الحامل بتوأم كيف تنام

الحامل بتوأم كيف تنام

الحمل بتوأم من حالات الحمل الصعبة التي تتعثر فيها الأم الحامل من إيجاد وضعية نوم مريحة آمنة على الجنين لا تلحق بالضرر فترة الراحة ، حيث نقدم لكم عبر أنا مامي الحامل بتوأم كيف تنام ؟ لمساعدتها على النوم العميق دون حدوث أضرار مع نصائح تحسن جودة النوم .

  1. بالرجوع إلى خبراء طب النساء لمعرفة أفضل وضعية نوم للحامل بتوأم أكدوا على الاستلقاء على الجانب الأيسر ، ذلك الوضعية مفيدة وآمنة تماماً لكل من الأم الحامل والأجنة.
  2. من مزايا تلك الوضعية أنها تسبب راحة للأم الحامل فترة النوم بفعل منع تراكم الأحماض للمعدة ، مما يكون مفيداً لمنع الحموضة المعوية فترة النوم ، أيضاً تدعم وتحسن من عملية التنفس.
  3. كما تمنح ارتياح لفقرات العمود الفقري لمنع ألم العظام والظهر ، لأن النوم بالجانب الأيسر يمنع الضغط من قبل الأجنة الذي يحدث بسبب تحميلهم وزيادة وزنهم.
  4. أيضاً يعود النوم بالجانب الأيسر بالإيجاب على صحة التوأم يساعدهم على التطور ، لأنه يحقق الدعم للمشيمة لتؤدي بدورها باعتبارها العضو المسئول عن نمو الجنين من خلال إمداده بالأكسجين والمواد الغذائية .

وضعية النوم للحمل بتوأم في الشهور الأولى

  1. وضعية النوم للأم الحامل بتوأم في الأسابيع الأولى للحمل من الأمور الهامة لأن يوجد وضعيات نوم يضر بصحة الجنين أو تؤدي لقصور في قدرته على النمو ، إلى جانب زيادة عوامل خطورة للولادة المبكرة.
  2. النوم في المرحلة الأولى للحمل بتوأم يكون من أكثر وضعيات سهولة على الأم الحامل لأن صغر منطقة البطن يسهل من إيجاد الوضعية المريحة.
  3. ولكن ينصح أطباء النساء بالنوم على الجانب الأيسر باعتباره الوضعية الآمنة لسلامة الحمل.
  4. في حين أن النساء الحوامل بتوأم بعمليات الإخصاب خارج الرحم سواء التلقيح الصناعي أو الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب يوصى أطباء الخصوبة بالاستلقاء على منطقة الظهر لأنها من الوضعيات التي تعمل على ثبوت الجنين وتعزيز نجاح العملية لمنع الإجهاض.

وضعيات النوم للحمل بتوأم

  1. لكل شخص لديه وضعية نوم معينة معتاد عليها تساعده على النوم العميق بسرعة بشكل أفضل ، لكن مع خضوع تجربة الحمل يجب تعديل وضعية النوم إلى الوضعية الآمنة السليمة لضمان سلامة الأم الحامل والأجنة.
  2. بالرجوع إلى خبراء طب النساء لمعرفة تأثير وضعيات النوم المختلفة على الأم الحامل لمعرفة الأفضل ، قاموا بشرح كل وضعية من النوم وتأثيرها على كل من الأم الحامل والجنين ، التي تنتهي بالتعرف على أن الوضعية الأفضل هي الجانب الأيسر .

النوم على منطقة البطن

  1. النوم على البطن للحامل وهل يكون من الوضعيات الآمنة للأجنة أو خطيرة ، يؤكد الأطباء أن الدراسات العلمية لم تشير إلى مخاطر نتيجة النوم على منطقة البطن في الشهر الأول أو الشهور الأولى لأن التوأم يكونوا محمين بفعل تواجدهم بداخل كيس الحمل وتوفير الحماية لهم من السائل الأمينوسي المحيط بهم ، إلى جانب جدار الرحم.
  2. ومع ذلك لا ينصح بالنوم على منطقة البطن لأنها ليس الوضعية الأفضل بل يوجد وضعيات أكثر أمان تحقق سلامة الأم الحامل والتوأم .
  3. ومن ناحية أخرى ، يكون النوم على منطقة البطن للحامل في المرحلة الثانية أو المرحلة الثالثة خطيراً لأنه يسبب تحميل على فقرات الظهر مما يسبب آلام العمود الفقري ، مع زيادة عوامل الخطورة للولادة المبكرة أو حدوث مضاعفات وأضرار.
  4. أما عن سلبيات النوم على منطقة البطن للحامل أنه يؤثر بالسلب على وظيفة الجهاز الهضمي مما يسبب تراكم الأحماض والمعاناة من الحموضة المعوية.
  5. النوم على منطقة البطن يكون من عوامل خطورة للولادة المبكرة أو القيصرية ، خاصة استعمالها في المرحلة الثانية أو المرحلة الثالثة للحمل.
  6. تؤثر على وظائف الجسم مما يجعل السيدة الحامل عرضة للإصابة بسكري الحمل أو الضغط المرتفع أو تسمم الحمل.
  7. يسبب ضغط على عضلات المعدة مما يسبب آلام البطن أو الحوض.
  8. في حالة الحمل الضعيف أو الغير مستقر يمكن أن يحدث إجهاض أو ولادة طفل ميت.

