التحليل الرقمي للحمل الضعيف ونزول دم

التحليل الرقمي للحمل الضعيف ونزول دم ، هرمون الحمل هو هرمون تقوم بإفرازه الخلايا المكوّنة للمشيمة، التي تعمل على توفير الغذاء والأكسجين والدم للبويضة المخصبة بعد أن تغرس ببطانة الرحم. ويظهر هرمون الحمل في الدم بعد مرور 11 يومًا على عملية تخصيب البويضة وذلك عن طريق تحليل الدم الرقمي، ويظهر في فحص البول بعد مرور فترة تتراوح ما بين 12-14 يومًا من الإخصاب، لكن ماذا عن تحليل هرمون الحمل والضعيف والأسباب التي تؤدي لذلك هذا ما سوف نتعرف عليه مع أنا مامي.

التحليل الرقمي للحمل الضعيف ونزول دم

يجب أن يزيد هرمون الحمل عن 25 وحدة دولية من اجل أن نطمئن على حدوث الحمل وذلك في الأسبوع الرابع من الحمل،  وفي الوضع الطبيعي يجب أن يتضاعف هرمون الحمل كل 72 ساعة، ويستمر في الزيادة حتى يصل إلى أعلى مستوى في نهاية الفترة الأولى من الحمل.

لكن إذا كان هرمون الحمل ما بين 5 إلى 24 فهذا يدل على حمل ضعيف ويجب أن يتم الذهاب إلى الطبيب من اجل تشخيص أسباب الحمل الضعيف.

نسبة هرمون الحمل في الأسبوع الخامس

يوجد اختلاف كبير في مستويات هرمون الحمل، حيث تؤكد جمعية الحمل الأمريكية إلى أن مستويات هرمون الحمل تختلف ما بين كل سيدة وأخرى وبين كل أسبوع وأخر من الحمل، لكن عادة، ما يبلغ مستوى هرمون الحمل في الأسبوع الخامس من الحمل ما بين  18-7340 مليلي وحدة دولية/ مللي لتر.

وقد تختلف هذه القيمة في حال كانت السيدة  تعاني من مشاكل في انتظام الدورة الشهرية أو تعاني من الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.

انخفاض هرمون الحمل

إذا انخفض مستوى هرمون الحمل عن المعدل الطبيعي فهذا يدل على الكثير من الأمور وليس من الضروري أن يشير ذلك إلى الإجهاض حيث أنه قد يدل على الآتي:

خطأ في حساب عمر الحمل، فقد تكون السيدة قد أخطأت في حساب موعد أخر دورة شهرية لها، خاصة إذا كانت تعاني من دورة شهرية غير منتظمة.

هنا يجب أن يتم إعادة التحليل مرة أخرى مع إجراء السونار من اجل مقارنة عمر الجنين في السونار بعمر الجنين حسب تحليل الحمل الرقمي.

قد يكون هرمون الحمل المنخفض دليل على الإجهاض، حيث أن ذلك يدل على وجود مشاكل في المشيمة ومشاكل في نمو وتطور الجنين بصورة طبيعة لكنك قد تلاحظين العديد من العلامات الأخرى التي تشير إلى الإجهاض مثل:

  • نزيف مهبلي.
  • تشنجات في البطن.
  • إفرازات تحتوي على أنسجة أو جلطات.
  • توقف أعراض الحمل.
  • إفرازات تحتوي على مخاط أبيض أو وردي.

قد يدل على الحمل الفارغ وعادة ما يحدث ذلك بسبب بويضة فاسدة، تُخصب البويضة وتُزرَع على جدار الرحم،  لكنها تتوقف عن النمو ومع ذلك يستمر هرمون الحمل في الارتفاع إلى أن يتم التخلص من كيس الحمل الفارغ.

قد يكون دليل على الحمل خارج الرحم، يحدث الحمل خارج الرحم عندما تبقى البويضة المخصبة في قناة فالوب، وهناك بعض الأعراض التي تدل على حدوث الحمل خارج الرحم وهذه الأعراض هي:

  • حدوث نزيف مهبلي ثقيل.
  • الشعور بألم شديد في الكتف ناتج عن النزيف الداخلي؛ إذ إنّ هذا النزيف يؤدي إلى الضغط على الحجاب الحاجز ومما يحدث ألمًا عند طرف الكتف.
  • ألم أثناء الجماع.
  • ألم أثناء فحص الحوض.
  • الدوخة أو الإغماء؛ نتيجة النزيف الداخلي.

المراجع

1

2