معلومات وتجارب الخياطة الداخلية الدليل الكامل

الخياطة الداخلية أو الخياطة التجملية بعد الولادة هو أمر شائع تلجأ إليه الكثيرين من السيدات من أجل تضييق المهبل مرة آخرى بعد الولادة الطبيعية، لكن ليس من الضروري أن يتم اجراءها حيث أن الله سبحانه وتعالى قد وهب جسد السيدة القدرة على الرجوع لوضعة الطبيعي بعد انتهاء فترة النفاس وبالتقريب بعد ستة أسابيع، لكن قد يلجأ الطبيب إلى إجراء الخياطة الداخلية بعد شق منطقة العجان من اجل زيادة توسيع عنق الرحم للمساعدة في نزول الجنين بسلامة، وسوف نتعرف اكثر من خلال هذا المقال عن الخياطة الداخلية مع انا مامي.

الخياطة الداخلية

الخياطة العادية بعد الولادة

قد يحدث شق في منطقة العجان وهي المنطقة ما بين المهبل وفتحة الشرج وذلك نتيجة شد الطفل أو قد يقوم الطبيب بإجراء ذلك الأمر من أجل تسهيل عملية مرور الطفل، وبعد ذلك يقوم الطبيب بخياطة هذه المنطقة ببضع غرز من أجل إيقاف نزيف الدماء وعادة ما يحدث ذلك الأمر في الولادة الأولى للسيدة.

الخياطة الداخلية التجميلية

هي عبارة عن جراحة بسيطة جدًا تتم عبر أجهزة الليزر أو عن طريق استخدام الخيوط الطبية، ويتم إجراء هذه العملية تحت البنج الموضعي لكنها تستغرق وقت طويل بعض الشيء يصل إلى ساعة ونصف

متى يجب اللجوء إلى الخياطة الداخلية التجميلية

قد يضطر الطبيب إلى إجراء الخياطة الداخلية في العديد من الحالات ومن بين هذه الحالات ما يلي:

  • إذا كانت السيدة تعاني من ترهل الجدار الأمامي للمهبل مما يؤدي معه إلى هبوط المثانة أو جدار المهبل الخلفي هنا يجب القيام باللجوء إلى الخياطة الداخلية من أجل عودة المهبل إلى طبيعته.
  • إذا حدث مضاعفات للسيدة في خياطات توسيع المهبل أثناء الولادة الطبيعية.
  • كذلك إذا كانت السيدة تعاني من اتساع المهبل بصورة كبيرة بسبب الولادات المتكررة مما يؤثر على العلاقة الزوجية.
  • الإصابة بالسلس البولي وجفاف المهبل.

لكن يجب على الطبيب التأكد من أن وضعية السيدات تحتاج لهذا الأمر ويجب أن يكون قد مر على الولادة ثلاثة اشهر على الأقل قبل اللجوء إلى الخياطة التجميلية.

متى تلتئم الخياطة العادية بعد الولادة الطبيعية

عادة ما يشفى الجرح وتلتئم منطقة العجان خلال أسبوع واحد من الولادة لكن إن كان التمزق من الدرجة الأولى أو الثانية، لكن هناك بعض الحالات قد تعاني من تمزق شديد وتحتاج إلى فترة ثلاثة أشهر حتى يتم الشفاء، وتتميز خياطة الولادة أنها تذوب من تلقاء نفسها ولا يتم فكها من قبل الطبيب.

أما عن الخياطة التجميلية فعادة ما يتم الشفاء منها بعد أيام قليلة وقد يستمر الأمر إلى أسبوع على الأكثر.

كيفية العناية بالخياطة بعد الولادة

يجب عليك سيدتي الحرص على نظافة هذه المنطقة من أجل تسريع عملية الشفاء وتجنب الإصابة بالالتهابات ويمكنك إتباع هذه الخطوات في العناية بالجرح:

  • إذا كنت تشعرين بالألم والحرقة فيمكن أن يتم وضع قطعة من القماش المبلل في البراد ووضعها على الجرح.
  • يجب غسل المنطقة بالماء الدافئ بعد الدخول إلى الحمام.
  • يمكن أن يتم تناول بعض الأدوية الملينة لتجنب الإصابة بالإمساك لكن بعد استشارة الطبيب المعالج.
  • ننصح بالاستعانة بالوسائد المصنوعة من القطن أو الفايبر عند الجلوس من أجل رفع الجسم وتخفيف الألم.
  • تناول المضاد الحيوي المناسب لك طبقًا لتعليمات الطبيب.
  • ننصح بتأجيل الجماع لمدة 6 أسابيع على الأقل بعد الولادة أو بعد إجراء الخياطة العادية أو التجميلية حتى يتم الاستشفاء التام.

 

قد يعجبك ايضا