النوم على منطقة الظهر

  1. بشكل عام ، لا ينصح بالنوم على منطقة الظهر للحامل لأن مع تقدم عمر التوأم وزيادة وزنهم يؤدي النوم على الظهر إلى التحميل والضغط على الفقرات مما يسبب ألم الظهر والعمود الفقري ، ولاسيما أن الحمل يسبب تغير في الشكل الطبيعي لانحناء العمود الفقري بفعل نمو الجنين.
  2. أشارت الدارسات العلمية أن النساء الحوامل التي تنام على منطقة الظهر تكون أكثر عرضة لمضاعفات الحمل كالضغط المرتفع أو تسمم الحمل مع الولادة المبكرة أو القيصرية مع نقص وزن الأجنة .
  3. أما عن السبب في ذلك أن علمياً يؤدي النوم على منطقة الظهر إلى ضعف في تدفق الدم لكل من الأم الحامل والطفل النامي مما ينجم عن الأضرار والمضاعفات

النوم على الجانب الأيمن

  1. النوم على الجانب الأيمن من الوضعيات السيئة للأم الحامل بجنين واحد أو توأم ، حيث يحذر من النوم عليها.
  2. حيث أنها مرتبطة بنفس المضاعفات والأضرار للنوم على منطقة الظهر لكونها تقلل من تدفق الدم للجسم وتؤثر بالسلب على نظام الدورة الدموية.
  3. الأمر الذي يكون مرتبط بالولادة المبكرة أو القيصرية ، أو حدوث مضاعفات كالإصابة بسكري الحمل أو الضغط المرتفع أو تسمم الحمل.

النوم على الجانب الأيسر

  1. النوم على الجانب الأيسر هي الوضعية الآمنة لكل من الأم الحامل والجنين ، أنها الوضعية التي يوصى بها الأطباء.
  2. حيث أشارت الدراسات العلمية أن النساء الحوامل اللواتي تنام على منطقة الجانب الأيسر هما أكثر عرضة للحصول على حمل سليم وصحي.
  3. لا يحمل النوم على الجانب الأيسر أضرار صحية ، بل يرتبط بالمزايا والفوائد.
  4. يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية للجسم مما يعزز من تدفق الدم إلى جميع الجسم للأم الحامل والجنين ، بالتالي تقوم وظائف الجسم بدورها كما يجب أن يكون.
  5. كما تمنع التحميل على فقرات العمود الفقري كطريقة وقائية من ألم الظهر.
  6. تمنع تراكم الأحماض للمعدة للوقاية من الحموضة أو الحرقة.
  7. إلى جانب تعزيز صحة المشيمة مما يمنح التغذية الجيدة للجنين وحصوله على الأكسجين مع تخليصه من الفضلات فترة نوم الأم .

تحسين كفاءة النوم للحامل بتوأم

  1. نقدم للأم الحامل بتوأم نصائح لتحسين قدرتها على النوم بعمق مع الحصول على حمل صحي وإنجاب طفلان بصحة جيدة.
  2. النوم على الجانب الأيسر ، لكن في حالة الاستيقاظ من النوم بإيجاد السيدة الحامل نفسها في وضعية أخرى كالنوم على الظهر أو البطن أو الجانب الأيمن ، عليها بتعديل وضعيتها إلى الطريقة الصحيحة (الجانب الأيسر).
  3. الاستعانة بوسادة أو أكثر لدعم الجسم فترة النوم للحصول على النوم العميق.
  4. الحرص على النوم الجيد المتواصل من خلال تقليل فترة النوم في منتصف النهار (قيلولة).
  5. تناول وجبة قبل النوم خفيفة لمنع الشعور بالجوع ، بحيث تكون خالية من الدهون أو الموالح أو التوابل أو السكريات لتجنب الحموضة المعوية فترة النوم.
  6. الابتعاد عن شرب مادة الكافيين لأنها تسبب اضطرابات مزاجية مع أرق النوم ، خاصة تجنبها قبل النوم بثلاثة ساعات لأنها تمنح إشارة للدماغ للتركيز والانتباه مما يمنع النوم.
  7. تجنب تناول السوائل أو المياه قبل النوم بثلاثة ساعات لمنع التبول فترة النوم لتجنب الأرق ، هذا لا يعني منع شرب المياه ، لكن يتم تناولها خلال فترات اليوم لأهميتها لترطيب الجسم ومنع الأضرار.
المصدر
Can I Lie On My Stomach While Pregnant? Is sleeping on the stomach while pregnant safe?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى