الخياطة بعد الولادة ماطاحت

الخياطة بعد الولادة ماطاحت

الخياطة بعد الولادة ماطاحت ، تعاني بعض الأمهات من مشكلة عدم التئام جرح العملية أو عدم التئام خياطة عملية الولادة سواء كانت ولادة طبيعية أو قيصرية، عبر أنا مامي نقدم أسباب عدم التئام جرح العملية ، مع تقديم نصائح لتسريع التئام الجرح والخياطة ، فتابعونا.
  1. تتعدد الأسباب والعوامل المؤدية إلى فتح خياطة الولادة أو عدم التئام جرح الخياطة أبرزها ممارسة الاتصال الجنسي أو الجماع، حيث تحتاج الزوجة إلى تجنب ممارستها حتى التئام جرح العملية.
  2. أن ضغط الأم على غرز الخياطة من أسباب انفتاحها وعدم التئامها، حيث تشعر الأم بعد الولادة بألم مكان الجرح أو تميل إلى الاطمئنان عليه، الأمر الذي يجعلها تلمس الخياطة أو تضغط عليها، وهذا يسبب فتحها .
  3. يعد تعرض مكان الخياطة إلى العدوى أو التلوث من أسباب فتحها وعدم التئامها.
  4. ينتح فتح الخياطة إلى الإجهاد أو قيام الأم بوضعية الانحناء أو الحركة المتزايدة، الأمر الذي يؤثر على جرح الخياطة.

ملحوظة هامة:

  • قبل مغادرة المستشفى بعد عملية الولادة، يكون من الضروري التحدث مع الطبيب حول طريقة تنظيف جرح العملية وحمايته من التلوث أو العدوى، إلى جانب التحدث معه عن أفضل نصائح لتسريع التئام الخياطة.

الخياطة بعد الولادة ماطاحتكيف اتخلص من خيوط الولادة

بسؤال الأطباء حول أسرع طريقة للتخلص من خيوط الولادة، قالوا أن الأم بعد العملية وولادة الطفل تدخل في مرحلة النفاس التي تبلغ أربعون يوم وهي مدة التخلص من خيوط الولادة، وخلال تلك الفترة تحتاج إلى الراحة التي تساعدها على تسريع التئام الجرح ، سوف نقدم أهم النصائح التي قدمها الأطباء لتسريع إزالة والتخلص من خيوط الولادة فيما يلي:

  1. تحتاج الأم إلى تجنب ممارسة الاتصال الجنسي حتى التئام جرح العملية.
  2. يجب على الزوج وأسرة الأم مساعدتها في أداء الأعمال المنزلية أو القيام بها بدلاً منها، حيث أن حركات الانحناء أو الإجهاد أو النشاط التي تقوم به الأم أثناء تنظيف المنزل أو إعداد الطعام  يعرضها لفتح الجرح أو بطء التئام الخياطة، لذلك الأمر يجب الراحة لمدة أربعين يوم بعد العملية.
  3. في حالة الأم العاملة، يجب أخذ إجازة من العمل لمدة أربعين يوم بعد الولادة كحد أدنى.
  4. يجب الاهتمام بالتغذية السليمة التي تساعدها على إفراز الحليب الذي يحتاجه الطفل أثناء فترة الرضاعة الطبيعية إلى جانب تسريع التئام الجرح والخياطة.

كيف تطيح خيوط الولادة

  1. تسأل الأم بعد الولادة عن كيف تطيح خيوط الولادة ، وهل تحتاج إلى الالتئام أو الإزالة من قبل طبيب متخصص.
  2. في الغالب لا يستدعي سقوط خيوط الولادة الاستعانة بطبيب، إذ تطيح بمفردها نظراً لاستعانة أغلب الأطباء بخيوط قابلة للامتصاص أو الذوبان.
  3. يوجد أنواع من الخيوط يقوم الطبيب بإزالتها.
  4. بعد إجراء عملية الولادة وقبل الخروج من المستشفى، سوف يتحدث معكي الطبيب حول نوع الخياطة وطريقة إزالتها وعلامات تفككها أو فتحها، الأمر الذي يساعد على الاطمئنان ومعرفة العلامات التي تحتاج إلى زيارة طبيب.

متى تطيح خيوط الولادة

  1. فمن الطبيعي أن تطيح خيوط الولادة سواء خيوط الولادة الطبيعية أو خيوط الولادة القيصرية في فترة زمنية تتراوح ما بين عدة أسابيع إلى أربعين يوم.
  2. في حالة عدم التئام خيوط الولادة بعد أربعين يوم، يكون من الضروري الاستعانة بطبيب متخصص لمعرفة أسباب تأخر التئام الخيوط .
  3. ولمعرفة المزيد يمكنكم متابعة أو قراءة مقال متى تطيح خيوط الولادة القيصرية أو الطبيعية
  4. أو قراءة مقال متى تسقط غرز الولادة الطبيعية

علامات فتح الخياطة

ينصح الأطباء الأمهات بعد الولادة بضرورة مراقبة جرح العملية، حيث يوجد علامات إذ تم ملاحظتها يجب فيها الرجوع فوراً إلى الطبيب المختص لأنها علامة خطيرة تشير إلى فتح خياطة العملية أو تعرضها للتلوث والعدوى، وتتمثل هذه العلامات فيما يلي:

  • الشعور بألم مكان الجرح، فمن الطبيعي أن تشعر الأم بعد العملية بألم مكان الجرح الذي يقل ويختفي تدريجياً مع التئام الجرح واختفاء تأثير تخدير العملية، ولكن زيادة الألم أو ظهوره بعد العملية بأسبوع أو أكثر حالة تحتاج إلى الرجوع إلى طبيب متخصص.
  • المعاناة من نزول نزيف مكان الخياطة، إذ يكون علامة على فتح الخياطة أو تعرضه للتلوث أو العدوى.
  • المعاناة من نزول إفرازات صديدية مكان الخياطة.
  • المعاناة من تورم المنطقة المحيطة بالخياطة.
  • كما يجب الذهاب إلى طبيب متخصص في حالة ملاحظة أي عرض غريب أو في حالة وجود شكوك حول تعرض الجرح إلى العدوى أو التلوث أو الفتح.

فيديو عن متى تسقط غرز الولادة الطبيعية

لمعرفة المزيد عن غرز وخياطة عملية الولادة، يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو :

 

 

ملحوظة هامة:

  • يجب الإشارة والتنويه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص، لذلك يكون من الضروري المتابعة مع الطبيب بعد عملية الولادة والتحدث معه بشأن أسباب الخياطة بعد الولادة ماطاحت .

للمزيد يمكنكم متابعة:

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال الخياطة بعد الولادة ماطاحت، ونوعدكم بسرعة الرد على التساؤلات حرصاً منا على سلامة الأم بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية.

المصدر
Perineal wound breakdown - Caesarean section How to Care for Your Episiotomy Stitches

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى