التحليل الرقمي للحمل

التحليل الرقمي للحمل ، هو أحد أهم أنواع التحاليل التي تساعد في الكشف عن حدوث الحمل من عدمه، فضلاً عن أنه يعد من أنواع التحاليل الدقيقة للغاية والتي تعطي نظرة شاملة حول الحمل وعمر الجنين ومدى ثبات الحمل من عدمه، لكن ما هي المؤشرات التي تدل على الحمل الطبيعي ومتى يجب إعادة الاختبار مرة أخرى، وغيرها من المعلومات عن التحليل الرقمي للحمل سوف نتعرف عليها مع أنا مامي بالتفصيل.

التحليل الرقمي للحمل

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن أن يتم عن طريقها الكشف عن حدوث الحمل  من عدمه، ومن بينها طرق سهلة وبسيطة وهي التحليل المنزلي والذي يمكن استخدامه في المنزل بسهولة، ومن بينها تحليل الحمل الرقمي، والذي يعد من التحاليل الحديثة للغاية،  والدقيقة أيضاً.

يمكنك الكشف عن حدوث  الحمل، بداية من الأسبوع الثاني لتخصيب وانغراس البويضة بجدار الرحم، وبعد ذلك يمكن الكشف عن وجود هرمون الحمل بالدم. إجراء اختبار الحمل الرقمي، مع تأخر الدورة الشهرية لدى المرأة، حيث أن الجسم يبدأ في إفراز هرمون

ما هو تحليل الحمل الرقمي؟

تحليل الحمل الرقمي  هو أحد أنواع التحاليل التي تساعد  في تحديد مستوى هرمون الحمل في الدم الذي يتم إفرازه بصورة طبيعية عن طريق خلايا المشيمية التي تحيط بالجنين خلال فترة الحمل.

إذا ما تم مقارنة تحليل الحمل الرقمي مع الطرق الأخرى للكشف عن الحمل، يعد  هو ادق وسيلة يمكن استخدامها للكشف عن حدوث الحمل وعن بعض المشكلات التي تتعلق بفترة الحمل مثل:

  • الحمل خارج الرحم
  • الإجهاض التلقائي.
  • وجود مشاكل في نمو الجنين.
  • كيس الحمل الفارغ.

مواعيد إجراء تحليل الحمل الرقمي

يفضل أن يتم  إجراء اختبار تحليل الحمل الرقمي بعد مرور بضعة أيام على انقطاع الدورة الشهرية حيث أن هناك فروقات فردية بين كل سيدة وأخرى تختلف حسب موعد الإباضة.

لذلك يفضل  أن يتم تأخير فحص مستوى هرمون الحمل إلى الحد الذي لا يجعل مجال للشك.

طرق استخدام تحليل الحمل الرقمي

يوجد هناك ثلاث طرق لتحليل الحمل الرقمي:

المزيد من المشاركات

1-  الطريقة الأولى عن طريق اختبار الحمل المنزلي، ويتم من خلاله وضع قطرات من البول، والانتظار لمدة دقيقة واحدة وملاحظة التغيرات، عند الحصول على خطين باللون الأحمر فيدل على وجود الحمل، أما خط واحد فهذا يشير إلى عدم حدوث الحمل.

2- يمكن وضع كمية من البول في وعاء و وضع شريط الاختبار به.

3-يمكن الكشف عن حدوث الحمل عن طريق اختبار الدم وذلك عن طريق الاختبار الكيفي الذي يوضح حدوث الحمل من عدمه أو عن طريق الاختبار الكمي الذي يساعد في التعرف على نسبة هرمون الحمل بالتحديد.

كيف تظهر نتائج تحليل الحمل الرقمي؟

تختلف نتائج تحليل الحمل الرقمي حسب أجهزة الفحص الرقمي حسب نوعها ودرجة تحليلها ومستوى حساسيتها لهرمون الحمل(HCG) والتي يمكن أن تكون على شكل:

  • يمكن أن تظهر النتيجة شكل خط رأسي واحد في حالة عدم الحمل أو خطين في حالة الحمل.
  • يمكن أن تظهر النتيجة على شكل (+) في حال حدوث الحمل أو على شكل (-) في حال كانت النتيجة سلبية.
  • يمكن أن تكون على شكل كلمات أي كلمة (pregnant) تعني وجود حمل أو (not pregnant) في حال عدم حدوثه.

هل يمكن أن يعطي تحليل الحمل الرقمي نتيجة سلبية؟

عادة ما تكون تحاليل الحمل دقيقة للغاية وتعطي نتائج  تصل دقتها إلى 99%، لكن في بعض الأوقات قد تحصلين على نتيجة سلبية بالرغم من حدوث الحمل وذلك في الحالات الآتية:

إذا تم إجراء تحليل الحمل بصورة مبكرة، أو إذا كانت السيدة تعاني من عدم انتظام في الدورة الشهرية.

إليك بعض النصائح عند إجراء فحص الحمل الرقمي

  • يجب عليك سيدتي الإقلال من شرب السوائل قبل إجراء الفحص بالبول.
  • يجب عليك إجراء التحليل مع البول الأول لك للحصول على نتائج دقيقة.
  • تأكدي من صلاحية الجهاز المستخدم لتحليل الحمل الرقمي
  • اتباع الإرشادات المرفقة مع جهاز الفحص، وابتعدي عن القلق والتوتر.
  • في حال حصولك على نتيجة سلبية، يجب إعادة التحليل مرة أخرى في حالة عدم نزول الدورة الشهرية.

المراجع

1

2