الجنين في الشهر الثامن

مع بداية الشهر الثامن من الحمل تكون السيدة قد وصلت إلى مرحلة العد التنازلي من أجل الاستعداد للولادة ورؤية جنينها الذي انتظرته طويلاً من أجل أن يأخذ شكله النهائي، وقد تعاني السيدة من القلق الشديد بشأن الولادة في الشهر الثامن حيث أن الكثيرين من السيدات يعتقدن أن الولادة في الشهر الثامن ينتج عنها جنين ميت، ولكن هذا اعتقاد خاطئ وسوف نتعرف بالتفصيل على ماذا يتكون في الجنين في الشهر الثامن فتابعي معي عزيزتي الام على موقع أنا مامي .

الجنين في الشهر الثامن

انت في الشهر الثامن أي في الأسبوع الحادي والثلاثون من الحمل، أي يجب عليك أن تتناولي الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف من أجل تجنب الإصابة بالإمساك أما عن شكل الجنين فيكون كالاتي:

  • يبدأ بداية من الأسبوع الحادي والثلاثين وحتى الخامس والثلاثين.
  • يبلغ وزن الطفل في الشهر الثامن حوالي 2.1 إلى 2.4 كيلو جرام.
  • أما عن طول الجنين فهو حوالي 45 سم.
  • سمع الجنين في هذا الشهر أكثر تطورًا وقد اصبح قادر الآن على التعرف على صوتك وتنهادتك المتكررة، وقد أشارت الأبحاث إلى أن الطفل يهدأ من سماع صوت الأم ويتذكر الأغاني التي كان يسمعها من الأم بالرحم.
  • تستمر حركة الطفل بصورة مستمرة وقد تشعرين بالحركة أكثر عندما يصاب طفلك بالزغطة.
  • يبدأ الطفل في التحرك من أجل الاستعداد للنزول ويبدأ في الدخول إلى الحوض لذلك قد تشعرين بالراحة في التنفس عن السابق.
  • يستمر طفلك في النمو بصورة مستمرة ويكتسب الكثير من الدهون في الجسم.
  • دماغ الطفل تتطور بسرعة شديدة خلال هذا الشهر، أما عن أجهزة الاجسم فهي تكون قد اتكملت ولكن الرئة لا زالت غير ناضجة حتى الآن.

حركة الجنين في الشهر الثامن اسفل البطن

  1. هل حركة الجنين في الشهر الثامن اسفل البطن خطر؟ وهل نزول الجنين الحوض في الشهر الثامن يسبب ولادة مبكرة هذا ما سوف نتعرف عليه؟
  2. عادة لا يشكل نزول الجنين في الحوض خلال الشهر الثامن أي خطر عليك حيث أنك قد بدأت العد التنازلي للولادة، كذلك الحوض خلال هذا الشهر يكون قد اتسع بصورة كبيرة، بما يسمح له بالنزول والولادة الطبيعية.
  3. لكن يفضل عزيزتي في هذا الوضع أن لا تقفي لمدة طويلة واجلسي وضعي وسادات وراء ظهرك وارفعي قدميك عن الأرض.
  4. يفضل أن تتمدي على السرير كل 4 ساعات مرة مع مراعاة أوضاع النوم الصحيحة، ويجب تناول قدر كبير من السوائل.
  5. احرصي على تناول الغذاء الصحي المتوازن البعيد عن الدهون وخاصة الدسمة، وننصح بتناول الخضروات الورقية لتجنب الإصابة بالإمساك.
  6. يجب الذهاب إلى الطبيب بصورة مستمرة من أجل متابعة أي تطورات قد تحدث لك خلال هذه الفترة، وننصح بتدليك أعلى الفخذين والحوض واسفل البطن.

هل نزول الجنين في الشهر الثامن خطر

هل صحيح أن ولادة الطفل في الشهر الثامن تشكل خطر؟ هل صحيح مقولة ” ابن ثمانية لا يعيش”  أم لا هذا ما سوف نجيبك عنه الآن:

عزيزتي السيدة يجب أن تعلمين أن ولادة الطفل في الشهر الثامن أفضل من ولادته في الشهر السابع على عكس ما يشاع، حيث أنه كلما استمر الجنين في رحم الأم كلما زاد نموه لكن هناك بعض المخاطر لولادة الجنين في الشهر الثامن ومن بين هذه المخاطر ما يلي:

  • قد يعاني الطفل من مشاكل في التنفس حيث أن الرئتين لم تكتمل حتى الآن فهي عادة ما تكتمل في الأسبوع الثامن والثلاثين.
  • مشاكل في التغذية حيث أنه قد يكون لديه مشاكل في البلع والمص.
  • تكون مناعة الطفل ضعيفة للغاية لذلك قد يعاني من بعض العدوات المتكررة.
  • الإصابة باليرقان.

لكن عادة لا يكون هناك أي مخاطر عالية من ولادة الطفل في الشهر الثامن حيث أنه قد يحتاج حضانة لعدة ايام فقط وبعدها تصبح الأمور على ما يرام.

 

قد يعجبك ايضا