الحمل كم اسبوع

الحمل كم اسبوع بالضبط؟ يعد هذا السؤال من الأسئلة الشائعة جدًا التي تدور بذهن كل سيدة خاصة إذا كانت حامل لأول مرة، حيث أن الكثيرين من السيدات يختلف حول مدة الحمل ما بين 36 و40 أسبوع، والكثيرين يقولون أن مدة الحمل تختلف ما بين الحمل لأول مرة عن الحمل الثاني وهكذا، لذلك قررنا أن نتحدث سويًا عبر هذا المقال على موقع أنا مامي عن مدة الحمل بالتفصيل وعن المراحل المختلفة التي تمر بها السيدة خلال الحمل.

الحمل كم اسبوع

من المعروف أن مدة الحمل هي تسعة أشهر ولكن بالأسابيع 40 أسبوع ويتم تقسيم هذه المدة على ثلاث مراحل، كل مرحلة تحتوي على ثلاثة أشهر أي 12 أسبوع، أما المراحل فهي كالاتي:

  • المرحلة الأولى من الحمل أو الثلث الأول من بداية الدورة الشهرية وحتى الأسبوع الثالث عشر من الحمل.
  • المرحلة الثانية الثلث الثاني من الحمل بداية من الشهر الرابع والأسبوع الثالث عشر وحتى الأسبوع السابع والعشرين.
    المرحلة الثالثة من الحمل تبدأ من الأسبوع السابع والعشرين وحتى نهاية الحمل ما بين الأسبوع السابع والثلاثين وحتى الأسبوع الحادي والأربعين.

اقصى مدة للحمل كم اسبوع

قد يمتد الحمل في بعض الأوقات ما بعد التاريخ المتوقع للولادة وبالتحديد بعد الأسبوع الحادي والأربعين، ولكن قد يكون هذا الأمر طبيعي حيث أنه لم يستطع أي شخص تحديد اليوم الذي حدثت فيه الإباضة، ويمكن للطبيب أن يعطي فرصة أسبوع واحد على الأكثر طالما كان وضع الجنين سليم ولا يعاني من أيه مشاكل سواء في حجم الماء أو التنفس.

لكن إذا لم تشعر السيدة بأي من علامات المخاض والولادة خلال هذه الفترة يقوم الطبيب بتحريض الولادة حسب وضعية الجنين باستخدام الطلق الصناعي إذا كان وضع الجنين وحالة الرحم والأم ليس بها مخاطر، أو اللجوء إلى الولادة القيصرية.

كيفية حساب الحمل من أخر دورة شهرية

يمكنك أن تقومي بحساب كل أربعة أسابيع من الحمل على أنها شهر كامل مع ترك أسبوع بعد أول يوم لأخر دورة لك، فإذا مر خمسة أسابيع على موعد أخر دورة شهرية لك فأنت الآن حامل في أربعة أسابيع، وقد يقوم بعض الأطباء بترك أسبوعين من تاريخ أخر دورة شهرية ويتم بعدها حساب الحمل حيث أنه لا يستطيع أحد معرفة يوم التبويض بدقة.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا