتين على شكل دائري لمدة 10 دقائق على مدار مرة كل 3 ساعات.

ممارسة الجنس

  • يساعد ممارسة الجنس على تسهيل الولادة لأنه يحفز الجسم على إطلاق هرمون الأوكسيتوسين التي يعمل على تليين عنق الرحم مما يساعد على تفتيح الرحم لكي ينزل الجنين مما يؤدي إلى بدء المخاض ، ويجب الإشارة أن ذلك يكون من خلال موافقة من الطبيب المختص لأن الجماع من الممنوعات في حالات الحمل الحرج.

زيت الخروع

  • أظهرت الأبحاث الطبية أن زيت الخروع من أسرع المحفزات الطبيعية للولادة حيث عادة يبدأ المخاض خلال 24-48 ساعة ، ولهذا لا ينصح به قبل الأسبوع 39 من الحمل لتفادي الولادة المبكرة على أن يتم تناول ملعقة كبيرة منه في اليوم مجففة ليس مركزة.

شاي أعشاب

  • يمكن إضافة المشروبات العشبية إلى النظام الغذائي للأم الحامل من بداية الشهر التاسع حيث تحتوي على مواد فعالة تعمل على زيادة انقباضات الرحم بشكل يؤدي إلى تفتيح عنق الرحم ، ومن أمثلة تلك الأعشاب (القرفة – الزنجبيل – الحلبة – البابونج – الشمر) على أن لا ينصح بها قبل الأسبوع 37 من الحمل لتفادي خطر التحريض للولادة المبكرة.

تابعي أيضاً: اذا فتح الرحم ٦ سم متى تكون الولادة

خطورة الرحم مسكر في الأسبوع 39

  • أن الرحم مسكر في الأسبوع 39 ينطوي على بعض المخاطر لكل من الأم والجنين وذلك لأن تلك المشكلة يكون فيها الرحم مغلق بشكل يعوق الجنين على النزول أسفل تجاه القناة المهبلية ، وذلك يعد من مسببات تأخر الولادة إلى الأسبوع 41 من الحمل  مما يرتبط بكبر وزن الجنين  ويترتب على ذلك صعوبة في نزوله عبر القناة المهبلية وذلك يؤدي إلى تعثر الولادة وتمزق عميق في منطقة العجان للأم ، كما يزيد من حدوث كسور في أضلاع الجنين حين محاولة إنزاله للعالم الخارجي.

أسئلة شائعة

لماذا عنق الرحم مغلق في الشهر التاسع؟

يرجع سبب عنق الرحم مغلق في الشهر التاسع إلى بعض الأسباب الطبية الممثلة في (الجراحة السابق في عنق الرحم – قصور عنق الرحم – قصر عنق الرحم)

كيف اعرف اذا كان عنق الرحم مغلق؟

يمكن معرفة عنق الرحم مغلق من خلال الخضوع إلى التصوير بالموجات الفوق الصوتية في عيادة طب النساء ، وذلك يسمح بالتحقق من ذلك.