توقيت ظهور الاسنان للأطفال الدائمة والمؤقتة

تعرفي على تطورات الاسنان للأطفال بالتفصيل ، العناية بأسنان طفلك تبدأ عزيزتي الأم منذ الولادة ولا يجب الانتظار حتى ظهور الأسنان الدائمة من أجل البدء بالعناية بها حيث أن ذلك الأمر مغلوط تماماً، حيث أن بناء لثة سليمة هو الأساس من أجل الحصول على أسنان دائمة وقوية، لذلك سوف نتعرف أكثر من خلال هذا المقال عن كيفية العناية بأسنان الأطفال وما هو وقت ظهور الأسنان الدائمة وكيفية التعامل مع مشكلات الأسنان، فقط كل هذه المعلومات سوف تتعرفين عليها من خلال هذا المقال مع موقع أنا مامي.

وقت ظهور الأسنان الدائمة للأطفال

يبدأ الطفل في استبدال الأسنان اللبنية بالأسنان الدائمة وهو في عمر السادسة وهناك العديد من الأطفال قد يبدأ الأمر لديهم قبل ذلك، حيث أن تركيبة الأسنان تختلف ما بين كل طفل وأخر، وسوف نتعرف أكثر عن أوقات ظهور الأسنان بالترتيب:

يبدأ ظهور الأسنان لدى الأطفال عادة في الفترة العمرية ما بين الأربعة اشهر وحتى سبعة أشهر، ولكن في بعض الحالات قد يتأخر الأمر إلى عمر العام من اجل ظهور الأسنان للطفل، بالرغم من أن الأسنان تبدأ في التكوين منذ أن يكون الطفل جنين في الرحم ، حيث تتكون براعم الأسنان بداخل اللثة، لكنه يخترق اللثة ويظهر خلال السنة الأولى من عمر الطفل.

تبدأ الأسنان الوسطى السفلية أولاً في الظهور، ثم بعد ذلك الأسنان الوسطى العلوية ثم الأسنان على جانبي الفم، وبعد ذلك يتم ظهور الضروس في الجزء الأعلى من الفم والأسفل ويستمر ظهور الضروس حتى يتم الطفل ثلاث سنوات، ليصبح لدى الطفل 20 سنة مثل الشخص البالغ.

تبديل الأسنان الأطفال

تبدأ أسنان الطفل اللبنية في التساقط بداية من سن ست سنوات وقد يكون قبل ذلك بعام أو يتأخر الطفل حتى عمر السابعة، وعادة ما تتساقط القواطع السفلى والعلوية بالبداية، بعدها تتساقط القواطع الجانبية ثم الأضراس.

تبقي أسنان الطفل ثابتة في مكانها حتى يتم دفعها بواسطة الأسنان الدائمة لكن قد يفقد الطفل أسنانه بصورة مبكرة ويحدث ذلك غالباً بسبب التسوس أو سقوط الطفل، لذلك قد يأخذ ذلك الأمر وقت طويل حتى تظهر الأسنان الدائمة في مواعيدها.

نصائح هامة للعناية بالأسنان الدائمة للأطفال

يجب عليك سيدتي الاهتمام بأسنان الطفل بداية من عمر السنة ويجب أن تعلمي طفلك كيفية العناية بالأسنان لذلك نقدم لك هذه النصائح الهامة للعناية بأسنان الطفل:

  • ذكري طفلك بضرورة تنظيف الأسنان مرتين يوميًا على الأقل.
  • يجب عدم تناول قدر كبير من الحلويات والسكريات لتجنب الإصابة بتسوس الأسنان بصورة مبكرة.
  • احرصي على اختيار معجون الأسنان المناسب للمرحلة العمرية الخاصة بطفلك.
  • عليك زيارة طبيب الأسنان بصورة مستمرة.
قد يعجبك ايضا